أخبار

اضطراب بسوق الأعلاف والثروة الحيوانية.. ماذا يحدث؟

الأعلاف

كتب: سليم حسن

في الأسابيع القليلة الماضية، شهدت أسواق الثروة الحيوانية والأعلاف مزيدًا من الاضطراب على مستوى المبيعات وتكاليف الإنتاج مدفوعة باستمرار ضعف الإفراجات الجمركية عن خامات الذرة الصفراء والفول الصويا، وفق مصادر تحدثت لـ”ايكونومي بلس”.

انخفضت أسعار الدواجن، مدفوعة باتجاه الحكومة نحو استيرادها، في وقت ترتفع فيه أسعار الأعلاف رغم تراجع الطلب عليها.

 

الدواجن تتراجع على خلفية الاستيراد

فقدت أسعار الدواجن نحو 11 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة خلال الأسبوعين الماضيين، بعد إعلان رئاسة مجلس الوزراء عن اتجاه الحكومة لاستيراد الدواجن البرازيلية لزيادة المعروض قبل موسم رمضان المقبل.

خطوة الحكومة جاءت بعد أن سجلت أسعار الدواجن مستويات قياسية لم تشهدها السوق من قبل.

إقرأ أيضًا: مجلس الوزراء: سنستورد 50 ألف طن دواجن برازيلية

سجلت أسعار الدواجن من أرض المزرعة 71 جنيهًا للكيلو حاليًا، مًقابل أعلى سعر قياسي بلغته قبل نحو أسبوعين عند 82 جنيهًا للكيلو.

إعلان الحكومة عن الاستيراد جاء مع تراجع الإنتاج الكبير في السوق خلال الشهور الماضية على خلفية أزمة العملة الصعبة التي تسببت في ضعف الإفراجات الجمركية وتكدس خامات الأعلاف من الذرة الصفراء والفول الصويا اللتان تُمثلان 70% من تكلفة إنتاج الثروة الحيوانية، أوضح عضو اتحاد منتجي الدواجن، محمد صالح.

الحكومة فسرت توجهها نحو الاستيراد بتراجع الإنتاج المحلي إلى 40% من قوة السوق، وأنه كان لابد من إدخال بعض الكميات قبل موسم رمضان توفيرًا لاحتياجات المستهلكين بأسعار مناسبة.

يبلغ سعر الكيلو من الدجاج المستورد نحو 65 جنيهًا للكيلو من المنافذ الحكومة والمجمعات الاستهلاكية، وفق ما صرح به وزير التموين، علي مصيلحي.

إقرأ أيضًا: الدواجن المستوردة تغزو السوق من جديد.. هل تتأثر الصناعة المحلية؟

محمد صالح عضو اتحاد منتجي الدواجن، قال لـ”ايكونومي بلس”، إن الصناعة المحلية تحتاج إلى توفير كافة احتياجاتها من الخامات أولًا، مع استقرار الأسعار عند مستويات مناسبة لتعود من جديد إلى سابق عهدها.

إقرأ أيضًا: “التموين” تُخفض توقعاتها لواردات الدواجن إلى النصف.. لماذا؟

 

الأعلاف ترتفع رغم تراجع الطلب

في سياق اضطراب السوق، عادت أسعار الأعلاف للارتفاع من جديد خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 1200 جنيهًا في المتوسط على سعر الطن الذي تخطى 22 ألف جنيه من جديد، بعد أن كان قد تراجع إلى 19.5 ألف جنيه في يناير الماضي

بلغ سعر طن الأعلاف أعلى مستوياته على الإطلاق عند 25 ألف جنيه نهاية العام الماضي.

ارتفاع الأسعار من جديد جاء على خلفية عودة أسعار الخامات للنمو مع بطئ حركة الإفرجات الجمركية عن خامات التصنيع في الموانئ، ليصل سعر الفول الصويا إلى 29 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه في يناير، والذرة الصفراء إلى 16 ألف جنيه مقابل 12 ألف جنيه في يناير.

المصادر في شركات الأعلاف أكدت أن ارتفاع الأسعار يأتي رغم تراجع الطلب من قبل المزارع ، سواء مزارع الدواجن أو الأسماك أو الماشية الحية، وهذه المفارقة تحدث بسبب استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج وسعر الصرف الذي اقترب في السوق الرسمية من 31 جنيه.

لا تزال أزمة الأعلاف تمثل نقطة ضعف لصناعة الثروة الحيوانية في مصر، خاصة وأنها تعتمد على الاستيراد بأكثر من 90% من الاحتياجات السنوية.

إقرأ أيضًا: “بورصة السلع”.. كيف تصبح بوابة الحكومة لتفعيل منظومة الزراعات التعاقدية؟

استمرار ضعف الإفراجات الجمركية

مصادر من داخل كبرى شركات استيراد الحبوب، قالت لـ”ايكونومي بلس”، إن الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف لا تزال ضعيفة ولا تلبي الاحتياجات الكاملة للصناعة، والتي قدرها اتحاد منتجي الدواجن في وقت سابق بنحو 900 ألف طن شهريًا من الذرة الصفراء والفول الصويا.

وأعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع قيمة خامات الأعلاف المفرج عنها منذ منتصف أكتوبر الماضي، وجتى مطلع مارس الجاري بنحو 1.4 مليار دولار، فيما قالت المصادر: “لا تهمنا القيمة، فقط يجب أن تقاس بالكميات، والصناعة بحاجة إلى مزيد من الإفرجات والتسهيلات لعودة المزارع مرة أخرى إلى الإنتاج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية