النشرة البريدية

الجنيه يتراجع في العقود الآجلة إلى 38 جنيهًا للدولار.. “السيادي القطري” مُنفتح على شراء حصة من “المصرية للاتصالات”

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

العناوين الرئيسية

مليار دولار حجمًا مبدئيًا لصندوق الاستثمار المشترك بين مصر وقطر

“قناة السويس” تستهدف 9 مليارات دولار عائدات في 2023

“إيليفيت هيلث كير” تستحوذ على “النيل للأشعة” مقابل 500 مليون جنيه

“التمويل الأفريقية” ترصد مليار دولار استثمارات بالبنية التحتية في مصر

توقعات برفع “المركزي” للفائدة 2% حتى يونيو 2023

“الأولى للتمويل العقاري” تصدر برنامج توريق بقيمة 3 مليارات جنيه

الحكومة تنفي نيتها استقطاع جزء من رواتب المصريين بالخارج

القصة الرئيسية

الجنيه يتراجع إلى مستوى 38 جنيهًا للدولار في العقود الآجلة

تراجع الجنيه من جديد في تعاملات العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة (12 شهرًا) لتسجل ما يتراوح بين 37.9 جنيه و38 جنيهًا للدولار بحسب بيانات نقلتها وكالة “بلومبرج”. وعاودت أزمة العملة لتطل برأسها مؤخرًا، وسط تباطؤ في الإفراجات عن البضائع وتمويل الواردات من قبل البنوك بحسب مستوردين تحدثوا لصحيفة “البورصة”.

ورجح عدد من بنوك استثمار عالمية ارتفاع سعر الدولار لمستويات قد تصل إلى 35 جنيهًا على المدى القصير. وقال تقرير صادر عن “كريدي سويس”، إن الجنيه مرشح للانخفاض إلى مستوى 35 جنيهًا للدولار على المدى القصير، وذلك رغم أن القيمة العادلة له تدور حول مستوى 23.8 جنيه، أى أنه حاليًا أعلى بنحو 29% من قيمته الحالية، ومن المرجح أن تتراجع تلك القيمة إلى مستوى 25 جنيهًا للدولار خلال 12 شهرًا.

وتوقع تقرير حديث لبنك سوسيتيه جنرال، ارتفاع قيمة الدولار 10%، ليصل إلى 34 جنيهًا بعد تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة في الاجتماع الماضي بشكل يهدد مصداقية التزامه بتنفيذ تعهده باستهداف التضخم.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز، إن جزءًا رئيسيًا من انخفاض قيمة العملة هو تخزين الشركات أرباحها بالعملة الأجنبية في ظل عدم اليقين بشأن قيمة الجنيه.

وقال الدكتور الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن حجم البضائع المتواجدة بالموانئ البحرية تقدر بنحو 4 مليارات دولار مقارنة بنحو 14 مليار دولار وقت الأزمة الماضية، لافتًا إلى أن الإفراجات الجمركية لم تتوقف وتسعى المصلحة لتجنب حدوث أزمة جديدة، وتقود البنوك عمليات تدبير الدولار بتوازن لجميع المستوردين والمستثمرين وبصورة منتظمة دون تأخيرات.

وأضاف “غتوري” لـ”البورصة”، أن هناك أولويات في عمليات الإفراج الجمركي للسلع الاستراتيجية كالأقماح والأرز والزيوت والسكر والأعلاف ومدخلات الإنتاج بالمصانع المنتجة يليها المستلزمات الطبية ومكونات السيارات ومواد البناء وجميع المستلزمات والسلع الأخرى.

وأشار إلى أن البنوك تتبع سياسة توافر الاحتياجات الأساسية بالأسواق المحلية وتلبية احتياجات المستهلكين وضخ البضائع الاستراتيجية؛ منعًا للعمليات الاحتكارية التي تنتهجها بعض الشركات والكيانات الكبرى، موضحًا أن البنوك لم تدخر جهدًا في عمليات التدبير.

قال أحمد شيحة، الرئيس السابق لشعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عضو الجمعية العامة للمستوردين، إنَّ الفترة الحالية تشهد صعوبة في تدبير الدولار اللازم لاستيراد منتجات متنوعة وخامات باستثناء الصناعات الغذائية التى يتم التدبير لها بشكل سريع.

أوضح “شيحة” أن تأخر التدبير طال مستلزمات الإنتاج أيضًا ومنتجات وصلت بالفعل إلى الموانئ وتتكبد أرضيات وغرامات تأخير، وأخرى في الطريق.

أهم الأخبار 

قالت الشركة المصرية للاتصالات، إنها لم تتخذ أية قرارات رسمية حتى الآن، حول طرح 10% إضافية من حصة الحكومة في الشركة، بالبورصة المصرية، وفق بيان صادر أمس عن الشركة.

في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة أن جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي القطري” مهتم بشراء حصة من أسهم الشركة المصرية للاتصالات، ضمن قائمة مستهدفات الدوحة المحتمل تنفيذها في السوق المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدة أن هذا الاهتمام يأتي بالتوازي مع التمسك بالاستحواذ على حصة “المصرية للاتصالات” في شركة فودافون مصر، وفقا لصحيفة “المال”.

ويستهدف “السيادي القطري” الاستحواذ على كامل حصة شركة المصرية للاتصالات على وحدة شركة فودافون في مصر، والبالغة 45%، في حين ترغب الحكومة المصرية في عدم بيع أكثر من 20% من أسهم فودافون مصر.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنَّ حجم صندوق الاستثمار المشترك الذى أعلنت مصر وقطر نيتهما تدشينه مؤخرًا يبلغ مليار دولار. وأعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في اجتماعها مع أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين نهاية فبراير الماضي، أنه سيتم إنشاء صندوق استثمار مشترك، على أن تتم مناقشة التفاصيل المتعلقة بالتخطيط لإقامة الصندوق في منتدى الأعمال المقرر عقده قريبًا بين البلدين.

وأضافت المصادر، أنه سيتم الاتفاق في مرحلة لاحقة على تبعية الصندوق إما لوزارة التخطيط بصورة مباشرة، وإما لصندوق مصر السيادي، موضحًا أن الصندوق سيقوم بالاستثمار في سوق المال أو مشروعات أخرى.

تستهدف هيئة قناة السويس تحقيق عائدات بقيمة 9 مليارات دولار خلال العام الجاري 2023، مقابل 8 مليارات دولار خلال العام الماضي، بزيادة قدرها 12.5%، حسبما كشف أسامة ربيع، رئيس الهيئة، في مقابلة مع موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وكشف “ربيع” خلال احتفالية في ترسانة بورسعيد بمناسبة تدشين عدد من الوحدات البحرية عن تحقيق عائدات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال شهري يناير وفبراير 2023، مقارنةً بـ 1.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 41.6%، مشيرًا إلى عبور 4117 سفينة بمعدل نمو 18.1%، مصحوبًا بارتفاع صافي الحمولات بواقع 15% لتصل إلى 237.3 مليون طن.

يعكف صندوق “إيليفيت هيلث كير” التابع لشركة إيليفيت للاستثمار المباشر، على إنجاز صفقة الاستحواذ على مراكز “النيل للأشعة” المصرية مقابل 500 مليون جنيه في أبريل المقبل، وفق حديث الرئيس التنفيذي للشركة طارق محرم لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

وقال إن الصندوق يتطلع إلى الاستثمار في قطاعات تشمل المستشفيات والأدوية والتعليم الطبي والتكنولوجيا الصحية في مصر وأفريقيا، حيث إن هناك خطة لتنفيذ 4 إلى 5 صفقات استحواذ جديدة، بقيمة إجمالية تناهز 500 مليون جنيه.

وأضاف “محرم” أن شركته تخطط لإطلاق منصة جديدة في قطاع التعليم الطبي بحجم استثمارات 50 مليون دولار قبل نهاية العام الحالي، بحيث ستقدم الشركات عبر المنصة شهادات ودراسات عليا في مجالي الطب والإدارة الطبية، موضحًا أنه جارٍ دراسة العديد من الاتفاقيات مع كبرى الجامعات العالمية للمشاركة في المنصة، وتم بالفعل توقيع اتفاقية مع جامعة فيينا النمساوية.

يذكر أن صندوق “إيليفت هيلث كير” عبارة عن شراكة بين بنك مصر وشركة إيليفيت للاستثمار المباشر، نشأ في أبريل 2021، بقيمة 380 مليون دولار.

تعتزم مؤسسة التمويل الأفريقية ضخ استثمارات بقيمة مليار دولار أو أكثر في مصر خلال الفترة القصيرة القادمة، في مجالات البنية التحتية سواء طاقة متجددة أو غاز أو صناعات ثقيلة وغيرها، وفق سامح شنودة الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار في المؤسسة الأفريقية، لافتًا لموقع “العربية.نت” إلى أن حجم استثمارات المؤسسة في مصر بلغ 300 مليون دولار حتى الآن، في مجالات مختلفة تشمل الغاز والطاقة المتجددة. وأكد أن المؤسسة تجري مناقشات مع صندوق مصر السيادي بشأن أكثر من مشروع، لاسيما مع اهتمامها بالاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

تقدمت شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة بمستندات عرض الاستحواذ رسميًا على شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية، إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، بسعر 34 جنيه للسهم وجارى دراسته من قبل اللجنة المختصة للهيئة، وفقًا لإفصاح مُرسل للبورصة المصرية.

وكانت “باكين” قد أعلنت في 3 نوفمبر الماضي تلقيها عرض استحواذ غير ملزم من شركة الأصباغ الوطنية بسعر مبدئي 29 جنيهًا للسهم، على أن يجرى تحديد السعر النهائي بعد انتهاء عملية الفحص النافي للجهالة.

توقع ثلاثة من خبراء الاقتصاد، تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”، أن يرفع البنك المركزي المصري الفائدة 200 نقطة أساس حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو 2023، بعدما خالفت لجنة السياسة النقدية التوقعات في اجتماعها السابق مطلع فبراير وقررت تثبيت معدلات الفائدة عند 16.25% للإيداع، و17.25% للإقراض.

جاءت توقعات الخبراء الثلاثة في ظل توقعات رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة 0.5% في اجتماعه المقبل نهاية مارس الجاري. وقال منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال: “أتوقع رفع الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعات المركزي القادمة حتى يونيو القادم”.

ووافقته توقعات آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال للاستشارات المالية، أيضًا برفع المركزي للفائدة بنفس القيمة حتى نهاية السنة المالية الحالية، وقالت “لن يثبت المركزي الفائدة مثل الاجتماع السابق”.. التفاصيل

تستعد شركة الأولى للتمويل العقاري لإصدار أول برنامج توريق لها بقيمة تصل إلى 3 مليارات جنيه. وقالت إيمان رؤوف، الشريك بمكتب الدرينى وشركاؤه، إن الشركة بصدد إصدار عملية سندات توريق بقيمة 998 مليون جنيه كإصدار أول ضمن الصادرات.

وأضافت رؤوف لصحيفة “البورصة”، أن المجموعة المالية هيرميس تقوم بدور المستشار المالي للإصدار، فيما يقوم مكتب الدريني وشركاؤه بدور المستشار القانوني. وأوضحت، أن الإصدار حصل على الموافقة النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية، ومن المتوقع أن يتم خلال الأسبوع الجاري، وهو مضمون بمحفظة تمويل عقاري. وستقوم بنوك القاهرة، والعربي الأفريقي الدولي، والأهلي المصري بتغطية الاكتتاب.

برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، تطلق صحيفة “ديلي نيوز إيجيبت” قمتها السنوية الأولى يوم 15 مارس الجاري لإلقاء الضوء على عملية الإصلاح الاقتصادي والصفقات والأفكار والرؤى التي أحدثت فارقًا في كل المجالات، وكذلك تكريم الأشخاص والمؤسسات الأكثر تأثيرًا في مصر خلال عام 2022-2023.

وسيوفر الحدث الذي يعقد بفندق سانت ريجيس القاهرة، منصة للقادة الذين تغلبوا على العديد من التحديات التي شهدها الاقتصاد للحديث عن الفرص المتاحة للاستثمار بمصر.

وخلال القمة، ستكرم “ديلي نيوز إيجيبت” الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ رفيع المستوى لقمة المناخ COP27، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، باعتباره الشخصية الأكثر نفوذًا لهذا العام.

وسيضم الحدث الشركات الأكثر تأثيرًا وقادة المؤسسات والأفكار والشخصيات المصرية ذات الحضور الدولى بجانب ممثلين من الحكومة والسفراء المعتمدين بجمهورية مصر العربية والمؤسسات الدولية الممثلة فيها وأيضًا صناع الثقافة وقادة الفكر والرأي ومطورو التكنولوجيا الذين تشكل آرائهم المجتمع وتقوده إلى المستقبل.

إنفوجراف

المصرية للاتصالات

نتابع

اقتنصت شركة قناة السويس التأمين 3 مشروعات تابعة لشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية – بتروجت، ضد جميع الأخطار الهندسية بإجمالي 4 مليارات جنيه. وبحسب حديث مصادر لموقع “أموال الغد” فإن المشروعات الثلاثة تشمل مشروعين لتنفيذ كوبريين للسيارات بمحافظة البحيرة، ومشروع توسعات محطة الرسوة ببورسعيد.

بحث وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع مريم الكعبي سفيرة الإمارات بالقاهرة وأحمد المطوع رئيس القطاع الدولي لمجموعة موانئ أبوظبي، التعاون في مجال العمل كمطور صناعي وإقامة مناطق لوجستية، وكذلك تشغيل أرصفة بالموانئ والمناطق الصناعية التابعة للهيئة خلال الفترة المقبلة، وفق بيان للهيئة.

وفي سياق متصل، وضعت هيئة النقل النهري – التابعة لوزارة النقل – اللمسات النهائية لتفعيل اتفاقية التعاون المبرمة مع مجموعة موانئ أبوظبي، وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والتي تتولى بموجبها الشركة الإماراتية، على حق إدارة وتشغيل وإنشاء البنية الفوقية للمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تم تداوله من أنباء بشأن اعتزام الحكومة استقطاع جزء من تحويلات المصريين في الخارج، ناقلًا عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنه لا توجد أي نية أو دراسة لاستقطاع جزء من رواتب المصريين بالخارج أو حساباتهم الشخصية.

وقال المحامي بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، إن حديثه بشأن تخصيص جزء من رواتب المصريين بالخارج لصالح الدولة، تم تفسيره بشكل خاطئ، مضيفًا أنه يقصد استنهاض الهمم من أبناء مصر في الخارج، بحسب موقع “اليوم السابع”.

تضمنت فعاليات الجلسة الافتتاحية بمؤتمر المجموعة المالية “هيرميس” إلقاء الضوء على الوضع الاقتصادي العالمي، وتوقعات الفائدة الأمريكية، وسعر برميل النفط، ومستقبل الذكاء الاصطناعي، إلى جانب استعراض تجربة المجموعة التي ستحتفل بمرور 40 عامًا على تأسيسها، والدور الحيوي لصندوق مصر السيادي.

وانطلقت أعمال الدورة السنوية السابعة عشر من المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes One-on-One”، أمس الأول الإثنين في مدينة دبي، وتستمر حتى 9 مارس 2023، حيث تشهد نسخة العام الجاري مشاركة 179 شركة من 29 دولة من أنحاء المنطقة، والذين يعقدون اجتماعات مباشرة مع 561 شخصية من كبار المستثمرين الدوليين من ممثلي المؤسسات المالية.. التفاصيل

قرر مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية، تأسيس شركة جديدة، تتولى إدارة المنشآت بالمشروعات الخاصة بالشركة، بحسب بيان إفصاح مقتضب صادر عن الشركة.

وقفز صافي أرباح الشركة إلى 6.5 مليار جنيه خلال عام 2022، مقابل صافى ربح 4.1 مليار جنيه خلال 2021، في ضوء نمو الإيرادات إلى 14.7 مليار من 11 مليار جنيه تقريبًا خلال فترة المقارنة.

تستهدف شركة كابجيميني الفرنسية لتكنولوجيا المعلومات والاستشارات، تعيين 3 آلاف موظف خلال السنوات الثلاث المقبلة في مصر لتقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود لعملائها الدوليين.

قال حسام سيف الدين، رئيس كابجيميني مصر، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الخطط المستقبلية للشركة، إنها أطلقت مركزًا عالميًا لخدمات التعهيد العابر للحدود بمصر في أكتوبر 2022 بمصر، لخدمة عملائها في الخارج، ويضم المركز حاليًا نحو 200 موظف، بحسب صحيفة “المال”.

تتفاوض شركة الخير للتمويل متناهي الصغر مع عدة بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 120 مليون جنيه لتمويل عملياتها، تشمل 50 مليون جنيه من كل من بنكي مصر والعربي الأفريقي الدولي، و20 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن هناء الهلالي، العضو المنتدب للشركة.

حققت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية نموًا في صافي الأرباح بنسبة 35.1% خلال عام 2022، لتصل إلى 327.05 مليون جنيه، مقابل 242.12 مليون جنيه أرباحًا بالفترة المماثلة من 2021، مدفوعًا بصعود الإيرادات إلى 2.28 مليار جنيه من 1.66 مليار بفترة المناظرة.

كما نما صافي أرباح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات – راميدا بنسبة 40.4% خلال العام الماضي، مسجلة 252.89 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 180.08 مليون جنيه بنفس الفترة من 2021، إثر نمو الإيرادات من 1.26 مليار إلى 1.48 مليار جنيه.

عينت شركة جوميا للتجارة الإلكترونية هشام الجابري في منصب الرئيس التنفيذي في مصر، والذي كان يعمل رئيسًا تنفيذيًا للشئون التجارية للشركة في السوق المحلية منذ 2022، وفق بيان صحفي.

أعلنت شركة سكاي أبوظبي – الذراع العقارية لمجموعة دايموند الإماراتية في مصر – إطلاق مشروع “بلوتري Blutree” بمنطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة، على مساحة 50 فدانًا مكون من وحدات سكنية وتجارية وإدارية، باستثمارات 8 مليار جنيه.

ويعد المشروع ثالث مشروعات سكاي أبوظبي في السوق العقاري بعد انطلاقها في مصر خلال أقل من عامين، نجحت خلالهما في كسب ثقة العملاء بفضل ما تقدمه من مستوى مميز في التطوير العمراني للمشروعات المتكاملة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

عينت قطر رئيساً جديداً لمجلس الوزراء، كان المسؤول عن سياساتها الخارجية لما يقارب 7 سنوات، ورئيس صندوقها السيادي على مدار أكثر من 4 سنوات. وأصدر أمير قطر تميم بن حمد يوم الثلاثاء، قراراً بتعيين محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيساً لمجلس الوزراء، وفق وكالة الأنباء الرسمية. واحتفظ الشيخ محمد بمنصب وزير الخارجية.

يأتي ذلك عقب استقالة الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني بعد 3 سنوات من توليه منصب رئاسة مجلس الوزراء، إذ تقلد المنصب مع اندلاع أزمة كورونا، وفي أوج التحضيرات التي تجريها البلاد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

عربي ودولي

 رجّح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أن يرفع البنك أسعار الفائدة إلى مستوى أعلى مما كان يُعتقد في السابق، مؤكدًا استعداد البنك لزيادة أسعار الفائدة بوتيرة أسرع إذا تبين من الأرقام الاقتصادية أن هناك ما يستدعي ذلك.

في شهادته أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ أمس، قال باول: “رغم أن معدل التضخم كان معتدلًا في الأشهر الأخيرة، فما زال أمامنا طريق طويل حتى يعود التضخم إلى مستوى 2% ويُرجح أن يكون صعبًا”. وأضاف باول: “كشفت أحدث الأرقام عن أداء اقتصادي أقوى من المتوقع، مما يعني أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة ربما يتجاوز ما كان متوقعًا في السابق، ونحن مستعدون لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة إذا أشارت البيانات الإجمالية لأداء الاقتصاد إلى ما يبرر تسريع إجراءات التقشف النقدي”.

عادت سلاسل التوريد العالمية إلى طبيعتها، بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات على إعلان “كوفيد 19” جائحة، وذلك بحسب بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. وتراجعت ضغوط الإمدادات في جميع أنحاء العالم إلى ما دون المعدل الطبيعي. حيث سجلت قراءة فبراير في مؤشر سلاسل التوريد العالمية التابع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك سالب 0.26، ووصلت إلى المعدل السلبي لأول مرة منذ أغسطس 2019.

ويشير الصفر إلى المتوسط التاريخي، كما تشير التغيرات في أي من الاتجاهين إلى الانحرافات القياسية عن هذا الاتجاه. دفعت الاضطرابات القصوى المقياس إلى ذروته البالغة 4.31 في ديسمبر 2021، بحسب “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية