النشرة البريدية

يوم عصيب على البورصة المصرية.. الحكومة تدرس زيادة برنامج الطروحات إلى 40 شركة

الدفع والتحصيل الإلكتروني

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة قد تستعين ببنك استثمار أجنبي لإدارة طرح “المصرية للاتصالات”

“هاتشسون” تقود تحالفين لإنشاء وتشغيل محطتي حاويات “السخنة” و”الدخيلة”

3 مليارات جنيه استثمارات “لينزا ايجيبت” لإنشاء مصنع قطع غيار السكك الحديدية

“هاير” تدشن مجمعًا في العاشر من رمضان باستثمارات 100 مليون دولار

فلات 6 لاب” تطلق صندوقًا بـ95 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة بأفريقيا

إضافة 3.5 مليون فدان جديدة إلى الرقعة الزراعية

شركات تطوير عقاري تخاطب الحكومة لتأجيل مواعيد سداد أقساط الأراضي

“كينج لونج” الصينية تتوقع بدء إنتاج الحافلات الكهربائية في مصر قبل نهاية العام

القصة الرئيسية

يوم عصيب على البورصة المصرية بسبب أزمات الاقتصاد العالمي

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن تكون تداعيات الأخبار السلبية بقطاع البنوك في أمريكا وأوروبا، واقتراب تنفيذ الطروحات الحكومية، واتجاه العملاء الأفراد تحديدًا نحو تسييل محافظ الأسهم الخاصة بهم، أسباب رئيسية لدفع عمليات البيع المكثف في البورصة، التي تبعتها عمليات “مارجن كول”؛ بسبب ارتفاع نسب الشراء بالهامش في الفترات الماضية.

وهبطت مؤشرات البورصة المصرية بنهاية تداولات جلسة أمس الأربعاء، وسجل EGX30 أكبر تراجع منذ جلسة 18 مارس 2020، التي هبط المؤشر فيها 4.84%، مقارنة بهبوطه 4.15% بجلسة الأربعاء إلى مستوى 14724 نقطة، وانخفض سهم البنك التجاري الدولي الأكبر من حيث الوزن النسبي بالمؤشر بنسبة 0.61%.

عزا ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، التراجع الكبير في أسهم البورصة المصرية، إلى عمليات “المارجن كول – نداء الهامش” بجانب تداعيات إغلاق الجهات التنظيمية لـ3 بنوك أمريكية بداية ببنك سيليكون فالي، وتخفيض نظرة وكالة موديز لقطاع البنوك في أكبر اقتصادات العالم.

أضاف أن السوق المصري يمر بحالة من تخوف المستثمرين من زيادة أسعار الفائدة، وترقب الإعلان بعدها عن شهادات استثمار جديدة بعائد مرتفع. أوضح أن مستوى 14100 نقطة يمثل الدعم المهم للسوق في الوقت الحالي، ناصحًا المستثمرين بضرورة البيع عند الارتداد، ورفع درجة الحذر.

وأرجع محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، التذبذب الحادث في السوق المصري، إلى توتر البيئة المالية العالمية، وعدم استقرار سعر الصرف داخليًا. وقال إنَّ ذلك من أهم أسباب حركة التذبذب التي نراها.

ورجح انتظار المستثمرين طرح شركتي “صافي” و”وطنية”، وهو ما يجعلهم أكثر احتياجًا للسيولة إيمانًا منهم أنَّ الطرح القادم سيكون طرحًا جيدًا وجاذبًا للاستثمارات الأجنبية. وأوضح أن المستثمرين الأفراد يحاولون إغلاق مراكز الشراء بالهامش؛ لإيجاد سيولة للدخول في الاكتتابات، ما أدى إلى موجات التراجعات القوية.

أهم الأخبار

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة تدرس توسيع قائمة الشركات التي ستطرحها للمستثمرين ضمن برنامج الطروحات من 32 إلى 40 شركة، مع المُضي قدمًا في طرح بعضها في أبريل المقبل، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وأضاف “معيط” على هامش مؤتمر القطاع المالي في الرياض، أنه من الممكن طرح خمسة بنوك، من بينها بنك الإسكندرية، مع توقع الحكومة استقطاب مليارات الدولارات في العام المقبل من بيع الشركات، لافتًا إلى أن يمكن اختيار مستشارًا دوليًا لمساعدة الحكومة في الطروحات المحتملة قريبًا جدًا.

وخلال المؤتمر، صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن مصر لديها إمكانات كبيرة، قد تواجه بعض الصعوبات، ولكن لديها ما يلزم لتكون أمة عظيمة، وبلدًا عظيمًا، واقتصادًا عظيمًا، مشيرًا إلى أن بلاده ضخت أموال بالفعل في مصر، حيث إن سجل المملكة يتحدث عن نفسه، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وفي سياق متصل، تدرس الحكومة تعيين ببنك استثمار عالمي للمشاركة في إدارة وترويج طرح حصة إضافية تتراوح بين 10 و20% من الشركة المصرية للاتصالات، بين المستثمرين خلال الأيام القليلة القادمة، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

وقالت المصادر إن الحكومة تواصلت مع بنوك استثمار عالمية منها أتش أس بي سي، وإن كانت الترجيحات تشير إلى أن القائمة لن تخرج عن بنوك مورجان ستانلي وجي بي مورجان وسيتي بنك.

وأضافت أن الحكومة تتجه للاستعانة ببنوك استثمار عالمية في ظل استهداف طرح حصة “المصرية للاتصالات” للمستثمرين الأجانب، حيث تضيف هذه البنوك الاستثمارية مزيد من الشفافية والمصداقية للطرح المرتقب.

وقع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد التزام مع تحالف (هاتشسون – سي أم أيه- كوسكو)، لمشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة.

كما وقعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية عقد التزام آخر مع تحالف (هاتشسون – سي أم أيه) لإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة). وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروعين يساهمان في إتمام مشروع إنشاء محور السخنة / الدخيلة اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

وأوضح أن مشروع السخنة يأتي استكمالًا لتطوير الميناء بأطوال أرصفة تصل إلى 18 كم وأعماق وطاقة استيعابية 3.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، وتسمح باستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر، بتكلفة 7.6 مليار جنيه، لافتًا إلى أن محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة تبلغ تكلفة تطويرها 3.5 مليار جنيه، وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1200 متر، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، واستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي من المقرر أن يضخها التحالف بمحطتي الحاويات تبلغ 1.6 مليار دولار، على أن تصل العوائد المباشرة المتوقعة للمشروعين إلى 5 مليارات دولار خلال مدة التعاقد البالغة 30 عامًا.

تعتزم شركة “لينزا إيجيبت” للمشروعات والمعدات الهندسية إنشاء مصنع لإنتاج قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر والهيئات التابعة لوزارة النقل والوزارات بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه. وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه من المقرر أن تتقدم شركة “لينزا إيجيبت” لوزارة النقل بالدراسات النهائية وتصميمات المصنع نهاية إبريل المقبل، حيث تتضمن الدراسات المساحة البنائية والتكلفة النهائية والخدمات التي سيقدمها المصنع والطاقة الانتاجية.

وأوضحت المصادر أن المشروع ينفذ على مرحلتين، الأولى ستبدأ خلال شهرين باستثمارات مليار جنيه والتي ستخدم مشروعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق ، وتبدأ المرحلة الثانية خلال عام باستثمارات 2 مليار جنيه، لتغطية احتياجات باقي الجهات المستهدفة.

وضعت مجموعة هاير العالمية حجر الأساس لمجمع “هاير- إيجيبت” بمدينة العاشر من رمضان، على مساحة 200 ألف متر مربع. وتضم المرحلة الأولى من المجمع 3 مصانع رئيسية، بالإضافة إلى المصانع المغذية، بتكلفة استثمارية تتجاوز 100 مليون دولار، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من العام القادم، بطاقة إنتاجية سنوية مليون جهاز، بمكون محلي يتراوح بين 60 و70%، بحسب بيان للهيئة.

ومن جهته، قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، خلال وضع حجر الأساس إن الهيئة تختبر حاليًا تطبيقًا رقميًا لتأسيس الشركات بهدف ضمان أمان وسرية بيانات العملاء، استعدادًا لتفعيله رسميًا خلال يوليو المقبل، تبعًا لصحيفة “المال”.

أطلقت شركة “فلات 6 لاب – Flat6Labs” لرأس المال المخاطر صندوقًا في مصر بقيمة 95 مليون دولار، للاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في المرحلة المبكرة في القارة الأفريقية، وسيركز صندوق التمويل الأولي بأفريقيا (ASF) على ثلاثة أقاليم رئيسية، هي شمال وغرب وشرق أفريقيا.

وبحسب بيان الشركة، فإنها ستعمل على توسيع نطاق وصولها إلى العديد من المناطق الجديدة، بما في ذلك نيجيريا وغانا وكينيا والمغرب والسنغال. وسيرأس الصندوق رامز الصيرفي ودينا الشنوفي كشريكين عامين.

تنطلق فعاليات “قمة رايزاب 2023” للشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر، اليوم الخميس، في نسختها العاشرة بالمتحف المصري الكبير، وتستمر فعالياتها لمدة 3 أيام بحضور أكثر من 20 ألف رائد أعمال ومستثمر من 60 دولة حول العالم.

ووفق بيان صحفي، تناقش القمة 6 موضوعات أساسية، تشمل العواصم الذكية والتكنولوجيا والمجتمع، والاقتصاد الإبداعي، التكنولوجيا الناشئة، والاستدامة، فضلًا عن مناقشة محور “10 سنوات” تطور الصناعات ونجاح الشركات الناشئة التي استمرت 10 سنوات. كما ستضم القمة معرضًا للشركات الناشئة الأكثر نجاحًا في الشرق الأوسط لعرض خدماتهم وخططهم المستقبلية.

إنفوجراف

نتابع

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن أن مصر ستضيف ما يقرب من 3.5 مليون فدان جديدة إلى الرقعة الزراعية، منتصف العام المقبل أو نهايته بحد أقصى، عبر تنفيذ العديد من المشروعات الزراعية الجديدة في مناطق الدلتا وتوشكى ووسط سيناء، بما يساوي نحو ثلث مساحة الأراضي الزراعية الموجودة.

جاءت هذه التصريحات خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، والذي يضم 6 مصانع بإجمالي طاقة إنتاجية 1.665 مليون طن.

يعتزم عدد من شركات التطوير العقاري مخاطبة الحكومة لتأجيل مواعيد سداد أقساط الأراضي، ومد فترة تنفيذ المشروعات لمدة عام ونصف العام إلى عامين، على أن يتم وضع تصور لذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي ستعقده لجنة التشييد والبناء التابعة لجمعية رجال الأعمال المصرية خلال الأيام المقبلة.

من جانبه، أوضح فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء، أن هذه المطالب منطقية في ظل الأوضاع التي تتعرض لها الشركات بعد ارتفاع سعر الفائدة، معتبرًا أن قرار الحكومة بتأجيل الأقساط ومد فترات التنفيذ إلى 6 أشهر لم يكن كافيًا، مؤكدًا أن تأخر التدخل الحكومي لوضع حد للأزمات التي يعيشها القطاع سيضع الكثير من الشركات، خاصةً الناشئة أمام تحديات من الصعب تجاوزها، وفق صحيفة “المال”.

كشفت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع أصول البنوك إلى 11.4 تريليون جنيه بنهاية عام 2022، مع تسجيل رؤوس أموال مال البنوك 303.03 مليار جنيه، فيما بلغت الاحتياطيات 437.13 مليار جنيه، وسجلت مخصصات البنوك 256.09 مليار جنيه. وبحسب تقرير مؤشر السلامة المالية للبنوك باستثناء البنك المركزي، تراجعت نسبة كفاية رأس المال إلى 19% بنهاية ديسمبر الماضي من مستوى 20.5% بنهاية سبتمبر 2022.

وحققت البنوك المصرية صافي أرباح بقيمة 130.84 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. فيما بلغ رصيد القروض 4.09 تريليون جنيه، وسجلت الودائع 8.56 تريليون جنيه في 2022.

تتوقع شركة كينج لونج إنترناشيونال الصينية بدء إنتاج الحافلات الكهربائية في مصر قبل نهاية العام الحالي، بعد بدء اختباراتها في السعودية، بحسب جين شولين، نائب المدير العام للشركة، مضيفًا لصحيفة “المال” أن الشركة ستدرس الحوافز التي تعتزم مصر إطلاقها لتشجيع الصناعة المحلية وجذب الاستثمارات الدولية للقطاع.

وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” علي نقل ملكية المجموعة “الشركة القاسمة” في شركة بورتو انترناشيونال جروب انفستمنتس ليميتد، لصالح شركة ايه كابيتال القابضة “الشركة المنقسمة”وذلك لعدد مليون حصة، بقيمة 100 درهم إماراتي للحصة الواحدة ، وإجمالي قيمة 100 مليون درهم، والتي تمثل كامل رأسمال بورتو. يذكر أن شركة بورتو انترناشيونال جروب انفستمنتس ليميتد، تأسست في سلطة المنطقة الحرة بجبل “هي” بدبي كشركة أوفشور، طبقًا لبيان إفصاح.

قفز صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو بنسبة 51% خلال 2022، مسجلة 7.25 مليار جنيه، مقابل 4.79 مليار جنيه في 2021، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 18.86 مليار من 10.28 مليار جنيه في فترة المقارنة.

عينت شركة ماستر كارد إنجي برعي نائبًا للرئيس ومدير للشركة بمصر، وتتمتع بخبرة مهنية تزيد عن 20 عامًا في مجال الاقتصاد والإدارة واستشارات السياسات، وسبق أن عملت مستشار إداري أول بالشركة، وفق بيان صادر عن ماستر كارد.

تمكنت منظومة كاميرات المراقبة بـ”مدينتي” من مساعدة السلطات في القبض على سارقي فيلا محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي. وأكدت الصفحة الرسمية لجهاز مدينتي على “فيس بوك” أنه فور إخطار أمن المدينة بالواقعة ، قامت “غرفة المراقبة والتحكم” بتحديد المترددين بالقرب من الفيلا المذكورة ورصدت خط سير المشتبه فيهما.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية بنسبة 3% خلال شهر فبراير الماضي، وفق بيانات هيئة الإحصاء الصادرة أمس. وعلى أساس شهري، تراجع معدل التضخم بنسبة (-0.1%).. وجاء الارتفاع في معدل التضخم السنوي، بسبب زيادة أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، التي زادت أسعارها بنسبة 7% على أساس سنوي.. التفاصيل

عربي ودولي 

أثار بنك كريدي سويس قلق الأسواق أمس بعدما هوت أسهمه لمستويات متدنية تاريخية، وطلب البنك من السلطات التنظيمية السويسرية تقديم تطمينات للمستثمرين حول موقفه المالي.

واحتلت ثلاث مؤسسات عربية صدارة قائمة أكبر المستثمرين المتضررين من تراجع أسهم بنك “كريدي سويس”، اثنتان منهما من السعودية والثالثة قطرية، وبلغت الخسائر السوقية غير المحققة للمؤسسات الثلاث ما يصل إلى 7.4 مليار فرنك (8 مليارات دولار)، وفق حسابات “اقتصاد الشرق” بالاعتماد على متوسط تكلفة شراء سهم البنك السويسري، وسعر إغلاق السهم أمس عند 1.69 فرنك.

شملت القائمة كلًا من البنك الأهلي السعودي، وجاء جهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي لدولة قطر، الذي يعد ثاني أكبر المساهمين في البنك، بحصة تبلغ 6.8%، لكنَّ خسائره غير المحققة بلغت 3.172 مليار فرنك سويسري. كما تستحوذ مجموعة العليان السعودية، على 3.2% من أسهم البنك، وتصل قيمة خسائرها السوقية غير المحققة إلى 3.607 مليار فرنك.

ويشهد البنك السويسري أزمة حادة، ومنذ منتصف عام 2007، فقدت أسهم المصرف ما يصل إلى 98% من قيمتها، كما خسر المصرف فرصة اللحاق بالبنوك الأوروبية الأخرى في الاستفادة من الانتعاش الذي بدأ أواخر العام الماضي، إذ عزز تشديد السياسة النقدية توقُّعات الربحية في عمليات الإقراض.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية