أخبار

الأعلاف ومكوناتها يسجلان أول تراجع بعد ارتفاعات مستمرة منذ فبراير

أسعار الأعلاف

كتب: سليم حسن

انخفضت أسعار أعلاف الثروة الحيوانية بمتوسط ألفي جنيها في الطن خلال الأيام الأخيرة على خلفية تراجع أسعار مكوناتها من الذرة الصفراء والفول الصويا قبلها.

تراجع هذا الأسبوع هو الأول للأعلاف بعد ارتفاع مستمر دام منذ منتصف فبراير الماضي، ويسجل سعر الطن حاليًا نحو 28 ألف جنيه في المتوسط، ويعد تخفيفا لوطأة التكاليف المرتفعة على قطعان الثروة الحيوانية.

بلغت أسعار الأعلاف ذروتها الشهر الماضي عند 30.5 ألف  جنيه للطن.

انخفاض الأسعار جاء مدفوعا بهدوء كبير في الطلب بعد القفزات القياسية التي سجلها سعر طن العلف في الفترة الأخيرة ما أدى إلى تباطؤ نمو الصناعة أو تراجع استثماراتها كما يرى البعض، بالإضافة إلى هدوء الطلب من مزارع الدواجن تحديدا مع اقتراب موسم” عيد الأضحى”.

مع اقتراب موسم “الأضحى” يهدأ الطلب على أعلاف الدواجن والأسماك تحديدًا، فالمزارع تعلم أن المستهلكين سيحولون أنظارهم في الفترة المقبلة أكثر نحو سوق “الأضاحي” لذا تقل تربية الدواجن نوعا ما، قال تاجر الأعلاف ياسر النجار.

انخفاض يخفف وطأة التكاليف.. ولكن

هذا الانخفاض يعد تخفيفا لوطأة تفاقم تكاليف الإنتاج على قطاع الثروة الحيوانية بالكامل، إذ تمثل الأعلاف 70% منها بشكل عام، ما يعني أن ارتفاعها يضر بالاستثمارات العاملة في الصناعة، من وجهة نظر منتجين تحدث معهم “ايكونومي بلس”.

لكن يرى مصدرا باتحاد منتجي الدواجن تحدث مع “ايكونومي بلس”، أن الصناعة لم تعد مفتوحة مثلما كان الحال قبل تضخم أزمة العملة الصعبة وارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج بالصورة الحالية، لتشهد الصناعة أكبر فورة توقف عن الإنتاج على جميع المستويات والمراحل خلال الشهور الأخيرة.

المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، قال إن الأسعار لابد وأن تنخفض من جديد تحت 25 ألف جنيه للطن، فلا تزال الصناعة بحاجة للمزيد لإعادة الثقة إلى المنتجين مع المحافظة على المعروض من خامات الإنتاج.

أضاف أن أسعار الذرة الصفراء انخفضت الأيام الأخيرة إلى 17.5 ألف جنيه في الطن مقارنة بنحو 22 ألف جنيه قبل بأسبوعين تقريبًا، لكن سعرها العادل لا يتجاوز 13 ألف جنيه للطن، وما فوق هذا يعد تربحا يضر بالصناعة والاقتصاد.

إقرأ أيضا: غليان في أسواق الأعلاف.. ماذا يحدث؟

الوضع نفسه بالنسبة للفول الصويا التي انخفضت إلى 40 ألف جنيه للطن قبل يومين من أعلى مستوى تاريخي لها عند 45 ألف جنيه، لكن سعرها العادل أقل من 25 ألف جنيه في الطن، أوضح المصدر.

الإنتاج الحيواني في مصر أصبح ضعيفًا في السنوات الإخيرة، والإنتاج والمعروض يقلان باستمرار، وهذا سبب رئيس في ارتفاع أسعار اللحوم بالصورة المبالغ فيها مؤخرا، قال محمد عبدالرحمن، صاحب مزرعة لتربية الماشية في الغربية.

تاجر الماشية، قال إن أسعار اللحوم “قائم” تشهد ارتفاعات ممتالية الفترة الأخيرة على خلفية أزمة الأعلاف ومكوناتها، لكن أغلب المتشائمين لم يكن يتصور أن الأسعار ستسمر في الارتفاع حتى يصل سعر الكيلو قائم 140 جنيه من المزرعة، مقارنة بنحو 70 جنيهًا في المتوسط قبل عام.

إقرأ أيضًا: اضطراب بسوق الأعلاف والثروة الحيوانية.. ماذا يحدث؟

بشكل عام، انخفضت أعداد رؤوس الماشية في مصر بنسبة 54.7% بنهاية عام 2019، لتهبط إلى 7.4 مليون رأس، مقابل 16.3 مليون رأس عام 2018، وفقًا لآخر بيانات رسمية على القطاع أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واطلع عليها “ايكونومي بلس”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية