النشرة البريدية

“الاستثمار” تستهدف منح الرخصة الذهبية لألف مستثمر خلال عامين.. “موانئ أبوظبي” توقع حزمة اتفاقيات لإدارة عدة محطات في مصر

التموين

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

دراسة التبادل التجاري مع الصين والهند بالعملات المحلية

مصر تدرس طلب “منظمة الحبوب” إعادة النظر في الانسحاب من الاتفاقية

“السيادي” يبدأ ترويج “الصالحية للاستثمار” لمستثمرين خليجيين

صندوق خليجي يرغب في شراء حصة من “إيلاب” ضمن برنامج الطروحات

مركز لوجيستي لـ”مرسيدس” في المنطقة الصناعية بالعين السخنة

“المالية” تستهدف 10 مليارات دولار صافي استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية يونيو المقبل

القصة الرئيسية

“الاستثمار” تستهدف منح الرخصة الذهبية لألف مستثمر خلال عامين

تستهدف الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة منح الرخصة الذهبية لألف مستثمر خلال العامين المقبلين، بدعم من إقامة مؤتمر ترويجي للاستثمار خلال النصف الأول من العام الجاري، ومخاطبة الشركات العالمية لإقامة فروع لها بمصر.

وقال حسام هيبة، المدير التنفيذي للهيئة، إن قرار الحكومة منح الرخصة الذهبية للمستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات استراتيجية بمصر، حفز شريحة كبيرة من الشركات العالمية على التواجد بالسوق المصري، وبالتالي فإن عرض الفرص الاستثمارية المتاحة عليهم والحوافز التي تقدمها الدولة في هذا الإطار يعجل بدخولهم.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن المؤتمر الذي تسعى الهيئة إلى تنظيمه سيتضمن عرض التسهيلات والتيسيرات للمشروعات القائمة وطمأنة الشركات القلقة من الدخول إلى السوق المصري، خاصة أن التحديات التي شهدها العالم مؤخرًا أكدت أن وضع الاستثمارات كلها في دولة واحدة غير جيد ولابد من التواجد في أكثر من دولة.

وأكد أن جذب ألف شركة أجنبية أو عالمية إلى السوق المصري ليس صعبًا في ظل القوانين الداعمة للاستثمار، ووفرة مدخلات التصنيع من الغاز الطبيعي والكهرباء بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي لمصر والاتفاقيات التجارية التي تربطها بالسوق الأفريقي والأوروبي.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء حصلت 13 شركة حتى الآن على الموافقة الواحدة (الرخصة الذهبية). وتنوعت أنشطة المشروعات ما بين الخدمات اللوجستية، والفندقة، وتصنيع وتعبئة اللقاحات والأمصال البشرية والبيطرية، وصناعة وإنتاج فلاتر السيارات، والأجهزة الكهربائية.

ونصت المادة 20 من قانون الاستثمار على أنه “يجوز بقرار من مجلس الوزراء منح الشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية، تساهم في تحقيق التنمية، أو مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والدولة، في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، أو الطاقة الجديدة والمتجددة، أو الطرق والمواصلات، أو الموانئ، موافقة واحدة على إقامة المشروع، وتشغيله، وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له”.

أهم الأخبار

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي حزمة اتفاقيات مع الحكومة المصرية، أمس السبت، شملت اتفاقية امتياز مع وزارة النقل لتطوير وتشغيل محطة في ميناء سفاجا لمدة 30 عامًا، وذلك على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025، وستكون قادرة على مناولة خمسة ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

ستخصص المجموعة استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات للميناء، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز، على أن يتم إنفاق أغلب تلك المصروفات الرأسمالية بين عامي 2024 و2025.

كما أبرمت المجموعة الإماراتية اتفاقيتين مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الأسمنت السائب باستثمار في المحطتين يصل إلى مليار جنيه، فضلًا عن توقيع اتفاقية إنشاء صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن في ميناء العريش، و30 ألف طن في ميناء شرق بورسعيد.

وشملت الاتفاقيات تطوير ثلاث محطات، تشمل محطة لسفن الدحرجة ومحطة للسفن السياحية ومحطة أخرى متعددة الأغراض، مع الاتفاقي مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر على إدارة وتشغيل محطتين للسفن السياحية في مينائي الغردقة وشرم الشيخ.

تدرس مصر حاليًا إتمام تعاملاتها التجارية مع دولتي الصين والهند بالعملات المحلية، على غرار الاتجاه في التعامل مع روسيا بالروبل والجنيه، ما يصب في صالح زيادة التبادل الاقتصادي مع هذه الدول الثلاث، حسبما كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات صحفية.

كما أشار إلى أن موضوع التعاون بين مصر وروسيا بالعملات المحلية مفتوح والجميع يدعمه، ولكنه يحتاج إلى إتمام نقطتين، الأولى هي الربط بين البنك المركزي المصري ونظيره الروسي، لا سيما أن الموضوع من الناحية التقنية يسير بشكل جيد.

وأضاف “المصيلحي” أن النقطة الثانية تتمثل في العمل على إعادة الصفقات المتبادلة، وهي استيراد القمح من روسيا وتصدير برتقال من مصر كمثال، إضافة إلى اعتماد سعر الروبل للدولار في روسيا كما هو، واعتماد سعر الجنيه مقابل الدولار، وإجراء مقاصة بينهما.

من جانب آخر، كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن منظمة تجارة الحبوب تقدمت بطلب إلي مصر بشأن إعادة النظر مرة أخري في الانسحاب من اتفاقية تجارة الحبوب الأممية.

وتابع: ربما نجتمع معهم، وبحث إذا ما كان هناك فائدة حقيقية من الانضمام للمنظمة بالتنسيق مع وزارة الخارجية، علمًا بأن مصر ما زالت عضوًا بالاتفاق.

بدأ صندوق مصر السيادي الترويج لبيع شركة الصالحية للاستثمار والتنمية التي تمتلك 21 ألف فدانًا زراعيًا، لصالح مستثمرين استراتيجيين خليجيين، واستبعدت المصادر طرح الشركة في سوق المال، وفق صحيفة “الشروق”.

وفي سياق متصل رجحت مصادر حكومية للصحيفة اتجاه الحكومة لطرح حصة أقلية تتراوح بين 10 و20% من أسهم شركتي النصر للإسكان والمعادي للتنمية التابعتين للشركة القابضة للتشييد والتعمير في البورصة المصرية، ومن المقرر البدء خلال الأيام المقبلة في إجراءات تقييم السعر وأصول الشركتين.

أبدى أحد الصناديق الخليجية رغبته في شراء حصة بالشركة المصرية لإنتاج البنزين الألكيل الخطى – إيلاب – المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية – دون حدوث أي مفاوضات أو عروض رسمية بهذا الشأن حتى الآن، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

وأضافت المصادر أن الحكومة ما زالت تنوي طرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وأنه جارٍ استكمال جميع الإجراءات في هذا الشأن، مؤكدة قرب الانتهاء منها، غير إنه لم يتم الاستقرار على حصة الطرح، وما إذا كان سيتم طرحها داخليًّا فقط عبر البورصة أم مع إتاحة جزء آخر منها للاستثمار الخارجي.

انتهى بنك مصر بالشراكة مع بنك الاستثمار القومي وبنك ناصر الاجتماعي من تأسيس شركة لإدارة ومزاولة نشاط التصكيك، حيث حصلت الشركة على موافقة هيئة الرقابة المالية لمزاولة نشاط إدارة الصكوك، وتدرس حاليًا عدة إصدارات لصالح شركات تعمل بالسوق المحلية، وفق حديث مصادر مع صحيفة “الشروق”. ويستحوذ بنك مصر على الحصة الأكبر من رأسمال الشركة بحصة 70%، وتتوزع الحصص المتبقية بين الاستثمار القومي وبنك ناصر الاجتماعي.

دخل البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري في مفاوضات مع عدد من المؤسسات والصناديق الدولية، أبرزها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية، بهدف تمويل منظومة الزراعات التعاقدية. وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أنه جارٍ التفاوض بشأن تسعير الفائدة.

فيديو اليوم

تحدث الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان عن خطة الصندوق للتعامل مع الشركة القابضة للتأمين وطرح الشركات التابعة لها خلال الفترة المقبلة

تأمين

كشف الكتاب الإحصائي السنوي الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية لنشاط التأمين عن العام المالي 2022/2021 عن المؤشرات المالية لصناديق التأمين الحكومية بالسوق. وأوضح الكتاب الإحصائي ارتفاع إجمالي قيمة استثمارات صناديق التأمين الحكومية إلى 902.8 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2022، مقابل 792.3 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2021، بمعدل نمو 13.9%.

ارتفعت استثمارات شركات التأمين وصناديق التأمين في أذون الخزانة الحكومية إلى نحو 149 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 142.5 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي. ووفقًا لتقرير للبنك المركزي المصري، استثمرت شركات التأمين نحو 43.44 مليار جنيه في أذون الخزانة الحكومية بنهاية 2022، مقابل 44.067 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2022، بتراجع 1.4%.

نتابع

شهد وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، توقيع التعاقد مع مكتب “فوستر آند بارتنرز” لتصميم مشروع تطوير كورنيش المقطم، الذي يجري تنفيذه بالشراكة بين شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة سكوب التابعة لمجموعة السويلم السعودية. وقدر “عصمت” إجمالي عوائد المشروع بأكثر من 60 مليار جنيه، بحسب بيان صحفي.

يُقام المشروع على مساحة حوالي 2 مليون متر مربع، ويطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، بتكلفة تبلغ نحو 32 مليار جنيه، وينقسم إلى قطعتين، الأولى كورنيش المقطم والمصاطب بمساحة 1.3 مليون متر، والقطعة الثانية بمساحة 750 ألف متر بالهضبة الوسطى وهي عبارة عن كمبوند سكني متكامل الخدمات، ويحتوي على أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وتعليمية ورياضية وغيرها.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح مهلة بمقابل مادي للشركات المخصص لها قطع أراضٍ بنظام مقابل الانتفاع السنوي لاستكمال تنفيذ المشروع، ووفق بيان صحفي حددت الهيئة عدة ضوابط للاستفادة من القرار، تشمل ألا تقل نسبة الإنجاز عن 30% من إجمالي المشروع، وقت انتهاء مدة المشروع، والمدد المضافة إن وجدت.

أما المشروعات ذات نسبة الإنجاز الأقل من 30%، يتم العرض على اللجان العقارية المختصة بهذا الشأن، إضافة إلى سلامة موقف قطعة الأرض ماليًا وقانونيًا وتنفيذيًا، وألا تزيد المدة الممنوحة للشركة عن 6 أشهر ولا تقل عن 3 أشهر.

كما طرحت “المجتمعات العمرانية” نهاية الأسبوع الماضي 3 قطع أراضٍ للبيع بآلية التخصيص المباشر في مدينة المنصورة الجديدة، بإجمالي مساحة 62 فدانًا، على أن تكون عملية السداد بالدولار. وبحسب بيانات الهيئة تبلغ القيمة الإجمالية للقطع الثلاث 50 مليون دولار.

تقترب شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات من إنجاز مشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة الأهرامات خلال 3 أشهر مقبلة، بعد أن انتهت من معظم أعمال مركز الزوار والأعمال الإنشائية للمزارات، وفق تصريح عمرو جزارين الرئيس التنفيذي لصحيفة “المال”، لافتًا إلى أن موعد الافتتاح لم يُحدد بعد لكونه قرارًا رئاسيًا.

وقدر حجم استثمارات الشركة في المشروع بأكثر من مليار جنيه، والذي يستهدف زيادة أعداد الزائرين إلى منطقة الأهرامات لنحو 5 ملايين زائر سنويًا في فترة زمنية تتراوح بين عامين و3 أعوام مقبلة، وذلك كمرحلة أولى، مقارنةً بما يتراوح بين 2 و2.5 مليون سائح سنويًا.

افتتحت شركة “مرسيدس – بنز” الألمانية مركزها اللوجستي بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، شهد مراسم الافتتاح، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وقال رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن المشروع أحد المراكز اللوجستية التي تهتم المنطقة الاقتصادية بتواجدها داخل نطاقها لتسهيل عمليات النقل والتوزيع والتخزين للسيارات من وإلى الميناء للمنطقة الصناعية، تمهيدًا لطرحها في السوق المحلية.. التفاصيل

وشهد رئيس الوزراء، الخميس الماضي، افتتاح شركة “إيجيبت فان يانج” لطباعة وصباغة المنسوجات، مشروع إنتاج أقمشة الملابس والبطاطين والمفروشات المنزلية بالمنطقة الصناعية الصينية “تيدا ـ مصر” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والبالغ تكلفته 60 مليون دولار، وبحسب بيان صحفي فإن المشروع المُقام على 120 ألف متر مربع سينتج عند اكتمال مراحله الثلاث 30 ألف طن سنويًا، بقيمة 150 مليون دولار سنويًا.

كما افتتح “مدبولي” خط الإنتاج الجديد بمصنع شركة “جوشي ـ مصر” لصناعة الفايبر جلاس الصينية، بتكلفة استثمارية تتجاوز 320 مليون دولار، وقدرة إنتاجية 200 ألف طن سنويًا.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن مصر تستهدف الوصول بصافي التدفقات الأجنبية المباشرة إلى 10 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي، مقابل 8.9 مليار دولار العام المالي الماضي.

وأضاف الوزير خلال لقائه مع المستثمرين السعوديين بالرياض: “مصر تفتح أبوابها للمستثمرين العرب والأجانب، بإرادة سياسية داعمة للاستثمار، وبيئة مواتية للأعمال، واقتصاد بات أكثر جذبًا بفرص واعدة للقطاع الخاص في شتى المجالات”… التفاصيل

في السياق ذاته، تتفاوض مصر، ممثلة في وزارة المالية، مع مجلس الأعمال المصري السعودي، للتوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي وحماية الاستثمارات الخاصة بين البلدين. وقال رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، بندر بن محمد العامري إن الاتفاق من شأنه تحقيق نقلة نوعية في تدفق الاستثمارات المشتركة. وأضاف: “هناك رغبة لدى المستثمرين السعوديين بزيادة حجم استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة، على ضوء الفرص الواعدة للاستثمار في مصر بالعديد من المجالات”.. التفاصيل

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، عن الانتهاء من تحديث البيانات وتنفيذ التعديلات الجديدة على التطبيق الإلكتروني لمبادرة “منح التيسيرات للمصريين بالخارج لاستيراد سيارة”، والاستجابة لجميع المقترحات، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. التفاصيل

ارتفع إجمالي الإتاوات التي تحصل عليها الحكومة من منجم السكري بنسبة 10% خلال العام الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 23.8 مليون دولار، وفق بيان نتائج أعمال شركة سنتامين. وتعد هذه الزيادة في قيمة الإتاوات، هي ثاني أعلى زيادة حصلت عليها الحكومة خلال السنوات الخمس الماضية، وكانت القيمة الأعلى عام 2020 عندما حصلت الحكومة على 24.8 مليون دولار.. التفاصيل

كرمت قمة “ديلي نيوز إيجيبت” في نسختها الأولى دولاتو جيلاتيريا كشركة الأغذية والمشروبات الأكثر ابتكارًا. وعقدت القمة برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة في 15 مارس لإلقاء الضوء على عملية الإصلاح الاقتصادي والصفقات والأفكار والرؤى التي أحدثت فارقًا في كل المجالات، وكذلك تكريم الأشخاص والمؤسسات الأكثر تأثيرًا في مصر خلال عام 2022-2023.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

رفعت وكالة “ستاندرد آند بورز” تصنيفها الائتماني للسعودية طويل وقصير الأجل بالعملة المحلية والأجنبية إلى A-/A-1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقًا لتقريرها الصادر مؤخرًا. وأوضحت الوكالة في تقريرها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن رفع التصنيف الائتماني جاء على خلفية جهود المملكة بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة، وتحقيقها لتحسينات هيكلية ساهمت بدعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي، إضافةً إلى جهود إدارة المالية العامة، والحفاظ على مستوى متوازن للدين العام.

عربي ودولي

يعكف “دويتشه بنك” على متابعة الوضع في “كريدي سويس” ترقبًا لفرصة محتملة للاستحواذ على أنشطة معينة في المصرف السويسري، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تطرّقت المناقشات إلى أنشطة وأعمال في “كريدي سويس من شأنها أن تكون جذابة لـ”دويتشه بنك”، وتقييمه المالي للأصول المرغوبة في طرحها للبيع في حال استحواذ مصرف “يو بي إس” على أعمال منافسه السويسري الأصغر أو تقسيمها، ولا تزال مداولات البنك الألماني حتى الآن داخلية، وأنَّه لم يقدم بعد أي مقترحات ملموسة للمقرض السويسري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

موانئ “أبوظبي” تستثمر 4.7 مليون دولار في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ

وقعت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ومجموعة موانئ "أبوظبي" العقد...

منطقة إعلانية