أخبار

مع توسعها بمصر.. “موانئ أبوظبي” توقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بملياري دولار

موانئ أبو ظبي

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تمويل بقيمة 2 مليار دولار مع اتحاد يضم 13 مصرفاً، بحسب بيان من الشركة اليوم الثلاثاء.

تتكون اتفاقية التسهيلات من ثلاث شرائح بقيمة 620 مليون دولار و 655.32 مليون دولار، و778.87 مليون دولار، لمدة عامين ونصف.

“إن النجاح في جمع التسهيلات البالغة قيمته 2 مليار دولار يعكس ثقة القطاع المصرفي في الأداء المالي القوي لمنظمتنا على المدى الطويل”، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، محمد جمعة الشامسي.

تعد مجموعة أبوظبي للموانئ جزءًا من شركة أبوظبي للاستثمار والقابضة ADQ ، التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس الإمارات العربية المتحدة.

ياتي ذلك فيما بدأت شركة موانئ أبوظبي مؤخرا في توسيع أنشطتها في قطاع النقل واللوجستيات في مصر.

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي حزمة اتفاقيات مع الحكومة المصرية في مارس الماضي، شملت اتفاقية امتياز مع وزارة النقل لتطوير وتشغيل محطة في ميناء سفاجا لمدة 30 عامًا، وذلك على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع.

من المقرر أن تكون المحطة جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025، وستكون قادرة على مناولة خمسة ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

ستخصص المجموعة استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات للميناء، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز، على أن يتم إنفاق أغلب تلك المصروفات الرأسمالية بين عامي 2024 و2025.

وقعت المجموعة الإماراتية اتفاقيتين مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الأسمنت السائب باستثمار في المحطتين يصل إلى مليار جنيه، فضلًا عن توقيع اتفاقية إنشاء صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن في ميناء العريش، و30 ألف طن في ميناء شرق بورسعيد.

وشملت الاتفاقيات تطوير ثلاث محطات، تشمل محطة لسفن الدحرجة ومحطة للسفن السياحية ومحطة أخرى متعددة الأغراض، مع الاتفاقي مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر على إدارة وتشغيل محطتين للسفن السياحية في مينائي الغردقة وشرم الشيخ.

تعتزم مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون يورو لتطوير قطاع النقل النهري بمصر، تتضمن ضخ استثماراتها في عمليات إنشاء محطات الوقود لتموين البارجات، بالإضافة إلى بناء الوحدات النهرية وتطوير الأتوبيس النهري، وإدخال مشروع الأتوبيس البرمائي لأول مرة بمصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية