النشرة البريدية

4 مليارات دولار استثمارات في محطات طاقة متجددة يطورها القطاع الخاص.. 150 مليار جنيه تكلفة تحسين الأجور الحكومية والمعاشات

فيرتيجلوب

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك 1 أخير

العناوين الرئيسية

ناصف ساويرس: خفض الجنيه له تأثير إيجابي ويجب اقتناص الفرص الناتجة عنه

“الصندوق السيادي” يتولى بيع حصص لـ”المقاولون العرب” ضمن برنامج الطروحات

طرح أول مزايدة لتنمية 8 حقول بترول متقادمة

مفاوضات بين “مصر للطيران” و”الأوروبي للتنمية” حول قرض بـ75 مليون دولار

“السويدي للبنية التحتية” تسعى لاقتراض 1.5 مليار جنيه من “الأهلي المصري”

“حديد عز” تتكبد 8.22 مليار جنيه خسائر فروق عملة خلال 5 أشهر

“البحيرة للأسمدة” توقع مذكرة شروط تسوية مديونية بـ6 مليارات جنيه

“إسكان النواب” تستبعد أراضي الآثار من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

القصة الرئيسية

4 مليارات دولار استثمارات لمحطات طاقة متجددة يطورها القطاع الخاص

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن مشروعات الطاقة المتجددة التابعة للقطاع الخاص قيد التطوير واستثماراتها التقديرية تتجاوز 4 مليارات دولار وقدرتها الإجمالية 3500 ميجاوات، ستنفذها شركات عربية وأجنبية وتتضمن 5 مشروعات طاقة رياح في خليج السويس بقدرات إجمالية تبلغ 2800 ميجاوات ومشروعي طاقة شمسية بقدرة 700 ميجاوات.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن جميع محطات الطاقة المتجددة في الفترة المقبلة ستنفذ من خلال القطاع الخاص ويتم التعاقد وفقًا للآليات المنظمة بقانون الكهرباء، حيث تشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء القدرات المنتجة أو يتم بيعها مباشرة لشركات أخرى وفقًا لنظام “المنتج المستقل” – الذي يجرى إعداد ضوابطه – وتتيح هيئة الطاقة المتجددة للمستثمرين الأراضي اللازمة لإنشاء المشروعات.

وأشار إلى توقيع 23 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالي قدرات طاقة متجددة يصل إلى 95 جيجاوات، ومصر تتطلع لأن تكون مركزًا لتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لأوروبا ودول العالم وتحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية لإنشاء مشروعات خلال السنوات المقبلة.

أوضح أن عام 2030 سيكون مرحلة للتوسع وزيادة تأمين مكانة السوق في اقتصاد الهيدروجين المتنامي باستخدام التكاليف المنخفضة للهيدروجين لدعم إزالة الكربون على نطاق أوسع في مصر لتحل محل الهيدروجين الرمادي، وزيادة قدرات مشروعات إنتاج الهيدروجين.

وأضاف الخياط، أنه في عام 2040 ستكون مرحلة التنفيذ الكامل للسوق، والحفاظ على مكانته في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون، واستخدام الهيدروجين مجتمعيًا لدعم إزالة الكربون وتقليص الانبعاثات في مصر.

وأطلقت مصر استراتيجية توطين صناعة الهيدروجين الأخضر تتضمن 3 محاور هي: تصنيع الوقود الأخضر “هيدروجين أخضر، أمونيا خضراء، إيميثانول”، وتوفير الصناعات المتكاملة لصناعة الهيدروجين الأخضر من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات، وخدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

أهم الأخبار

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تكلفة إعداد حزمة لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة، والمعاشات، بنحو 150 مليار جنيه سنويًا، مع تعجيل الصرف للمستفيدين اعتبارًا من أبريل المقبل.

وتتضمن الحزمة ألا يقل الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة عن ألف جنيه شهريًا، وإقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة وما يعادلها بـ3500 جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية بـ5 آلاف جنيه، و6 آلاف جنيه لحملة الماجستير من شاغلي هذه الدرجة، و7 آلاف جنيه لحملة الدكتوراه.

وأشار “معيط” إلى أن هذه الحزمة تشمل إقرار علاوة دورية بنسبة 8% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 125 جنيهًا، و15% علاوة خاصة لغير المخاطبين بحد أدنى 125 جنيهًا، وزيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع 300 جنيه للدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و400 جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى، و500 جنيه لشاغلي وظائف مدير عام ووكيل الوزارة ووكيل أول الوزارة.

فوضت شركة المقاولون العرب صندوق مصر السيادي للتصرف في المساهمات المملوكة للشركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، منها شركة الصالحية للاستثمار وأخرى في التطوير العقاري سواء عن طريق الطرح في البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجي.

ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر أن الصندوق السيادي سيروج بالتنسيق مع البنوك لشركة الصالحية على المستثمرين الأجانب، وهناك بالفعل اهتمام من مستثمرين خليجيين للاستحواذ على كامل أسهم الشركة.

طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول أول مزايدة من نوعها لتنمية حقول البترول المتقادمة عبر بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج (EUG)، وتشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن طرح هذه المزايدة جاء بعد دراسات جارية منذ فترة للحقول المتقادمة التي لا تزال تحتوي على كميات من الزيت الخام، مشيرًا إلى اهتمام قطاع البترول بجذب شركات البحث والإنتاج والخدمات للعمل في هذه الحقول التي تتطلب استخدام أحدث الطرق التكنولوجية بحيث يمكن إنتاج الخام من الخزانات بديلًا عن الطرق التقليدية. وأضاف أن هذه الحقول تمثل فرصة استثمارية في ظل الأسعار العالمية المرتفعة التي تشجع الشركات على الاستثمار في أعمال التنمية والإنتاج من هذه الحقول.

تشمل الحقول الثمانية المطروحة بالمزايدة حقلي رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وايستزيت وأشرفي ومنطقة تنمية وادي السهل.

أكدت مصادر حكومية أن إعلان إسرائيل عن تأجيل خطط تطوير صادراتها من الغاز لمصر حتى أبريل 2024، لن يؤثر على الاتفاق الحالي لاستقبال الغاز منها لتسييله بالمصانع المحلية عبر محطتي إدكو ودمياط، وفق صحيفة “المال”. وتستورد مصر الغاز من إسرائيل بموجب اتفاق تحصل من خلال شركة خاصة هي “دولفينوس القابضة”، وتعتزم استيراد 85 مليار متر مكعب من الغاز، بقيمة 19.5 مليار دولار من حقلي لوثيان وتمار على مدى 15 عامًا.

وأعلنت إسرائيل مطلع الشهر الحالي عن أنها ستؤجل جميع خطط تطوير صادرات الغاز إلى مصر حتى شهر أبريل من عام 2024 المقبل، بسبب خلل فني في المشروع المرتقب والذي كانت قد أعلنت عنه من قبل. وقال موقع “بيز بورتال” الاقتصادي الإسرائيلي المتخصص في أخبار الطاقة، إن الحكومة أرجعت هذا التأخير إلى وجود خلل في السفينة التي تمد خط الأنابيب بين أشدود وعسقلان، موضحًا أنه في غضون ذلك، ستستمر الشركات في التصدير من خلال البنية التحتية الحالية عبر الأردن.

تتفاوض الشركة القابضة لمصر للطيران مع البنك الأوروبي للتنمية، حول قرض بقيمة 75 مليون دولار، بغرض إنشاء هنجر جديد لصيانة الطائرات على مساحة 50 ألف متر مربع، حسبما كشف مصدر مطلع لصحيفة “الشروق”، مؤكدًا وصول المفاوضات إلى مراحل متقدمة، إذ ستكون الفائدة أقل من 5%، ومن المرجح حسم المفاوضات بشكل نهائي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وأضاف أن إجمالي تكلفة المشروع تصل إلى نحو 100 مليون دولار، ومن المخطط حال نجاح الحصول على القرض، أن تحصل الشركة القابضة لمصر للطيران على تمويلات من بنوك محلية بقيمة قد تصل إلى 20 مليون دولار.

كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة براند فاينانس لتقييم العلامات التجارية انضمام 7 شركات وبنوك مصرية ضمن أغلى 100 علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023. وتصدر البنك الأهلي المصري ترتيب الشركات المحلية في المركز 64، ثم أوراسكوم كونستراكشون بالمركز 66، وبنك مصر في المرتبة 72، أما البنك التجاري الدولي فقد حل بالترتيب 81، وجاءت الشرقية للدخان بالمركز 86 والمصرية للاتصالات بالمرتبة 92 ثم السويدي إليكتريك في المركز 98.

يدرس البنك الأهلي المصري منح تمويل بقيمة 1.7 مليار جنيه لصالح شركة السويدي إليكتريك لأعمال البنية التحتية التابعة لشركة السويدي إليكتريك، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”، موضحة أن التمويل يضم ثلاث شرائح، منها مليار جنيه لإصدار خطابات ضمان محلية، و200 مليون جنيه لفتح اعتمادات مستندية، وشريحة بقيمة 500 مليون جنيه لحساب جارٍ مدين.

توقعت شركة حديد عز أن تتكبد خسائر فروق عملة بنحو 8.22 مليار جنيه خلال 5 أشهر، تتوزع بين 5.281 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الحالي، ونحو 3.043 مليار جنيه في الربع الأخير من 2022، بحسب بيانات الشركة.

وعلق آلن سانديب، رئيس البحوث في شركة نعيم المالية، بأنه كان من المتوقع أن تتكبد “حديد عز” خسائر بسبب تراجع العملة المحلية إلا أنه رغم ذلك ستحقق الشركة أرباحًا في الربع الأخير من 2022، بحسب موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وقعت شركة البحيرة للأسمدة على مذكرة الشروط والأحكام، تمهيدًا لتسوية مديونيات بقيمة 6 مليارات جنيه تستحق لصالح 28 بنكًا، تشمل سدادًا عينيًا مقابل أصول مملوكة لرجلي الأعمال حسن الشناوي ومصطفى الشناوي. وبحسب صحيفة “الشروق” فإنه جارٍ أيضًا حاليًا تقييم الأصول المتمثلة في مصانع الشركة بجانب أصول عقارية مملوكة لرجل الأعمال أحمد عبدالله، المالك للشركة.

وتبعًا للمصادر، فإن الشركة وقعت تسوية منفردة مع المصرف المتحد، أحد البنوك الدائنة، بحوالي 100 مليون جنيه، لافتة إلى أن التسوية تشمل سداد أقساط نقدية لمدة 13 عامًا، منها عامان سماح بفائدة 8% وذلك في ضوء النموذج المالي والتدفقات النقدية للشركات المستحق عليها السداد.

قال الملياردير ناصف ساويرس إن هناك إيجابيات عديدة من تحرير سعر الصرف في مصر، ووصفه بأنه “موضوع حيوي.. ولا يوجد أي اقتصاد في العالم يسير بسعرين للصرف”، ويرى أن من بين إيجابيات تحريره استفادة قطاعي السياحة والتصدير، لكنه رهن تلك الاستفادة من قيام الحكومة والقطاع الخاص بالتحرك سريعًا لرصد وتحديد الفرص الاستثمارية التي يمكن اقتناصها، ودفع القطاعات المستفيدة.

ولم يحسم الملياردير المصري في مقابلة مع موقع “الشرق مع بلومبرج” إمكانية مشاركته في برنامج الطروحات الحكومية، قائلًا: “نستمر في النشاط الرئيسي لنا طبعًا”، لكنه أشار إلى أهمية دراسة كل حالة، من حالات الطرح، بشكل منفصل، مؤكدًا إيجابية تلك الخطوة، نظرًا لحاجة البلاد للاستثمارات الأجنبية، وكون الطروحات وسيلة جيدة لجذب تلك الاستثمارات والعملة الصعبة.

وفيما يتعلق بصفقة الاستحواذ على حصة في نادي “فيتوريا جيماريش” البرتغالي، قال “ساويرس” إنه تم إغلاق الصفقة رسميًا، أمس الأول الجمعة، وهي الخطوة التي اعتبر أنها تخلق مجال طريق واضح لأي ناشئ مميز في الاحتراف بطريقة قانونية في أوروبا.

انتهت لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة النائب عماد سعد، رئيس اللجنة من إعداد الصيغة النهائية من قانون التصالح في مخالفات البناء. وقال النائب عماد سعد إنه تم استبعاد التصالح على الأراضي المملوكة للدولة والتي تخضع لوزارة الآثار من قانون التصالح نهائيًا لأن أراضي الآثار تعد حق عام للجميع وليست أفراد وكان لابد من استبعاد التصالح في هذه الأراضي بالتوازي مع المصلحة العامة للدولة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أنه من المقرر طرح القانون على الجلسة العامة للموافقة عليه وإبداء كافة التعديلات والملاحظات الأسبوع الجاري، خاصة أن هناك نحو 8.2 مليون طلب تصالح بناء تم تقديمها وهناك ملايين الطلبات التي كانت لا تتطابق مع متطلبات قانون تصالح البناء القديم ويسعى المشروع الجديد لتلافي هذه العقبات.

تأمين

كشف محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية بشركة جي أي جي مصر – حياة تكافل، عن ارتفاع إجمالي أصول الشركة إلى 2.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022، مقابل 1.8 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بمعدل نمو 50%. وأضاف عاكف في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن إجمالي حقوق حملة الوثائق بالشركة ارتفعت بنحو 7.1% لتصل إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية 2022، مقابل نحو 1.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، بزيادة قدرها 100 مليون جنيه.

فيما نقل الموقع عن محمود حنفي، العضو المنتدب للشركة اللبنانية السويسرية تكافل – مصر، أن إجمالي استثمارات الشركة بلغ نحو 216 مليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وأوضح حنفي أن إجمالي أصول الشركة ارتفع إلى 716.9 مليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 495.45 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، بمعدل نمو 45%.

نتابع

قالت صحيفة “الشروق” إن هناك خلافات بين شركة صافولا مصر للأغذية والشركة المصرية البلجيكية، على خلفية تأخر الشركة السعودية في سداد 25% المتبقية من قيمة صفقة استحواذها على أصول مصنع المخبوزات، والبالغة نحو 160 مليون جنيه.

وكانت “صافولا للأغذية”، استحوذت في يونيو الماضي، على كامل “المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية”، المصنعة لمنتجات المخبوزات والكرواسون التي تحمل العلامة التجارية “أوليه”، بقيمة إجمالية تقدر بـ622.4 مليون جنيه.

وذكر مصدر مطلع أن شركة صافولا سددت، إبان توقيع العقد، نحو 65% من إجمالي قيمة الصفقة، فيما نص العقد على أن تسدد 35% المتبقية، والتي تقدر بنحو 220 مليون جنيه بعد إتمام بعض الأوراق، موضحًا أنه تم سداد 75% من قيمة الصفقة حتى الآن، ومتبقي مبلغ 160 مليون جنيه ترفض الشركة السعودية سداده، على خلفية طلبها بعض المستندات القانونية، من بينها المتأخرات الضريبية وتوكيلات نقل ملكية أرض المصنع. وبحسب المصدر، فإن “المصرية البلجيكية” أوكلت مكتب المحامي محمد حمودة، لبحث اتخاذ الإجراءات القانونية ضد “صافولا للأغذية”، للحصول على باقي قيمة الصفقة.

استحدثت الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات على قواعد القيد بجداول البورصة تسمح باختصار الوقت اللازم لزيادة رأس مال الشركات المقيدة. ووفق بيان للهيئة سمحت التعديلات كذلك للجمعية العمومية للشركات بتفويض مجلس الإدارة لإتمام ومتابعة زيادة رأس مال الشركة وذلك وفق برنامج زمني وعلى شرائح وبحد أقصى مثل رأس المال المصدر.

وقعت شركة جي في للاستثمار اتفاقية مع شركة طاقة عربية لتدشين شركة “طربول إنفرا” لتتولى مسؤولية تطوير وتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية الكاملة وتقديم الحلول المتكاملة للمرافق في مدينة طربول، في محافظة الجيزة على مساحة 109 ملايين متر مربع

وقال شريف حمودة، رئيس شركة جي في للاستثمار، إن الشركة الجديدة ستكون مسؤولة عن توفير المرافق الكاملة للمدينة ومن ضمنها الكهرباء والمياه والغاز، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وبمواصفات صديقة للبيئة، بحسب بيان صحفي.

أقتربت شركة التعمير للتمويل العقارى “الأولى” من إصدار سندات توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه، بعدما حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية، بجانب صدور تقرير التصنيف الائتماني، بهدف توفير تمويل لدعم العمليات التشغيلية للشركة، حسبما قال أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لصحيفة “المال”.

تخطط شركة إيديتا للصناعات الغذائية لضخ استثمارات مبدئية بقيمة 400 مليون جنيه خلال العام الحالي، لزيادة حجم الأعمال ودعم خططها التوسعية محليًا وخارجيًا، وفق منة شمس الدين رئيسة علاقات المستثمرين وتطوير الأعمال، مشيرة لصحيفة “المال” إلى استهداف زيادة صادرات الشركة خلال 2023 عبر اختراق مجموعة من الأسواق الجديدة.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة القاهرة للدواجن تعتزم ضخ 150 مليون جنيه خلال العام الجاري لتطوير الأصول الحالية للشركة بهدف رفع كفاءة إنتاجها، وزيادة الاستثمار في عملية تسويق منتجات الشركة عن طريق العلامة التجارية الخاصة بها “كوكي”.

تعتزم الشركة المصرية لخدمات النقل “إيجيترانس” إتمام صفقة الاستحواذ على شركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار “نوسكو” قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، إذ لا تزال حتى الوقت الحالي عمليات الدراسة والفحص النافي للجهالة مستمرة على “نوسكو”، بحسب عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، للاحتفال بمرور 25 عامًا على قيد الشركة في البورصة المصرية، أن القيمة الاستثمارية للصفقة لم تُحدد بعد، مؤكدة التخطيط للتوسع الخارجي خلال العام الجاري بدول الخليج وشمال أفريقيا.

رفعت شركة الإنقاذ الهولندية “إس إم آي تي سالفيج” التابعة لشركة “رويال بوسكاليس ويستمنستر”، – أسهمت في تعويم سفينة إيفر جيفن التي جنحت بقناة السويس لمدة 6 أيام في مارس 2021 – دعوى قضائية ضد مالِكي السفينة في محكمة لندن، مدّعية أنها لم تحصل على مكافأة مناسبة. وقالت إن مالِكي السفينة اليابانيين يمنعون من المطالبة بمكافأة إنقاذ أعلى.

وفي المقابل، قال محامو شركة “هيجاكي سانجيو كايش” مالكي الشركة اليابانية، إن الشركة الهولندية وافقت على عقد يمنعها من المطالبة بمدفوعات إنقاذ “انتهازية”، قد تكون أعلى بنحو عشر مرات من المتفق عليها، تبعًا لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

ارتفع صافي أرباح شركة بالم هيلز للتعمير بنسبة 52% خلال عام 2022، مسجلة 1.25 مليار جنيه، بدعم من بزيادة الإيرادات بواقع 76%، لتصل إلى 1.36 مليار جنيه.

وسجلت مبيعات بالم هيلز رقمًا قياسيًا في المبيعات الجديدة خلال 2022، إذ تخطت 26 مليار جنيه، مقابل 17.3 مليار جنيه مبيعات خلال عام 2021.

سجلت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية صافي أرباح بنحو 173.8 مليون جنيه خلال 2022، مقارنةً بصافي أرباح بلغت 147.9 مليون جنيه خلال 2021، بمعدل زيادة 17.5%، بدعم من ارتفاع مبيعاتها إلى 729.6 مليون من 594.2 مليون جنيه خلال فترة المناظرة.

قال رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات أحمد شيرين، لـ”إيكونومي بلس”، إن زيادة أسعار المازوت الأخيرة سترفع تكلفة إنتاج طن الأسمنت بما لا يقل عن 100 جنيه للمصانع المعتمدة على المازوت كوقود ثانوي في العملية الإنتاجية، بينما آلية العرض والطلب في السوق هي اللاعب الأهم في تحديد السعر للمستهلك.

واستبعد حاتم النجيب المتحدث باسم سوق العبور أي زيادة سعرية في أسعار الخضر والفاكهة خلال الفترة المقبلة بعد زيادة أسعار المحروقات الأخيرة خاصة مع تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.

ورفعت لجنة التسعير التلقائي للوقود سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6 آلاف جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه، بينما أبقت على سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بإجراءات محفزة للقطاع الصناعي في مصر. جاء ذلك خلال ندوة موسعة عقدتها الجمعية مع المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعدد من قيادات الهيئة بهدف التعرف على رؤية الهيئة في مساندة الصناعة المصرية وتشجيع جذب رؤوس الأموال للاستثمار الصناعي في مختلف الأقاليم والمناطق الصناعية وآليات طرح الأراضي ومنح التراخيص الصناعية والرخصة الذهبية، فضلًا عن خطة الهيئة للتحول الرقمي وميكنة الخدمات للمتعاملين معها.. التفاصيل

تواصلت النتائج الضعيفة لمنتخبات كرة القدم المصرية، بالفشل الكبير لمنتخب مصر للشباب مواليد 2003، الذي لم يستطع تحقيق أي فوز في مبارياته الثلاث بكأس الأمم الأفريقية التي تقام بمصر، بعد التعادل مع موزمبيق ثم الخسارة من نيجيريا بهدف، وفتحت الهزيمة الكبيرة أمام السنغال برباعية نظيفة، باب الانتقادات على اتحاد الكرة، الذي ينفق ملايين الجنيهات على المنتخبات والمحصلة “صفر”.

المنتخبات الوطنية في آخر عامين ماليين من 1 يوليو 2020 حتى 30 يونيو 2022، تكلفت أكثر من 330 مليون جنيه، دون أن تحقق مصر أي إنجاز يذكر، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الرقم لزيادة كبيرة، إذ لا يشمل ما تم إنفاقه منذ يوليو الماضي.. التفاصيل

إنفوجراف

الإنترنت

اقتصاد الخليج

ارتفعت الصادرات السلعية للمملكة العربية السعودية في الربع الأخير من العام الماضي، بدعم من زيادة الصادرات البترولية، وفق بيان صادر عن هيئة الإحصاء السعودية. وسجلت صادرات السعودية في الربع الرابع من العام الماضي 342.4 مليار ريال (91.3 مليار دولار)، مستفيدة من ارتفاع الصادرات البترولية، التي زادت بنسبة 13.2% على أساس سنوي، وبلغت قيمتها 271.3 مليار ريال (72.3 مليار دولار).. التفاصيل

عربي ودولي

بدأت صادرات الحبوب الروسية تنتعش في ظل التهام المشترين لإمداداتها الوفيرة المغرية. وكشفت بيانات شركة “لوجيستيك” أن صادرات البلاد من القمح – محصولها الأساسي- تضاعفت تقريبًا خلال شهري يناير وفبراير بالمقارنة مع السنة السابقة. وتجاهل المشترون الشحنات في وقت سابق من الموسم، حيث لم تكن الأسعار مغرية، لكنهم بدأوا العودة للشراء حاليًا إذ يسهم حجم الحصاد الهائل للسنة الماضية في تصنيف حبوب روسيا من بين الأرخص عالميًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية