أخبار

مصر تحظر صادرات السُكر مؤقتًا.. ما السبب؟

السكر

كتب: سليم حسن

حظرت وزارة الصناعة صادرات السُكر بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، مع استنثاء الكميات الفائضة عن حاجة الاستهلاك المحلي والتي تقدرها وزارة التموين، وبعد أن تحصل الشركة المُصدرة على موافقة وزارة الصناعة.

الحظر جاء لتأمين احتياطيات مصر من السكر للاستهلاك العام، سواء كان للاستخدام البشري أو الصناعي، خاصة وأن التصدير يحقق عوائد أعلى للشركات المصدرة مع ارتفاع أسعار السكر العالمية، حسبما قالت مصادر في وزارة التموين لإيكونومي بلس.
تقدر حاليا الزيادة في مكاسب تصدير طن السكر عن بيعه محليا بـ1600 جنيه في الطن، لذا كانت أهمية القرار لمنع المُصدرين من تحقيق مكاسب على حساب الاحتياجات المحلية.

كما أنه من المتوقع أن تزداد مكاسب صادرات السكر مع استمرار تراجع الجنيه أمام الدولار، أوضحت المصادر.
قفزت اليوم الأسعار العالمية للسكر بنحو 18 دولارًا في الطن وصولًا إلى 600 دولار، في حين تبيع المصانع في مصر السكر للمستهلكين المحليين حاليًا بنحو 17.5 ألف جنيه للطن من أرض المصنع.

يناهز سعر بيع الدولار الرسمي الـ31 جنيها حاليا، بينما قد يتخطى الـ35 جنيها في السوق الموازية.

إعلان الحظر جاء رغم أن موسم الإنتاج المحلي مستمر من محصول القصب منذ يناير الماضي، ويستمر حتى مايو المقبل، كما يقترب بدء الإنتاج من محصول البنجر في أبريل المقبل، والذي يستمر حتى يوليو التالي له.

 

كم تُصدر مصر السكر؟

تُصدر مصر السكر المنتج من محاصيل القصب والبنجر، والمصنعات القائمة عليها مثل العسل الأسود واللبان والحلاوة الطحينية وسكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز.

بلغت إجمالي عوائد صادرات السكر ومصناعاته في العام الماضي نحو 390.4 مليون دولار، استحوذت منتجات السكر وحدها على ما يزيد عن 55% من هذه القيمة، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

كم ننتج ونستهلك سنويًا؟

من المتوقع أن يستقر إنتاج مصر من السكر عند 2.9 مليون طن من المحاصيل السكرية المحلية “قصب وبنجر” وفق تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، لكن هذه الكميات تأتي مرتفعة بالمقارنة مع إنتاج موسم 2018/2019 الذي لم يتجاوز 2.4 مليون طن وقتها.

تنتج مصر السكر من محاصيل القصب التي تصل مساحاتها السنوية إلى نحو 320 ألف فدان، في حين تستخدم البنجر أيضًا في عمليات الإنتاج بمساحات تصل إلى 650 ألف فدان في المتوسط سنويًا.

الكميات التي تنتجها مصر تحتل بها المرتبة الـ12 عالميًا بعد مجموعة كبيرة من الدولة تتقدمهم البررازيل بكميات تتجاوز 38 مليون طن سنويًا، وفق تقرير وزارة الزراعة الأمريكية.

رغم ذلك لا تزال مصر بحاجة لاستيراد نحو 800 ألف طن سنويًا من السكر لسد الفجوة بين الاستهلاك المحلي والإنتاج، وفق تقديرات الزراعة الأمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية