أخبار

بعد اختتام قمة “تكني” في نسختها الثانية.. إليك كل ما تريد معرفته عنها

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية ختام فعاليات النسخة الثانية من قمة “تكني” التي امتدت فعالياتها ليومين، 11 و12 مارس، في حضور عدد كبير من المشاركين والشركات الناشئة والمستثمرين.
تكني” هي قمة دولية كبرى، تعقد في منطقة البحر المتوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ونُظمت برعاية وزارة الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا “DETGD”، والاتحاد العام للغرف التجارية، ومشاريع مصر.
فعاليات القمة تضمنت جلسات نقاشية وورش عمل عدة، قدمها متخصصون وخبراء محليون وعالميون لمناقشة 9 مسارات مُختلفة عن التكنولوجيا وإدارة الأعمال.
فعاليات الختام، تضمنت الإعلان عن أسماء الشركات الناشئة الفائزة بجوائز المسابقات التي نظمتها قمة تكني على هامش فعاليات اليومين في المسابقة الأولي تحت عنوان “الدوري المصري لريادة الأعمال”.
فازت بالمسابقة الأولى شركة The Flankers، وحصلت على جائزة قدرها 100 ألف جنيه مقسمين إلى دعم قانوني بقيمة 50 ألف جنيه بالإضافة إلى جائزة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه.
المسابقة الثانية، هي تكنولوجيا التأمين الرائدة MENA InsurTech Competition، ويحل الفائر بها على جائزة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي من الاستثمارات المحتملة مقابل حقوق الملكية.
فاز بالمسابقة الثانية 6 شركات هم Garrar وMazAid وEsaal وEstshara وbringy Inc وESTBN.
المسابقة الثالثة جاءت تحت عنوان برنامج اتصال لتسريع الشركات الناشئة والتي تتضمن جائزتها منحة بقيمة 50 ألف يورو فازت بها شركة MARSES Robotic Solutions.
مسابقة أخيرة جاءت على شكل برنامج اتصال لحاضنة الأعمال فاز فيها 5 شركات ناشئة هم Polygon و AtomsIOTو INSALA roboticsو PlstkaوElectrify by Geektech، زبجائزة قدرها 10 آلاف يورو لكل مشروع بجانب عدد من الخدمات الأخرى.
على هامش فعاليات الختام لقمة تكني، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين القمة ومجموعة من الشركات لتقديم المزيد من الدعم لرواد الأعمال في مصر.
يأتي على رأس تلك المذكرات توقيع مذكرة تفاهم مع AUC Venture Lab ليكون شريك مسار التكنولوجيا المالية، ومذكرة التفاهم مع ملتقي صناعة الإبداع Creative Industry Summit ليكون شريك مسار التسويق والإعلان.
كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم أخري مع واحد من أكبر فعاليات التكنولوجيا حول العالم، We Make Future، حيث تتيح الاتفاقية الفرصة لثلاث شركات ناشئة للسفر لحضور فعاليات الحدث في إيطاليا. وتم الإعلان عن الشركات المختارة خلال التوقيع وهم شركة Farmotopia وشركة Skoolix وشركة El dokan.
تكني في نسختها الثانية، استضافت نخبة من الخبراء العالميين والإقليميين والمصريين على رأسهم رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي، عبد الله الإبياري، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، باسل رحمي، ورئيس شركة باير للأدوية في مصر، مايكل ونيس.
كما استضافت المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة مُزارع، حسين أبو بكر، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، أحمد حمودة، والمؤسس المشارك ومدير العمليات بشركة باي موب، آلان الحاج، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي ويلّا سوبر آب، وليد صادق.
استضافت أيضًا مديرة الاستثمار في Flat6Labs، دينا الشنوفي، بالإضافة إلى نُخبة من أبرز المتحدثين من كافة القطاعات.
يُذكر أن قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية استضافت أكثر من 230 متحدث و180 مستثمر من أكثر من 30 دولة وأكثر من 150 عارضاُ بدءً من الشركات العملاقة مثل Zoho & SAP إلى الشركات الناشئة المبتكرة مثل Maxab وCGC.
بالإضافة إلى مسابقات قمة تكني، تم مناقشة 9 مسارات مُختلفة من خلال 10 ورش عمل قام بتقديمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية تضمنت التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية