أخبار

تسلسل تاريخي.. مصر للتأمين التي أسسها طلعت حرب

مصر للتأمين

كتبه ـ محمد رمزي

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على نقل ملكية 100% من أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادى.

يسمح القرار لصندوق مصر السيادي بطرح حصص من شركتي “مصر للتأمين” و”مصر لتأمينات الحياة” التابعتين لشركة مصر القابضة للتأمين، ضمن خطة الدولة للتخارج من 32 شركة حكومية.

مصر للتأمين.. مصرية لـ89 عاما

تأسست شركة مصر للتأمين على يد رجل الاقتصاد المصري طلعت باشا حرب في عام 1934 كأول شركة تأمين برأس مال وإدارة مصريين لتوفير الحماية التأمينية للمشروعات المصرية.

في خمسينيات القرن الماضي ومع ظهور حركة القومية العربية امتدت الشركة إلى الدول المجاورة خاصة فى السودان وليبيا وسوريا، وأنشأت وكالات تجارية لها في بعض دول الخليج العربي، جرى فيما بعد تأميم هذه المكاتب والوكالات التجارية من قبل حكومات تلك الدول.

مع بداية الستينات وظهور سياسة تأميم الأنشطة الاقتصادية قررت الدولة دمج عدد من الشركات التأمين، وفي عام 1965 تم دمج شركة الجمهورية للتأمين وشركة الإدخار للتأمين في شركة مصر للتأمين.

فى سياق إعادة هيكلة شركات التأمين المملوكة للدولة وإصلاحها تم إنشاء شركة قابضة كهيكل مؤسسى يتابع نتائج أعمال 4 شركات مملوكة للدولة.

صدر قرار جمهوري في 15 يوليو 2006 بتأسيس الشركة القابضة للتأمين، وأصبحت المالك الجديد لشركات التأمين المملوكة للدولة ومن بينها مصر للتأمين.

في عام 2009 تم دمج شركة الشرق للتأمين والشركة المصرية لإعادة التأمين فى شركة مصر للتامين، وتحولت في 2010 لتصبح الشركة متخصصة في التأمينات العامة.

تعتبر مصر للتأمين رائدة في مجال التأمين على الممتلكات وهي الشركة الوحيدة التي تمتلك خبرة في مجال تأمينات الطيران والفضاء من خلال تأمينها على أسطول مصر للطيران والقمر الصناعي المصر نايل سات.

تقدر استثمارات الشركة بنحو 33.1 مليار جنيه وتبلغ حصتها السوقية 41%، ولديها نحو 120 فرعا ويبلغ رأسمالها نحو 5 مليارات جنيه.

مصر لتأمينات الحياة 

في عام 1900 تأسست شركة التأمين الأهلية المصرية، التي ستعرف فيما بعد باسم مصر لتأمينات الحياة، وكانت أول شركة تأمين يتم إنشاؤها في مصر والعالم العربي.

في عام 1957 تم دمج 8 شركات في شركتي القاهرة والإسكندرية للتأمين، التي تم دمجهما لاحقا في 1965 في شركة مصر لتأمينات الحياة.

وعلى غرار شقيقتها مصر للتأمين انتقلت ملكيتها للشركة القابضة للتأمين، وفي 2009 أصبحت متخصصة في تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال.

تبلغ الحصة السوقية  للشركة 32% من حجم أقساط تأمينات الأشخاص في مصر، ولديها نحو 153 فرعا ويبلغ رأسمالها 2.5 مليار جنيه.

لدى الشركة نحو 850 ألف عميل وأكثر من 1000 مؤسسة تضم أكثر من 3 ملايين فرد مؤمن عليهم ضمن برامجها.

تقدر استثمارات الشركة حاليا بنحو 37.1 مليار جنيه في قطاعات قتصادية مختلفة.

شركات أخرى

إلى جانب مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة تمتلك الشركة القابضة أيضا شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسؤليات.

تختص الشركة بمزاولة أنشطة التأمين ضد أخطار الحريق والتأمينات التي تلحق به عادة، والتأمين ضد أخطار النقل البري والنهري والبحري والجوي وتأمينات المسئوليات المتعلقة به عادة، والتأمين على أجسام السفن وآلاتها ومهماتها وتأمينات المسئوليات المتعلقة بها.

يمتد نشاطها أيضا للتأمين على السيارات وتأمينات المسئوليات المتعقة بها، والتأمين الهندسي وتأمينات المسئوليات المتعلقة بها والتأمينات التي تلحق بها عادة، وتأمينات، والتأمين ضد أخطار الحوادث المتنوعة بالمسئوليات.

أيضا تمتلك الشركة القابضة شركة مصر للتأمين التكافلي حياة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية