أخبار

توقعات برفع سعر الكهرباء في مصر بعد زيادة مستهدفات عجز الموازنة

فواتير

كتبت: ميري راغب

رفعت وزارة المالية في فبراير الماضي مستهدفاتها لعجز الموازنة إلي 6.8% من اجمالي الناتج المحلي بعد ما كان 6.1% عند إعداد الموازنة، بحيث يكون قيمته 630.3 مليار جنيه مقابل 547.4 مليار جنيه.

تفاوتت توقعات الخبراء بشأن اللجوء للأسواق الدولية الفترة المقبلة كحل لسد عجز الموازنة بسبب ارتفاع تكلفة الاستدانة من الخارج وسط جولات التشديد النقدي التي تتخذها البنوك المركزية حول العالم وفي مقدمتها الفيدرالي الأمريكي.

“لا اتوقع اللجوء إلي الأسواق الدولية بنفس الوتيرة السابقة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكلفة الدين الخارجي، كما أن معظم عجز الموازنة سيتم تمويله من السوق المحلي” قال أحمد شمس رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرمس في رسالة نصية ردا على أسئلة “إكونومي بلس”.

أضاف أنه لا يتوقع فرض أية ضرائب جديدة، لكنه يري ضرورة في رفع كفاءة التحصيل.

في المقابل، توقعت آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، اللجوء بشكل أكبر إلي الأسواق الدولية رغم الارتفاع في تكلفة الدين، وهي ترى أنه لا يوجد بديل اخر في ظل أزمة العجز الحالية.

اتفقت زهير مع رأي أحمد شمس في أن الحكومة لن تفرض أية ضرائب جديدة.

دعم الوقود

تضاعفت قيمة دعم المواد البترولية بالنصف الأول من العام الجاري 4 مرات لتسجل 66 مليار جنيه مقابل 17 مليار جنيه في الفترة نفسها العام الماضي، وسط توقعات بأن تصل هذه القيمة إلى 100 مليار جنيه في العام المالي الجاري إذ تم تجنب زيادة الأسعار.

لكن قررت مصر مطلع مارس الجاري رفع أسعار البنزين بأنواعه بنسب متفاوته، وبلغت نسبة زيادة بنزين 92 الأوسع انتشارا 10.8%، كما زادت سعر طن المازوت بواقع 1000 جنيه ليصل سعره إلى 6000 جنيه.

بشكل عام تراجع مصر أسعار الوقود 4 مرات في السنة.

ارتفاع متوقع للكهرباء ولا مساس بالخبز

تتوقع زهير أن تتجه الحكومة لرفع أسعار الكهرباء في يوينو 2023، كنوع من تقليل المصروفات للحد من ارتفاع عجز الموازنة.
في المقابل، اتفقت التوقعات علي عدم المساس بدعم الخبز ضمن حلول تقليص عجز الموازنة علي المدي القريب .
ارتفع معدل التضخم العام في يناير الماضي 25.8 % مقبل 21.3% في ديسمبر متأثرا بتداعيات موجة التضخم العالمية وتراجع الجنيه أمام الدولار.

رفع المركزي الفائدة 3% خلال اجتماعه في ديسمبر 2022، و بعدها خالف التوقعات وثبت الفائدة في اجتماعه الأخير في فبراير الماضي.

اقرأ أيضا: خبراء يتوقعون رفع المركزي المصري للفائدة 2% حتى يونيو 2023

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية