أخبار

“التموين” تتلقى عددا تاريخيا من العروض لمناقصة القمح الأخيرة.. وبأسعار أقل

مناقصة القمح

تلقت الهيئة العامة للسلع التموينية 38 عرضًا لتوريد أقماح ضمن المناقصة الأخيرة التي طرحتها الهيئة، وهو عدد تاريخي لم تتلقه “السلع التموينية” في مناقصة طرحتها من قبل، كما تدنت أسعار بعض العروض إلى 260 دولارًا للطن، في حين أن آخر مناقصة كان أقل عرض فيها عند 275 دولارًا للطن تقريبًا.

 

مناقصة القمح الجديدة

أعلنت “السلع التموينية” أمس عن طرح مناقصة جديدة لاستيراد كميات غير مُحددة من القمح عبر مناشئ مختلفة، للتوريد على فترتين، الأولى بين 10و30 من شهر يونيو المقبل، والثانية بين 1و20 من شهر يوليو التالي له.
“ايكونومي بلس” اطلع على بيانات رسمية تخص المناقصة، أفادت بأن 12 شركة قدمت الـ38 عرضًا للتوريد من 4 مناشئ هى “فرنسا، ورومانيا، وروسيا، وبلغاريا”.

من المفترض أن تبت الهيئة في المناقصة خلال الساعات المُقبلة، وبحلول غدًا على أقصى تقدير ستعلن “السلع التموينية” العروض الفائزة بالتوريد.

تسعى مصر لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي لمحصول القمح في الفترة الحالية بالتوازي مع توريدات الموسم المحلي الذي تستهدف منه الدولة نحو 4 ملايين طن وفق تصريحات وزير التموين، علي المصيلحي.

 

أفضلية روسية

ضمن العروض، حصل المنشأ الروسي على أفضلية كبيرة مقارنة بالمناشئ الأخرى التي قدمتها الشركات، بإجمالي 29 عرضًا، في حين توزعت الـ9 عروض المتبقية بين ثلاثة مناشئ هي “فرنسا” عرضين، و”رومانيا” 6 عروض، و”بلغاريا” عرضًا واحدًا فقط.
هذه الأفضلية يدعمها اعتماد مصر على واردات القمح الروسية بصورة كبيرة، تحديدًا منذ بداية العام الجاري.

إقرأ أيضًا: أسعار القمح تنخفض عن مستويات ما قبل الحرب.. هل تستفيد مصر؟

لماذا عدد تاريخي؟

الجهات الحكومية دائمًا ما يكون لها أولوية في الحصول على العملة الصعبة اللازمة لاستخراج الإفراجات الجمركية الخاصة بالبضائع، على خلفية أزمة العملة الصعبة، خاصة الجهات التي تعمل في السلع الغذائية مثل هيئة السلع التموينية، فسرت مصادر في وزارة التموين لـ”ايكونومي بلس”.

المصادر التي رفضت ذكر اسمها، رجحت أن يكون ارتفاع العروض بهذا الشكل يعود لعدم قدرة الشركات على إدخال كمياتها المعتادة من القمح للسوق المحلي بسبب أزمة العملة الصعبة القائمة، وهو ما يؤثر على نتائج أعمالها، لذا فأصبحت تُفضل التعامل مع وزارة التموين لقدرتها على الإفراج عن البضائع بأكثر من شكل.

 

أسعار أقل لواردات القمح

الشركات الـ12 قدمت عروض الاستيراد في المناقصة بأسعار أقل من أخر مناقصة طرحتها “السلع التموينية” التي من المفترض أنها وصلت للموانئ بالفعل بناءً على بيانات الاستيراد التي حددتها الوزارة في الفترة بين 10 و31 من شهر مايو المنصرم.
في المناقصة الحالية، استقبلت “السلع التموينية” عروضًا أقل في أسعارها من العروض التي تلقتها في المناقصة الأخيرة، إذ تدنت أسعار بعض العروض إلى 260 دولارًا للطن، في حين أن أخر مناقصة كان أقل عرض فيها عند 275 دولارًا للطن تقريبًا.

 

آليات الشحن

وفقًا لبيانات المناقصة، سيتم شحن الأقماح من العروض التي ستوافق عليها الهيئة بين الـ38 عرضًا بنظام التوصيل “فوب”، وهو يعنى أن البضاعة تكون مسئولية المستورد عندما تكون جاهزة للتسليم علي رصيف الشحن الخاص بالمُصَدِر ثم يتولي المستورد التأمين عليها ومصاريف شحنها حتي الوصول إلي ميناء المستورد ويتحمل المستورد خطر الضياع إذا ما حدث أي شئ للبضاعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية