النشرة البريدية

الدين الخارجي يرتفع إلى 163 مليار دولار فى 2022.. “المركزي” يرفع الفائدة.. ولا شهادات بعائد 30%

المركزي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك 1 أخير

العناوين الرئيسية

%76 تراجعًا في مبيعات سوق السيارات خلال فبراير

%15 إلى 23% الحصة المحتملة لطرح “إيلاب” الحكومية بالبورصة

“سي آي كابيتال” تخطط لإصدار سندات توريق بـ3 مليارات جنيه لصالح “ريفي”

عجز صافي الأصول الأجنبية يتسع 1.3 مليار دولار خلال فبراير

“الوكالة الإيطالية” تقدم 40 مليون يورو منحة لدعم نشاط القمح في مصر

شركات صينية تسعى لاستثمار 5 مليارات دولار في الطاقة المتجددة والهيدروجين بمصر

“مدينة مصر للإسكان” تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه استثمارات في 2023

القصة الرئيسية

الدين الخارجي يرتفع إلى 163 مليار دولار فى 2022

ارتفع الدين الخارجي لمصر 5.5% خلال الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 162.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 154.9 مليار دولار في سبتمبر، بحسب بيانات حكومية. ومقارنة بنهاية 2021، ارتفع الدين الخارجي 11.9% من مستوى 145.5 مليار دولار، وبزيادة نحو 17.4 مليار دولار، بحسب البيانات التي أوردتها صحيفة البورصة.

كانت المديونية الخارجية قد تراجعت في الربعين الثاني والثالث من العام الماضي قبل أن تعود للزيادة بشكل مفاجئ في الربع الأخير.

وخلال العام الماضي، أجبرت مصر على تحويل جزء من ديونها المحلية إلى ديون خارجية نتيجة خروج الأجانب السريع من سوق الدين الحكومي بالتزامن مع اندلاع الحرب في أوكرانيا والتشديد النقدي في الأسواق المتقدمة، ونتج عن ذلك خروج أكثر من 20 مليار دولار من الدين المحلى عوضتها الحكومة بالحصول على 13 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزي من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر.

وفي الربع الأخير من 2022 توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض قد تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار خلال 46 شهرًا، وصرفت بالفعل الدفعة الأولى منها البالغة 347 مليون دولار.

ولم تكشف البيانات التي اطلعت عليها الصحيفة المزيد من التفاصيل حول أسباب زيادة الدين الخارجي، لكن جزءًا من تراجع الدين الخارجي خلال الفصول السابقة كان سببه ارتفاع قيمة الدولار لمستويات قياسية أمام العملات الأخرى التي تقترض بها مصر وبينها اليورو واليوان الصيني والين الياباني، لكن الدولار فقد جزءًا من قوته خلال الربع الأخير من العام مع تصاعد الآمال حينها بإبطاء وتيرة التشديد النقدي.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداءه أمام سلة من ستة عملات رئيسية إلى 103.5 نقطة بنهاية ديسمبر مقابل 112.12 نقطة بنهاية سبتمبر. وسجل الحساب المالي والرأسمالي لمصر عجزًا بقيمة 1.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها، وهو الميزان الذي يعكس تحركات الاستثمارات وتدفقات الديون لمصر.

أهم الأخبار

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، خلال اجتماعها الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، للمرة الأولى في عام 2023، بعد تثبيتها في أول اجتماعاتها خلال فبراير الماضي، ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى مستوى 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب، بالتوازي مع زيادة رفع سعر الائتمان والخصم إلى 18.75%.

ويتماشى قرار لجنة البنك المركزي مع غالبية التوقعات بالاتجاه نحو التشديد النقدي بعد قفزة مستويات التضخم.

ولم يتبع صدور قرار “المركزي” أي تحركات من جانب بنكي الأهلي ومصر الحكوميان لطرح شهادات ذات فائدة مرتفعة، وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن ما يتردد عن اتجاه البنك لطرح شهادة ادخار بعائد مرتفع يصل إلى 25% أو 30%، مقابل التنازل عن العملة الأجنبية غير صحيح تمامًا، وفقا لموقع “مصراوي”.

وقعت وزارة الزراعة اتفاقية مع الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي تقدم بمقتضاها منحة بقيمة 40 مليون يورو لمصر، بغرض تنفيذ المكون الخاص بدعم إنتاج القمح والحبوب من خلال زيادة الوصول إلى البذور المعتمدة والميكنة بقيمة 25 مليون يورو، بهدف تنفيذ أنشطة معنية بالميكنة الزراعية لإنتاج الحبوب والبذور المحسنة، فضلًا عن التعاون مع وزارة التموين لإنشاء صوامع حقلية.

وتتضمن المنحة استكمال النظام المعلوماتي للتحكم في حركة الأقماح في مصر، بقيمة 15 مليون يورو. ويأتي ذلك في إطار برنامج “دعم الاتحاد الأوروبي للأمن الغذائي بمصر” الممول بمنحة قيمتها 100 مليون يورو، ويجري الاتفاق على المشروعات المتعلقة بالمبلغ المتبقي والمقدر بنحو 60 مليون يورو، بحسب بيان حكومي.

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة المال أن مناقشات الحكومة الراهنة لطرح الشركة المصرية لإنتاج البنزين الألكيل الخطي “إيلاب” للاستثمار، تدور حول حصة بين 15 و23%.

وسبق أن نقلت صحيفة “المصري اليوم” عن مصادر أن وزارة المالية تستهدف أن تركز عملية الطرح على التعامل مع النسبة التي تمتلكها في “إيلاب” وتقدر بنحو 40% من أسهم الشركة، وأن تترك الفرصة للشركات الأخرى المساهمة في الشركة لزيادة النسبة عبر طرح مساهمات لها. ويعد الألكيل بنزين الخطي هو المادة الخام الأساسية في إنتاج المنظفات الصناعية.

تعتزم شركة ريفي لخدمات التمويل متناهي الصغر التابعة لمجموعة سي آي كابيتال القابضة إطلاق برنامج لإصدار سندات توريق بقيمة تتراوح ما بين 2 و3 مليارات جنيه، والجاري اتخاذ الموافقات اللازمة بشأنه.

وقالت مصادر لصحيفة الشروق إن هذا الإصدار سيتم على عدة شرائح بآجال متنوعة، وتهدف الشركة من خلاله إلى توفير السيولة اللازمة لنشاطها في تقديم حلول تمويلية لعملائها، ومن المقرر أن تتولى شركة سي آي كابيتال عملية الإصدار والترويج للسندات.

اتسع عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي خلال فبراير بنحو 1.3 مليار دولار ليسجل نحو 23 مليار دولار مقابل 21.7 مليار دولار بنهاية يناير. وصافي الأصول الأجنبية هو مؤشر على قدرة البنوك على سداد التزاماتها بالعملة الأجنبية تجاه الأجانب، عبر قياس التوازن بين الأصول بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي وبين ما يتوجب عليه سداده.

واتسع الفارق بين الأصول الأجنبية والالتزامات، لدى البنك المركزي بنحو 522.8 مليون دولار ليتجاوز 9.2 مليار دولار، في ظل زيادة الأصول الأجنبية 870 مليون دولار، لتصل 33 مليار دولار فيما ارتفعت الالتزامات بنحو 1.4 مليار دولار، لتصل إلى 32.16 مليار دولار

في الوقت نفسه، زاد عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية بنحو 790 مليون دولار، ليسجل 13.83 مليار دولار، نتيجة تراجع الأصول الأجنبية بنحو 971 مليون دولار لتصل إلى 15.2 مليار دولار مقابل 16.1 مليار دولار، في وقت زادت فيه التزامات البنوك التجارية بنحو 181 مليون دولار لتصل إلى 29.181 مليار دولار.

من ناحية أخرى، تحول الحساب الجاري لمصر لتحقيق فائض قدره 1.4 مليار دولار، خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث من العام المالي 2014/2013، بحسب بيانات حكومية.

كان الحساب الجاري قد سجل عجزًا بقيمة 3.2 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي، ونحو 3.8 مليار دولار في الربع نفسه من العام المالي السابق. وتراجع العجز خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2022-2023 إلى 1.78 مليار دولار من 7.8 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي الماضي.

سجلت مبيعات سوق السيارات في مصر تراجعًا بنسبة 76.3% لتصل إلى 6 آلاف و76 مركبة خلال فبراير الماضي، مقابل 25 ألفًا و602 وحدة في الشهر ذاته من العام السابق. وأظهرت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 78.4%، لتسجل 4 آلاف و263 وحدة خلال الشهر ذاته، مقارنة بنحو 19.7 ألف مركبة في نفس فترة المقارنة.

وانخفضت مبيعات قطاع الأتوبيسات بنسبة 53.5%، مسجلة إلى 766 مركبة، مقابل 1649 وحدة. كذلك هوت مبيعات الشاحنات بنسبة 75.4% إلى 1047 مركبة، مقارنة بنحو 4 آلاف و253 وحدة.

تدرس شركة قسطور مصر الوكيل المحلي للعلامة الألمانية “مان” إنتاج الأتوبيسات الكهربائية بمختلف فئاتها خلال الفترة المقبلة في السوق المحلية، في إطار التحول نحو المركبات صديقة البيئة، على أن يكون هناك مجالًا للتوسع في مشروعات التصدير للأسواق الإفريقية، وفق صحيفة “المال”.

يدرس البنك المصري لتنمية الصادرات ترتيب قرض مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لصالح شركة الفقي للمقاولات والإنشاءات، والتي تتخصص في أعمال الإنشاءات البحرية، بغرض المساهمة في أعمال البنية التحتية المسندة إليها من جانب إحدى الجهات الحكومية لتنفيذ مشروعات داخل محافظة الإسكندرية.

وتبعًا لحديث المصادر مع صحيفة “الشروق” فإن البنك يسعى لتكوين تحالف مع 3 أو 4 بنوك أخرى لإدارة القرض  الذي سيكون متوسط الأجل.

يزور وفد من الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر مصر الشهر الحالي؛ لبحث إنشاء مشروعات في القطاع باستثمارات 5 مليارات دولار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ الشركات الصينية ستلتقى وزير الكهرباء محمد شاكر، وتسعى لاستثمار 5 مليارات دولار لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وكذلك إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وتعتمد على عدد من المؤسسات الصينية في تدبير تمويلات المشروعات من ضمنها “بنك التنمية الصيني” و”الاستيراد والتصدير الصيني”.

وأضافت المصادر أن الشركات أبدت رغبتها في وقت سابق بالاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في مصر وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وتسعى لتوقيع مذكرات تفاهم ودخول الاتفاقيات الإطارية حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري، خاصة أنها تضع خططًا استثمارية طويلة المدى في مصر.

وأوضحت المصادر، أن اللقاء مع وزير الكهرباء سيتضمن عرضًا لاستراتيجية مصر للهيدروجين حتى عام 2040، وكذلك الأراضي المتاحة من قبل هيئة الطاقة المتجددة التي تمنح للقطاع الخاص لتنفيذ المشروعات، والقواعد المنظمة للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة، وأيضًا الرؤية المستقبلية لمصر فيما يخص تقليص الانبعاثات وزيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات.

فيديو اليوم

1.3 مليار دولار جمعها 10 فنانين عالميا في 2022، بحسب مجلة فوربس العالمية، فمن هم وكم حصد كل منهم؟

تأمين

تدرس لجنة التأمين المستدام بالاتحاد المصري للتأمين متطلبات السوق حاليًا لمساعدة الشركات العاملة بالقطاع في تسريع جهودها تجاه للتكيف مع قضايا المناخ. وكشف الاتحاد أن اللجنة تدرس حاليًا التغيرات المناخية وتأثيرها على صناعة التأمين لتزويد الشركات بأفضل طرق التعامل مع التغيرات الجديدة التي يشهدها المناخ وتؤثر على الصناعة.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية أنه يجرى حاليًا عمل دليل للتأمين المستدام بحيث يكون دليلًا استرشاديًا للشركات. وشدد على أن صناعة التأمين تحتاج إلى تسريع جهودها تجاه المناخ، والتي بدورها ستتطلب فهمًا أوسع وأعمق للمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.

فى السياق ذاته، عرف الاتحاد البصمة الكربونية بأنها مؤشر اقتصادي بيئي يقيس معدل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على مختلف المستويات مثل الأفراد أو المصانع أو المنتجات أو حتى الدول، ويتم التعبير عنه عادة بوحدة الطن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السنة.

تبدأ شركة إسكان للتأمين، اليوم الأحد، طرح الاكتتاب بأول صناديقها الاستثمارية “صندوق إسكان النقدي – كل يوم”. وقال هشام محسن، العضو المنتدب للشركة، إنَّ حجم الصندوق يصل إلى 50 مليون جنيه، وتصل مساهمة الشركة به 5 ملايين جنيه.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف حجم اكتتاب مبدئيًا للصندوق يتراوح بين 200 و250 مليون جنيه. ووفقًا لـ”محسن”، يهدف الصندوق لتقديم منتجات استثمارية وادخارية للأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى خدمات الشركة التأمينية.

نتابع

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي القانون رقم 19 لسنة 2023 بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها. وينص القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية على أنه يجوز للهيئة العامة للتنمية الصناعية، خلال مدة أقصاها 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها، القائمة وقت العمل به بعد تقديم إقرار بالتزام المنشأة الصناعية بالاشتراطات البيئية وإجراءات الحماية المدنية وكافة الضوابط المقررة في هذا الشأن، ويجوز بقرار من الوزير المختص بشئون الصناعة، بناء على اقتراح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، تجديد التصاريح المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة لمدتين أخريين.

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس الماضي، قرار رئيس الجمهورية رقم 628 لسنة 2022 بالاتفاق على تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع (البريكس)، ووثيقة انضمام مصر إلى البنك. يضم التجمع في عضويته كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

قال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لـ”البورصة”، إن حجم المدفوعات والمبالغ التى يتم صرفها من القرض الروسي لإنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة مرتبط بتنفيذ أعمال المشروع الخاصة بالإنشاءات وتوريد وتركيب وتصنيع المعدات وكذلك مرتبط بحجم التقدم ووفقًا للجدول الزمني للأعمال والمرتبط بالمشروع.

وتقدم روسيا إلى مصر قرضًا لتمويل الأعمال والخدمات والشحنات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لوحدات الطاقة بمحطة الضبعة، بقيمة 25 مليار دولار.

وتستخدم مصر القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد لتنفيذ هذه الأعمال، وهي العقود المبرمة بين المؤسسات المصرية والروسية، على أن تسدد مصر القيمة المتبقية من التمويل 15% على أقساط، إما بالدولار أو الجنيه لصالح المؤسسات الروسية المفوضة.

وأضاف الوكيل، أن هناك تنسيقًا كاملًا مع الشركة الروسية التي تعاقدت معها مصر لتنفيذ المشروع بشأن برنامج المدفوعات المالية للأعمال التي تجرى بموقع الضبعة، ونفس الأمر مع الجهة الروسية المانحة لقرض المشروع، ولا يوجد أي مشكلات أو تأخيرات في صرف دفعات القرض أو مدفوعات الشركات العاملة في المشروع.

تستهدف شركة أوراسكوم للتنمية، تسليم أكثر من ألف وحدة سكنية في مدينة “أو ويست O West” خلال عام 2023، وقالت الشركة في بيان الخميس الماضي، إن مبيعات المدينة ارتفعت بنسبة 44.3% لتسجل 5.7 مليار جنيه خلال 2022.

وأضافت أنها انتهت من تنفيذ 444 فيلا في المدينة، كما يجرى العمل في بناء 1015 وحدة سكنية و236 تاون هاوس، مؤكدة أنه تم البدء في أعمال بناء 119 وحدة في المنطقة الإدارية “أو بي دي”.

تستهدف شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير ضخ استثمارات جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه، خلال العام الجاري، أغلبها في الأعمال الإنشائية في مشروعات الشركة.

وقال عبدالله سلام، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي للشركة إن الشركة غيرت الاسم التجاري من “مدينة نصر” إلى “مدينة مصر” لتعكس استراتيجيتها الجديدة للتوسع في جميع أرجاء البلاد، فضلًا عن بناء مدن مصرية في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف “سلام”، في تصريحات لـ”البورصة” أن الشركة تدرس اختراق أسواق جديدة في الخليج، وأوروبا، والسوق الخليجي هو الخيار الأقرب خلال العام الجاري. وقال إن الشركة تدرس عددًا من الفرص الاستثمارية الجديدة وتتفاوض على عدد من قطع الأراضي ضمن خطتها التوسعية خلال الفترة القادمة.

احتلت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية مركز الصدارة بترتيب تعاملات شركات الوساطة في البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري، عبر تنفيذ تداولات بقيمة 28.068 مليار جنيه، تمثل نحو 10% من إجمالي تعاملات السوق.

وجاءت شركة إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية في الوصافة بحجم تعاملات 25.774 مليار جنيه، وحصة سوقية 9.2%، ثم حلت شركة التجاري الدولي للسمسرة في المركز الثالث بحصة سوقية 7.1% بقيمة تداول بلغت 19.904 مليار جنيه.

وحصلت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية على المركز الرابع بحصة سوقية 4.2% خلال ثلاثة أشهر بقيمة تداولات تقارب 11.733 مليار جنيه، تلتها شركة مباشر لتداول الأوراق المالية والسندات المركز الخامس عبر تنفيذ تداولات بقيمة 11.504 مليار جنيه بحصة سوقية 4.1%.

وننتقل إلى موسم نتائج الأعمال، إذ قفز صافي أرباح شركة بي إنفستمنتس القابضة خلال 2022 بنسبة 1163%، بدعم من بيع حصتها في شركة توتال إنرجي- مصر، مسجلة 1.33 مليار جنيه مقابل أرباح بلغت 105.3 مليون جنيه في 2021، مع نمو الإيرادات إلى 1.5 مليار من 162.67 مليون جنيه في فترة المقارنة.

وسجلت شركة جهينة للصناعات الغذائية صافي ربح قدره 638 مليون جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 526.38 مليون جنيه في 2021، بنسبة نمو 21.2%، بفضل صعود الإيرادات من 8.8 مليار إلى 11.36 مليار جنيه في فترة المقارنة.

كما صعد صافي أرباح شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة 33% العام الماضي، إثر تسجيل 630.89 مليون جنيه مقارنةً مع 474.86 مليون جنيه في 2021، في ضوء ارتفاع مبيعات الشركة إلى 3.62 مليار من 3.005 مليار جنيه في فترة المناظرة.

فيما قفز صافي أرباح شركة جلاكسو سميثكلاين بنسبة 374% في 2022، إذ حققت 735 مليون جنيه مقابل 155 مليون جنيه خلال 2021، بفضل وصول المبيعات إلى 1.81 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه في فترة المقارنة.

بينما تراجع صافي أرباح شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية بواقع 8% خلال 2022، لتصل إلى 346.25 مليون جنيه، مقارنة بأرباح قيمتها 375.46 مليون جنيه العام قبل الماضي، تأثرًا بانخفاض مبيعات الشركة إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 9 مليارات جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

طاقة الرياح

 اقتصاد الخليج

قرر مصرف الإمارات المركزي إلغاء رخصة فرع بنك “إم تي إس” الروسي في أبوظبي وتصفية أعماله، وذلك بعد أقل من شهرين من انطلاقه في البلاد. وبعد ثلاثة أسابيع من منحه الترخيص، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنك الروسي ضمن جولة من العقوبات المفروضة على أكثر من 250 فرداً وكياناً مع دخول الحرب الروسية في أوكرانيا عامها الثاني، بحسب “اقتصاد الشرق”.

البنك المركزي الإماراتي قال إن عملية التصفية ستجرى تحت إشرافه وخلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ القرار وإغلاق الفرع. يأتي هذا القرار بعد دراسة الخيارات المتاحة بشأن وضع البنك الجديد ومع الأخذ بعين الاعتبار مخاطر العقوبات المرتبطة بالبنك بعد التصنيف، بحسب بيان صدر عن البنك المركزي يوم الجمعة.

عربي ودولي

اقتربت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان من إبرام اتفاق يهدف إلى استئناف صادرات النفط من الشمال، وفقًا لأربعة مصادر مُطّلعة تحدثت لوكالة “رويترز” أمس. وأوقفت تركيا تدفق النفط عبر خط الأنابيب من حقول كركوك في الإقليم الشمالي شبه المستقل إلى ميناء جيهان في 25 مارس الجاري، بعد أن خسرت دعوى أقامتها بغداد أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية.

واتهم العراق في وقائع الدعوى تركيا بانتهاك اتفاق خط الأنابيب لعام 1973 من خلال السماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

تراجعت توقُّعات التضخم للعام المقبل في الولايات المتحدة أكثر في نهاية مارس لتبلغ أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عامين، على الرغم من أنَّ المستهلكين ظلوا متشائمين نسبيًا بشأن التوقُّعات الاقتصادية. ووفقًا للقراءة النهائية لشهر مارس من “جامعة ميشيغان”؛ يتوقَّع المستهلكون ارتفاع الأسعار بمعدل سنوي قدره 3.6% خلال العام المقبل، بانخفاض من 3.8% في وقت سابق من الشهر، و4.1% في فبراير. وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أنَّهم يرون أنَّ التكاليف سترتفع 2.9% خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية