النشرة البريدية

بنوك عالمية ترجح تخفيضًا وشيكًا في سعر الجنيه.. مخاوف من أزمة مالية عالمية تعصف بأسهم البورصة المصرية

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” تشكل لجنتين لتطوير أنشطة سوق رأس المال والتأمين

“بولاريس باركس” تحصل على 2.5 مليون متر صناعي في أكتوبر الجديدة

“المجتمعات العمرانية” تمنح تيسيرات جديدة في الساحل الشمالي الغربي

تثبيت سعر توريد الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء الحكومية عند 3 دولارات

“حسن علام” و”أجيليتي” الكويتية يطوران مشروعًا لوجستيًا في مصر بـ100 مليون دولار

“المنصور” تضخ 16 مليون دولار استثمارات لتصنيع طرازات سيارات جديدة

هل تستحوذ “القابضة الإماراتية” على حصة من الدلتا للسكر؟

“هيرميس” تتم خدماتها لصفقة طرح “أدنوك” للغاز

القصة الرئيسية

بنوك عالمية ترجح تخفيضًا وشيكًا في سعر الجنيه

رجحت بنوك عالمية أن تؤدي الضغوط المتنامية على الجنيه إلى اضطرار البنك المركزي قريبًا إلى السماح بتخفيض جديد لقيمة العملة، وذلك بعد أن دخل المتداولون في أطول موجة تحوط من انخفاض الجنيه.

وقال بنك سيتي جروب إن الوقت الحالي قد لا يسعف الحكومة، إذ تواجه طلبًا مكبوتًا متناميًا على الدولار، الذي لن يتراجع دون تحلي العملة بالمزيد من المرونة وزيادة التدفقات الاستثمارية، مؤكدًا أن أنصاف الحلول لم تكن كافية، إذ تعطلت الصفقات ونتج عنها أداء ضعيف للسندات المصرية.

وأِشار إلى أنه يبدو أن المستثمرين في الخارج مستعدون للرهان على تخفيض آخر للعملة المصرية مرة أخرى، معتبرًا أن سعر الصرف الفعلي الحقيقي لها أقل بنسبة 23% من متوسط سعره خلال 10 سنوات.

ووفق تقديرات “سيتي جروب” يبلغ الطلب المتراكم على الدولار في الوقت الحالي نحو 4 مليارات دولار، بعدما كان 2.5 مليار دولار في يناير، لافتًا إلى أن الودائع بالعملة الأجنبية سجلت أكبر زيادة في يناير منذ يوليو الماضي، ما يعكس تدهورًا في الثقة.

فيما كتب فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في جولدمان ساكس، في مذكرة أن التضخم المتسارع يضيف الضغوط على العملة، التي جرى تداولها عند مستويات ثابتة نسبيًا منذ خفض قيمة العملة في يناير الماضي، رغم المؤشرات الواضحة على النقص المستمر في سيولة العملة الأجنبية.

وفي مؤشر آخر على ضعف قيمة الجنيه، سجلت سوق عقود العملة المصرية غير القابلة للتسليم لأجل شهر وتلك لأجل 12 شهرًا خسائر للأسبوع الـ10 على التوالي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وهي أطول موجة خسائر لها في البيانات التي تعود إلى عام 2007، بحسب “بلومبرج”.

كما أشارت وكالة الأنباء الأمريكية إلى أنه يجرى تداول شهادات إيداع البنك التجاري الدولي – مصر في بورصة لندن بانخفاض 14% عن قيمة أسهم البنك في البورصة المصرية، في إشارة إلى توقعات خفض قيمة العملة.

ومن جهته شدد إدوين جوتيريز، رئيس قسم تحليلات الديون السيادية للأسواق الناشئة في “أبردن” (abrdn)، ومقرها لندن، على أن مصر ستحتاج لتخفيف قبضتها على الجنيه عاجلًا وليس آجلًا.

وأكد أن العملة لا تزال مُدارة على نحو كبير، وهو ما لا يود صندوق النقد الدولي رؤيته ولا مديري ديون الأسواق الناشئة أيضًا، موضحًا أن هذه العوامل تشير إلى مزيد من الانخفاض في العملة، وهو ما سيتسبب في ارتفاع التضخم، إذ لا تحصل البلاد على أي تدفقات مالية داخلة.

أهم الأخبار

قال متعاملون بالبورصة المصرية، إن التراجع الكبير للأسهم المحلية أمس يرجع إلى ما حدث لبنك “سيليكون فالي”، وما تبعه من إغلاق بنك “سيجنتشر” بعد إفلاسه، في الوقت الذي تشهد فيه حركة سعر الصرف تباطؤًا كبيرًا، مع ارتفاع التضخم الأساسي إلى أعلى مستوياته حيث يترقب المستثمرون زيادة جديدة بأسعار الفائدة الشهر الجاري.

وأشار الخبراء إلى أهمية سرعة بدء تنفيذ الطروحات الحكومية لتعزيز ثقة المستثمرين مرة أخرى في السوق، كما أن مؤشر البورصة الرئيسي أصبح مرشحًا للوصول لمستوى 15 ألف نقطة حال كسر مستويات الدعم خلال منتصف الأسبوع الجاري. وانخفض مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 بنسبة 3.13% في ختام تعاملات أمس إلى مستوى 15438 نقطة.

وقالت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة برايم القابضة لتداول الأوراق المالية، إن تأثير إغلاق بنك “سيليكون فالي” بشكل عام سيكون على الشركات الناشئة فقط وليس على المؤسسات المالية ومع ضمان تلك الودائع أصبح التأثير محدودًا.

وأضافت أن تلك المخاطر كانت متوقعة بالفعل من قبل صندوق النقد الدولي، والذي أشار إليها أكثر من مرة بالتقارير المعلنة نتيجة لتغيير مسار السياسة النقدية الأمريكية خاصة لاعتماد القطاع الخاص والبنوك وأسواق المال على السيولة من البنك المركزي الأمريكي والفائدة السلبية.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إن التراجع الشديد بمؤشرات البورصة يرجع لتباطؤ حركة سعر الصرف مع مخاوف بداية الأزمة العالمية بعد إفلاس بنوك أمريكية.

منحت الهيئة العامة المجتمعات العمرانية الجديدة شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي قطعة أرض مساحتها 2.5 مليون متر، خاصة بنشاط مطور صناعي في مدينة أكتوبر الجديدة، وفق صحيفة “المال”.

وقال باسل شعيرة، مدير عام “بولاريس باركس”، إن شركته تقدمت بالفعل منذ فترة للاستحواذ على قطعة أرض في أكتوبر الجديدة، وتترقب النتيجة النهائية لتسعير المتر من جانب هيئة المجتمعات العمرانية، وتفاصيل المدفوعات وتوقيت استلام الأراضي، مضيفًا أن شركته تبحث بعض الفرص الصناعية في العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن لم يتم حتى الآن اتخاذ أي خطوات فعلية.

وأعلنت “المجتمعات العمرانية” أمس الأول الموافقة على تخصيص 12 مليون متر في 4 مدن، هي أكتوبر والفيوم وأسوان والعلمين الجديدة، لعدد من المطورين الصناعيين، تقدموا سابقًا بطلبات الشراء لإقامة مشروع مطور صناعي عليها.

من جانب آخر، أقر مجلس إدارة “المجتمعات العمرانية” عدة تيسيرات وضوابط خاصة بهدف تنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، تتضمن تخفيضًا بنحو 5% لقيمة خطاب الضمان البنكي لتنفيذ الأعمال بالمشروعات قيد الإنشاء، بجانب زيادة مدة التنفيذ، شريطة سداد مقابل تحسين وإضافة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي لشركات إنتاج الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء بـ 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو نفس سعر توريد الغاز بالعام الماضي.

اتفقت شركة حسن علام يوتيليتيز، ذراع الاستثمار والتطوير لشركة حسن علام القابضة وشركة أجيليتي الكويتية للمخازن العمومية على تطوير مشروع مشترك “ينمو إيست”، والذي يتضمن تطوير وبناء وتشغيل مجمعات لوجستية عصرية ومستودعات من الفئة الأولى في مصر.

ووفق بيان صادر عن “أجيليتي” فإن المجمع اللوجستي الأول تبلغ تكلفته 100 مليون دولار، ويقام على مساحة 270 ألف متر مربع، ويقع على طريق القاهرة السويس الجديد، وسيتم افتتاحه في أغسطس 2023، ومن المقرر إطلاق المجمع اللوجستي الثاني “ينمو يست” عام 2024.

تخطط مجموعة المنصور للسيارات، وكيل شركة جنرال موتورز الأمريكية لضخ 16 مليون دولار استثمارات في برنامج لتصنيع طرازات جديدة من السيارات في مصر، وفق تصريح أنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي لشركة المنصور، خلاء لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس.

أكدت كل من شركة أوراسكوم المالية القابضة وشركة فوري لتكنولوجيا المدفوعات عدم ارتباطهما ببنك سيليكون فالي “SVB” الأمريكي الذي تعرض للانهيار، إذ قالت “فوري” إنه لا توجد أي علاقة عمل، أو أي من شركاتها التابعة لها مع هذا البنك. فيما أفصحت “أوراسكوم” عن أنها ليس لها حسابات بنكية خارج مصر تمامًا.

يأتي تعليق الشركة على خلفية تصريح أنسي نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم المالية القابضة والشريك المؤسس لصندوق “أو إف إتش OFH” للاستثمار المباشر المتخصص في مجالات التكنولوجيا، في مقابلة مع قناة “العربية”، التي قال فيها “إننا نجحنا في نقل جميع أموالنا وحساباتنا من البنوك الصغرى إلى بنكي جي بي مورجان وميريل لينش، بالتزامن مع انهيار بنك وادي السيليكون، حيث إن الصندوق لديه الكثير من الحسابات والأموال في العديد من البنوك ولكن سيلكون فالي ليس واحدًا منها”.

قالت “سي إن بي سي عربية” إن شركة القابضة الإماراتية “إيه دي كيو” بدأت مفاوضات أولية مع الحكومة المصرية، للاستحواذ على حصة من شركة الدلتا للسكر. وعلقت “الدلتا للسكر” في بيان إفصاح أمس بأنها لم تتلق أي عروض استحواذ جزئي أو كلي.

قالت وزارة الكهرباء إن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم منفتحة على الاستثمار بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر، وهو ما تم التباحث بشأنه بين الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وصالح جمعة السعدي نائب سفير الإمارات بالقاهرة وعبد الناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية، بحسب بيان للوزارة.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار، قد أتم الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أدنوك للغاز”، وهي شركة متخصصة في معالجة وتسويق الغاز وأحد أذرع “أدنوك”، بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).

يعد إدراج “أدنوك” هو الأكبر في تاريخ سوق أبوظبي للأوراق المالية، والأكبر في العالم خلال العام الجاري. وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك في الصفقة.. التفاصيل

فيديو اليوم

توقع احمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لـ”أزيموت مصر”، أن تقل نسب نجاح الشركات الناشئة المصرية إلى نصف معدلاتها السابقة، بعد انهيار بنك سيلكون فالي، المزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي:

نتابع

سجلت حركة الملاحة بقناة السويس، أمس، أعلى معدل عبور يومي في تاريخها بعدد 107 سفن من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 مليون طن، بحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة. ويبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 56 سفينة بحمولات صافية قدرها 3.4 مليون طن، فيما تعبر 51 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية 2.9 مليون طن.. التفاصيل

بدأت الحكومة استعراض الملامح الرئيسية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2023-2024، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وعلى السيسي، رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية.

ووفق وزير المالية، فإن مشروع الموازنة يستهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق بشأنه مع صندوق النقد الدولي، واستمرار إجراء العديد من الإصلاحات الهيكلية الواسعة، بما يُسهم في تعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة الإنتاجية، وتحفيز التصدير.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارين بتشكيل لجنتين استشاريتين، الأولى تختص بتطوير نشاط سوق رأس المال، والثانية تعمل على تنمية نشاط التأمين، وذلك عبر إبداء الرأي وتقديم المشورة للهيئة بشأن تنمية النشاط وتطوير نظم العمل به وتحسين القدرات التنافسية إقليميًا وعالميًا.

وتضم اللجنة الاستشارية الخاصة بنشاط سوق رأس المال كلًا من أنور زيدان، أيمن صبري، ماجد شوقي، محمد المعتز عبد المنعم، محمد عبد الفتاح، مينوش عبد المجيد، نيفين الطاهري، هانزادا محسن محمود، هاني سري الدين، ياسر فاروق المصري.

فيما تتكون اللجنة الاستشارية الخاصة بنشاط التأمين من إيهاب محمد أبو المجد، حسن محمد حسن درويش، سعيد عادل الألفي، عادل موسى، عالية حلمي، عبير حلمي صالح، علاء الزهيري، عمر عبد الحميد جودة، غادة محمود على، محمد مهران، وليد إبراهيم عوف.

تدرس شركة كوندور الجزائرية المتخصصة في الأجهزة الإلكترونية فرص دخول السوق المحلية، عبر تصنيع بعض منتجاتها خلال الفترة المقبلة، ومنها الهواتف المحمولة من خلال تعيين وكيل محلي، حسبما أكدت مصادر لصحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة كرتونة الناشئة تعتزم بدء جولة تمويلية جديدة من السعودية خلال العام المقبل، وذلك في إطار خطة إنشاء شركة داخل المملكة.

وكشف محمود طلعت، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، عن أن شركته تتطلع لإضافة فئة جديدة من العملاء لمنصتها، بعد أن تجاوزت تعاملاتها الشهرية 300 مليون جنيه، مع استهداف الوصول بها إلى 6 مليارات جنيه العام الحالي، وعدد المتعاملين إلى 120 ألف تاجر، والتوسع داخليا لتغطي 20 محافظة، في إطار استراتيجيتها للتحول للربحية خلال العام المقبل. كما أكد استهداف شركته تعاملات بقيمة 10 مليارات جنيه عبر منصتها الإلكترونية العام المقبل.

اعتبارًا من أول أبريل المقبل لن تعتد مصلحة الضرائب بأية تكاليف أو مصروفات غير مثبتة بالفاتورة الإلكترونية، إذ أن المنظومة الجديدة من شأنها إلغاء الفحص التقديري، وتيسير إجراءات الفحص، حسبما أكد مختار توفيق، رئيس المصلحة في بيان أمس.

تكبدت شركة مجموعة عامر القابضة صافي خسائر بقيمة 195.16 مليون جنيه خلال 2022، مقابل صافي أرباح بقيمة 83.21 مليون جنيه في 2021، متأثرة بتراجع الإيرادات إلى 870.48 مليون جنيه من 1.37 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. وحققت الشركة مبيعات بقيمة 6.1 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل 2.623 مليار جنيه بالفترة المناظرة، بنسبة نمو 133%.

ارتفع صافي أرباح شركة البريد للاستثمار – الذراع الاستثمارية لهيئة البريد بنسبة 71% خلال 2022، لتصل إلى 504 ملايين جنيه، مقابل 295 مليون جنيه عن عام 2021، مع نمو هامش صافي الربح من 34% إلى 58% في فترة المقارنة.

وقعت شركة فودافون مصر اتفاقية شراكة مع شركة “بي آر إي PRE” للتطوير العقاري لتقديم الخدمات التكنولوجية المتكاملة للمدن الذكية في كمبوند “ستون ريزيدنس التجمع الخامس”. وقع الاتفاقية كريم كامل، رئيس قسم خدمات الإنترنت الثابت والمجتمعات العمرانية من ڤودافون مصر، وأحمد أبوبكر، رئيس مجلس إدارة شركة ذا كالم التابعة لشركة “PRE” للتطوير العقاري.. التفاصيل

إنفوجراف 

واردات مصر

اقتصاد الخليج

أعلنت سلطنة عُمان أمس عن بدء خصخصة إحدى شركات الإسمنت التابعة لصندوقها السيادي، في إطار استراتيجية البلاد لجذب الاستثمارات الأجنبية. وبدأ جهاز الاستثمار العُماني، الذي يُعد الصندوق السيادي للسلطنة، إجراءات التخارج من شركة “إسمنت عُمان” التي يملك فيها نسبة الأغلبية، لمستثمر أجنبي استراتيجي، وهو “شركة إسمنت هواشين المحدودة”، المدرجة في بورصتي “شنجهاي” و”هونج كونج” للأوراق المالية، وفق وكالة الأنباء العُمانية، بحسب اقتصاد الشرق.

عربي ودولي

تأثرت أسعار النفط العالمية، الأسبوع الجاري، بالأزمة الحديثة التي طالت أسواق المال العالمية بعد الإعلان عن انهيار “سيليكون فالي بنك”. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.96 دولار، أو (4.8%) إلى 78.82 دولار للبرميل. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.86 دولار أو (5%) إلى 72.82 دولار للبرميل.

يأتي تراجع الأسعار وسط مخاوف من حدوث أزمة مالية جديدة كالتي حدثت في العام 2008، على خلفية انهيار سيليكون فالي بنك، ووفقًا للخبراء فهذا هو أسوأ انهيار منذ ذلك الحين، لكن انتعاش الطلب الصيني قدم بعض الدعم للأسواق.. التفاصيل

يعتزم العراق خلال العام الجاري تصدير 3.5 مليون برميل سنويًا، وفق ما أقرته حكومة البلاد في موازنتها للعام الجاري. ويعد العراق ثاني أكبر مُنتج للنفط في منظمة “أوبك”، وتعتمد الدولة على إيرادات بيع الخام لتغطية نحو 95% من نفقاتها.

ويبلغ سعر برميل النفط نحو 70 دولارًا في الموازنة التي أقرتها الحكومة أمس بإجمالي نفقات مقترحة تبلغ 197.8 تريليون دينار (152.2 مليار دولار)، وفق رئيس الوزراء محمد السوداني الذي أشار إلى أن هذه الميزانية سيتم تكرارها خلال العامين المقبلين أيضًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية