النشرة البريدية

“ستاندرد آند بورز” ترجح استمرار خفض قيمة الجنيه.. الحكومة تفرج عن سلع مستوردة بقيمة 23 مليار دولار منذ يناير

تخفيف الأعباء

العناوين الرئيسية

ذراع “السيادي السعودي” تستهدف حصة أغلبية بـ”النصر للزجاج”

“النقل” تفاوض 3 مؤسسات دولية لتمويل خطي القطار الكهربائي السريع

أكوا باور تؤمّن تمويلًا بـ123 مليون دولار لمحطة “كوم أمبو”

البنوك تبدأ صرف قروض للشركات ضمن مبادرة دعم القطاع الصناعي والزراعي 11%

“قطاع الأعمال” تفاوض مستثمرين في مصر والهند بشأن مجمع الخامات الدوائية

جمعية عمومية لـ”بيبسي بقشان للاستثمار” بعد نزاع بين الإدارة ومساهم الأقلية

القصة الرئيسية

“ستاندرد آند بورز” ترجح استمرار خفض قيمة الجنيه

سيطرت الحيرة على توقعات المحللين الاقتصاديين بشأن مستقبل الجنيه المصري، ففي وقت توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” أن يتراجع سعر الصرف بنحو 53%، اعتبرت كبيرة الاقتصاديين في الشرق الأوسط لدى مؤسسة “جيفريز” للخدمات المصرفية والاستثمارية، علياء مبيض، أن هذه التوقعات “غير مسئولة”.

وارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر، إلى 18% في تداولات أمس الثلاثاء، مقابل نحو 14.67% خلال تداولات الخميس الماضي، بحسب ما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وفي تقريرها الأخير عن مصر، رسمت وكالة “ستاندرد آند بورز” صورة أكثر تشاؤمًا مما أعلن عنه صندوق النقد الدولي بشأن الأوضاع المالية في مصر، متوقعة بلوغ متوسط احتياطيات البنك المركزي الإجمالية حوالي 32 مليار دولار خلال تلك الفترة، بما يناهز نصف المستوى الذي يراه صندوق النقد.

يأتي ذلك رغم توقع وكالة التصنيف الائتماني وجود تدفقات داخلة كافية لتغطية عجز الحساب الجاري في مصر حتى السنة المالية 2026، وسط ترشيحات بأن يتقلص عجز الحساب الجاري إلى حوالي 13 مليار دولار في السنة المالية المقبلة، ليظل قرب هذا المستوى حتى السنة المالية 2026.

كما تتوقع “ستاندرد آند بورز” أن يصل انخفاض قيمة العملة المحلية إلى حوالي 53% بنهاية السنة المالية الحالية حتى 30 يونيو، مقارنةً بسعر الصرف قبل 12 شهرًا على أن يتبعه انخفاض متواضع في السنوات اللاحقة. بنظر “ستاندرد آند بورز”، قد لا تغطي مصادر التمويل المصرية متطلبات التمويل الخارجي المرتفعة للسنتين الماليتين الحالية والمقبلة، والتي تُقدَّر بنحو 37 مليار دولار بشكلٍ تراكمي.

وحذرت الوكالة من أن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الإصلاحات، التي أُعلنت عنها مصر في ديسمبر الماضي، يزيد من مخاطر تأخر الداعمين، بمن فيهم دول الخليج العربي الثرية، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الواردات، والتضخم، وأسعار الفائدة، وتراكم الدين الحكومي ودفعات الفائدة.

وسلطت الضوء على أن أحد الأسباب الرئيسية لتعرض العملة المصرية لضغوط مؤخرًا يتمثل في ادخار الشركات لأرباحها من العملة الأجنبية، نظرًا لعدم اليقين بشأن قيمة الجنيه في حين أن الصناعات التي تجني الدولار تتشبث به. وكانت الوكالة قد أبقت تصنيف مصر عند (B)، أي أعلى بسبع درجات من مستوى التخلف عن السداد.

لكن وجهة النظر المغايرة لما ذكرته الوكالة، والتي صدرت عن علياء مبيض ترى غير ذلك، إذ تعتبر أن الحديث عن خفض جديد للجنيه المصري في الوقت الحالي حديث “غير مسئول”.

وأضافت في مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية أنها لا تتفق مع التحليلات التي تقول إن الجنيه المصري مقابل الدولار سيستمر في الهبوط نحو مستويات 40 أو 53 جنيهًا للدولار الواحد. وأوضحت أن السعر الحقيقي للجنيه لا يتطلب مزيدًا من الخفض الاسمي، مشيرة إلى أن مصر بها الكثير من السيولة الدولارية ولكنها خارج القطاع المصرفي والبنك المركزي المصري.

وأشارت إلى أن عملية إعادة هيكلة اقتصاد كبير مثل الاقتصاد المصري خاصة المؤسسات العامة لا يمكن أن يتم بالضغط على “زر” خاصة أن الظروف الخارجية ليست مواتية لبيع الأصول والمشكلة المتعلقة بسعر الصرف والحديث عن هبوط مستمر يؤخر صفقات الخصخصة التي تنوي الحكومة المصرية تنفيذها.

أهم الأخبار

قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، ذراع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ترغب في الاستحواذ على حصة أغلبية ضمن زيادة رأسمال شركة النصر للزجاج والبلور، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية. يأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان مطلع مارس الماضي.

ووفقًا للمصادر بدأ الفحص النافي للجهالة عقب توقيع مذكرة التفاهم، ومن المقرر أن تنتهى مدة الفحص والمذكرة خلال شهر مايو المقبل. وجاءت مذكرة التفاهم في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تهدف إلى مضاعفة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد وجذب الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية.

تتفاوض وزارة النقل مع 3 مؤسسات تمويل دولية هي وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية “SACE”، وبنكي الإسلامي للتنمية ودويتشه بنك، بمعاونة شركة سيمنز موبيليتي الألمانية لتدبير قرض ميسر لإنشاء خطي القطار السريع “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة- سفاجا- قنا- الأقصر”، حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق وقعت عقد بناء خطي سكة حديد فائق السرعة بطول 1315 كيلومترًا مع تحالف شركات سيمنز موبيليتي وأوراسكوم كونستراكشن والمقاولون العرب.

وقعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية تمويل تحصل بمقتضاها على 123 مليون دولار لتطوير مشروع محطة “كوم أمبو” للطاقة الشمسية في مصر. وفق بيان صادر عن الشركة أمس فإن أبرز المؤسسات المالية إقليمية التي شاركت في القرض البنك العربي والشركة العربية للاستثمارات.

ومن المرتقب أن تعلن “أكوا باور” خلال الشهرين المقبلين عن الإغلاق المالي لمحطة طاقة رياح بقدرة 1100 ميجاوات واستثمارات 1.5 مليار دولار، بعد أن وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على طلب مد فترة الإغلاق المالي حسبما قال مسؤولون بالشركة السعودية والشركة المصرية لنقل الكهرباء على صلة بالمفاوضات لـ”الشرق مع بلومبرج”.

بدأت البنوك صرف القروض للشركات ضمن مبادرة دعم القطاع الصناعي والزراعي بفائدة 11% وفقًا لما كشفه علاء السقطي، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعضو اللجنة المشكلة من قبل الحكومة لمتابعة تطبيق المبادرة.

وأشار “السقطي” إلى أن البنوك صرفت للشركات التي استوفت أوراقها المطلوبة، كما أن اللجنة التي تضم عضويته وعضوية رئيس اتحاد الصناعات ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين تعمل على رصد ومتابعة العقبات التي تواجه الشركات الراغبة في الاستفادة من المبادرة، بحسب “البورصة”.

وقال السقطي إن الاجتماع الخاص باللجنة الذي عقده رئيس الوزراء الشهر الماضي وضع جدولًا زمنيًا لإقراض الشركات وتم الالتزام به على حد قوله. وكشف أنه تم تحديد نحو 4800 شركة مستهدفة من هذه المبادرة وتم إعداد حصر لها، والتي استفادت بالفعل من مبادرة دعم القطاع الصناعي 8%.

نتابع

أفرجت الحكومة عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بقيمة 23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى الآن، في ضوء تسريع وتيرة الإفراج الجمركي وتيسير الإجراءات، مع منح الأولوية للسلع الأساسية، ومكونات التصنيع الغذائي، والأدوية ومستلزمات الإنتاج، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، في بيان صحفي، هذا الأسبوع.

كشف محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ورئيس إنوفيت مصر للسيارات، عن طرح أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية موديل “كارجو” لنقل البضائع بأربع عجلات كبديل لـ”التروسيكل” في الأسواق، خلال شهر.

وأشار إلى أنه خلال شهر أيضًا ستنتهي الشركة من التصميم النهائي لسيارة ركوب كهربائية، استعدادًا لطرحها في الأسواق خلال 5-6 أشهر، وفق وكالة “أنباء الشرق الأوسط”

تتباحث وزارة قطاع الأعمال العام مع مستثمرين مصريين وهنديين حول نسب المشاركة واتفاق المساهمين للبدء في مجمع تصنيع المواد الخام الدوائية، وبحسب محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، فإن شركة تابعة ستوفر أرض المشروع بمساحة 17 فدانًا، بالإضافة إلى القيام بالأعمال الإنشائية.

وأضاف أن المستثمر يتولى توفير التكنولوجيا اللازمة وضخ الاستثمارات التي تصل إلى 80 مليون دولار، ويستهدف المشروع تصنيع المواد الخام لسد احتياجات الصناعة المحلية والتصدير للخارج.

طلبت هيئة الاستثمار عقد الجمعية العمومية لشركة بيبسي بقشان، إحدى شركات مجموعة بيبسكو مصر الشهر المقبل للنظر في التقرير المعد من اللجنة التابعة لهيئة الاستثمار عن الشركة، بعد خلافات بين مجلس الإدارة ومساهم الأقلية.

وبحسب صحيفة “البورصة”، ستعقد “بيبسي بقشان للاستثمار” التي تمتلك “بيبسكو لايت بي في العالمية” 80% من أسهمها و20% لمستثمر سعودي، يوم 23 مايو المقبل، بعد مطالب مساهم الأقلية بعزل مجلس الإدارة.

وتقوم “بيبسي كولا” بعمليات التصنيع بينما تتخصص الشركة الثانية في عمليات التوزيع. وأضافت المصادر، أن الهيئة قررت الدعوة لجمعية عامة عادية يرأسها أحد ممثلي الجهة الإدارية، وسيمتنع ممثلو بيبسكو العالمية عن التصويت في الجمعية العمومية، وسيكون حق التصويت فقط للمساهم الأقلية في شركة “بيبسي بقشان للاستثمار”.

وأضافت المصادر وثيقة الصلة، أن قرار الهيئة جاء بعد تقدم مساهم الأقلية في شركة بيبسي بقشان للاستثمار بطلب للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتفتيش على الشركة، احتجاجًا على “عدم رجوع مجلس الإدارة للجمعية العمومية” و”عدم عرض الميزانيات على الجمعية”.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، إسناد أعمال تأهيل عدد من الجسور بمشروع تطوير مصرف كيتشنر لصالح شركة أبوالعينين للمقاولات بتكلفة 27.6 مليون جنيه. ويمول البنك أعمال مشروع تطوير المصرف، بالاتفاق مع وزارة الموارد المائية والري بقيمة 79 مليون يورو، بالإضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو.

أوضح البنك، أنه من المقرر انتهاء الشركة من أعمال الجسور المتعاقد عليها بنهاية أغسطس 2024، وتشمل الاعمال إعادة بناء الجسور بمنافذ المصارف بمنطقة “بيلا” عند الكيلو 2.270، وجسر عند الكيلو 24.5، وجسر عند الكيلو 25.8، وجسر عند الكيلو 9.9 على مصرف كيتشنر الرئيسي، وتأهيل السد بالكيلو 10.

يذكر أن مشروع تأهيل وتطوير مصرف “كتشنر” يتضمن ثلاث مكونات رئيسية وهي إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمدن والقرى بتكلفة 398 مليون يورو، وتأهيل وتطهير المصرف في محافظات الغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية بـ137 مليون يورو، وإنشاء نظام لإدارة المخلفات الصلبة بالمدن والقرى المطلة على المصرف بتكلفة 75 مليون يورو.

اقتصاد الخليج

بدأت مجموعة “&e” الإماراتية محادثات مع “فودافون” البريطانية بشأن تشكيل مجلس إدارتها باعتبارها أكبر مساهم بها. وبدأت الشركة، التي يملك أغلبها صندوق الثروة السيادي لدولة الإمارات، في 12 أبريل محادثات لتضمين أعضاء مجلس إدارة غير تنفيذيين من أجل الانخراط في مجموعة متنوعة من القضايا في فودافون، حسبما أشار إفصاح للشركة. تمتلك الشركة الإماراتية الآن 14.6% من فودافون، ارتفاعًا من 14%.

تسعى شركة “إثمار الدولية القابضة“، التي يقودها نجل رئيس الإمارات العربية المتحدة، إلى طرح أسهمها في سوق أبوظبي، بعد جمع ما يصل إلى 700 مليون درهم (191 مليون دولار). وتخطط “إثمار”، التي تضم عشرات الشركات التابعة، لطرح أولي عبر زيادة رأس المال بما يتراوح بين 600 مليون درهم و700 مليون درهم، بما يمثل ما بين 13% و15% من أسهم الشركة، وفق عرض مبدئي للشركة أمام المستثمرين اطلعت عليه وكالة “بلومبرج”. سيجري إدراج الشركة بعد ذلك في بورصة أبوظبي في 1 مايو.

عربي ودولي

أدى أول تخفيض رسمي لقيمة العملة اللبنانية في ربع قرن إلى قفزة أسعار المستهلكين في مارس، إذ تجاوز تضخم المواد الغذائية والمشروبات 350%، على أساس سنوي، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لاحتواء الانهيار الذي تشهده العملة الأسوأ أداءً في العالم هذا العام. أنهى القرار المتخَذ في فبراير، والذي نتج عنه خفض سعر صرف الليرة بنحو 90%، الهدوء النسبي لارتفاع التكاليف العام الماضي في لبنان، الذي انهار اقتصاده إلى درجة أن الحكومة أُجبرت على التخلُّف عن سداد ديون دولية بقيمة 30 مليار دولار عام 2020.

تراجعت ثقة المستهلك الأمريكي خلال أبريل الجاري إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو الماضي، في ظل تزايد الآراء المتشائمة بشأن التوقعات الاقتصادية، رغم تحسن الظروف الاقتصادية الحالية. وأظهرت البيانات الصادرة أمس، أن مؤشر معهد “كونفرنس بورد” انخفض في أبريل إلى 101.3 من 104 في مارس، فيما كان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته وكالة “بلومبرج” للاقتصاديين يشير إلى قراءة عند 104.

أغلق نادي كرة القدم الإسباني “برشلونة” صفقة تمويل مخصصة لتجديد ملعبه الأيقوني “كامب نو”. وتقدم مجموعة مكونة من 20 مستثمرًا التمويل البالغة قيمته 1.45 مليار يورو (1.6 مليار دولار) على أن يُسدد على خمس دفعات خلال 24 عامًا، وفق بيان صدر عن النادي على موقعه الإلكتروني. وكبّد الوضع السيئ للإستاد النادي غرامات نتيجة فشله في استيفاء اشتراطات المنافسات الأوروبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية