عقارات أخبار

تامر دويدار يوضح سر قفزة مبيعات “O West” وفلسفة أوراسكوم للتنمية لمجابهة التضخم

O West

أجاب تامر دويدار ، الرئيس التنفيذي لمدن مكادي هايتس وبيوم الفيوم، والرئيس التنفيذي المؤقت لمدينة “O West” على عدة تساؤلات حول السر وراء تحقيق مشروع “O West” قفزة بالمبيعات رغم الظروف التي فرضت نفسها على السوق العقاري.

كما استعرض دويدار فلسفة شركة أوراسكوم للتنمية للتعامل مع التحديات بالسوق، منها خطوات استباقية قامت بها الشركة بهدف توفير مخزون من مواد البناء عبر تعاقدات مسبقة.

أيضا فند تامر دويدار الآراء المروجة لمفهوم أن العقار لم يعد ملاذا استثماريا آمنا في ظل التحديات الآخيرة، عبر تشريح سلوك العملاء الادخاري وفق ما تتطلبه تحديات المرحلة.. وإلى نص ما قاله.

بداية ما سر الطفرة البيعية الكبيرة التي حققها مشروع “O West” بالرغم من الظروف التي يمر بها السوق العقاري؟

دويدار: بالرغم من وجود بعض التحديات الاقتصادية والسياسية عالميا، فمدينة “O West” تؤكد مكانتها الرائدة بتحقيق نتائج إيجابية خلال عام 2022، معززة بزيادة الطلب على الوحدات والإسراع في معدلات الإنشاء.

بين أسباب هذه الطفرة الكبيرة في مبيعات المشروع هو اتجاه العديد من المواطنين إلى استثمار مدخراتهم وأموالهم في العقارات لحفظ قيمتها باعتبار هذا القطاع الملاذ الآمن للاستثمار في أوقات الأزمات، مدعومة بالثقة المكتسبة على مدار أكثر من 33 عاما في مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية.

كما تتميز شركة أوراسكوم للتنمية بكونها مطور عالمي موثوق به، حيث تمتلك الشركة 10 وجهات في 6 دول، هذه الخبرات أهلتنا بصفة مستمرة لبناء مدن متكاملة ومستدامة مجهزة بكافة الخدمات التي يحتاجها عملاءنا.

كما أننا نسعى إلى تحقيق تكامل بين العناصر الاجتماعية والرياضية والثقافية من خلال توفير جميع المرافق الحيوية والبنية التحتية من مراكز تعليمية، وطبية، ورياضية، ومناطق تجارية، وخدمات فندقية.

فعلى سبيل المثال، تضم مدينة “O West” 4 مدارس ذات أنظمة تعليمية مختلفة منها الألمانية والإنجليزية والكندية والدولية، وتسعى الإدارة لربط المدارس بالنادي وتقديم اليوم الدراسي الرياضي، الذي يتميز بساعات رياضية أكثر من نظم التعليم الموجودة بمصر، كما تضم O West واحد من أكبر الأندية الرياضية في غرب القاهرة على مساحة 38 فدان، ومركز طبي، فضلا عن المنطقة التجارية، ومنطقة المكاتب الإدارية لدعم ريادة الأعمال.

ما حجم مبيعات “O West” منذ الإطلاق الرسمي وحتى الوقت الراهن؟

دويدار: بلغت مبيعات “O West” منذ الإطلاق الرسمي حتى الوقت الراهن نحو 17.4 مليار جنيه مصري، ومنذ إطلاق المدينة في ديسمبر2018، نعمل في إطار رؤية أوراسكوم للتنمية في بناء مدن متكاملة مستدامة ونابضة بالحياة، ونحرص على الالتزام بمواعيد التسليم وإطلاق مراحل جديدة لمقابلة زيادة الطلب.

ويبلغ عدد الوحدات الإجمالية للمشروع نحو 11000 وحدة، تم الانتهاء من بناء، 1,500 وحدة بالفعل، والمدينة مستمرة في الإسراع من عمليات البناء، لتسليم وحدات المشروع وفقاً للجدول الزمني المحدد بما يقرب من 1400 وحدة خلال 2023 .

ما هي خطة الشركة بالنسبة للفعاليات الرياضية والثقافية المقترح تنفيذها في “O West”؟

دويدار: تمتلك مدينة “O West” البنية التحتية والمقومات التي تؤهلها لتكون قبلة للفعاليات الرياضية والثقافية والفنية. في عام 2021، قمنا بوضع حجر الأساس للنادي الرياضي “O West Club”، ومن المتوقع افتتاحه جزئيا بحلول الربع الثالث من 2023.

وفعليا استضافت، ” O West” ونفذت بعض هذه الفعاليات مثل فعاليات بطولة البادل FIP Gold الدولية في 2022، بالإضافة إلى العديد من البطولات المحلية والدولية الأخرى برعاية الاتحاد الدولي للبادل والاتحاد المصري للبادل.

كما استضافت المدينة بطولة “O West” لكرة القدم للأطفال تحت سن (8-10-11-12)، ومستمرون خلال الفترة المقبلة في الإعلان عن تنظيم المزيد من الفعاليات المختلفة.

البعض يروج بأن الاستثمار في العقار لم يعد ملاذا آمنا في الوقت الراهن.. ما تعليقك على ذلك؟

دويدار: الأمر ليس كما يروج له، بمعنى أن التحديات الاقتصادية الحالية، دفعت العملاء لتحديد أولوياتهم الادخارية واحتياجاتهم المالية بما يتناسب مع طبعية تحديات الأزمة، إذ يتوجه التوجه البعض إلى الاستثمار طويل الأجل، فيما يرغب آخرون في الحصول على دخل شهري، ومن هنا يتحدد السلوك الادخاري أو قرار الاستثمار، لكن يظل الاستثمار في العقار دائما ملاذا آمنا للحفاظ على المدخرات والأموال على المدى الطويل، وكلما ارتفعت حدة الأزمات الاقتصادية زاد الطلب على العقار.

ما انعكاس خطواتكم الاستباقية لتوفير مخزون من مواد البناء عبر تعاقدات مسبقة؟

دويدار: الشركة تعمل وفقاً لاستراتيجية ترتكز على الإسراع من وتيرة البناء والالتزام بمواعيد التسليم المتعاقد عليها، مما يؤدي إلى زيادة إيرادات الشركة والحد من تأثير التضخم على التكلفة الإنشائية.

ونعمل على اتخاذ خطوات استباقية للتخفيف من تأثير التغيرات والارتفاعات المفاجئة في الأسعار، فعلى سبيل المثال نعتمد على التخطيط المسبق والاتفاقيات مع شركائنا لضمان الاستمرارية وامتصاص الصدمات.

كما تعمل الشركة على زيادة متوسط الأسعار بما يتماشى مع أحوال السوق وأي زيادة متوقعة في أسعار مواد البناء، كما أنها مستمرة في مراقبة تكاليف البناء والبنية التحتية عن قرب لضمان توفير أعلى قيمة للاستثمارات

هل التنافسية ستدفع المطورين لتقديم مزيد من التسهيلات؟

دويدار: عادةً يؤثر التضخم على القدرة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار، ولكن في القطاع العقاري هناك عدة عوامل مؤثرة على استمرار الطلب على الرغم من استمرار ارتفاع الأسعار، فضلاً عن التسهيلات وإجراءات السداد طويلة الأجل المقدمة من المطورين العقاريين، وهنا يأتي دور كل مطور في اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية لتقليل الآثار السلبية لموجة التضخم لضمان استمرار خطة تنفيذ المشروع والالتزام بمواعيد التسليم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية