أخبار

تقرير: “هيرميس” ثاني أكبر شركة بسوق اكتتابات الشرق الأوسط في الربع الأول

الاستحواذ

حلت المجموعة المالية هيرميس بالمرتبة الثانية من حيث جدول الإكتتابات بمنطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام الجاري بحصة سوقية بلغت نحو 12.9 %.

إن “المجموعة المالية هيرميس” أظهرت أداءً قويا خلال الربع الأول من العام بمنطقة الشرق الأوسط خاصة فيما يتعلق بسوق الإكتتابات.

جاء ذلك فى تقرير اقتصادي حديث، حول رصدها لسوق الصفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، أصدرته شركة “ريفينيتيف”، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن “LSEG”.

 

3.6 مليار دولار إصدرات أسهم

بلغ إجمالي الإصدارات المتعلقة بالأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 3.6 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023، بحسب التقرير.

انخفضت عائدات الشركات في المنطقة بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول 2023 من العام السابق 2022، بينما انخفض عدد الإصدارات بنسبة 7 %.
وشكلت الطروحات العامة الأولية 99% من إجمالي الأنشطة المسجلة، بينما استحوذت الإصدارات اللاحقة على 1%.

تم تسجيل ما مجموعه 13 عرضاً عاماً أولياً خلال الربع الأول من عام 2023، بما يتوافق مع عدد الاكتتابات الأولية التي تم إصدارها في العام السابق.

جمعت هذه الاكتتابات عائدات بلغت قيمتها حوالي 3.5 مليار دولار، بانخفاض 5.3 % عن العام الماضي.

 

“أدنوك” أكبر طرح عام أولي

جمعت “أدنوك غاز بي إل سي” ما قيمته 2.5 مليار دولار في أول ظهور لها في سوق الأسهم في مارس، مما يجعلها أكبر طرح عام أولي عالمي حتى الآن خلال هذا العام وأكبر اكتتاب عام للنفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الإطلاق.

كان قطاع الطاقة أكثر نشاطاً حيث جمعت جهات الإصدار 2.8 مليار دولار تمثل 78 % من إجمالي عمليات زيادة رأس المال في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 

قطاع التكنولوجيا في الصدارة

يتصدر كل من قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والمالية المراكز الثلاثة الأولى، حيث يمثلان 14 % و 7 % من الحصة السوقية.

وكشف التقرير عن أن إجمالي إصدارات سندات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ 26.9 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف القيمة المسجلة خلال الربع الأول من عام 2022.

كانت المملكة العربية السعودية أكثر الدول نشاطاً خلال الربع الأول في عام 2023، حيث تمثل 67 % من إجمالي عائدات السندات، تليها الإمارات العربية المتحدة 17 %، والمغرب 9 % ومصر 6 %.

تحظى المجموعة المالية هيرميس بتواجد مباشر في 14 دولة عبر أربع قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسعت على مدار 38 عامًا لتتحول من بنك استثمار في منطقة الشرق الأوسط فقط إلى بنك شامل في مصر وبنك استثمار في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

في السوق المصري، تمتلك الشركة منصة في خدمات التمويل غير المصرفي، والتي تغطي أنشطة متعددة تضمن التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتخصيم بالإضافة إلى خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) والتمويل العقاري والتأمين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية