النشرة البريدية

التضخم السنوي يواصل الارتفاع ويسجل 33.9% في مارس.. “كومباس كابيتال” تنضم لماراثون الاستحواذ على “باكين” خلال أيام

حسام هيبة

العناوين الرئيسية

6 أيام إجازة عيد الفطر 

“سويفل” تتلقى عروض استحواذ لإنقاذها قبل الشطب من “ناسداك”

“الاستثمار” تطلق منصة تأسيس الشركات رقميًا مطلع يوليو

إسناد أعمال جديدة بقطار “العلمين – السخنة” بإجمالي 17 مليار جنيه

“أور للتأجير والتخصيم” تصدر أول سندات توريق بـ790 مليون جنيه

مصر تستهدف كبار اللاعبين في تعدين الذهب عبر مزايدة شلاتين

فوري” أقوى شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط بقائمة “فوربس

“النقل” تقرر محاسبة السفن السياحية المترددة على الموانئ بالدولار

القصة الرئيسية

التضخم السنوي يواصل الارتفاع ويسجل 33.9% في مارس

ارتفع التضخم السنوي في مصر إلى 33.9% خلال مارس الماضي مقابل 32.9% خلال فبراير، فيما سجل في المدن 32.6% مقابل 31.9%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وقال محمد أبو باشا، كبير محللي الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية هيرميس إن “التضخم جاء أعلى بقليل عن توقعاتنا البالغة 33.2% لشهر مارس، في ظل تباطؤ وتيرة الزيادات في أسعار السلع في مارس عن يناير وفبراير، وإجمالًا لم تكن هناك مفاجآت في أرقام السلع”.

وأضاف أن التضخم لم يصل لذروته بعد إذ لا تزال هناك ضغوط على الجنيه بالإضافة إلى ترقب زيادة جديدة في أسعار المحروقات. وتوقع “أبوباشا” زيادة أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم بمعدل يتراوح من 100 نقطة إلى 200 نقطة أساس.

بدوره توقع منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، أن تسجل متوسط معدلات التضخم خلال النصف الأول من العام الجاري بين 30 و32% على أساس سنوي، ويمكن أن تختلف من شهر لآخر وفقًا لمتغيرات السوق، فيما توقع أن تتباطأ خلال النصف الثاني من العام لما بين 25 و27%.

وتوقع أن يستمر “المركزي” في سياسته التشددية برفع أسعار الفائدة لكن بوتيرة أقل بنحو 1% خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية أو الاجتماع الذي يليه. ورجح أن تظل الفائدة على الدين الحكومي مرتفعة حتى يتضح مستقبل العملة وتتم السيطرة على معدلات التضخم والوصول لذروة الفائدة، بما يعطي رؤية أفضل للسوق ويطمئن المستثمرين.

وتوقعت منى يدير، محلل الاقتصاد الكلي بأحد البنوك، استمرار ارتفاع التضخم في ظل الانخفاض المتوقع لسعر العملة في حدود ما بين 10% و15% وميل أسعار النفط العالمية للارتفاع.

ورجحت أن يتجاوز متوسط معدلات التضخم 33%، لكن ذلك مرهون بعدم استرجاع العملة بعض من قوتها إذا تم السير على وتيرة الإصلاحات التي يعتبر برنامج الخصخصة جزء منها وبالتالي توفير العملة الصعبة وزيادة التدفقات الأجنبية. كما توقعت استمرار البنك المركزي في سياسته التشديدية عبر رفع سعر الفائدة بنحو 1% إضافية، ولكن سيتوقف ذلك على مسار معدلات التضخم وسعر صرف العملة.

أهم الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الخميس الموافق 20 من شهر أبريل حتى يوم الثلاثاء الموافق 25 من نفس الشهر إجازة رسمية، بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء، وذلك للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام. كما ستكون البنوك والبورصة في عطلة يومي الأحد والإثنين القادمين بمناسبة عيد القيامة وشم النسيم، على أن يستأنف العمل يوم الثلاثاء.

رفعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية، قيمة عرضها للاستحواذ على أسهم البويات والصناعات الكيماوية – باكين المصرية، ليصبح 39.80 جنيه للسهم بدلًا من 37.75 جنيه للسهم، وفق بيان للبنك المصرية. وسبق أن رفعت الشركة العرض من 34 إلى  36 جنيهًا ثم إلى 37.75 جنيه.

ويصبح بذلك السعر الحالي أعلى من عرض الشراء المنافس المقدم من شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات والذي بلغ نحو 39 جنيهًا للسهم. وتسعى الشركتان لشراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم “باكين”، وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 75%.

تستعد شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية للانضمام لسباق الاستحواذ على باكين خلال الأيام القليلة المقبلة. وقالت صحيفة “البورصة”، إن الشركة تعمل حاليًا على إعداد سعر عرض الشراء لخوض الماراثون بجانب “إيجل كيمالكيز”، والأصباغ الوطنية.

وأضافت المصادر، أن شركة “إيليت” المستشار المالي المستقل أوشكت على الانتهاء من تحديث القيمة العادلة لسهم الشركة لتسليمها للهيئة العامة للرقابة المالية.

وكانت صحيفة لـ”البورصة” نقلت الأسبوع الماضي عن مصادر قولها إن “الأصباغ الوطنية” تدرس رفع سعر العرض إلى ما يقرب من 40 جنيهًا، بعد أن قامت شركة إيجل كيمالكيز برفع سعر عرض الشراء الأسبوع الماضي ليصبح 39 جنيهًا بدلًا من 37 جنيهًا. وقالت الصحيفة إن نحو 17 ألف سهم استجابت لعرض شراء الأصباغ الوطنية من خلال شاشات البورصة بنهاية جلسة الإثنين.

تلقت شركة سويفل هولدينجز كورب لطلب خدمات النقل الجماعي الذكي عبر المحمول عروضًا من عدة مستثمرين ماليين واستراتيجيين بهدف الاستحواذ أو الشراكة، وذلك ضمن خيارات إنقاذها من الشطب في بورصة ناسداك الأمريكية.

أمهلت بورصة ناسداك الشركة حتى 25 سبتمبر المقبل قبل شطب أسهمها، على خلفية انخفاض قيمة الأسهم وعدم التوافق مع متطلبات الحد الأدنى للقيمة السوقية للأوراق المالية، وفق صحيفة “المال”

تواجه الشركة الناشئة التي بدأت أعمالها من مصر ظروفًا صعبة منذ العام الماضي، في ظل تراجع أسعار الأسهم وزيادة خسائرها بسبب ارتفاع التكاليف، ما جعلها تلجأ لتسريح الموظفين وتقليل رواتب المسؤولين التنفيذيين وإلغاء بعض الأعمال.

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لإسناد أعمال جديدة لعدد من شركات المقاولات بقيمة 17 مليار جنيه، في مشروع  القطار السريع “العين السخنة- مرسى مطروح”، من بينها تشييد 15 كوبري بأبعاد مختلفة لعبور عدد من الطرق البرية وخطوط السكك الحديدية، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”

تتكون شبكة القطارات الكهربائية السريعة الجاري إنشاؤها من 4 خطوط تغطي أنحاء الجمهورية بإجمالي أطوال تصل إلى 2250 كيلومترًا، ويبلغ طول الخط الأول “العين السخنة – العلمين – مطروح” 675 كيلومترًا.

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إطلاق المنصة الرقمية لتأسيس الشركات، أول يوليو المقبل، والتي سيتمكن بمقتضاها المستثمرين من تأسيس شركاتهم إلكترونيا في دقائق، بحسب حسام هيبة، رئيس الهيئة، مؤكدًا أنه جارٍ العمل على تطوير موقع الخريطة الاستثمارية في مصر، بحيث تضم كافة الفرص والمشروعات والأماكن الاستثمارية، مع دعوة القطاع الخاص لوضع الفرص الاستثمارية على هذه الخريطة.

ووعد “هيبة” بحل مشاكل 80% من المستثمرين قبل 30 يونيو المقبل، من أجل تسريع وتيرة حصول المستثمرين على حقوقهم، بحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

قامت شركة أور كابيتال الشركة بدور مستشار الطرح بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتابات في إصدار سندات اسمية بقيمة 790 مليون جنيه، بضمان المحفظة المحالة من شركة أور للتأجير التمويلي والتخصيم. هذا الإصدار مضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها 1.112 مليار جنيه.

وتولى كل من شركة الأهلي فاروس البنك الأهلي المصري وبنك مصر دور ضامن الإصدار، كما قام بنك مصر بتلقي الاكتتاب وبدور أمين الحفظ، وقدم مكتب علي الدين وشاحي (آيه آل سي) وشركاهما الاستشارات القانونية، فضلًا عن  قيام مؤسسة حازم حسن KPMG بدور مراقب الحسابات، ومنحت شركة ميريس “الشرق الأوسط” التصنيف الائتماني للإصدار، طبقًا لبيان صحفي.

وضعت شركة شلاتين للتعدين، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية وجهات سيادية، شروطًا فنية للشركات المتقدمة لمزايدة الذهب العالمية التي طرحتها مؤخرًا تقصر المشاركة في المزايدة على الشركات العالمية الكبرى ذات التاريخ الطويل في التعدين. وبحسب الشروط التي نشرتها صحيفة “البورصة” يتعين أن يكون لدى الشركة خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل بها خبرات تراكمية تزيد عن 100 عام، في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين.

وبحسب شروط المناقصة المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة فإن احتياطي الشركة المتقدمة من الذهب يجب ألا يقل بـ 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة. وفي سياق المعايير المالية، فإن الشركة ملتزمة بأن تنفق الاستثمارات المُتعهد بها طوال الثلاث مراحل من الاستكشاف والتي تستمر لمدة ست سنوات كل مرحلة سنتين.

وقال عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة السكري لمناجم الذهب، إن سنتامين تدرس المشاركة في مزايدة التنقيب عن الذهب. ومن المقرر أن يكون الطرح في خمس مناطق للاستكشاف بالصحراء الشرقية هي فطيري والبرامية، وعقود أم عود، وحماطة، وتستمر عملية الطرح حتى 10 أغسطس المقبل. وقالت مصادر إن الشروط التي أوردتها الشركة في كراسة الشروط تعمل على تهميش الكيانات الصغيرة وحتى المتوسطة من الدخول في المزايدة.

احتلت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية الصدارة بين أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في منطقة الشرق الأوسط، بقائمة أعدتها “فوربس الشرق الأوسط” لعام 2023. وتصدرت مصر القائمة بواقع 8 شركات، وتلتها السعودية بعدد 6 شركات.

وضمت القائمة شركات أم أن تي حالًا، وأمان القابضة، وفاليو، وماني فيللوز، وثاندر، وثروة. واعتمد إعداد القائمة على عدة معايير، أهمها حجم معاملات الشركات المنفذة عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل بها الشركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، وقيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم.

نتابع

انطلقت، أمس الإثنين، اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي. ويشارك في الاجتماعات محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية.

ومن المقرر أن تدور اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، حول التحديات المعقدة التي تواجه الاقتصاد العالمي عقب ثلاث سنوات من جائحة كورونا، وتفاقم حالة عدم اليقين بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والمخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب ارتفاع الفائدة الأمريكية ومعدلات التضخم.

كما ستناقش خارطة طريق تطوير مجموعة البنك الدولي من أجل وضع حلول أكثر فاعلية للفقر وعدم المساواة وتحديات التنمية. وعلى مدار الاجتماعات بداية من اليوم وحتى الأحد المقبل 16 أبريل، من المقرر أن تُشارك وزيرة التعاون الدولي في عددٍ من الفعاليات من بينها اجتماعات مجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية الدولية والتنمية.

بدأت وزارة النقل أمس الإثنين، تحصيل ومحاسبة السفن السياحية الأجنبية، التي تتردد على الموانئ بالدولار الأمريكي. ووفقًا لقرار وزير النقل 124 لسنة 2023، تتم محاسبة السفن السياحية الأجنبية المترددة على الموانئ البحرية المصرية بالدولار الأمريكي، ووفقًا لفئات الرسوم ومقابل الخدمات الواردة بقرار رقم 488 لسنة 2015، مع مراعاة التخفيض الوارد بالفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم 24 لسنة 1983،

وتُمنح السفن السياحية الأجنبية مجموعة من الحوافز والتخفيضات تشمل نحو 50% من مقابل الانتفاع باستخدام القاطرات ووحدات الرباط لأغراض الإرشاد، ونحو 100% من مقابل التعويض المستحق لهيئة الميناء المختص التابع لها المرشد والوارد بالبند (5) من المادة (2) من القرار الوزاري رقم 488 لسنة 2015.

وطبقًا لقرار وزير النقل، تُعفى السفن السياحية الأجنبية من أداء مقابل النوباتجية للقيام بالإجراءات بعد مواعيد العمل وأيام العطلات الرسمية، كما يؤذن لمرشد الميناء بالتنسيق مع الجهات المختصة بالسفر لمصاحبة سفينة السياحة الأجنبية من أحد الموانئ الأجنبية لأسباب تتصل بالأمان الملاحي للسفينة التي تتردد على الموانئ المصرية على أن تتحمل السفينة جميع نفقات السفر والإقامة الفعلية للمرشد.

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن نية الوزارة مد العمل مجددًا ببرنامج تحفيز الطيران الحالي لمدة 6 أشهر، مع إدخال بعض التعديلات عليه ليساهم في دفع وزيادة الحركة الوافدة لمصر، تبعًا لصحيفة “المال”. ويستهدف البرنامج تقديم دعم لشركات الطيران ما يُكمنها من توفير عروض تسهم في جذب أكبر عدد ممكن من الزائرين.

تراجعت شركة التشخيص المتكاملة القابضة “IDH” عن الحصول على القرض الخاص بمؤسسة التمويل الدولية وبنك المشرق بقيمة 60 مليون دولار، وتعمل حاليًا على إنهاء تلك الاتفاقية.

وفسرت المصادر في تصريحات لموقع “أموال الغد” هذا القرار بتراجع الشركة عن عملية الاستحواذ على 50% بمركز إسلام آباد التشخيصي في باكستان، عقب مفاوضات استمرت عام ونصف.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بإلزام شركات التأمين بتوفير البنية التكنولوجية اللازمة لربط قاعدة بياناتها مع قاعدة بيانات الهيئة، مع إعطاء الشركات مهلة ستة أشهر لتوفيق أوضاعها وفق أحكام القرار.

وبموجب القرار سيكون لزامًا على شركات التأمين إتاحة عدد من البيانات من خلال النظم الإلكترونية التي يتم إعدادها، وهي بيانات الأشخاص الذين تم رفض التعاقد معهم وأسباب الرفض، وبيانات العملاء المتعثرين والمتوقفين عن سداد القروض في حالات تأمين الائتمان، والبيانات الخاصة بسجلات الإصدار والتعويضات والأموال المخصصة (ربط الأموال بأنواعها، إيرادات الأموال المصروفات المتعلقة بالأموال)، إلى جانب بيانات سجل اتفاقيات إعادة التأمين وسجل العمليات الاختيارية وأرصدة معيدي التأمين الدائنة والمدينة.

أبدت شركة “سي تي جي آي” الصينية رغبتها في التعاون مع وزارة الكهرباء في مجالات مشروعات الطاقة المتجددة والضخ والتخزين وتحلية مياه البحر والهيدروجين الأخضر، جاء ذلك خلال لقاء الوزير محمد شاكر، مع الرئيس التنفيذي للشركة.

وقعت شركة “ستيرلنج آند ويلسون” الهندية عقدًا مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” لتنفيذ الأعمال الميكانيكية “لوط 4” لتوسعات محطة ضواغط دهشور الممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تبلغ تكلفة التمويل الذي تم توفيره للمشروع 200 مليون دولار.

بلغ صافي إيرادات إيني الإيطالية من أعمال الإنتاج والاستكشاف في مصر 1.576 مليار يورو مقابل مليار يورو في 2021 بنمو 57%، بدعم من ارتفاع إيرادات المبيعات لأطراف أخرى إلى 4.897 مليار يورو، مقابل 3.637 مليار في 2021، بحسب التقرير السنوي للشركة.

وشهد العام الماضي زيادة في أسعار النفط والغاز، مدفوعة بالحرب بين روسيا وأوكرانيا التي سببت مخاوف بشأن المعروض مع فرض أوروبا عقوبات على روسيا أكبر منتجي المحروقات في العالم، وكانت مصر من بين المستفيدين من زيادة الأسعار والكميات، إذ تجاوزت الصادرات 8 مليارات دولار خلال العام الماضي مقابل 3.5 مليار دولار في 2021.

قفز صافي ربح بنك “QNB الأهلي” إلى 4,71 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2023، بزيادة قدرها 2,507 مليار جنيه وبنسبة نمو 114% مقارنة بنفس الفترة في 2022. وبحسب بيانات البنك زادت محفظة القروض والسلفيات بنحو 17 مليار جنيه لتصل إلى 245 مليار جنيه، مع ارتفاع الودائع إلى 443 مليار جنيه بزيادة قدرها 36 مليار جنيه.

إنفوجراف

مبيعات السيارات

اقتصاد الخليج

استحوذت مجموعة الإمارات للاتصالات “&e” على 50.03% من تطبيق “Careem Super App” بـ400 مليون دولار، وفق إفصاح الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ووقعت المجموعة الإماراتية اتفاقية ملزمة بشأن صفقة الاستحواذ مع شركة “أوبر تكنولوجيز”، للحصول على حصة الأغلبية في التطبيق الذي يعد حاليًا جزءًا من شركة “كريم نتوركس” (Careem). وقالت الشركة التي كانت تعرف بـ”اتصالات” إنها ستستفيد من التطبيق لتعزيز نمو خدماتها الرقمية للمستهلكين، بما في ذلك تسريع وتيرة توسيع تطبيق “e& money” عبر نطاق واسع.

يعتزم “بنك ظفار” تقديم عرض غير ملزم للاندماج مع منافسه الأصغر “البنك الأهلي” العُماني في صفقة قد ينتج عنها كيان بأصول تزيد على 19 مليار دولار. ستخضع أي صفقة من هذا القبيل لموافقة الجهات التنظيمية ومجلسي إدارة كلا البنكين، حسبما ذكر “بنك ظفار” في بيان أمس الإثنين. يعد “بنك ظفار” ثاني أكبر بنك في سلطنة عُمان بأصول تبلغ 11.2 مليار دولار. ويمتلك منافسه الأصغر، المملوك جزئيًا لـ”البنك الأهلي المتحد” البحريني، أصولًا تقل قليلًا عن 8 مليارات دولار.

عربي ودولي

واصل عجز الحساب الجاري التركي التعرّض لضغوط في فبراير، وهو ما يُعَدّ نقطة ضعف رئيسية للاقتصاد في وقت تحاول فيه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان السيطرة على الليرة والتضخم قبل الانتخابات المنتظر عقدها الشهر المقبل. وقال البنك المركزي التركي في تقرير أمس إن العجز في المقياس الأوسع لتجارة السلع والخدمات بلغ 8.78 مليار دولار، متجاوزًا توقعات الاقتصاديين. وجاء ذلك بعد تسجيل عجز قياسي في يناير جرى تعديله إلى 10 مليارات دولار، وفجوة قدرها 5.3 مليار دولار في فبراير 2022.

من المنتظر أن يضغط البنك الدولي لتسوية مشكلات الديون المتفاقمة في الدول الفقيرة وسيطرح بالتعاون مع صندوق النقد الدولي مقترحات مهمة للتصدي لبعض من أكبر عقبات عمليات إعادة الهيكلة أثناء اجتماعات الربيع خلال الأسبوع الجاري. وأوضح رئيس البنك ديفيد مالباس بمنشور له على مدونة إنه سيطرح الأفكار أثناء مناقشات “المائدة المستديرة العالمية للديون السيادية”، وهو الاجتماع الذي ينعقد بقيادة مؤسسة “بريتون وودز” والهند التي تترأس مجموعة الدول العشرين الكبرى بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وفقًا لـ”بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية