أخبار

أرباح “أرامكو” تتراجع 17.3% في الربع الأول من 2023

صافي أرباح أرامكو
انخفضت أرباح شركة “أرامكو” السعودية بنسبة 17.3% خلال الربع الأول من العام الحالي لتسجل  117.5 مليار ريال (31.3 مليار دولار) مقابل أرباح بلغت 142 مليار ريال (37.9 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، ذلك بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية.
 
جاء تراجع الأرباح تحت ضغط من تراجع الإيرادات 10.6%، وقالت الشركة إن التراجع جاء بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.
 
قرر تحالف “أوبك+“، وعلى رأسه السعودية، تقليص إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من أول نوفمبر الماضي، قبل أن يعمق الخفض في مايو الجاري في ظل الاتفاق على خفض طوعي يتجاوز حجمه مليون برميل يومياً.
 
قررت شركة أرامكو توزيع أرباح بلغت نحو 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك عن الربع الرابع من 2022 بزيادة 4% عن الربع السابق.
 
كما ستوزع الشركة في الربع الثاني أرباحا قدرها 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار) عن الربع الأول من 2023، إلى جانب توزيع أسهم منحة بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم.
 
قالت الشركة إنها تعتزم اعتماد آلية جديدة لتوزيع الأرباح مرتبطة بالآداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حاليًا والتي تنوي المحافظة عليها. 
تستهدف أرامكو، بحسب بيان اليوم، أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50% إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، وسيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تابعة لـ”ساويرس” تعتزم إقامة مشروع تنموي على مساحة 14 ألف فدان غرب المنيا

تعاقدت شركة تنمية الريف المصري، مع شركة "النيل للسكر" لتنفيذ...

منطقة إعلانية