أخبار

لبنان تبدأ تسعير السلع الغذائية والمنتجات بالدولار

لبنان

بدأت لبنان تسعير السلع الغذائية والمنتجات في محال السوبر ماركت بالدولار اعتبارا من اليوم الأربعاء، على أن يتم تخيير المستهلك بين دفع قيمة السلع بالعملة الأجنبية أو بالليرة اللبنانية وفقا لسعر صرف السوق غير الرسمية في لحظة الشراء.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، الذي أكد أمس أنه قاوم قرار التسعير بالدولار لأكثر من ستة أشهر ولم يكن موافقا على ذلك.

“لا يمكن ترك الناس مرتهنة للعشوائية والفوضى وسوء الإدارة”، بحسب ما قاله أمين سلام في تصريحات أمس.

يشهد سعر صرف الدولار ارتفاعات كبيرة بصورة مفاجئة بالسوق غير الرسمية، والذي على أساسه يتم تسعير كافة السلع بلبنان، بحسب “ا ش أ”.

يرى وزير الاقتصاد اللبناني أن المعطيات الراهنة تؤكد أن سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية سيرتفع لعدم وجود مؤشرات إيجابية تساهم في خفض سعر صرف الدولار.

“لم أتخذ قرار التسعير بالدولار بشكل عشوائي بل بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد والتجارة النيابية وخبراء اعتبروا أن حسنات هذا القرار في هذه المرحلة أكثر من سيئاته”، أضاف أمين سلام.

“العملة اللبنانية كانت مقنعة واستغلت واستهلكت بسبب السياسات المالية المتبعة التي بنيت على استيراد أكثر من 90% من البضائع التي يستهلكها المواطن في كل المجالات”، قال وزير الاقتصاد اللبناني.

شدد سلام على أن دولرة الأسعار لا تعني إجبار المستهلك على الدفع بالدولار، وأن الخيار سيكون متروكا له للدفع بالدولار أو بالليرة وفقا لسعر صرف الدولار المعلن على باب السوبر ماركت.

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الليرة مسجلا 89 ألف ليرة للدولار الواحد بزيادة قدرها ألف ليرة تقريبا عن متوسط سعر أمس وهو ما نتج عنه ارتفاع أسعار الوقود بكافة أنواعه في جدول تسعير صدر صباح اليوم بعد زيادتين متتاليتين في جدولي تسعير صدرا أمس، كما ارتفعت أسعار الخبز المدعوم بنسب متفاوته.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية