أخبار

500 مليون دولار حصيلة تحويلات مبادرة “استيراد السيارات من الخارج”

استيراد سيارات

بلغت حصيلة تحويلات مبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج“، 500 مليون دولار منذ إطلاقها حتى الآن، حسب بيان وزارة المالية.

يتبقى 26 يوما فقط على انتهاء المبادرة التي قالت الوزارة إنه لا نية لمد فترة العمل بها مرة أخرى بعد 14مايو المقبل.

سجل 100 ألف مصري مقيم بالخارج إلكترونيًا للاستفادة من المبادرة، وتم الإفراج عن 800 سيارة مستوردة، وفق بيان المالية.

تضمنت التعديلات التشريعية الأخيرة على قانون المبادرة، خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70% تسرى بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية، بحيث يتم خفض إجمالى المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج بهذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 58% حسب السعة اللترية للمحرك، ونوع الوقود.

يحق للمصريين المقيمين بهذه الدول ممن دفعوا مبالغ مالية قبل تعديل القانون، التقدم بطلب رد فروق الضريبة الجمركية بعد خفضها، وسيتم ردها بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب على التطبيق الإلكتروني الخاص بسيارات المصريين بالخارج.

وزير المالية، محمد معيط قال: “ملتزمون بسداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من المبادرة في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة”

أضاف الوزير: “من يريد سحب المبالغ المحولة من حسابه، لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية، يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر”.

أشار وزير المالية إلى أن وجود “سند استحقاق” من الوزارة علي الخزانة العامة للمواطنين المقيمين بالخارج بقيمة المبالغ المحولة لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلى المصرى.

ووفقًا للتعديلات التشريعية الأخيرة، تم مد صلاحية “الموافقة الاستيرادية” لشحن واستيراد السيارات من عام إلى 5 سنوات، وأن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية “الموافقة الاستيرادية”، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي، وانتهاء فترة العمل بالمبادرة فى 14 مايو المقبل، والعِبرة بتحويل قيمة الوديعة الخاصة بالسيارة قبل هذا التاريخ، حتى إن كان الطلب محل مراجعة من البنك أو مصلحة الجمارك لإصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالسيارة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وحدات قناة السويس تنقذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها للقناة

نجحت وحدات الإنقاذ البحري التابعة لهيئة قناة السويس في إنقاذ...

منطقة إعلانية