النشرة البريدية

الحكومة تعتزم بيع حصة من “المصرية للاتصالات”.. “مصر السيادي” يتوقع 4 مليارات دولار استثمارات خليجية في شركات حكومية

سليمان

العناوين الرئيسية 

“تنمية المشروعات” بصدد اقتراض 50 مليون يورو عبر مؤسسات أوروبية

شركات “المحمول” تدرس تأثير زيادة أسعار البنزين على تكاليفها التشغيلية

“أورا” توقع اتفاق شراكة مع “كيو القابضة” لتطوير مدينة إماراتية بمساحة 20 مليون متر

“المطورون العرب” تتلقى عرض استحواذ على “عامر سوريا” مقابل 18 مليون دولار 

“بداية للتمويل العقاري” تصدر سندات توريق بقيمة 958 مليون جنيه

بـ 3 شروط.. “الرقابة المالية” تسمح بقيد السندات والصكوك بدون تصنيف ائتماني

منصة “إيمباكتين” تستهدف جمع 3 ملايين دولار في جولة تمويلية بالنصف الثاني

“مدبولي” يناقش تنشيط سياحة اليخوت

توقف محتمل لمصنع تجميع سيارات “بي واي دي” و”لادا” بسبب نفاد المكونات

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم بيع حصة من “المصرية للاتصالات”

تطرح مصر حصة مملوكة للحكومة بنسبة 10% في المصرية للاتصالات للبيع، بحسب مصادر تحدث لـ”رويترز”. وتملك الحكومة 80% من أسهم المصرية للاتصالات ويجري تداول 20% في البورصة المصرية.

وارتفع صافي أرباح المصرية للاتصالات بنسبة 9% على أساس سنوي خلال العام الماضي إذ بلغت نحو 9.2 مليار جنيه، بحسب نتائج أعمال الشركة المعلنة أمس.

فيما أفاد موقع “الشرق مع بلومبرج” بأن الحكومة تختبر شهية المستثمرين وسط تعثر مفاوضات بيع جزء من حصة “المصرية للاتصالات” في شركة فودافون مصر إلى جهاز قطر للاستثمار، وفي ظل حاجة الحكومة الملحة لتوفير سيولة دولارية.

وقال مصدر مطلع على الملف إن الحكومة لم تحدد حصة البيع الجديدة من “المصرية للاتصالات” لكنها قد تتراوح بين 10% و20%. فيما كشف أحد المصادر المعنيين بالملف عن أن الخطة البديلة للحكومة في حالة عدم بيع حصة من أسهم “المصرية للاتصالات”، هو لجوء الشركة لإصدار سندات توريق حقوق مستقبلية بالدولار.

وارتفعت إيرادات المصرية للاتصالات خلال العام الماضي بنسبة 19% إلى 44.3 مليار جنيه. وجاء ارتفاع إيرادات الشركة مدفوعًا بزيادة إيرادات وحدات أعمال التجزئة ووحدات أعمال الجملة بنسبة 21% و17% على الترتيب.

أهم الأخبار 

توقع أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي، استثمارات خليجية تصل لنحو 4 مليارات دولار خلال 12 شهرًا ضمن الحزمة الأولى من الطروحات الحكومية. وتخطط مصر لطرح حصص في 32 شركة مملوكة للحكومة، سواء من خلال البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجي، ضمن اتفاقها مع صندوق النقد نهاية العام الماضي.

ويخطط الصندوق السيادي لطرح 11 شركة لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، من خلال صندوق ما قبل الطروحات، على أن يتم طرح ما بين 2 و3 شركات خلال الشهر المقبل. ومن المقرر خلال أيام الإعلان عن ترسية استثمارات في 7 فنادق مملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، بحسب رئيس صندوق مصر السيادي.

“توجد رغبة من مستثمرين قطريين للعودة للسوق المصرية خاصة في قطاعات اللوجستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية”، حسبما قال سليمان في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” عربية.. التفاصيل

قالت مصادر بشركات المحمول إنها بدأت دراسة التأثيرات الجديدة لزيادات أسعار البنزين على تكاليفها التشغيلية، وأشارت إلى أن هذه الزيادات ستنعكس على تشغيل محطات المحمول وسيارات الصيانة المخصصة لهذه المحطات.

وأوضحت المصادر لـ”البورصة” أن المناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول زيادة أسعار خدمات المحمول مازالت مستمرة، ولم يصدر بشأنها أى قرارات، ولكن زيادة أسعار الطاقة قد تساهم في سرعة اتخاذ القرار. وكانت لجنة تسعير المواد البترولية قد أعلنت الخميس الماضي عن زيادة أسعار البنزين في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

أشارت المصادر إلى أن الزيادة التي من المفترض أن تحدث في أسعار الخدمات يجب ألا تقل عن 50% مقارنة بزيادات أسعار الصرف والطاقة التي حدثت على مدار العام الماضي.

وقعت شركة أورا للتطوير العقاري اتفاقية شراكة مع شركة كيو القابضة، تتولى بموجبها الأولى تطوير مدينة متكاملة في منطقة غنتوت بين أبوظبي ودبي على مساحة تصل إلى 20 مليون متر مربع، تتضمن الخدمات السكنية والفندقية والثقافية والتجارية والرياضية والترفيهية، معتمدة على الطاقة المتجددة.

وعلق نجيب ساويرس، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أورا للتطوير العقاري، بأن شركته تمتلك محفظة عقارية متنوعة في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك مصر واليونان وقبرص ومنطقة الكاريبي وباكستان وتفوق قيمة مبيعاتها 12 مليار دولار، بحسب بيان صحفي.

تلقت شركة المطورون العرب القابضة “بورتو جروب سابقًا” عرض شراء لكامل حصتها في سهم شركة عامر سوريا، من جانب إحدى الشركات الأجنبية، مقابل 18 مليون دولار. وقالت الشركة في بيان إفصاح أمس إن مجلس الإدارة سيناقش العرض والفوائد الاقتصادية والمالية من البيع  على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتكبدت “المطورون العرب” صافي خسائر بقيمة 18.15 مليون جنيه خلال عام 2022، مقابل صافي أرباح 92.86 مليون جنيه خلال 2021، تزامنًا مع انخفاض الإيرادات إلى 849.19 مليون جنيه من 1.1 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تستعد شركة بداية للتمويل العقاري إحدى شركات المجموعة المالية هيرميس لإتمام الإصدار الثاني لسندات توريق بقيمة تقترب من مليار جنيه. وقالت إيمان رؤوف الشريك بمكتب الدريني وشركاؤه، إن شركة بداية للتمويل العقاري بصدد إصدار عملية سندات توريق بقيمة 958 مليون جنيه كإصدار ثان ضمن برنامج سندات توريق متعدد الإصدارات بقيمة 3 مليارات جنيه.

وأضافت رؤوف لـ”البورصة”، أن المجموعة المالية هيرميس تقوم بدور المستشار المالي للإصدار، فيما يقوم مكتب الدريني وشركاؤه بدور المستشار القانوني. وقالت إن بنوك التجاري الدولي والعربي الأفريقي الدولي والأهلي المصري ستقوم بتغطية الاكتتاب.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا يسمح بقيد السندات والصكوك بدون تصنيف ائتماني، بهدف تخفيض التكلفة وتيسير عملية حصول الشركات على التمويل اللازم للتوسع وتنفيذ الخطط الاستثمارية المستقبلية.

ووفق بيان للهيئة، اشترط القرار ثلاثة شروط يجب توافرها في إصدارات السندات والصكوك، وهي ألا تزيد قيمتها عن قيمة صافي أصول الشركة، ونشر تقرير إفصاح قبل بدء التداول يوضح طبيعتها وخصائصها، وأن يقتصر التداول عليها على المستثمرين المؤهلين من خلال طرح خاص.

أطلقت المجموعة المالية هيرميس القابضة، أمس، أعمال الدورة السنوية السابعة عشر من مؤتمرها الاستثماري “EFG Hermes One-on-One”، ومن المقرر أن تستمر حتى 9 مارس. وجاءت نسخة العام الجاري تحت عنوان “مواجهة التحديات”، وشهدت عقد اجتماعات بين ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات وأبرز المؤسسات الاستثمارية حول العالم.

شارك في المؤتمر 179 شركة عاملة في مختلف القطاعات الحيوية من 29 دولة، والذين يعقدون اجتماعات مباشرة مع 561 شخصية من كبار المستثمرين الدوليين ومديري الصناديق ممثلين عن 247 مؤسسة مالية، حسب بيان من المجموعة المالية هيرميس.

وجاءت الفرص الناتجة عن عملية الإصلاح في مصر في ترتيب متأخر ضمن أبرز الفرص الاستثمارية بنظر مجموعة من رجال الأعمال ومديري الأصول وفق استطلاع الرأي الذي أجرته “هيرميس” للمشاركين في مؤتمرها السنوي. في حين تصدّرت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 قائمة الفرص السانحة، متفوقة على الفرص بمجال الذكاء الاصطناعي،  وتلك الناتجة عن العملية الإصلاحية في مصر.

استحوذت رؤية المملكة 2030 على 34% من آراء المستطلعين باعتبارها أهم مصدر للفرص الاستثمارية في الوقت الراهن، أعقبها استخدامات الذكاء الاصطناعي بنسبة 25%، في حين توزعت النسب الباقية على انتقال الصناعات من الصين، والتغير الهيكلي بأسواق الطاقة العالمية، وتلتها الفرص التي تخلقها الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر.

في سياق متصل، قال محمد فهمي، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس في لقاء مع “سي إن بي سي عربية”، إن المجموعة تعمل حاليًا على 5 طروحات في أسواق خليجية مختلفة، منها شركة في قطاع الخدمات المالية في سوق دبي المالي وشركة في قطاع التجزئة في سوق الكويت، إضافة إلى شركتين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بخلاف “أدنوك” للغاز، موضحًا أن هذه الطروحات الخمسة ستكون خلال بداية الربع الثاني حتى الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف أن “هيرميس” تنتهي في الوقت الراهن من طرح “أبراج” في سوق مسقط، متوقعًا أن يفتح الاكتتاب الباب أمام طروحات أكبر في سلطنة عمان. كما رجح عودة النشاط والزخم مجددًا لقطاع الاستحواذات والاندماجات في المنطقة، لا سيما في قطاع التكنولوجيا الذي قد يشهد اندماجات لخلق كيانات أكبر. 

أتاح مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 3 بدائل للمستثمرين الراغبين في شراء الأراضي المطروحة، مع سداد قيمتها بالدولار، فضلًا عن إصدار توجيهات منح الأولوية في التخصيص لأي مستثمر ينوي التحويل من الخارج، وفقًا لما نشرته صحيفة “المال”.

فيديو اليوم

شهدت مصر للطيران العديد من الأزمات خلال السنوات الأخيرة أسفرت عن خسائر بلغت 30 مليار جنيه، فمتى تعود للربح مرة أخرى؟

نتابع

يقترب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تدبير تمويلات بقيمة 50 مليون يورو، عبر مؤسسات أوروبية تتعاون معها، بغرض توفير التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة الخضراء، في إطار تعزيز مشروعات المتوافقة مع البيئة، وفق تصريح هاني عماد رئيس القطاع المركزي للتمويلات الصغيرة والمتوسطة بالجهاز، لصحيفة “المال”.

وأضاف أن الجهاز يتبنى خطة خلال 2023 تستهدف توفير التمويل للشركات التى توجه جزءا من إنتاجها للتصدير بغرض جذب العملات الأجنبية.

تخطط منصة  إيمباكتن “Impactyn” لإجراء جولة تمويلية جديدة خلال النصف الثاني من 2023، بقيمة 3 ملايين دولار، وفق علي مختار المؤسس المشارك للمنصة، لافتًا لموقع “مباشر” إلى أنه جارٍ التفاوض مع عدد من الصناديق الاستثمارية العربية والأجنبية للمشاركة في الجولة التمويلية، إضافة إلى صندوق سنابل 500 الشرق الأوسط السعودي الذي شارك في الجولة التمويلية السابقة.

وأوضح أن الهدف من التمويل هو التوسع خارج مصر، حيث تم تأسيس مكتب في الإمارات لخدمة السوقين الإماراتي والسعودي، فضلًا عن زيادة الخدمات المقدمة.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار وزارة السياحة والآثار بمد العمل بإيقاف قبول طلبات إنشاء فروع جديدة للشركات السياحية بفئاتها المختلفة لمدة ستة أشهر إضافية، لعدم حاجة البلاد إليها خلال هذه الفترة.

فيما ناقش رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مقترحات تعزيز سياحة اليخوت في مصر، مع مجموعة طلعت مصطفى ونافيجو الإيطالية، في إطار العمل على صياغة خطة عمل لتعظيم سياحة اليخوت، لاستقطاب فئات جديدة من السائحين.

وطرحت الشركة الإيطالية محاور العمل اللازمة، والمراسي المقترحة على البحرين المتوسط والأحمر، والعوائد المنتظر تحقيقها بشكل مباشر، وكذلك العوائد والفوائد غير المباشرة .

أكد عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات الوكيل المحلي للعلامات التجارية “بي واي دي” و”لادا” وميكروباصات “كينج لونج”، أن عمليات الإنتاج ستتوقف في المصنع منتصف مارس الجاري، بسبب نفاد المخزون من المكونات المستخدمة في عمليات التصنيع، وعدم القدرة على تدبير المزيد من المكونات اللازمة، تبعًا لصحيفة “المال”.

تستهدف مجموعة العربي، نمو حجم صادراتها خلال العام الجاري بنسبة 50%، لتصل إلى 150 مليون دولار في مقابل  100 مليون دولار خلال 2022، بحسب محمد النجار، رئيس مجموعة التصدير بالمجموعة، مشيرًا إلى أن الشهر الجاري سيشهد تشغيل مصنع في نيجيريا يبدأ في إنتاج التليفزيونات ثم بعد ذلك الغسالات والتكييف. ونوه النجار بأنه يتم أيضًا دراسة التوسع في أسواق الجزائر وتنزانيا وموريشيوس، طبقًا لموقع “أموال الغد”.

بدأت مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة بني سويف في ترفيق البنية التحتية في المنطقة اللوجستية على مساحة 43 فدانًا بالمحافظة، استعدادًا للطرح على المستثمرين خلال النصف الثاني من عام 2023، وفقًا لما أكده وصفي عبد الله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في بالمحافظة لصحيفة “المال”.

تستعد شركة تطوير مصر العقارية لإطلاق مشروعًا عمرانيًا متكاملًا بالشراكة مع شركة أبناء الإمارات، في منطقة الساحل الشمالي على مساحة 300 فدان، وذلك في مايو المقبل، وفق صحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة بأن مجموعة شركات العتال هولدينج تخطط لإطلاق مشروعين جديدين خلال العام الجاري 2023، في منطقتي القاهرة الجديدة وغرب القاهرة بخلاف الساحل الشمالي، بحجم استثمارات مرتقبة ما بين 20 و30 مليار جنيه، على أن يتم تنفيذ المشروعين خلال 5 سنوات، وفق أحمد العتال، رئيس الشركة.

وقعت شركة تطوير المباني الجاهزة الصناعية التابعة لشركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “ايكون”، عقد أعمال في السعودية، مع شركة تطوير التقنية للمقاولات السعودية، بقيمة 24 مليون ريال.

وبحسب بيان إفصاح، يختص التعاقد بتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب واختبار وتشغيل 48 وحدة كارفانات جاهزة، في إطار مشروع بمنطقة الربع الخالي بالمملكة. 

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، حققت شركة جدوى للتنمية الصناعية صافي أرباح 290.81 مليون جنيه خلال 15 شهرًا منذ فترة التأسيس في 5 سبتمبر 2021 وحتى 31 ديسمبر الماضي، مع تحقيق إيرادات قيمتها 9.28 مليار جنيه.

كما سجلت شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية أرباحًا بلغت 217.32 مليون جنيه منذ بداية التأسيس وحتى نهاية ديسمبر 2022، مع تحقيق إيرادات قدرها 8.6 مليار جنيه.

تحولت شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين إلى الربحية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، بتسجيل صافي ربح بلغ 19.5 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 12.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بدعم من ارتفاع المبيعات إلى 486.4 مليون من 427.9 مليون جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

احتياطي النقد الأجنبي

اقتصاد الخليج

وقَّعت السعودية اتفاقاً لإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي عبر “الصندوق السعودية للتنمية”، وفق بيان صادر يوم الإثنين. وقال موقع الشرق إنه بينما لم يُشِر البيان إلى أي تفاصيل متعلقة بمدة الوديعة أو تاريخ الإيداع المتوقع، ذكر أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز الاقتصاد التركي عبر معالجة الجوانب الاقتصادية في مختلف القطاعات.

عربي ودولي

تقدّم المغرب رسميًا بطلب إلى صندوق النقد الدولي للحصول على خط ائتماني مرن بقيمة 5 مليارات دولار لأجل عامين. وأعلن الصندوق في بيان أمس، أن مجلسه التنفيذي عقد جلسة غير رسمية لمناقشة الطلب، على أن يعقد اجتماعًا آخر رسميًا في غضون أسابيع، للموافقة على اتفاقية بهذا الشأن. وكان المغرب قد حصل على خط “وقاية وسيولة” من الصندوق عام 2012 بقيمة 3 مليارات دولار، استخدمه عام 2020 لمواجهة تداعيات جائحة كورونا. وخلال الأسبوع الماضي، جمع 2.5 مليار دولار من سندات دولية.

توقع فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، أن يرفع البنك تكاليف الاقتراض مرة أخرى بعد الزيادة المقررة بالفعل الأسبوع المقبل. وقال لين في كلمة في دبلن، أمس: “المعلومات الحالية حول التضخم الأساسي تشير إلى أنه من المناسب رفع أسعار الفائدة حتى بعد اجتماع مارس”، مسلطًا الضوء على ضرورة أن يُنظر إلى تأثير التشديد التراكمي في السياسة النقدية الذي جرى تبنّيه حتى الآن على أنه جزء من نهج “المركزي الأوروبي” المتمثل في تقييم الأمور على أساس كل اجتماعٍ على حدة، وفقًا لما نقلته “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية