سبورت بلس أخبار

أكثر من 330 مليون جنيه تكلفتها منتخبات كرة القدم والمحصلة “صفر”

أكثر من 330 مليون جنيه تكلفتها منتخبات كرة القدم والمحصلة "صفر"

عبد الرحمن الشويخ

تواصلت النتائج الضعيفة لمنتخبات كرة القدم المصرية، بالفشل الكبير لمنتخب مصر للشباب مواليد 2003، الذي لم يستطع تحقيق أي فوز في مبارياته الثلاث بكأس الأمم الأفريقية التي تقام بمصر، بعد التعادل مع موزمبيق ثم الخسارة من نيجيريا بهدف، وفتحت الهزيمة الكبيرة أمام السنغال برباعية نظيفة، باب الانتقادات على اتحاد الكرة، الذي ينفق ملايين الجنيهات على المنتخبات والمحصلة “صفر”.

المنتخبات الوطنية في آخر عامين ماليين من 1 يوليو 2020 حتى 30 يونيو 2022، تكلفت أكثر من 330 مليون جنيه، دون أن تحقق مصر أي إنجاز يذكر، مع الوضع في الإعتبار أن هذا الرقم لزيادة كبيرة، إذ لا يشمل ما تم إنفاقه منذ يوليو الماضي.

16 مليون جنيه نفقات منتخب الشباب

منتخب الشباب مواليد 2003 الذي فشل في تحقيق أي إنجاز بكأس الأمم الأفريقية، وخرج بنتائج مخيبة للآمال، وفشل في التأهل لكأس العالم، مواصلاً غياب مصر عن البطولة منذ عام 2013، أنفق في آخر عامين ماليين بحسب ميزانية الاتحاد المصري لكرة القدم قرابة 16 مليون جنيه بخلاف رواتب الجهاز الفني والإداري والطبي.


الحال لا يختلف كثيراً بالنسبة لمنتخب مصر مواليد 2006، الذي ودع كأس العرب التي جرت بالجزائر في سبتمبر 2022، من ربع النهائي على إثر تلقيه خسارة من نظيره المغربي بهدفين دون رد، وعاد ليودع تصفيات شمال أفريقيا المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية في نوفمبر الماضي، بتسجيله نتائج مخيبة للآمال بالخسارة من ليبيا والفوز على تونس ثم الخسارة من المغرب، ليأتي في المركز الأخير خلف المغرب وتونس وليبيا، وبلغ إجمالي نفقاته في آخر عامين ماليين ما يقترب من 6.8 مليون جنيه، بخلاف رواتب الأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

منتخب الكرة الشاطئية الذي أنفق في آخر عامين ماليين 4.1 مليون جنيه، فشل في الفوز بكأس الأمم الأفريقية في أكتوبر الماضي، بعد خسارته من السنغال بركلات الترجيح، وأن كان يحسب له تأهله لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

 

28 مليون جنيه تكلفتها الكرة النسائية

منتخب مصر للناشئات الذي بلغ حجم الإنفاق عليه في آخر عامين ماليين نحو 3.5 مليون جنيه، خرج من تصفيات أمم أفريقيا المؤهلة لكأس العالم بالهند، بخسارة ثقيلة أمام نيجيريا بنتيجة 6-0 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة في مايو الماضي.


منتخب الكرة النسائية، لم يحقق أي تقدم يذكر خلال العامين الأخيرين، إذ ودع البطولة العربية التي استضافتها مصر في 2021 بالخسارة من الأردن في قبل النهائي بنتيجة 5-2، كما خرج من تصفيات كأس الأمم الأفريقية بالخسارة من تونس بهدف في الذهاب، وعاد ليخسر في القاهرة 6-2، علماً أن نفقات المنتخب الذي يستعد لتصفيات كأس الأمم الأفريقية المؤهلة للمونديال، بلغت في آخر عامين ماليين نحو24.5 مليون جنيه دون حساب تكلفة الأجهزة الفنية والطبية والإدارية.

منتخب مصر لكرة القدم داخل الصالات، الذي ودع كأس العرب من نصف النهائي بالخسارة من المغرب 5-2 في يونيو 2022، وقدم أداء مخيب للأمال في كأس العالم التي جرت بليتوانيا 2021، ويستعد حالياً للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، أنفق 8.1 مليون جنيه في آخر عامين ماليين، دون حساب الأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

المنتخب الأولمبي الذي يواجهه زامبيا في مارس الجاري بالجولة الثالثة لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس الأمم بالمغرب، والتي تؤهل لأولمبياد باريس 2024، تكلف بخلال الأجهزة المعاونة، خلال آخر عامين ماليين حوالي 31 مليون جنيه.

 

140 مليون جنيه للمنتخب الأول بلا إنجاز

منتخب مصر الأول، خاض خلال آخر عامين 3 منافسات، خرج منها خالي الوفاض، إذ جاء رابعاً في كأس العرب التي جرت بقطر، وخسر كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون في المباراة النهائية على يد السنغال بركلات الترجيح، وعاد ليفشل في بلوغ كأس العالم 2022 بقطر على يد المنتخب ذاته وبنفس الطريقة، بعدما أنفق في آخر عامين أكثر من 140 مليون جنيه، دون حساب تكلفة الأجهزة الفنية والطبية والإدارية.

ميزانية اتحاد الكرة كشفت إن تكلفة الأجهزة الفنية والإدارية والطبية من المدربين المصريين بلغت في آخر عامين نحو65 مليون جنيه مصري، فيما أنفق الاتحاد على المدرب الأجنبي كارلوس كيروش ومعاونوه الأجانب نحو 20.6 مليون جنيه، بينما تبلغ تكلفة منصب المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم البرتغالي نيلوا فينجادا والذي كان منوطاً به التخطيط للأعمار السنية، ووضع خطة عمل لتطوير المنتخبات، حوالي 10.2 مليون جنيه، دون أن يتحقق أي إنجاز أو نتيجة إيجابية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“ڤاليو” تبرم اتفاقية شراكة مع “ألاميدا للرعاية الصحية» لتقديم حلول الدفع المرنة للمرضى

وقعت "ڤاليو" شراكة استراتيجية مع مجموعة "ألاميدا للرعاية الصحية"، لتوفير...

منطقة إعلانية