أخبار

“التموين” تشتري 655 ألف طن قمح بأقل سعر منذ غزو روسيا لأوكرانيا

القمح

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية، 655 ألف طن قمح من خلال المناقصة التي طرحتها قبل يومين، وأعلنت نتائجها اليوم.

إقرأ أيضًا: “التموين” تتلقى عددا تاريخيا من العروض لمناقصة القمح الأخيرة.. وبأسعار أقل

أسعار أقل للقمح

في المناقصة الأخيرة، جاءت أسعار توريد القمح عند 274 دولار للطن وهو أقل مستوى لها منذ أن أعلنت روسيا العزو على أوكرانيا نهاية فبراير من العام الماضي، وفقًأ للبيانات التي اطلع عليها “ايكونومي بلس”.

الغزو الروسي لأوكرانيا كان سببًا في زيادة أسعار القمح العالمية لمستويات قياسية في الشهور القليلة التالية للغزو صعودًا إلى 490 دولارًا للطن، قبل أن يتراجع مرة أخرى في الشهور الأخيرة.

واردات القمح في المناقصة

ستحصل “السلع التموينية” على 420 ألف طن من الأقماح التي وافقت عليها في المناقصة خلال الفترة بين 10 و30 من شهر يونيو المقبل، في حين ستحصل على 235 ألف طن المتبقية في الفترة بين 1 و20 من شهر يوليو التالي له.

في المناقصة، فازت 5 شركات، وهم “سولاريس” 235 ألف طن، و”جرين فلاور” 180 الف طن، و”أستون” 120 ألف طن، و”أجروشيرونجي” 60 ألف طن، و”أولام” مثلها.

بشكل عام، تحتاج مصر لما يزيد على 18 مليون طن من الأقماح سنويًا لتغطية الاحتياجات المحلية، تزرع أكثر من 3 ملايين فدان لتوفير ما يقرب من نصف احتياجاتها، فيما تعتمد على استيراد الكميات المتبقية من مناشئ مختلفة، وتدخل الواردات لصالح “السلع التموينية” والقطاع الخاص على السواء.

في مصر، بدأ موسم توريد القمح المحلي مطلع أبريل الماضي، وسيستمر حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، وفقًا لبيانات وزارة التموين التي تستهدف جمع نحو 4 ملايين طن هذا الموسم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطاتها من الذهب

تعتزم معظم البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط زيادة احتياطاتها...

منطقة إعلانية