النشرة البريدية

القطاع الخاص غير النفطي يواصل الانكماش للشهر الـ27.. احتياطي النقد الأجنبي يرتفع 128 مليون دولار في فبراير

أشرف صبري

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

“قناة السويس” تنجح في تعويم سفينة حاويات جانحة

“سينا للمنجنيز” ضمن قائمة اهتمامات جهاز قطر للاستثمار

367 مليار جنيه عجز الموازنة خلال أول 6 أشهر من العام المالي

“فوري” تستعد لتقديم خدمة تحويل الأموال بين عدة دول عربية

“المالية” تعتزم الإعلان عن وثيقة السياسات الضريبية قريبًا

الحكومة تدرس وقف استيراد اللحوم البرازيلية

“السكك الحديدية” تبحث عن تحالف لتنفيذ نظام إشارات بـ400 مليون دولار

المجتمعات العمرانية تطرح 96 قطعة أرض بآلية التخصيص المباشر خلال مارس

“التضامن الاجتماعي” تعتزم زيادة استثمارات التأمينات والمعاشات بالبورصة

القصة الرئيسية

أداء القطاع الخاص غير النفطي يواصل الانكماش

سجل مؤشر مدراء المشتريات – الذي يقيس أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط – انكماشًا للشهر الـ27 على التوالي، بنهاية فبراير الماضي، وفق بيانات “ستاندرد آند ورز جلوبال” الصادرة أمس. وتحسنت قراءة المؤشر إلى 46.9 نقطة، مقارنة بـ45.5 نقطة في يناير 2023.

ويعني انخفاض المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة الانكماش، وارتفاعه فوقها يعني النمو. وكانت أبرز النتائج الرئيسية لتقرير شهر فبراير الماضي، هي التراجع الحاد في الإنتاج والطلبات الجديدة، ولكن بمعدلات أقل، وهبوط مستوى الثقة لدى الشركات إلى مستوى قياسي جديد، هذا بالإضافة إلى تراجع معدل تضخم التكلفة مع استمرار حدته.

واستمر القطاع الخاص  غير المنتج للنفط في حالة ركود حاد خلال شهر فبراير، حيث استمر الطلب في التأثر بفعل التضخم المرتفع وضغوط سلاسل التوريد، ونتيجة لذلك، انخفضت أعداد الوظائف بأعلى معدل خلال 9 أشهر.

من ناحية إيجابية، تراجعت الضغوط التضخمية من أعلى مستوياتها في شهر يناير، حيث شهدت الشركات انخفاضًا ملحوظًا في ضغوط الأسعار خلال شهر فبراير. وانخفض تضخم أسعار المشتريات بشكل حاد إلى أضعف مستوى منذ شهر أكتوبر الماضي، بعد أن بلغ أعلى مستوى له في 4 سنوات ونصف السنة خلال شهر يناير. وتراجع تضخم أسعار الإنتاج إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر، بعد أن وصل إلى اعلى مستوى في 6 سنوات في بداية العام.

القطاع الخاص

أهم الأخبار

دفعت هيئة قناة السويس بعدد 4 قاطرات لتعويم سفينة الحاويات “MSC ISTANBUL” التي جنحت أثناء عبورها المجرى الملاحي للقناة أمس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال، مع عدم تأثر حركة الملاحة بالقناة بحسب بيان رسمي.. التفاصيل

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر للشهر السادس على التوالي ليصل إلى 34.352 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي مقابل 34.224 مليار دولار بنهاية يناير بزيادة 128 مليون دولار. وبحسب بيانات البنك المركزي يكون الاحتياطي قد كسب ما يزيد على 1.21 مليار دولار، منذ سبتمبر الماضي.

كما كشف تقرير صادر عن البنك المركزي عن أن قيمة عمليات نظام التسوية اللحظية بين البنوك سجلت 22.249 تريليون جنيه خلال شهري يناير وفبراير من 2023، عبر 452.533 مليون علمية.

فيما بلغت قيمة التسويات بغرفة مقاصة الشيكات حوالي 406.2 مليار جنيه، بنهاية فبراير 2023، مقابل 2.3 تريليون جنيه لعام 2022، بنسبة انخفاض بلغت 82% خلال عام.

ارتفع عجز الموازنة إلى 4% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2022 – 2023، ليسجل 367 مليار جنيه، في ضوء زيادة المصروفات بواقع 19.7%، لتصل إلى 940 مليار جنيه، بينما ارتفعت الإيرادات 14.6% مسجلة 572 مليار جنيه، وفقا لتقرير رسمي صادر عن وزارة المالية. وقفزت فوائد الدين بالموازنة 36% خلال الفترة المذكورة، مسجلة 392.8 مليار جنيه، مقارنة بـ288.3 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، عن أن جهاز قطر للاستثمار يتفاوض على حصة في شركة سينا للمنجنيز المملوكة لبنك الاستثمار القومي، والقابضة الكيماوية. وقالت المصادر إن اهتمام الصندوق بالشركة يأتي ضمن اهتمامه بعدد من الشركات الواردة بقائمة من 32 شركة أعلنت الحكومة طرحها الشهر الماضي.

وقال مصدر وثيق الصلة إن الشركة القابضة الكيماوية بدأت تجهيز القوائم المالية لشركة سينا للمنجنيز، لإرسالها للجانب القطري تمهيدًا لبدء الفحص النافي للجهالة. ووفقًا للمصدر، فإن هيكل ملكية الشركة يتوزع بواقع 51% لصالح بنك الاستثمار القومي، والحصة المتبقية مملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتعمل الشركة تحت مظلة القابضة. وأوضح المصدر، أنه من المتوقع إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من العام الجاري بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة. وتابع أن الشهر المقبل سيشهد استثمارات عديدة من الجانب القطري.

تبحث الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن تحالف سواء من شركات عالمية أو محلية لتصميم وتوريد وتركيب وتشغيل نظام الإشارات والاتصالات ضمن مشروع لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، بتكلفة تقترب من 400 مليون دولار، بحسب تصريحات مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”.

يستهدف المشروع استيعاب الزيادة المتوقعة في الصادرات والواردات بنسبة 5.8% و2.8% على التوالي حتى نهاية عام 2024، خاصة أن مينائي الإسكندرية والدخيلة، لديهما القدرة على استيعاب 55% فقط من الحاويات بمصر، ومن ثم هناك حاجة لتوزيع البضائع على موانئ أخرى، عبر وسيلة نقل مناسبة من حيث السرعة والتكلفة.

تضع شركة فوري اللمسات الأخيرة على تقديم منظومة تحويل أموال العاملين بالخارج في عدد من الدول العربية خلال 2023، بحسب أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”.

يأتي هذا بعد أن وقعت “فوري”، الإثنين الماضي، مذكرة تفاهم مع تطبيق “بوتيم” (Botim) التابع لشركة أسترا تك الإماراتية بشأن خدمات تحويل الأموال. وكشف “صبري” عن أن شركته بصدد توقيع اتفاقيات مماثلة مع شركات إضافية في السوق الإماراتية قريبًا.

وأضاف أن “فوري” بصدد دخول دولة خليجية ثانية، وأُخرى في المشرق العربي، مع وجود فرص استثمارية في السعودية الجاري دراستها الآن.

وأكد أن شركته في مفاوضات مع بنكي القاهرة وأبوظبي الإسلامي، لعمل آلية رقمية لتحويل أموال المصريين في الخارج وصرفها عبر شبكة “فوري”، متوقعًا الانتهاء من تلك المنظومة بنهاية هذا العام.

تدرس اللجنة المشكلة من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية وقف استيراد اللحوم من البرازيل بشكل مؤقت بسبب ظهور حالتين من مرض جنون البقر خلال الأيام الماضية.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن مصر أرسلت إلى البرازيل خطابات مؤخرًا، لمعرفة أوضاع الحالات التي تم اكتشافها، بغرض اتخاذ قراراها بشأن التوقف عن استيراد اللحوم المجمدة حتى تستقر الأوضاع في البلاد. أضافت أن اللجنة سترشح بالتعاون مع الجهات المختصة عددا من الدول يمكن أن تكون بديلًا عن البرازيل للاستيراد منها لتلبية احتياجات السوق المحلي من اللحوم تزامنًا مع موسم رمضان المقبل.

أكدت أن الحجر البيطري يشدد الرقابة على اللحوم المستوردة من جميع الدول، لكن بشكل احترازي ستتوقف مصر عن الاستيراد مؤقتًا أسوة بالدول التي أوقفت خلال الأيام الماضية. وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية الخميس الماضي، أن إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتًا استيراد لحوم الأبقار من البلاد بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا.

تعرض هيئة المجتمعات العمرانية 96 قطعة أرض في 22 مدينة جديدة للبيع، بآلية التخصيص الفوري خلال شهر مارس الجاري، والتي تتضمن أنشطة متنوعة ما بين سكني وإداري وتجاري وتعليمي، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”.

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تسعى لزيادة استثمارات مؤسساتها مثل التأمينات والمعاشات في البورصة المصرية، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. يأتي ذلك مع توجه الحكومة لتنفيذ برنامج طروحات ضخم يضم 32 شركة في 18 قطاع عبر البورصة أو مستثمرين استراتيجيين.

فيما قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الحكومة تعكف على دراسة العديد من الأفكار التي تستهدف جذب النقد الأجنبي على غرار مبادرة شراء السيارات للمصريين في الخارج، وذلك على مستوى جميع القطاعات والمجالات، لافتًا في تصريح لصحيفة “حابي” إلى أن الإعلان عن هذه الأفكار سيتم عقب إتمام الدراسة والتوافق عليها.

كما أكد “معيط” في المنتدى الاقتصادي لجامعة النهضة حول تمكين القطاع الخاص وتعزيز التنافسية، أن الوزارة ستعقد الفترة المقبلة مؤتمرًا مع مجتمع الأعمال، لإعلان وثيقة السياسات الضريبية للدولة خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصبح استراتيجية داعمة لاستقرار النظم الضريبية خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها الساحة العالمية، مشيرًا إلى أنه جارٍ دراسة طرح مشروعات متعددة للشراكة مع القطاع الخاص في مجالات تحلية مياه البحر، والصحة، والموانئ الجافة، والأرصفة البحرية، والتعليم قبل الجامعي، والمؤسسات الرياضية، والمناطق الصناعية، والمراكز اللوجستية، المستودعات الاستراتيجية، وأسواق الجملة الحديثة، بحسب بيان صحفي.

أعلنت أمس المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار، قد أتم إصدار جديد لسندات التوريق لصالح شركة “مدينة نصر للإسكان والتعمير”، بقيمة 805.5 مليون جنيه. ويعتبر هذا هو الإصدار الثاني ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

يُذكر أن سندات التوريق مضمونة بمحفظة أوراق قبض بقيمة 1.2 مليار جنيه، وقد تم طرح السندات على 3 شرائح بمعدل فائدة ثابت، على أن يتم توزيعها وفقًا لمتحصلات المحفظة.. التفاصيل

نتابع

تستهدف مجموعة أبوظبي للموانئ التعاون مع مصر في مجال تطوير المناطق اللوجستية والموانئ. واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد الشامسي، لمناقشة آفاق التعاون المشترك مع المجموعة الإماراتية في قطاعات تطوير المناطق اللوجستية والموانئ. وقال الشامسي، إن “موانئ أبوظبي” تتطلع لتعزيز التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.

قالت صحيفة “المال” إن الاجتماع المرتقب بين غرفة التطوير العقاري ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله سيكون قبل حلول شهر رمضان، لعرض جميع مطالب القطاع ومنها تعديل منظومة التمويل العقاري وتقديم الدعم للمطورين.

ومن ضمن الملفات المطروحة على الطاولة، انضمام القطاع العقاري لمبادرة الـ11% لدعم قطاعي الزراعة والصناعة، ومناقشة ارتفاع سعر الفائدة على أقساط الأراضي، والتي وصلت إلى نحو 20%، وهو ما يمثل ضغطًا ماليًا على المطور العقاري.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصادر بالهيئة العامة للبترول، أنه من المخطط ارتفاع إنتاج الزيت الخام والمتكثفات إلى ما بين 630 و640 ألف برميل يوميًا خلال النصف الأول من 2023.

وأضافت المصادر أن إنتاج الزيت الخام وصل إلى نحو 490 ألف برميل يوميًا بنهاية 2022، ومن المرتقب أن يرتفع إلى 530 و540 ألف برميل خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري، بعد زيادة الإنتاج بنحو 40 إلى 50 ألف برميل يوميًا، مشيرة إلى أن إنتاج المتكثفات يدور في مستوى 100 ألف برميل يوميًا منذ 2022 وحتى الآن.

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر تعمل على تقوية خط الربط الكهربائي مع الأردن والذي يعمل بطاقة حوالي 550 ميجاوات، بغرض استيعاب قدرات أكبر بهدف الوصول للعراق أيضا، حيث توجد إمكانية لزيادة قدرة خط الربط إلى 2 أو 3 جيجاوات.

وأوضح “مدبولي” خلال مباحثات مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني والوفد المرافق له، أن هناك مباحثات لإنشاء منطقة لوجستية على الحدود بين العراق والأردن، للمساهمة في توفير السلع والمنتجات، ويمكن لمصر الاستفادة بها بتوفير المنتجات المصرية للسوق العراقية.

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بتشكيل لجنة تنسيقية للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، تضم في عضويتها ممثلين عن كل من الهيئة العامة للرقابة المالية، ووزارة الداخلية، والاتحاد المصري للتأمين، والمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج.

ووفق بيان للهيئة، تختص اللجنة التنسيقية بالنظر في آلية التطبيق العملي للمجمعة والموضوعات التي تستدعي التنسيق بين الجهات والأطراف المعنية، على أن تخطر الهيئة بتوصياتها لاتخاذ اللازم بشأنها.

تتطلع مجموعة “تو بي 2B” عبر شركاتها التابعة للتحول من أحد اللاعبين في سوق تجزئة الإلكترونيات إلى تأسيس كيان قابض يضم كل أنشطتها الاستثمارية في قطاعات الصناعة والتكنولوجيا، في إطار خطتها للقيد مستقبلًا في إحدى أسواق المال.

وقال محمد أسامة، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال” إن الشركة تدرس مقترحًا بإنشاء كيان قابض، يتولى إدارة جميع عملياتها المتشابهة، وعلى رأسها قطاع التكنولوجيا خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 و5 أعوام.

تتفاوض شركة كايرو أروماتيك مع البنك الزراعي المصري لاقتراض 140 مليون جنيه بهدف استكمال تجهيزات وإنشاءات مزرعتها الواقعة على 2547 فدانا بمنطقة سهل بركة في الفرافرة بالوادي الجديد، بحسب صحيفة “المال”.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح الصناعات الغذائية العربية – دومتي إلى 265.7 مليون جنيه خلال عام 2022، مقارنةً بصافي ربح قدره 72.42 مليون جنيه في 2021، بمعدل زيادة 266.9%، بفضل ارتفاع مبيعاتها إلى 5.21 مليار جنيه من مستوى 3.36 مليار جنيه خلال 2021.

فيما تراجعت أرباح شركة إم بي للهندسة إلى 4.3 مليون جنيه خلال 2022، مقابل 5.7 مليون جنيه خلال 2021، بمعدل انخفاض 24.56%، على الرغم من ارتفاع مبيعاتها إلى 212.5 مليون جنيه مقارنةً مع مبيعات بلغت 195.3 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

قلصت شركة جنوب الوادي للأسمنت صافي خسائرها بنسبة 18.2% خلال عام 2022، مسجلة 208.74 مليون جنيه مقابل 255.45 مليون خلال عام 2021، في ضوء تضاعف الإيرادات إلى 873.7 مليون من 284.6 مليون جنيه في فترة المناظرة.

اقتصاد الخليج

رفعت المملكة العربية السعودية أسعار شحناتها من النفط الخام إلى آسيا وأوروبا، في دلالة على أنها ترى زيادة في الطلب على النفط في هذه الأسواق. وعلى الرغم من التراجع الطفيف الذي سجلته عقود النفط الآجلة للنفط منذ بداية العام، إلا أن العديد من تجار النفط ومسؤولي شركات الطاقة يتوقعون ارتفاعها، ربما إلى 100 دولار للبرميل، مع تعافي الاقتصاد الصيني بعد رفع الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا، وكذلك تباطؤ التضخم في الاقتصادات الكبرى الأخرى.

عربي ودولي

انخفضت أعداد القوى العاملة في الصين بأكثر من 41 مليون نسمة خلال السنوات الثلاث الماضية، ما يعكس تأثير الوباء على الاقتصاد الصيني، وتسببه في انخفاض عدد السكان في سن العمل، بحسب بلومبرج. وخلال عام 2022، التحق 733.5 مليون صيني بسوق العمل، مقابل 774.7 مليون في 2019، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني الصيني. ويُعادل ذلك التراجع خلال تلك الفترة، إجمالي القوى العاملة في ألمانيا، البالغ نحو 44 مليوناً في 2021، وفقاً لبيانات البنك الدولي. ويرجع الانخفاض نسبياً إلى تسارع وتيرة زيادة أعداد المتقاعدين، وهو ما يزيد الضغط على بكين للإسراع في تنفيذ خطط رفع سن التقاعد التي تلقى رفضاً شعبياً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية