النشرة البريدية

بدء الترويج لبيع 10% من “وطنية” و”صافي” ونقل “مصر القابضة للتأمين” لـ”السيادي”.. تراجع النمو في النصف الأول من العام المالي

وزيرة التخطيط

العناوين الرئيسية

العجز التجاري يتراجع في ديسمبر بأعلى معدل خلال 2022

الحكومة تبحث إقامة مصنع جديد للألومنيوم بشراكة إماراتية

استراتيجية حكومية للاستثمار في إنتاج الهيدروجين قريبًا

“هيرميس” تكشف حجم تأثرها بانهيار “سيليكون فالي”

“الرقابة المالية” تجري تعديلات على ضوابط مزاولة نشاط تسوية العقود الآجلة

“تنمية كابيتال” ترصد 30 مليار دولار لتنفيذ صفقتي استحواذ

مصر أكبر منتج للتمور في العالم لكن لا تنجح في تصديره.. لماذا؟

القصة الرئيسية

بدء الترويج لبيع 10% من “وطنية” و”صافي” ونقل مصر القابضة للتأمين لـ”السيادي”

تتطلع الحكومة المصرية لبيع حصة 10% على الأقل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”، إلى مستثمر استراتيجي خلال شهر، حسب تصريح مسئول مطلع على الملف لـ”الشرق مع بلومبرج”. يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان بدء بنك الاستثمار سي آي كابيتال عملية الترويج للصفقتين.

كما أشار مصدر آخر إلى ثمة مستثمر إماراتي جاهز بالفعل لإتمام صفقة شراء حصة في شركة وطنية. والجدير بالذكر، إن الشركتين تمثلان باكورة الشركات المُخطط طرحها ضمن برنامج يضم 32 شركة حكومية بالبورصة المصرية وللمستثمرين الاستراتيجيين.

وفي سياق متصل، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا نشرته الجريدة الرسمية أمس الثلاثاء، يقضي بنقل ملكية أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وبموجب القرار، يحق للصندوق السيادي طرح حصص من شركات تابعة لشركة مصر القابضة للتأمين في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ومن ضمن هذه الشركات مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إن صندوق مصر السيادي يستعد لضم الشركة إلى صندوق ما قبل الطروحات بهدف بيع حصة لمستثمر استراتيجي. ورجحت أن تكون الحصة المقرر طرحها أمام مستثمرين استراتيجيين تتراوح بين 10 و20% بحد أقصى للبيع، واستبعدت أن تؤثر عملية البيع على خطة طرح شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة المصرية.

وتمتلك مصر القابضة للتأمين شركة مصر لتأمينات، بالإضافة إلى مصر لتأمينات الحياة، ومصر لإدارة الأصول، وهناك عدد من الشركات المشتركة تتمثل في مصر لخدمات المؤسسات، ومصر لإدارة الاستثمارات المالية، ومصر للاستثمار العقاري والسياحي، ومصر لإدارة العقارات، ومصر للتأمين التكافلي، وأخيرًا مصر لإعادة التأمين.

وتابعت المصادر أن مصر لتأمينات الحياة من الشركات الجاهزة للطرح في البورصة المصرية، ومن المقرر أن يتم تنفيذ الطرح خلال النصف الثاني من العام الجاري. وأشارت المصادر، إلى أن الخطة تتضمن طرح نحو 25% من شركة مصر لتأمينات الحياة، إلى جانب الاتفاق على طرح حصة من شركة مصر لتأمينات الممتلكات التي انضمت لبرنامج الطروحات الحكومية المعلن من قبل رئاسة الوزراء.

أهم الأخبار

خفّضت الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادي في السنة المالية الحالية إلى 4.2% مقارنة بمستهدفات سابقة عند 5%، ومقارنةً بـ6.6% في 2021-2022.

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، في بيان صادر أمس، عن مجلس الوزراء، إن  معدل نمو الاقتصاد تراجع إلى 4.2% في النصف الأول من السنة المالية الحالية 2022-2023، المنتهي في 31 ديسمبر، مقابل تسجيل 9% خلال النصف الأول من السنة المالية 2021-2022.

أشارت الوزيرة إلى أن الاقتصاد استمر في النمو “رغم الوضع الاقتصادي العالمي وحالة عدم اليقين التي فرضتها التحديات والمتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية”. وبلغ النمو في الربع الثاني من السنة المالية الحالية 4.2%، على أساس سنوي، مقابل 8.3% للفترة عينها من العام الماضي.. التفاصيل

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 54% خلال شهر ديسمبر الماضي، على أساس سنوي، ليكون بذلك أكبر انخفاض يسجله عجز الميزان التجاري خلال العام الماضي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبلغت قيمة عجز الميزان التجاري 1.93 مليار دولار، في ديسمبر 2022، مقابل نحو 4.2 مليار دولار لنفس الشهر من 2021.

تراجع العجز التجاري جاء مدفوعا بانخفاض قيمة الواردات بنسبة 28% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي، مسجلة نحو 6.11 مليار دولار، مقابل 8.49 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2021.. التفاصيل

تبحث وزارة قطاع الأعمال العام إقامة مصنع جديد للألومنيوم بالشراكة مع الشركة العالمية الإماراتية للألومنيوم، حسب بيان من الوزارة أمس. واستقبل المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وخالد بوحميد، نائب رئيس الشركة للعلاقات الحكومية.

وتعتبر الشركة العالمية للألومنيوم (الينكو) شركة تصنيع متكاملة متخصصة في تطوير وإنتاج منتجات الألومنيوم المسحوب وفتحات التكييف المركزي، وفلاتر تنقية الهواء والغرف المعزولة منذ عام 1984، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة. وتعد الشركة أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، بحسب رئيسها التنفيذي.

أوشكت الحكومة على الانتهاء من إعداد مسودة استراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر، والتي تتضمن تنفيذ مشروعات حتى عام 2040، وتشتمل على عدد المشروعات المقرر تنفيذها والقدرات المزمع إنتاجها من الأمونيا والهيدروجين الأخضر والفترة الزمنية لتنفيذ المشروعات والاستثمارات المقرر ضخها على المدى متوسط وطويل المدى.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر عقد اجتماعات تشاورية مع المستثمرين في شهر يونيو المقبل لبحث سبل تفعيل مذكرات التفاهم والتعرف بشكل أوضح على الرؤية الاستثمارية للشركات ومدى استعدادهم لتنفيذ المشروعات تمهيدًا لتوقيع الاتفاقيات الإطارية.

ولم تفصح المصادر عن أسماء الشركات، ولكن ذكرت أنها ستكون من كبرى الشركات العاملة في مجال مشروعات إنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر، وقامت بتنفيذ مشروعات في مجال الكهرباء والطاقة بمصر وأيضًا شركات ستكون تجربتها الاستثمارية الأولى بمصر من خلال مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ذكرت المصادر، أن جميع الشركات العالمية المتقدمة بعروض لتنفيذ مشروعات تسعى للمضي على خطى تحالف سكاتك الذي بدأ الأعمال التنفيذية لأول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، وتم توقيع اتفاقية شراء منتجات المشروع.

أتمت المجموعة المالية هيرميس، الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أبراج لخدمات الطاقة”، بقيمة 244 مليون دولار، في سوق مسقط للأوراق المالية، وفق بيان صادر أمس عن المجموعة. وقامت “هيرميس” بدور المنسق العالمي المشترك في الصفقة، إلى جانب كل من البنك الوطني العماني، والبنك الأهلي… التفاصيل

كشفت المجموعة المالية هيرميس عن تأثر محفظة شركة “اي اف جي-اي في” للتكنولوجيا المالية التابعة لها، بأزمة انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، بشكل محدود لا يتجاوز 200 ألف دولار.

وقالت المجموعة في بيان إفصاح أمس إن التأثر جاء من خلال شركتين من شركات المحفظة التابعة لها، والتي تمتلك إحداها 1.3%، والأخرى توفر لها تمويلًا بقيمة 391 ألف جنيه مصري.

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية تعديل شروط وضوابط وإجراءات الترخيص بمزاولة عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجرى التعامل عليها في بورصات العقود الآجلة، حيث اشترطت ألا يقل رأس المال المصدر للشركة عن 100 مليون جنيه، وسداد 25% من المبلغ عند التأسيس، على أن يُستكمل سداد الباقي عند الترخيص بمزاولة النشاط.

وتتضمن الضوابط اقتصار غرض الشركة على مزاولة عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة التي يتم التعامل عليها، وتوافر التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات اللازمة لممارسة النشاط، وأن يتمتع العضو المنتدب للشركة بخبرة في أحد مجالات العمل التمويلي المصرفي أو غير المصرفي لمدة لا تقل عن عشر سنوات، وأن يكون سبق له تولي منصب إشرافي من مستوى مناسب في إحدى المؤسسات المالية المصرفية أو غير المصرفية.

تُخطط شركة تنمية كابيتال فينشرز “تي سي في – TCV” للاستثمار المباشر لتنفيذ صفقتي استحواذ جديدتين خلال العام الجاري، عبر ضخ استثمارات بقيمة 30 مليون دولار. ووفق صحيفة “المال” فإن المحفظة الحالية للشركة تضم 5 كيانات أبرزها شركة أبو عوف وشركة تمويل القابضة.

فيديو اليوم 

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة ڤاليو، وليد حسونة، عن قيمة التمويلات وحجم المحفظة وعدد عمليات الشراء التي تمت عبر تطبيق ڤاليو خلال العام الماضي، كما أشار إلى مستهدفات العام الجديد. نتابع المزيد في سياق اللقاء التالي

نتابع

بحث أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، ووفد يضم مسئولين حكوميين و30 من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية الإيطالية، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، استكشاف فرص الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص المصري، لاسيما في قطاعات الزراعة والري والتصنيع الزراعي وتأمين المواد الغذائية.

وخلال الجلسة، قال “تاياني” إن الوفد المرافق يضم شركات بارزة في قطاعات الزراعة والتصنيع الغذائي وتتطلع إلى إيجاد فرص حقيقية للاستثمار في مصر في هذه المجالات، مع وجود فرص للتعاون في مجالات التكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي والتجارة والتمويل، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

كشفت الحكومة، أمس، عن ملامح الحوافز المالية التي ستقدمها للأسر الملتزمة بتنظيم الأسرة، وذلك عبر توقيع بروتوكول بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة المالية يتضمن تحفيز السيدات المتزوجات ابتداءً من عمر 21 سنة بادخار 1000 جنيه لصالحهم سنويًا وصرف إجمالي المبلغ حين بلوغ سن الـ 45 سنة، وذلك شريطة أن يكون لديها طفلان بحد أقصى عند حلول موعد صرف المبلغ الادخاري، وفق بيان حكومي، وفق صحيفة “المال”.

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية للعاملين بالدولة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات قطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات، وذلك اعتبارا من أول أبريل 2023، حسبما أعلن النائب عادل عبد الفضيل عباد، رئيس اللجنة.

وسبق أن قدّر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تكلفة هذه الحزمة بنحو 190 مليار جنيه.

من جانب آخر، أصدرت وزارة المالية قرارًا بإلزام 16 شركة تعمل في السوق المحلية بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير حساب ضريبة الأجور والمرتبات، وذلك اعتبارًا من 15 مارس 2023، حدد جون سعد، الخبير الضريبي، تلك الشركات في اتصالات مصر، وفودافون سيرفيز، وسيتي إيدج للتطوير العقاري، وتنمية الريف المصري، والبنك التجاري الدولي، والقابضة للصناعات المعدنية، والقابضة للصناعات الكيماوية، ومستشفى مصر الدولي، والمصرية للشيكات.

وأضاف أن القائمة تضم كذلك شركات ثروة للبترول، وتوشيبا العربي، وطارق سعيد وشريكيه، ومجموعة أنما لتكنولوجيا المعلومات، والزينة لصناعة الورق، ومونديليز إيجيبت، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

قرر البنك المركزي مد فترة السماح للبنوك باستثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام آخر ينتهي في 15 مارس 2024.

في الوقت نفسه، أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن أن مخزون مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 3.3 شهر، وهي نفس فترة تغطية مخزون الأرز، في حين يغطي المخزون الاستراتيجي لكل من الزيوت النباتية والسكر خمسة أشهر وثلاثة أشهر على الترتيب.

غيرت وزارة المالية في فبراير الماضي مستهدفاتها لعجز الموازنة إلى 6.8% من إجمالي الناتج المحلي بعد ما كان 6.1% عند إعداد الموازنة، بحيث يكون قيمته 630.3 مليار جنيه مقابل 547.4 مليار جنيه. تفاوتت توقعات الخبراء بشأن اللجوء للأسواق الدولية الفترة المقبلة كحل لسد عجز الموازنة بسبب ارتفاع تكلفة الاستدانة من الخارج وسط جولات التشديد النقدي التي تتخذها البنوك المركزية حول العالم وفي مقدمتها الفيدرالي الأمريكي.

“لا أتوقع اللجوء إلى الأسواق الدولية بنفس الوتيرة السابقة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكلفة الدين الخارجي، كما أن معظم عجز الموازنة سيتم تمويله من السوق المحلي” وفقًا لما قاله أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرمس لـ”إيكونومي بلس”. وأضاف أنه لا يتوقع فرض أي ضرائب جديدة، لكنه يرى ضرورة في رفع كفاءة التحصيل.

 في المقابل، توقعت آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، اللجوء بشكل أكبر إلى الأسواق الدولية رغم الارتفاع في تكلفة الدين، وترى أنه لا يوجد بديل آخر في ظل أزمة العجز الحالية.. التفاصيل

تحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج التمور بقرابة 1.7 مليون طن سنويًا إلا أن حجم صادراتها لا يتعدى 50 ألف طن سنويًا، في الوقت الذي تقوم فيه دولة كتونس بتصدير 150 ألف طن من 250 ألف طن إجمالي الإنتاج السنوي وبفارق ألفي دولار في الطن لصالح تونس. ما السبب؟

أرجع عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية هشام المصري لـ”إيكونومي بلس”، تراجع كميات صادرات التمور المصرية إلى تدني جودتها بسبب ما وصفه بـ”المنظومة المتردية” بداية من الزراعة حتى التعبئة والتغليف. وأضاف: “وزارة الزراعة غائبة عن منظومة زراعة وإنتاج التمور وهو ما ساهم في تدني الجودة بصورة أفقدت مصر عائد دولاري كبير”.. التفاصيل

التمور

تعتزم المنصة الاستثمارية الجديدة التي أطلقتها المؤسسة البريطانية للاستثمار بالشراكة مع شركة ماتيتو لتطوير وتمويل مشروعات المياه في أفريقيا، بدء الاستثمار في مشروعين لمعالجة المياه أحدهما بمدينة شرم الشيخ، بحسب حديث كريس تشيجيتومي العضو المنتدب للمؤسسة البريطانية مع “سي إن بي سي”، مشيرًا إلى أن استثمارات المؤسسة في مصر بلغت العام الماضي نحو 750 مليون دولار.

تدرس مجموعة الأمل – وكيل ومُصنع طرازات علامات لادا وبي واي دي وميكروباصات كينج لونج- مع شركة بي واي دي الصينية فرص تجميع طرازات كهربائية في السوق المحلية، بحسب قال عمرو سليمان، رئيس الأولى، متوقعًا بدء طرح نموذج سيارة كهربائية مجمع محليًا خلال العام المقبل.

كما أكد ما تردد عن توقف مصنعها لمدة 10 أيام يأتي لحين وصول مكونات إنتاج جديدة تمكنها من استئناف عمليات التصنيع، مطالبًا الدولة بإعفاء الشركات من الجمارك المفروضة عليها بنسبة تتراوح من 5 إلى 7%.

تقترب شركة النصر للإسكان والتعمير، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، من شراء قطعة أرض مساحتها 60 فدانًا في منطقة الساحل الشمالى الغربي، بهدف إنشاء مشروع عمرانى متكامل، باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، تبعًا لصحيفة “المال”.

فيما كشف أحمد أهاب، الرئيس التنفيذي لشركة مدار للتطوير العقاري، عن أن شركته تخطط لاستثمار نحو 5 مليارات جنيه في مشروعاتها بمصر خلال عام 2023، للوصول بإجمالي استثماراتها إلى 35 مليار جنيه، موضحًا في مؤتمر صحفي أن الشركة تستهدف بدء تنفيذ مشروع في خليج رأس الحكمة بالساحل الشمالي خلال العام الحالي بتكلفة استثمارية 20 مليار جنيه على مساحة 250 فدانًا، طبقًا لموقع “مباشر”.

حصلت شركة مشارق للاستثمار العقاري المملوكة لشركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري ومجموعتها المرتبطة على قطعة أرض بمساحة 104.3 فدان بما يعادل 438 ألف متر من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة 3.04 مليار جنيه، وفق بيان إفصاح غير إنه لم يكشف المزيد من التفاصيل عن موقع قطعة الأرض وسبل استغلالها.

حقق البنك الأهلي المتحد – مصر نموًا بصافي الأرباح نسبته 73.6% خلال عام 2022، مسجلًا 2.04 مليار جنيه، مقابل 1.18 مليار جنيه أرباحًا لعام 2021، مع ارتفاع إجمالي أصول البنك بنسبة 33% لتسجل 85.7 مليار جنيه.

تعتزم شركة “إس إم إس” لإدارة تطوير طاقة المخلفات، الانتهاء من الدراسات الأولية لمشروع تطوير نحو 370 فدانًا بمنطقة مدافن الوفاء والأمل بمدينة نصر. أوضح سامح سامي، رئيس مجلس إدارة الشركة أنه تم الاتفاق مع الحكومة، على أن تقوم الشركة بالدراسات المطلوبة خلال 6 أشهر، وهذه الفترة قاربت على الانتهاء، على أن تشمل المرحلة الأولى من التطوير تطهير المنطقة من نحو 4 ملايين متر مكعب من المخلفات.

أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء مدينة سكنية صديقة للبيئة بمعايير عالمية، وإجمالي التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تبلغ نحو 25 مليار جنيه، وفقًا للدراسات ويجرى التفاوض مع عدة صناديق أوروبية وخليجية للاستثمار في مراحل المشروع المختلفة.

أبرمت شركتا “رابت Rabbit” و”مترو ماركت” اتفاقية شراكة هي الأولى من نوعها بالمنطقة تشمل عددًا من المحاور الاستراتيجية لأعمال الشركتين بالسوق المصري. وتتطلع الشركتان من خلال الاتفاقية لتوسعة شبكة خدماتهما وخدمة المزيد من المناطق بالقاهرة الكبرى والمحافظات. وستطرح “Rabbit” من خلال تطبيقها الإلكتروني مجموعة كبيرة من منتجات فريش فود ومترو ماركت، بحسب بيان صحفي.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي إن السعودية لن تبيع النفط إلى أي دولة تفرض سقف أسعار على إمداداتها. وأضاف في لقاء مع “إنيرجي إنتلجينس” نقلته وكالة الأنباء السعودية: “سقف الأسعار، سواء فرض على دولة أم مجموعة دول، وعلى البترول أو أي سلعة أخرى، سيؤدي إلى ردة فعل معاكسة فردياً أو جماعياً، مع تداعيات غير مقبولة تتمثل بالتقلبات الكبيرة وعدم الاستقرار في الأسواق”. وتابع: “إذا تم فرض سقف للأسعار على صادرات البترول السعودية، فلن نبيع البترول إلى أي دولة تفرض سقف أسعار على إمداداتنا، وسنخفض إنتاج البترول، ولن أستغرب إذا قامت الدول الأخرى بنفس الاجراء.

عربي ودولي

ارتفع التضخم الأساسي في الولايات المتحدة خلال شهر فبراير الماضي بأعلى مستوى في 5 أشهر، الأمر الذي يضع الفيدرالي الأميركي أمام خيارات صعبة للموازنة بين التضخم المتسارع والاضطرابات في القطاع البنكي، وذلك خلال اجتماعه المقبل لتحديد أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين، الذي يستثني الوقود والغذاء، 0.5% عن الشهر الماضي و5.5% على أساس سنوي، وفق بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة أمس. يأتي ذلك في الوقت الذي واصل فيه مؤشر أسعار المستهلكين العام في الولايات المتحدة انخفاضه، ليصل إلى 6% في فبراير، وهو الأدنى منذ نوفمبر 2021، متماشياً مع التوقعات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية