أخبار

الرابع عالميًا.. البصل المصري يُنافس بقوة في أوروبا مستفيدًا من التغيرات المناخية

البصل المصري

يُنافس “البصل المصري”، الذي يحتل المرتبة الرابعة من حيث الإنتاج العالمي، في أوروبا بقوة هذه الفترة بدعم من التغيرات المناخية التي أثرت على إنتاجية البصل لدى المنافسين وتأخر حصاد محاصيلهم الجديدة لهذا العام.

ما الذي يحدث؟

في الوقت الذي تتركز فيه أغلب صادرات مصر من البصل إلى الدول الخليجية بشكل عام، نجد أن التغيرات المناخية خلقت فرصًا تصديرية أوسع أمام المنتج في أسواق أوروبا.

أدى استمرار الجو البارد في العديد من مناطق زراعة البصل في دول الاتحاد الأوروبي، إلى انتكاس الغطاء النباتي للعديد من المحاصيل لأسابيع عدة، ومنها البصل الأخضر، قال مُدير شركة “ايه كى إل إكسو فريش” للحاصلات الزراعية، ثروت رضوان.

الكميات المتاحة حاليًا غير كافية لتغطية طلبات المستهلكين في أوروبا، لا في السوق المحلية الألمانية كدولة منتجة، ولا في أسواق التصدير الأوروبية الأخرى مثل بريطانيا وفرنسا، وهذا يوفر فرصًا أقوى للمحصول المحلي في هذة المنطقة، أوضح رضوان.

عادة وبصورة فورية، يتحول المشترون إلى السلع المحلية بمجرد وصولها إلى السوق التجارية، رغم ذلك، فإننا نجد طلبًا مُرتفعًا على المحصول المصري، أضاف رضوان.

شُح المعروض في أوروبا دفع أسعار البصل الأوروبي إلى مستويات أعلى من المصري، عند 2 يورو للعبوة، ما منح المحصول المصري ميزة تنافسية أعلى، لكن لا تزال جودة البضائع تلعب دورًا مُهمًا في قرارات المستهلكين، قال رضوان.

طالما استمر الإنتاج الدولي متأثرًا بالتغيرات المناخية ستتوسع مصر بالتأكيد في التصدير، خاصة وأنها تتمتع بمرتبة متقدمة على قائمة أكبر الدول المنتجية عالميًا، وبمرور الوقت نجد فرصًا جيدة أمام المحصول في أسواق جديدة خارج الأسواق الرئيسة لنا في الخليج، قال رئيس شركة جرين هيجن للحاصلات الزراعية، رفيق الجندي.

البصل المصري

تحتل مصر المرتبة الرابعة عالميًا في إنتاج البصل، بإجمالي كميات تتجاوز 3.2 مليون طن، خلف الهند والصين وأمريكا الذين يتقدمون العالم في الإنتاج على الترتيب بواقع 26 و23 و3.8 مليون طن وفق البيانات الرسمية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فاو. وتزرع مصر سنويًا مساحات من البصل تقترب من 200 الف فدان، واقتربت صادرات البصل خلال العام الماضي من 470 الف طن، وفق بيانات وزارة الزراعة.

إقرأ أيضًا: 17 ضعف في 7 أشهر.. ما الذي يحدث لأسعار البصل المصري

بشكل عام فالبصل المصري يشهد طلبًا من قبل الأسواق التصديرية هذا العام، خاصة بعد أن سجلتع اسعار الجملة مستويات قياسية لم تبلغها من قبل عند 15 جنيهًا للكيلو في المتوسط، مقارنة بنحو 3 جنيهات على اقصى تقدير العام الماضي، قال الجندي.

إقرأ أيضًا: بعد حرث المحصول .. أسعار البصل تقفز 17 مرة مقارنة ببداية موسم الحصاد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية