أخبار

“هيرميس” تُتم طرح “أبراج لخدمات الطاقة” في سوق مسقط بـ244 مليون دولار

الطاقة

أتمت المجموعة المالية هيرميس، الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أبراج لخدمات الطاقة”، بقيمة 244 مليون دولار، في سوق مسقط للأوراق المالية، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء عن المجموعة.

قامت “هيرميس” بدور المنسق العالمي المشترك في الصفقة، إلى جانب كل من البنك الوطني العماني، والبنك الأهلي، على أن يبدأ التداول اليوم على أسهم الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية (MSX).

تعد الصفقة أكبر إدراج في السوق العماني منذ عام 2010، وثاني أكبر صفقة في أسواق الشرق الأوسط خلال العام الجاري.

شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة “أبراج لخدمات الطاقة” بطرح 49% من إجمالي رأسمال الشركة، بما يعادل 337.398 مليون سهم، بقيمة 0.249 ريال عماني للسهم.

شهدت عملية الطرح إقبالًا قويًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، ليصل إجمالي الطلبات إلى 791 مليون ريال عماني، ما يعادل 2.05 مليار دولار، مع تغطية الاكتتاب بنحو 8.7 مرة.

“أبراج لخدمات الطاقة” هي وحدة تنقيب عن النفط والغاز، تابعة لشركة الطاقة العمانية “أوكيو”.

“يُعدّ أكبر اكتتاب عام في السلطنة منذ عام 2010، ولقد صممنا قصة استثمارية تستهدف ليس فقط المستثمرين المحليين، بل أيضا المستثمرين الإقليميين والدوليين أيضاً، والذين كان معظمهم ينظرون للسوق العماني لأول مرة”.. قال كريم مليكة، العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس.

أضاف: “بلغ حجم الإقبال من خارج عمان، نحو مليار دولار، ونجحت (أبراج لخدمات الطاقة) في استقطاب مجموعة من أبرز المؤسسات المالية والاستراتيجية المحلية والإقليمية والدولية ومن بينها (شؤون البلاط السلطاني) في عمان، و(الشركة السعودية العمانية للاستثمار) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و(شلمبرجير) عمان كمستثمرين رئيسيين للاكتتاب”.

يمثل هذا الطرح، ثاني صفقات الاكتتاب العام لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت المجموعة في إتمامها خلال عام 2022، والتي يبلغ عددها 12 صفقة، بقيمة 12.8 مليار دولار في أسواق رأس المال.

نجحت المجموعة المالية هيرميس مؤخرًا في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة طرح أسهم شركة “أدنوك للغاز بي أل سي” بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، وهي أكبر صفقة طرح عام حتى الآن في ذلك السوق.

خلال عام 2022، قدمت المجموعة خدماتها الاستشارية بشأن الإدراج المزدوج الأول بين سوق أبو ظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) في صفقة بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار لشركة “أمريكانا للمطاعم”.

كما أتمّت المجموعة في وقت سابق من العام صفقة الطرح العام لأسهم مجموعة “تعليم” في سوق دبي المالي بقيمة 204 مليون دولار، بالإضافة إلى إتمام صفقة الطرح العام لأسهم شركة “سالك”، بسوق دبي المالي (DFM) بقيمة مليار دولار، وصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة “بروج للبتروكيماويات”، بقيمة 2 مليار دولار، في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX).

كما نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح الخاص لأسهم شركة “علي الغانم وأولاده للسيارات” بقيمة 323 مليون دولار قبل الاكتتاب العام في بورصة الكويت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية