النشرة البريدية

2 مليار دولار حصيلة مستهدفة من الطروحات الحكومية قبل نهاية يونيو.. مصر تدرس استيراد القمح بالروبية واليوان

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

مدبولي: مصر لم ولن تتخلف عن سداد أي التزام دولي عليها

مقترح حكومي للسماح للمغتربين باستيراد الذهب دون جمارك

إطلاق سوق تداول شهادات الكربون في مصر النصف الثاني من 2023

“بلومبرج”: تأهب لم يسبق له مثيل في أسواق الدين المصرية

إطلاق المرحلة السادسة لمبادرة رد متأخرات الصادرات بقيمة 10 مليارات جنيه

“المصرية للاتصالات” تُقر نظام الباقات مسبقة الدفع للتليفون الأرضي

اندماج تحالفين متنافسين على إنشاء ميناء العاشر الجاف

“بنك مصر” يستعد لتدشين ذراع للمدفوعات الإلكترونية

القصة الرئيسية

2 مليار دولار حصيلة مستهدفة من الطروحات الحكومية قبل نهاية يونيو

يترقب سوق المال في مصر بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بعد إعلان رئاسة مجلس الوزراء عن قائمة الشركات التي يشملها البرنامج نهاية فبراير الماضي، وتضمنت 32 شركة ما بين طرح عام أو مستثمر استراتيجي. وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في تصريحات أمس، إن الحكومة تستهدف جمع ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

وأشار إلى أن سيتم تشكيل وحدة لإدارة برنامج الطروحات الحكومية لتسريع وتيرة عمل البرنامج، على أن يتم تعيين مستشار لرئيس الوزراء لإدارة برنامج الطروحات الحكومية والاتفاق مع استشاري دولي لمساعدة الحكومة في البرنامج.

وأوضح مدبولي، أن الصندوق السيادي يتفاوض مع الجهات الاستثمارية لتنفيذ برنامج الطروحات، فيما يقوم البنك المركزي بتجهيز البنوك التي سيتم طرحها. ولفت إلى أن الصندوق يقوم بتجهيز أكثر من 10 شركات تابعة للقوات المسلحة لضمها لبرنامج الطروحات بالإضافة إلى “وطنية” و”صافي”.

وتضم قائمة الشركات المقرر طرحها 3 بنوك، و4 شركات عقارية مملوكة للدولة، وعددًا من الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتنتمي الشركات المقرر طرحها إلى 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا مختلفًا، منها قطاع التأمين وقطاع الكهرباء والطاقة، وقطاع البترول، بالإضافة إلى طرح شركات في قطاع النقل وتداول الحاويات.

وقالت صحيفة “البورصة”، إن وزير قطاع الأعمال السابق هشام توفيق من المرشحين لمنصب مستشار رئيس مجلس الوزراء للطروحات. وأضافت أن الشركات التي سيتم الانتهاء من طرحها في الشهرين المقبلين، هي المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب”، والبويات والصناعات الكيماوية “باكين”، ومصر للألومنيوم، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، بالإضافة إلى المصرف المتحد.

وأوضحت المصادر، أن تلك الشركات سيكون أغلبها لمستثمر استراتيجي بهدف توفير سيولة دولارية، فضلًا عن العمل على اختيار 8 شركات إضافية من شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لضمها لبرنامج الطروحات ليرتفع عدد شركات البرنامج من 32 شركة إلى 40.

وقال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، إن ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء إيجابى جدًا، وما يحتاجه برنامج الطروحات الحكومية حاليًا هو التسعير الجاذب في ظل مخاطر انخفاض سعر العملة. وأوضح أن إثبات الجدية من قبل الحكومة سيجذب مستثمرين بفئات متنوعة يتقدمهم المحليون ثم الأجانب، خاصة في ظل وجود حجم كبير من السيولة في السوق يبحث عن بدائل استثمارية وهو ما يعكسه حجم الطلب على السبائك الذهبية مؤخرًا.

أهم الأخبار

تدرس مصر اعتماد عملات الدول التي تستورد منها القمح في التعاملات المالية بدلًا من الدولار، وأجرت تفاهمات مع الصين والهند للتعامل بالروبية واليوان عند استيراد القمح، بحسب ما نقله موقع “اقتصاد الشرق” عن علي مصيلحي، وزير التموين، الذي قال إن التفاهمات الحالية لم ترتق إلى اتفاقيات رسمية بعد. وأضاف مصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر الوزارة أمس: “ندرس اعتماد العملة المحلية للدولة التي نستورد منها، وأجرينا تفاهمات بالفعل مع الصين والهند ومع البنوك التجارية والمركزية لكنها لم ترق بعد إلى اتفاقيات رسمية”.

وتُعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص.

من ناحية أخرى، قال الوزير إن الوزارة ستبدأ رفع أسعار بعض السلع الأساسية تدريجيًا بعد موافقة مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة، لضمان استمرار إتاحتها ووصولها للمواطنين. ولفت إلى وجود خلل بين أسعار السلع المدعمة والحرة الأمر الذي يخلق مشكلة في توفيرها بالسوق، موضحًا أن أسعار السلع الأساسية لم تتحرك منذ ديسمبر الماضي.

في سياق آخر، تعتزم وزارة التموين تقديم اقتراح للحكومة المصرية، للسماح للمصريين العاملين في الخارج باستيراد الذهب بدون جمارك، خاصة السبائك والجنيهات الذهبية، لكبح جماح تضخم أسعار الذهب في السوق المحلية، وفقًا لتصريحات وزير التموين أمس. وقال الوزير إن التدخل بالقوة في سوق الذهب لن يكون مفيدًا، ولكن يمكننا اللجوء لآليات السوق وزيادة المعروض، في إشارة إلى فتح المجال لاستيراد الذهب للمغتربين المصريين في الخارج.

تعد تصريحات “المصيلحي” أول تعليق حكومي على أزمة ارتفاع أسعار الذهب في مصر، التي قفزت أكثر من ألف جنيه خلال الأسابيع الأخيرة، نظرًا لزيادة الطلب على شراء السبائك والجنيهات الذهبية باعتبارها ملاذًا آمنًا للتحوط من تراجع سعر صرف الجنيه المتوقع خلال الفترة المقبلة.

وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك مقترحًا يتم دراسته حاليًا، بالسماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال ما يعادل 10 آلاف دولار من الذهب للخروج من النفق الضيق الذي دخلت فيه السوق.

تعتزم الحكومة إطلاق سوق منظم لتداول شهادات الكربون في النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن تجذب كبرى الشركات العالمية، بعد تعديل قانون سوق رأس المال للسماح بتداول شهادات الكربون.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن القانون سيكون محفزًا للمستثمرين لتخفيض الانبعاثات الكربونية وبيع وشراء شهادات الكربون بمقدار الخفض أو التجنب المحقق لها، ومن المقرر عقد جلسات استماع مع عدد من الجهات والمؤسسات للتوعية بالقانون وسوق تداول الكربون.

وكانت الشركة القابضة لتنمية الأسواق المالية التابعة للبورصة المصرية وقعت في شهر نوفمبر 2022 اتفاقًا مع البنك الزراعي المصري وشركة ليبرا كابيتال اتفاقًا لتأسيس أول شركة مصرية لتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون والمنتجات البيئية بمختلف أنواعها. وقال محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، إن الشركة الجديدة ستكون بمثابة النواة الأساسية لإطلاق سوق منظم لتداول شهادات الكربون.

قالت وكالة “بلومبرج” إن أسواق الدين المصرية تمر بحالة تأهب لم يسبق لها مثيل، وسط قلق متزايد من احتمال التخلف عن سداد مدفوعات سندات في غضون عام. وقالت إن نحو 33.7 مليار دولار من سندات “اليوروبوند” المصرية أي ما يقارب 86% من أوراقها المالية الدولية القائمة تتداول بأكثر من 1000 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وهو حد تعتبر عنده الديون في حالة تعثّر.

فيما ذكر تقرير صادر عن بنك جولدن ساكس الأمريكي أن مصر تواجه معضلة الموازنة بين تكاليف خفض قيمة العملة والانتقال إلى نظام سعر صرف مرن مقابل المخاطر الاقتصادية المحتملة من استمرار السوق الموازية.

وأوضح أن السلطات المصرية تشترط تحسين سيولة العملات الأجنبية في السوق قبل التحرك نحو سعر صرف مرن، وسط ترقب لإحراز تقدمًا في بيع أصول الدولة قبل إجراء أي تعديلات أخرى على سعر الصرف، معتبرًا أن هذا الأمر من شأنه أن يقلل من مخاطر تراجع سعر الصرف على نحو كبير والعواقب الاقتصادية السلبية المرتبطة به، إلا أنه يعتمد على المضي قُدمًا في برنامج الطروحات على المدى القريب.

وفيما بدا ردًا على تلك التقارير، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن العديد من المؤسسات الدولية شككت في قدرة الدولة المصرية على الالتزام بالأقساط الموجودة عليها. وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي على هامش جولة بمدينة العبور أمس أن مصر لم ولن تتخلف عن سداد أي التزام دولي عليها، وأن هذه ثوابت في العقيدة المصرية، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم نتأخر في أي التزام.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، الخميس الماضي، على مقترح إطلاق المرحلة السادسة من مبادرة السداد الفوري لرد متأخرات أعباء الصادرات، المستحقة للشركات المصدرة عن ملفاتها المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات نهاية ديسمبر 2022.

ووفق القرار ستكون مخصصات هذه المرحلة من المبادرة في حدود مبلغ 10 مليارات جنيه، تتولى وزارة المالية تدبيرها. وينطبق نفس الشروط السابقة، بحيث يتم خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة 15% حتى مشحونات 30 يونيو 2021، ونسبة 8% عن المشحونات من أول يوليو 2021 إلى 30 يونيو 2022، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022، وما يليها.

وستتلقى وزارة المالية طلبات الشركات المصدرة التي استوفت مستنداتها بالفعل، خلال الفترة من 7 إلى 11 مايو المقبل للانضمام للمرحلة السادسة للمبادرة، وتلقي طلبات الشركات الأخرى التي يجرى استيفاء مستنداتها خلال الفترة من 17 إلى 31 مايو.

فيديو اليوم

10 مليارات جنيه دعما جديدا من الحكومة للقطاع السياحي في شكل قروض بفائدة 11%، فهل تنتعش؟

تأمين

أعلنت مجموعة الخليج للتأمين، استيفاء جميع الإجراءات التعاقدية والمتطلبات التنظيمية بشأن صفقة الاستحواذ على شركة “إيه جي” إيجيبت للتأمين. ووفق بيان لبورصة الكويت، أشارت الخليج للتأمين إلى الانتهاء من تنفيذ شراء نحو 1.14 مليون سهم تمثل نسبة 95.33% من الأسهم المصدرة لشركة “إيه أي جي” إيجيبت للتأمين.

يذكر أنه في 2 أبريل الجاري، وقعت الخليج للتأمين اتفاقية مع شركة “إيه آي جي إم إيه ليمتد” القابضة؛ للاستحواذ على حصة ملكيتها في شركة إيه آي جي إيجيبت للتأمين مصر، والتي تبلغ 95.02% من إجمالي أسهم الشركة.

ارتفع إجمالي إيرادات شركة الدلتا لتأمينات الحياة إلى 179.65 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/2022، مقابل 93.34 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق 2022/2021، بمعدل نمو 92%. ووفقًا للقوائم المالية المستقلة للشركة، حققت الدلتا لتأمينات الحياة 77.6% نموًا في فائض النشاط التأميني المحقق خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/2022 ليسجل 144.6 مليون جنيه، مقابل 81.42 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

نتابع

أصدر وزير المالية، الدكتور محمد معيط، قرارًا بقواعد تطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة، بدءًا من أول شهر أبريل الجاري، وفق بيان صادر عن الوزارة. واعتبارًا من أول شهر أبريل الجاري، ستُعدل قيم الحد الأدنى لإجمالي الأجر، بحيث لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن 10.5 ألف جنيه شهريًا للدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها.. التفاصيل

فيما انتهت وزارة المالية من تحويل مبلغ 653.3 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال 45 شهرًا، منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن.

وبحسب وزير المالية، فإنه تم تخصيص 202 مليار جنيه بموازنة العام المالي المقبل بمعدل نمو سنوي 6%، ضمن اتفاق فض التشابكات، ومن المقرر وصول إجمالي المبالغ المحولة إلى 1.6 تريليون جنيه بحلول عام 2026، تبعًا لبيان للوزارة.

أقرت الشركة المصرية للاتصالات نظام “الدفع المسبق” لخطوطها الأرضية على غرار النظام المتبع في خطوط المحمول، وفقًا لـ”البورصة”، التي قالت إن النظام الجديد يمنح العملاء مدة اشتراك بحسب الباقة المشترك بها العميل. وسيصل للعملاء رسائل قبل انتهاء مدة الباقة بيومين لإخطارهم بضرورة التجديد، وفي حالة عدم شحن العميل رصيد الخط الأرضي سيتحول خطه لنظام “الاستقبال” لمدة 3 أيام دون التأثير على خدمات الإنترنت إذا كان متعاقدًا عليها.

شهدت قائمة المتنافسين على إنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف للعاشر من رمضان تعديلًا، وذلك بعد إتمام استحواذ شركة “إم إس سي الإيطالية” على شركة بولوريه لوجيستيك الفرنسية.

وسبق وأن أهّلت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة إحدى الهيئات التابعة لوزارة النقل، أربعة تحالفات للمنافسة على إدارة وتشغيل الميناء وهم “السويدي- سي إم إيه الفرنسية” و”تحالف يضم بولوريه لوجستيك الفرنسية” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبي” وتحالف بقيادة “إم إس سي الإيطالية”.

وأوضحت مصادر وثيقة الصلة بعملية الطرح، أن تحالف “إم إس سي” أتم الاستحواذ على شركة بولوريه لوجيستيك الفرنسية، وبالتالي تم دمج التحالفين تحت مسمى واحد وأصبحت التحالفات المتقدمة 3 تحالفات فقط، مضيفًا أن وزارة النقل حددت نهاية الشهر الجاري لفض مظاريف المناقصة.

يعتزم بنك مصر تأسيس شركة متخصصة بالمدفوعات الإلكترونية خلال 3 أشهر بحسب حديث مصادر لـ”اقتصاد الشرق”، مؤكدة أن البنك في انتظار رخصة الشركة الجديدة في أي وقت خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت أن الشركة الجديدة تستهدف المنافسة بقوة عبر تقديم خدمات ومنتجات في قطاعات غير ممثلة بالشكل الكافي في أنشطة الدفع الإلكتروني المتاحة حاليًا بالسوق المصرية.

قررت الجمعية العامة للمصرف المتحد تعيين محمد نجيب رئيسًا غير تنفيذي والذي كان يشغل منصب مستشار محافظ البنك المركزي والرئيس غير التنفيذي لبنك “Saib” سابقًا، مع الإبقاء على أشرف القاضي عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا، وفق موقع “أموال الغد”.

إنفوجراف

ذهب السودان‎‎

اقتصاد الخليج

قدّم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عرضًا نهائيًا بنحو 5 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليار دولار) للاستحواذ على مانشستر يونايتد، الذي يُعد أحد أكثر فرق كرة القدم شهرة في العالم، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”. من جهته، قدم الملياردير البريطاني جيم راتكليف، المنافس الأول لمجموعة الشيخ جاسم القطرية، أيضًا عرضًا نهائيًا للاستحواذ على النادي بحلول الموعد النهائي لتقديم العروض أمس الأول الجمعة، حسبما قال الأشخاص. وقال أحد الأشخاص إن عرض الشيخ جاسم يبلغ مجموعه نحو 5 مليارات جنيه إسترليني سيذهب للبائعين إذا قوبل بالموافقة، بالإضافة إلى مبالغ إضافية لمرافق النادي والاستثمارات الأخرى.

ستحافظ القطاعات الاقتصادية غير النفطية في دول الخليج على أدائها القوي العام الجاري وهو ما يحد من تأثير تراجع إنتاج وأسعار النفط على نمو دول المنطقة، وفق معهد التمويل الدولي. وخفض المعهد توقعاته لنمو اقتصاد دول الخليج العام الجاري إلى 2.2% من 2.7%، وهو مستوى مقارب لتوقعات وكالة “موديز للتصنيف الائتماني” الصادرة في يناير الماضي التي لم تأخذ في اعتبارها التخفيض الإضافي الذي أعلنت عنه “أوبك+” في أبريل.

ومع ذلك، توقع المعهد في تقرير صدر عنه أن يبقى نمو الناتج المحلي غير النفطي لدول المنطقة قويًا بين 4 و5% بدعم من الاستهلاك الخاص والاستثمارات.

عربي ودولي

توقَّعت باكستان أن يتسارع التضخم في أبريل إلى مستوى قياسي بعد الزيادات في أسعار المواد الغذائية والطاقة وانخفاض قيمة العملة. وأفادت وزارة المالية الباكستانية في تحديثها الاقتصادي وتوقُّعاتها الشهرية أنَّ زيادة الأسعار قد تتراوح بين 36% و38% على أساس سنوي مقارنة بـ34.8% في مارس. وأضافت الوزارة أنَّ التعافي البطيء من الأضرار الناجمة عن فيضانات العام الماضي أدى إلى نقص في المحاصيل الأساسية في السوق المحلية وفاقم ضغوط الأسعار.

باعت شركة “شل” حصتها البالغة 27% في مشروع “براوز” للغاز الطبيعي البحري كثيف الكربون قبالة الساحل الشمالي الغربي لأستراليا، لشركة “بريتش بتروليوم”. وقالت “شل” في بيان أمس إن “الأصول لم تعد ملائمة لاستراتيجية محفظتنا العالمية”، ووفقًا لمتحدث باسم شركة بريتش بتروليوم، فإن الصفقة الجديدة سترفع حصة الشركة في المشروع إلى 44%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة تنتج أسلاك للسيارات تستهدف صادرات بـ200 مليون دولار في 2027

تستهدف شركة كوفي كاب للكابلات أن تصل بحجم صادراتها من...

منطقة إعلانية