أخبار

إيرادات مصر من السياحة تقفز 25.7% إلى 7.3 مليار دولار في النصف الثاني من 2022

سائح أوكراني

قفزت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 25.7% خلال النصف الثاني من العام الماضي، لتسجل 7.3 مليار دولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري الصادرة اليوم الأربعاء.

أرجع المركزي المصري التحسن في الإيرادات السياحية إلى ارتفاع عدد الليالي السياحية بنسبة 27.2% على أساس سنوي، ليسجل نحو 78.4 مليون ليلة، وزيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 27.5%، ليصل إلى نحو 6.8 مليون سائح.

كانت الحكومة أعلنت منذ أيام، ضم قطاع السياحة إلى مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، والتي تشمل حاليًا قطاعي الصناعة والزراعة، وخصصت له 10 مليارات جنيه، ليصل إجمالي التمويل الذي يتم إتاحته من خلال المبادرة إلى 160 مليار جنيه، بما يساعدها في زيادة حجم أعمالها والتوسع في العمل والإنتاج.

تنص المبادرة على دعم الحكومة للفائدة على التمويل بحيث تكون القروض ضمن المبادرة بفائدة 11% وتتحمل الخزانة العامة الفارق، وتستهدف المبادرة تمويل رأس المال العامل للقطاعات الإنتاجية، بقيمة 150 مليار جنيه بواقع 140 مليار جنيه لرأس المال العامل و10 مليارات جنيه للأدوات.

“القرار سينعكس بالإيجاب على القطاع، وسيسبب انتعاشًا للقطاع بشكل كبير خلال الفترة القادمة”.. بحسب تصريحات سابقة لرئيس مجموعة بيك الباتروس للفنادق ورئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر، كامل أبو علي.

وطالب رئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر، بضرورة توجيه الدعم لصيانة وتجديد المنشآت والأصول السياحية، أكثر من توجيهه لدعم رأس المال العامل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

“قبل جائحة كورونا كان قطاع السياحة يمثل 12% من الناتج المحلي، و10% من العمالة، و16% من الحصيلة الجارية، الأمر لا يكمن في إطلاق مبادرات، ولكن في آلية تنفيذها، إذ إن البنوك تتعامل مع القطاع كقطاع مخاطر، وبالتالي تتجنب تقديم التمويلات للقطاع”.. بحسب ما قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة السياحة السابق.

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز، تعافي القطاع بشكل كامل خلال العام الحالي، رغم أن انخفاض أعداد السياح من روسيا وأوكرانيا يعوضه ارتفاع السياح من ألمانيا وإنجلترا وأمريكا والسعودية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية