النشرة البريدية

كيف يرى البنك الدولي واقع الاقتصاد المصري ومستقبله؟… هيرميس تبدأ الترويج المحلي والدولي لطرح “فوري” الأحد.. “EBRD” يرصد 1.5 مليار يورو تمويلات جديدة لمصر في 2019

أهم العناوين

21.4 مليار جنيه أرباحًا متوقعة لـ”هيئة البترول” العام المالي الجاري

جولات خارجية للترويج لمشروعات “العاصمة الإدارية”

WNGO” للنقل الذكي تبدأ خدماتها محليًا بـ6 وسائل

“الغرير الإماراتية” تدرس إنشاء محطة حبوب ومشروع لتطوير النقل النهري في دمياط

72 مليار جنيه زيادة في المركز المالي للبنوك خلال أبريل

مليار دولار زيادة في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال مايو

“التنمية الصناعية” تفتح باب التصالح في مخالفات البناء بالمناطق الصناعية

“وينجو” شركة مصرية ناشئة تخطط لتصنيع الساعات الذكية

مصر من أرخص دول العالم لكن قدرات المصريين الشرائية تراجعت‎ (إنفوجراف)

مصر تبدأ الربط الكهربائي مع السودان نهاية 2019

“سي آي كابيتال” تؤسس شركة لتقسيط السلع بـرأسمال 100 مليون جنيه

“شعاع”: المطورون لن يخاطروا برفع أسعار الوحدات بعد زيادة أسعار الوقود

التعليم الفني..كيف يتواكب مع احتياجات سوق العمل؟ (فيديو)

شركة أبحاث أمريكية: الصراع في الخليج سيدفع أسعار النفط للتقلب

القصة الرئيسية

البنك الدولي: الاقتصاد المصري استجاب للإصلاحات رغم بعض الآثار السلبية

قال البنك الدولي، إن مؤشرات الاقتصاد الكلي في مصر استجابت بشكل إيجابي للإصلاحات الرامية لتحقيق الاستقرار، وإن مصر استطاعت أن تحتوي السوق غير الرسمي للصرف الأجنبي ورفع الاحتياطات الأجنبية وتقليص العجز في المعاملات الخارجية وأصبح الوضع المالي على طريق أكثر استدامة.

وأطلق البنك الدولي، أمس الثلاثاء، تقرير “مرصد الاقتصاد المصري 2019” خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وأشار التقرير إلى أن تحسن أوضاع الاقتصاد الكلي انعكست إيجابيًا على انطباعات المستثمرين ووكالات التصنيف الائتماني وتحسن توقعاتها لمصر.

ويرى البنك الدولي أنه على الرغم من نجاح الحكومة في تحقيق الاستقرار في مؤشرات الاقتصاد الكلي والمالية العامة وتعزيز الثقة في الاقتصاد، فإن الإجراءات الاقتصادية تسببت في بعض الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية السلبية، وقد جاء الأثر الأكبر على التضخم.

وذكر أن قطاعي الصحة والتعليم لم يستفيدا من وفورات الإصلاحات المالية التي نفذتها الحكومة السنوات الماضية.

وأضاف أنه تم توجيه جزء من الموارد المالية التي توفرت بفضل الإجراءات المالية الإصلاحية لصالح مساهمة الخزانة العامة في صناديق التأمينات الاجتماعية وكذلك إجراءات الحماية الاجتماعية الأخرى.

وأشار التقرير إلى أن مخصصات الرعاية الصحية والتعليم انخفضت في الموازنة بالقيمة الحقيقية، إذ تراجع الإنفاق على التعليم من 3.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في 2016 إلى 2.5% في 2018 ومقرر له 2.2% في الموازنة الجديدة، كما تراجعت مخصصات الصحة في الموازنة أيضًا إذ بلغ الإنفاق عليها 1.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018.

وأضاف التقرير أن تدابير الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة ساهمت في التخفيف جزئيًا من حدة الآثار السلبية على الفئات الضعيفة، غير أن كثيرًا من المصريين مازالوا يكافحون لمواجهة التآكل في دخلهم الحقيقي.

وتوقع البنك خفض عجز الموازنة في مصر إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي حال استمرار برنامج ضبط أوضاع المالية العامة.

وقال البنك إن العجز المستهدف في الموازنة الحالية قابل للتحقيق، لكن الوصول إلى فائض أولي بنسبة 2% يمثل تحديًا.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن هناك مناقشات مع البنك الدولي بخصوص تقرير ممارسة الأعمال الذي سيصدره البنك خلال الشهور المقبلة، كما يتم التشاور حول مساهمة البنك في جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر، والمشاركة مع القطاع الخاص في مشروعات مختلفة مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية، التفاصيل  

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، خسائر البورصة، وترتيب مصر بين الاقتصادات الأكثر نموًا، والأسواق والأسعار قبل موسم عيد الأضحى، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أرجع وائل عنبة، خبير أسواق المال، تعرض البورصة المصرية لنزيف مستمر من الخسائر، وفقًا لوصفه، إلى تدخل إدارة البورصة في آلية التداول وإلغاء عروض بعينها.

ووصف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، طريقة إدارة البورصة بـ”فشل زريع”، وقال: “لدينا إشادات دولية من كبرى المؤسسات العالمية على نجاح ونمو الاقتصاد المصري، لكن البورصة لم تعد مرآة الاقتصاد”.

وتابع: “الشركات مُهددة بالغلق لقلة السيولة، وقيمة التداول اليومي في 2008 كانت تصل إلى 300 مليون دولار، الآن لا يتجاوز هذه القيمة، وعدد الشركات المقيدة انخفض، والعديد من الشركات شطبت نفسها”.

قال علي الإدريسي، خبير اقتصادي، إن مُسامهة برنامج الإصلاح الاقتصادي في تحسن مستوى المؤشرات الاقتصادية في مصر، موضحًا لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن مجلة “الإيكونومست” صنفت مصر ضمن أكثر 10 اقتصادات نموًا حول العالم، وأن المجلة قالت إن مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميًا، وسط تراجع اقتصادات كُبرى مثل إيطاليا والأرجنتين.

كشف أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، تفاصيل اجتماع الغرف التجارية مع مجلس الوزراء قائلًا: “الاجتماع جاء في إطار شراكة الحكومة مع القطاع الخاص لإنجاح خطة الإصلاح الاقتصادي”، وذلك ضمن الاستعدادات لموسم عيد الأضحى المُقبل.

وأضاف لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”، أن الإصلاحات ضمنت تحجيم التضخم بعد خطوات ترشيد دعم الطاقة، إذ تراجع لأقل مستوى له عنه 8.9%، واعتبر أن ذلك دليل على اتجاه الأسعار نحو الانخفاض، مع تراجع قيمة الدولار وارتفاع الجنيه.

توقع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن تبلغ درجة الحرارة اليوم 42 مئوية، وقال: “البلاد تتعرض لمنخفض جوي قادم من الصحراء الغربية، ما يُسهم في تراجع نسبة الرطوبة في الجو”.

وأضاف خلال مُداخلة مع قناة “MBC Masr”، أن درجات الحرارة ستنخفض مرة أخرى الخميس المُقبل، لتصل إلى 38 في القاهرة.

نتابع

يبدأ بنك استثمار المجموعة المالية هيرميس، الأحد المقبل، إجراءات طرح حصة مؤثرة من رأسمال شركة “فوري لخدمات الدفع الإلكتروني” في البورصة المصرية عبر الترويج المحلي رسميًا لمديري الأصول في السوق المصري، يتبعها الترويج في الإمارات ولندن خلال نفس الأسبوع، وقال مصدر قريب من عملية الطرح لصحيفة البورصة إن الشركة بدأت الأسبوع الجاري التواصل مع الشركات المحلية في مرحلة ترويج تعريفي للشركة ومؤشرات مبدئية للطرح، مضيفًا أن عملية الترويج ستتضمن دول الخليج الأخرى وأوروبا وجنوب إفريقيا عبر المؤتمرات الهاتفية.

تجهز شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتنظيم جولات في عدد من الدول العربية وخاصة الخليجية للترويج لمشروعاتها الاستثمارية وبحث الشراكة في تطوير الأراضي، وقال مصدر حكومي إن الشركة تسعى للتعاون مع مطورين من الدول العربية وسيتم تنظيم لقاءات ثنائية مع المستثمرين ودعوتهم لزيارة المشروع وعرض الفرص الاستثمارية والتركيز على تنمية الأراضي بالشراكة مع “العاصمة الإدارية”.

قال رفيق سليم، اقتصادي رئيسي بمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، “EBRD” إن البنك يرصد 1.5 مليار يورو تمويلات جديدة لمصر العام الجاري مقابل 1.2 مليار يورو في 2018، وقدر سليم محفظة تمويلات البنك لمصر منذ 2012 بنحو 5 مليارات يورو تمثل حصة القطاع الخاص فيها 58%، مشيرًا إلى أن قطاعي البنية التحتية والطاقة استحوذا على ثلثها، والقطاع المالي على الثلث الأخير الذي يتوزع على خطوط ائتمان مباشرة للشركات في القطاعات الصناعية والتجارية والتصنيع الزراعي.

فيديو اليوم

قال متخصصون وبرلمانيون، إن قطاع التعليم الفني يحتاج لمزيد من التطوير من خلال تشريعات وقوانين خاصة، بالإضافة إلى توفير فرص تدريب للطلاب على وسائل التكنولوجيا الحديثة، للوصول إلى منطومة تعليمية تتواكب مع متطلبات سوق العمل.

 تفاصيل الأخبار

قدرت مصادر حكومية صافي أرباح الهيئة المصرية العامة للبترول المستهدفة العام المالي الجاري، بـ21.4 مليار جنيه لتنخفض 30% العام المالي الماضي، وقالت المصادر لصحيفة البورصة، إنَّ صافي أرباح الهيئة العامة للبترول يمثل 18.7% من إجمالي صافي الربح المتوقع للهيئات العامة الاقتصادية خلال العام المالي الجاري مقابل حصة 27.8% خلال العام المالي الماضي.

تعتزم شركة “WNGO” المتخصصة في خدمات النقل الذكي تشغيل خدماتها يوم 23 يوليو المقبل بـ6 وسائل نقل متنوعة وهى السيارات الميني، والملاكي، والسيارات ستار، والسكوتر، والتاكسي، الونش، وستبدأ بـ8 آلاف كابتن في القاهرة، و4 آلاف كابتن في الإسكندرية، وقال أحمد أبواليسر، مدير التسويق بالشركة، إن “WNGO” سوف تبدأ تشغيل خدماتها الخاصة بالنقل الذكي بـ 6 وسائل نقل وهى لسيارات “الميني” و”الملاكي العادية” و”السيارات ستار الأحدث موديل” و”سكوتر” و”التاكسي” و”الونش”.

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، جمال الغرير، رئيس مجموعة الغرير الاستثمارية للمواد الغذائية، وحضر المقابلة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وأطلع الغرير، رئيس الوزراء، على تطورات مشروع الاستثمار الزراعي الصناعي للشركة في منطقة غرب المنيا، والقائم على استصلاح وزراعة 180 ألف فدان بمحصول بنجر السكر وغيره من المحاصيل والخضر والفواكه، وإقامة أكبر مصنع في العالم لإنتاج السكر من البنجر، بما يسهم على المدى الطويل في سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من السكر في مصر.

ارتفع المركز الإجمالي للبنوك 72 مليار جنيه خلال أبريل الماضي ليرتفع إلى 5 تريليونات و740 مليار جنيه مقابل 5 تريليونات و668 مليار جنيه في مارس، وعلى جانب الأصول ارتفعت أرصدة قروض العملاء بنحو 16 مليار جنيه خلال أبريل لتسجل 1.872 تريليون جنيه مقابل 1.856 تريليون جنيه، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة البورصة

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع ميرون بريليانت، نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية، تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن زيارة بريليانت لمصر تأتي في إطار صياغة مجالات جديدة للتعاون تتواكب مع التغيرات والتطورات العالمية، فضلًا عن سعي مسئولي الغرفة لاستغلال الزخم المتعلق بالاحتفال هذا العام بمرور 40 عامًا على تأسيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي.

حذرت مجلة الإيكونوميست من خطورة الاستحواذات بين شركات تكنولوجيا المعلومات، وما ينتج عنها من ممارسات احتكارية تضر بهذا القطاع الناشئ، ودعت أجهزة المنافسة، حول دول العالم، للتدخل لمراقبة تلك العمليات ووقفها، وذكرت المجلة، في تقريرها، أن استحواذ الشركات الكبرى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات على الشركات الصغرى والناشئة يمثل خطورة كبيرة في المستقبل القريب، ويجب الانتباه لتلك الصفقات لوقف الممارسات الاحتكارية التي قد تتم، ما يؤثر على عملية الابتكار، وأكد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري، أنَّ قطاع تكنولوجيا المعلومات يأتي ضمن أولويات الأسواق التي يهتم بها الجهاز في الفترة الحالية، خاصة ما يسمى الاقتصاد التشاركي، والاقتصاد الرقمي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة “جي آي جي للتأمين – مصر” على طرح وثيقة مخاطر عدم السداد للجمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر، وقال مكين لطفي، مدير تطوير الأعمال بالشركة، إن الوثيقة تعد أول وثيقة من نوعها لتغطية مخاطر عدم السداد لعملاء الجمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر نتيجة التعثر ﻷسباب اقتصادية أو شخصية، فضلًا عن الوفاة نتيجة حادث.

ظهر في الفترة اﻷخيرة ما يسمى بشريحة “تجار فيس بوك” والتي تستحوذ السيدات على نصيب الأسد منها خصوصا ربات البيوت، إذ أصبح موقع التواصل الاجتماعي منفذًا لبيع كافة المنتجات، وأهمها الملابس الحريمي و”الميك آب” وكل ما يخص المرأة، وتعتبر الأسعار المنخفضة من أهم ما يميز تجارة “فيس بوك”، إذ لا يتحمل التاجر أعباء مالية منها أجور الموظفين، وإيجار المحل، ومصاريف الكهرباء وغيرها.. بل كل ما عليه هو امتلاك هاتف ذكي، وإنشاء صفحة أو جروب عبر “فيس بوك” ليصبح منفذه الإلكتروني لبيع المنتجات بأسعار منخفضة ينافس بها المحلات الأوف لاين.

كشف التقرير الشهري للبنك المركزي، عن ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة المحلية خلال مايو بواقع مليار دولار، حيث ارتفعت إلى 276.5 مليار جنيه (ما يعادل 16.42 مليار دولار) مقابل 265.6 مليار جنيه (ما يعادل 15.42 مليار دولار) بنهاية أبريل الماضي، وبذلك واصلت استثمارات الأجانب ارتفاعها منذ بداية العام لتضيف 4.7 مليار دولار.

فتحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أمس الثلاثاء باب قبول طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء، وأعلنت شروط تقنين أوضاعها للمناطق الصناعية، بحسب بيان الهيئة.

أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، البدء في إنشاء مركز للتحكيم والتسوية في المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين الخاصة بالمعاملات المالية غير المصرفية، بموجب قرار صادر عن رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أنه بإمكان المتعاملين اللجوء إلى المركز إذا ما اتفقوا ابتداءً أو لاحقًا على تسوية النزاع عن طريق التحكيم.

أعلنت شركة وينجو الناشئة المتخصصة في بيع المنتجات التكنولوجية، تخطيطها لتصنيع وبيع ساعات ذكية بحلول العام القادم تتيح مزايا قياس نبضات القلب وعدد خطوات المشي وإشعارات عند استقبال رسالة أو مكالمة وغيرها من المميزات الأخرى. وقال أحمد الشهابي، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة في بيان صحفي، إن الشركة طرحت منتجين بشكل مبدئي في السوق المصري، الأول ذراع تحكم ذكي متخصص لجميع ألعاب الهواتف الذكية، والمنتج الثاني ميكروفون ذكي يتميز بتوفير خاصية البلوتوث لتوصيله باللاب توب.

نقل موقع “مباشر” عن أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان من خلال تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية وتركيب الأبراج، تمهيدًا لإتمام الربط نهاية العام الجاري بتكلفة تقديرية تبلغ 56 مليون دولار.

وافق مجلس إدارة شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، على السير في إجراءات تأسيس شركة سي آي لتقسيط السلع المعمرة – سهولة برأسمال مرخص به 100 مليون جنيه.

استبعدت مذكرة بحثية صادرة عن شركة شعاع لتداول الأوراق المالية، اتجاه المطورين العقاريين لرفع أسعار بيع الوحدات أو تمديد آجال الدفع أو خفض الأقساط؛ نتيجة حاجتهم الحساسة للتمويل والمنافسة الشديدة بالسوق واحتياج كل كيان للحفاظ على حصته السوقية، وأشارت إلى أنه لم يستطع المطورون تمرير زيادة الأسعار من خلال السوق في المشروعات القائمة فإنه محتمل تطبيقها على المشروعات الجديدة أو المراحل الجديدة من المشروعات القائمة.

نفى بنك دبي التجاري تقارير تفيد تملكه لشركة “سبينيس مصر” عبر صفقة بيع، مؤكدا أنه قد منح تسهيلات ائتمانية لشركة أبراج القابضة بضمانات متعددة منها رهن من الدرجة الأولى على أسهم شركة سبينيز مصر، موضحًا أنه في نطاق تفعيل حقوقه المنصوصة عليها بعقد الرهن، تم تعيين مصفٍ لشركة “سبينيز” في جزر الكايمن والذي قام ببيع الشركة لصندوق استثماري مملوك لشركة “إنفستيك” وتم تحويل عائدات البيع إليه لتسوية جزء من المديونية.

إنفوجراف

مصر من أرخص دول العالم لكن قدرات المصريين الشرائية تراجعت‎

أخبار أخرى

تخطط شركة “تيدا ـ مصر” لتشغيل الميناء الجاف بالمنطقة الاقتصادية الخاصة الصينية في العين السخنة، مطلع يناير 2020، بتكلفة استثمارية 30 مليون جنيه، وتسعى الشركة لإنهاء المرحلة الثانية من المنطقة الصناعية التابعة للشركة على مساحة مليوني متر مربع في ديسمبر المقبل.

كلف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اتحاد الغرف التجارية بوضع تصور لآثار المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية على الاقتصاد المصري خلال السنة المالية الجديدة، من خلال اقتراح إجراءات وآليات التعامل معها عبر وضع سيناريوهات مختلفة لكل متغير، والآليات الواجب تنفيذها، بحسب بيان رسمي.

نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرار وزارة القوى العاملة بشأن إجراءات وشروط التراخيص بالعمل للأجانب في مصر، ينص على أنه لا يجوز للأجانب مزاولة العمل بمصر إلا بعد الحصول على تراخيص من الوزارة المختصة أو المكاتب المنشأة لهذا الغرض، بالإضافة إلى كونه مصرحًا له بدخول البلاد والإقامة فيها بقصد العمل.

تستهدف وزارة التخطيط زيادة مساهمة الطاقة الشمسية من 8% حاليًا إلى 16%، وطاقة الرياح من 1% حاليًا إلى 14% في إطار رؤية مصر 2030، جاء ذلك خلال عقد مجلس إدارة معهد التخطيط القومي اجتماعًا بحضور وزيرة التخطيط هالة السعيد، وفقًا لموقع الشروق.

أفاد بيان إفصاح لشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” أنها ستبدأ إجراءات مناقصة محدودة لتصنيع وإطلاق القمر الصناعي سات 301 والمحطات الأرضية الخاصة به، حيث من المقرر فتح المظاريف للعملية 26 أغسطس المقبل.

أطلقت شركة سوديك نادي “Club S” على مساحة 32 ألف متر مربع في مشروع “ألجريا” ومشروع “سوديك ويست” الذي يمثل باكورة سلسلة الأندية التي تنوي سوديك افتتاحها لخدمة قاطني مشروعاتها، على أن يتم إدارتها بواسطة شركة سوديك لإدارة المنشآت الرياضية.

قالت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، في بيان إن مجلس الإدارة المنعقد أمس الأول الإثنين، على المساهمة في زيادة رأسمال شركة ابتكار للتمويل الاستثماري بمبلغ 60 مليون جنيه ليرتفع حد مساهمتها من 250 مليون إلى 310 ملايين جنيه.

أكد مسئول في وزارة قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” أن الوزارة تستعد لتوريد معدات حديثة لعشرة محالج تابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، بعدما أثبتت تجارب التشغيل نجاح تجربة تطوير محلج الفيوم.

اقتصاد الخليج

قالت شركة رابيدان إنرجي جروب الأمريكية للاستشارات إن أسعار النفط ستقفز بين 15 و20 دولارًا للبرميل إذا أغلقت إيران مضيق هرمز، لكنها ستتراجع على الفور حالما تتدخل القوات الأمريكية، موضحة أن توقف تدفقات النفط لسبعة أيام بالخليج قد يرفع أسعار برنت لما بين 80 و90 دولارًا للبرميل، وإلى رقم من ثلاث خانات، إذا استمرت المواجهة لشهر أو أكثر.

قرر مجلس الوزراء السعودي استثناء القادمين للعمرة من حكم حظر التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

كشف مركز دبي للإحصاء عن بقاء معدّل التضخم بإمارة دبي في النطاق السالب للشهر السابع على التوالي، عند (- 2.68%) لشهر يونيو الماضي.

رصد تقرير لشركة جونز لانغ لاسال “جيه إل إل”، تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية والفلل في أبوظبي بالربع الثاني 2019 بنسبة 11% و9% على التوالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، فيما سجلت أسعار مبيعات الشقق السكنية والفلل خلال الفترة تراجعًا بـ 15%  و6% على التوالي.

أعلن بنك الكويت المركزي إن الأصول الاحتياطية الرسمية للبلاد بلغت حوالي 11.9 مليار دينار (نحو 39.2 مليار دولار) بنهاية مايو الماضي.

عربي ودولي

ارتفعت السندات الحكومية اللبنانية المقومة بالدولار أكثر من 0.8 سنت، بعد تقارير بأن السعودية تستعد لدعم لبنان في ظل التحديات التي يواجهها اقتصاده.

أعلن “جيه. بي مورجان تشيس آند كو” ارتفاع أرباحه الفصلية 16% إلى 9.65 مليار دولار حيث عوض ارتفاع صافي دخل الفائدة ومكاسب ضريبية تراجع نشاط البنك في أقسام التداول.

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع احتياطيات تونس الأجنبية لـ5.42 مليار دولار، بعد أن باعت سندات قيمتها 700 مليون يورو الأسبوع الماضي، ليغطي الاحتياطي واردات 87 يومًا، صعودًا من 73 يومًا.

أعلنت مجموعة جولدمان ساكس انخفاض الأرباح 6% إلى 2.20 مليار دولار بالربع الثاني من 2019، مع تضرر بنك الاستثمار الأمريكي بمزيج من فتور تداولات الدخل الثابت وضعف في تعهدات تغطية إصدارات الدين.

طالب وزير المالية الألماني أولاف شولتس الهيئات التنظيمية بضمان ألا تهدد العملات الرقمية مثل ليبرا التي تعتزم فيسبوك طرحها الاستقرار المالي وخصوصية المستهلكين، مضيفًا “اليورو ما زال الوسيلة الوحيدة للمدفوعات بمنطقة اليورو”.

أظهرت بيانات وزارة المالية التركية أن الميزانية سجلت عجزًا بقيمة 12.05 مليار ليرة (2.11 مليار دولار) في يونيو.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ريتشارد بانكس يكتب: مصر تتمتع بفرص اقتصادية تحسد عليها لكنها تحتاج إلى مزيد من الجهد للاستفادة منها

فى ظل تباطؤ النمو العالمى وتزايد القومية الاقتصادية والحروب التجارية،...