النشرة البريدية

“أغذية الإماراتية” تنافس مستثمرين محليين لشراء “صافي”.. “سيتي جروب” يتوقع تأجيل خفض الجنيه

وزيرة التخطيط

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

تلقي عروض الاستثمار بشركة “وطنية” نهاية الشهر الجاري

بيع 10% من “المصرية للاتصالات” مقابل 4 مليارات جنيه بقيادة المصريين

خطة لبيع حصة الحكومة في بنك الإسكندرية

“العامة للبترول” تسعى لتأجيل سداد أقساط قروض بقيمة 500 مليون دولار

“سام” الإماراتية تخطط لضخ 100 مليون دولار في مصر

بدء الاكتتاب في صندوق “أزيموت” للاستثمار في الذهب الأحد المقبل

هل يتجه “المركزي” لتثبيت أسعار الفائدة الاجتماع المقبل؟

انتهاء مبادرة استيراد سيارات المغتربين اليوم

القصة الرئيسية

“أغذية الإماراتية” تنافس مستثمرين محليين لشراء “صافي”

كشفت مصادر وثيقة الصلة بـ”الطروحات الحكومية”، عن أن صندوق مصر السيادي بدأ تلقي العروض لبيع الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية “صافي”. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن عددًا من العروض المحلية والخليجية تتنافس لشراء الشركة، ومن بين تلك العروض شركة أغذية الإماراتية والتي أبدت اهتمامًا بشراء الشركة؛ نظرًا إلى أنها تعمل أيضًا في نشاط تعبئة المياه.

وكشف بيان حكومي الأسبوع الماضي أنه تم فتح قاعدة البيانات الخاصة بشركتي صافي للمياه ووطنية لتوزيع المواد البترولية وتقدم المستثمرون بعدد من الاستفسارات، وتم الرد عليها، وأبدى بالفعل عدد منهم الرغبة في التقدم.

أضاف البيان أنه سيتم تلقي العروض خلال شهر مايو الجاري، تمهيدًا للترسية وفقًا للجداول الزمنية المحددة، وتم التأكيد على وجود تحالفات كبرى بين شركات مصرية وأجنبية أبدت رغبتها واهتمامها بالتقدم.

وأوضحت المصادر، أن من بين الاستفسارات التي تلقاها الصندوق من قبل المستثمرين الراغبين إمكانية الاستحواذ على 100% من أسهم الشركة، بالإضافة إلى إمكانية شراء مصنع تعبئة وتغليف المياه فقط دون بقية أنشطة الشركة.

ونشطت شركة أغذية المملوكة لصندوق “إيه دي كيو”، أحد صناديق إمارة أبوظبي السيادية، في عدة صفقات محلية خلال الفترة الماضية واستحوذت على شركة الإسماعيلية للدواجن، كما استحوذت على 60% من مجموعة “عوف”، إحدى كبرى الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة في مصر.

فيما قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد في لقاء مع “اقتصاد الشرق” إن الطرح التنافسي لشركة وطنية بدأ قبل شهرين، وتم الرد على استفسارات الجهات الراغبة في شراء حصص بالشركة، وبعدها سيبدأ تلقي العروض غير الملزمة في نهاية مايو الجاري.. التفاصيل

أهم الأخبار

بدأت توقعات التخفيض الرسمي لسعر الجنيه قبل نهاية العام المالي الجاري في 30 يونيو في التراجع، حيث يرى “سيتي جروب” أن البنك المركزي من المرجح أن يؤجل هذه الخطوة على الأقل حتى نهاية الشهر المقبل، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج”.

قال لويس كوستا، رئيس استراتيجية وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في سيتي جروب، إن خفض الجنيه بشكل حاد قبل نهاية السنة المالية قد يعرقل هدف الحكومة المتمثل في عجز الميزانية بنسبة 6.5% واستقرار ديون البلاد بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

يرى كوستا أن البنك المركزي سينتظر على الأرجح وصول عائدات السياحة بحوالي 14 مليار دولار لمفاصل الاقتصاد قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى إعادة تسعير أخرى للجنيه.. التفاصيل

كشفت مصادر أن حصيلة بيع حصة 10% من أسهم شركة المصرية للاتصالات بلغت حوالي 3.95 مليار جنيه، إذ تمت العملية بناءً على سعر بيع بلغ 23.11 جنيه للسهم، والكمية المبيعة أكثر من 170.7 مليون سهم. وبذلك تكون عملية البيع تمّت تقريبًا بنفس سعر إغلاق السهم في تداولات الخميس الماضي عند 23.10 جنيه.

هناك تضارب في المعلومات عن حجم التغطية، حيث أفاد موقع “اقتصاد الشرق” أنه تمت تغطية الطرح بأقل من 2.5 مرة بقليل، في حين قالت صحيفة “المال” أن معدل التغطية بلغ 4 مرات.

وعن جنسيات المكتتبين، ذكر “اقتصاد الشرق” أن المستثمرين المصريين تصدروا جنسيات المشتريين، بينما كان الإقبال من الأجانب والعرب محدودًا. وتتوزّع النسبة المطروحة بواقع 9.5% للمؤسسات و0.5% لموظفي الشركة.

في سياق متصل، صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لصحيفة “المصري اليوم”، بأن هناك نية للتخارج من الحصة المملوكة للدولة في بنك الإسكندرية والبالغة 20%، وجارٍ دراسة الآليات التنفيذية لذلك حاليًا.

كما كشف “معيط” الذي يشغل منصب محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، خلال لقاء مع لوكي إيكو وريانتو، نائب رئيس البنك الآسيوي، عن تطلع مصدر لإصدار سندات الباندا باليوان في السوق الصينية كأول دولة تصدر هذا النوع من السندات بغرض إقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة، بحسب بيان صحفي.

تتفاوض الهيئة العامة للبترول مع بنوك محلية للموافقة على تأجيل مواعيد السداد لديون مستحقة عليها تقدر بنحو 500 مليون دولار لمدة عامين، تبعًا لتصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”، مشيرة إلى أن البنوك تتجه للموافقة على ترحيل برنامج سداد الأقساط المستحق على الهيئة والمتعلق بقرضين سبق أن حصلت عليهما بإجمالي 770 مليون دولار.

تدرس وزارة التموين طرح 4 سلع للتداول في بورصة السلع خلال الفترة المقبلة، تشمل الردة والأعلاف والقطن والذهب، حسبما أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي. وأضاف أنه تم عقد أكثر من 25 لقاء مع تجار ومصنعي الذهب لإزالة أي تخوفات بشأن طرح السلع في البورصة.

كما أشار ” عشماوي” إلى أن الشهر المقبل سيشهد وضع حجر الأساس لأول مستودع استراتيجي في محافظة السويس على مساحة 10 أفدنة بتكلفة تتراوح بين 800 مليون جنيه إلى مليار جنيه، وتنفيذه خلال 18 شهرًا، في إطار استراتيجية إنشاء 7 مستودعات استراتيجية.

وأكد أنه جارٍ التفاوض مع مستثمر سعودي لإنشاء مشروع متكامل للدواجن، يتضمن عنابر ومصنع للأعلاف بمحافظة بني سويف على مساحة 130 فدانًا.

تعتزم شركة سام الإماراتية للمعادن الثمينة العاملة في تصنيع سبائك الذهب والفضة ضخ استثمارات جديدة بنحو 100 مليون دولار، للتوسع في سالفه المصرية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما ذكره سامح عبدالحكيم وكيل الشركة في مصر، لصحيفة “الشروق”.

وأوضح أن مصنع الشركة في مصر تبلغ طاقته الإنتاجية 1.200 طن إلى 1.500 طن من الذهب والفضة المنقاة يوميًا، ولكن حاليًا لم يتم الوصول إلى تلك المستويات، مع توقعات تحقيقها قريبًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي يفتح صندوق “AZ- Evolve” للاستثمار في الذهب باب الاكتتاب، الأحد المقبل، والذي يستهدف جمع نحو 2 مليار جنيه بشكل مبدئي للمرحلة الأولى من الاكتتاب، وفق موقع “أموال الغد.

ويعد ذلك أول صندوق ذهب من نوعه في مصر، وسيتم إدارته من خلال شركة أزيموت مصر، وتقوم شركة ايفلفو بعملية شراء الذهب الخام والاحتفاظ به عن طريقة شركة إيجي كاش للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية.

في سياق جذب الاستثمارات، طالبت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مجموعة من الشركات الإماراتية بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، بجانب التوسع في الاستثمارات الحالية.

جاء ذلك على هامش فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي “AIM2023” في نسخته الثانية عشرة المنعقد تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنَّ الهيئة التقت عددًا من الشركات الإماراتية، أبرزها مجموعة أبوظبي كابيتال، وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة. وأضاف أن الهيئة ناقشت آليات التعاون المشترك، وبحث فرص الاستثمار بمصر.

يتوقع 5 بنوك استثمار من بين 6 بنوك أن يتجه البنك المركزي المصري خلال الاجتماع المقرر، الخميس المقبل، إلى تثبيت أسعار الفائدة بعد تباطؤ التضخم مؤخرًا في المدن لأول مرة منذ يونيو 2022، ليوقف بذلك مسارًا صاعدًا استمر نحو 10 أشهر.

شملت بنوك الاستثمار التي ترجح تثبيت الفائدة كل من المجموعة المالية هيرميس، وبلتون، وزيلا كابيتال، وبرايم، والأهلي فاروس، وفي المقابل رشح سي آي كابيتال زيادة أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، وفق “اقتصاد الشرق”.

قال محمد أبوباشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، أرقام التضخم شهدت تباطؤًا خلال أبريل، المركزي يسعى للسماح بالتقاط الأنفاس حتى يحدد الاتجاه خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عمرو الألفي، رئيس البحوث في برايم المالية، أن التضخم الأخيرة جاءت أقل من التوقعات، لذا فإن المركزي يحتاج الانتظار بعض الشيء ليرى تأثير رفع الفائدة الأخير على الأسواق.

بلغ سعر الفائدة في مارس على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، مستويات 18.25%، و19.25%، و18.75% على التوالي، وسعر الائتمان والخصم بلغ 18.75%.

يعتزم البنك الأهلي المتحد منح قرض بقيمة 130 مليون دولار لصالح الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، يوجه لسداد مديونيات مستحقة على الشركة، وذلك في ضوء مخاطبة البنوك الدائنة الشهر الماضي لإجراء سداد معجل للأقساط المستحقة عليها قبل موعد استحقاقها، بعد أن تراجعت عن طلبها السابق بعمل جدولة وترحيل لمواعيد السداد لهذه الأقساط.

وتبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “الشروق” فمن المقرر أن تنتهى الشركة من سداد وإغلاق الديون المستحقة عليها بنهاية شهر مايو الحالي، بعد حصولها على تمويل البنك الأهلي المتحد.

فيديو اليوم

ما وضع الاستثمارات المصرية في السودان في ظل تصاعد الأحداث والاشتباكات، وما الحلول لحمايتها من الخطر؟

تأمين

كشف هشام محسن، العضو المنتدب لشركة إسكان للتأمين، عن إغلاق الاكتتاب في الصندوق النقدي للشركة أمس الأربعاء، موضحا تغطية الاكتتاب في الصندوق بنحو 5.27 مرة. وأوضح محسن في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أنه تم الاكتتاب في نحو 26.346 مليون وثيقة بالصندوق بسعر 10 جنيهات للوثيقة الواحدة بإجمالي مبالغ 263.467 مليون جنيه.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 3.63 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري، مقابل 2.881 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2022.

وأوضح التقرير الشهري الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية، أن قيمة الزيادة في الاستثمارات الجديدة لصناديق التأمين الخاصة المعتمدة من الهيئة بلغت حوالي 749 مليون جنيه خلال أول شهرين من عام 2023 مقارنة بما تم اعتماده خلال الفترة المناظرة، بمعدل نمو 26%.

نتابع

تنتهي اليوم الأحد المدة المقررة للعمل بمبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”، وسط تأكيد رسمي من الدكتور محمد معيط وزير المالية بعدم وجود نية لمد فترة العمل بالقانون الخاص بالمبادرة. وأعن “معيط” عن أن أكثر من 167 ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا للاستفادة من هذه المبادرة، وبلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع من المتقدمين حتى الآن نحو 835 مليون دولار.

من جانب آخر، اتفق وزير المالية مع نظيره بسلطنة عمان سلطان بن سالم الحبسي على توقيع اتفاقية إزالة ومنع الازدواج الضريبي هذا الشهر بالقاهرة، جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية، وفق بيان صحفي.

وبحث “معيط” مع أحمد ماسلان، نائب وزير المالية الماليزي عقد اتفاقية تجارة حرة لتيسير حركة الاستيراد والتصدير وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، مع التطلع لتحديث اتفاقية الازدواج الضريبي بين البلدين.

نشرت صحيفة “البورصة” تفاصيل بيع الطاقة الكهربائية من المحطات التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لصالح القطاع الخاص بعد الموافقة عليه من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

ويتضمن العقد طرفين، الأول هو هيئة الطاقة المتجددة “المرخص لها بإنتاج وبيع الطاقة الكهربائية”، والثاني الشركة الخاصة الراغبة في شراء الطاقة المتجددة من الهيئة مقابل السعر الذي يحدده الجهاز، ويكون هذا السعر ثابتًا طوال مدة التعاقد، ويتم تحديثه بشكل دوري مع تجديد العقود بموافقة الطرفين وذلك عن طريق استخدام شبكات الشركة المصرية لنقل الكهرباء أو شركات التوزيع.

وبحسب بنود العقد، تلتزم هيئة الطاقة المتجددة بتشغيل وصيانة محطات إنتاج الطاقة والمهمات الكهربائية حتى نقاط الربط مع شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بما يضمن استمرارية تشغيل المحطات.

وتلتزم الشركة بتقديم بيان سنوي بالطاقة المطلوبة “المتوقعة” خلال الشهر الأول من التعاقد يتضمن استهلاكها الشهري خلال سنة التعاقد مقسما بالشهور، ويكون بيانا استرشاديًا لتحديد الكميات المطلوبة لاستهلاك الشركة.

ووفقًا لبنود العقد، تلتزم الشركة بسداد قيمة الطاقة الكهربائية شهريًا لشركة التوزيع / النقل وفقًا للنطاق الجغرافي الخاص بها وفقًا للمعمول به حاليًا في شأن سداد وتحصيل الفواتير ووفقًا لنوع العدادات الحالية المستخدمة “مسبقة الدفع أو الذكية” دون تغيير، وبغض النظر عن أي مبالغ متنازع عليها خلال 30 يومًا من تاريخ استلامها للمطالبة من شركة التوزيع أو النقل.

جاء 8 مصريين ضمن قائمة فوربس حول أقوى 100 قائد للسياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023، وهم الأكثر تأثيرًا بالمنطقة والذين يعملون في قطاعات الطيران والضيافة والفنادق والمنتجعات. تصدر يحيى زكريا إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة القابضة لمصر للطيران قائمة المصريين.

جاء في المركز التالي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الريان للاستثمار السياحي طارق محمود السيد، ثم هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، ثم عادل والي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وحسين شريف فهمي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إير كايرو، حسين، وحسام الشاعر، رئيس مجلس إدارة شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق، وهاني فرج الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق، ومحمود عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق.

كشف ياسر زعزع، العضو المنتدب للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي لصحيفة “البورصة”، عن أن الشركة ستقوم بإطلاق عدد من أنشطتها اليوم الأحد، من بينها نشاط مقاصة السندات، بعد استيفاء الإجراءات التنظيمية. وأضاف زعزع، أن الشركة وقعت بروتوكول تعاون مع مصلحة الضرائب في إطار استيفاء الإجراءات اللازمة لتدشين المرحلة الأولى من الإطلاق.

تعتزم شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” إصدار الشريحة الثانية من سندات التوريق بقيمة تقارب المليار جنيه، تبعًا لأيمن عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لافتًا إلى أن هذا الإصدار يخص محفظة شيكات بحوالي 1.5 مليار جنيه، ومن المخطط الانتهاء من العملية خلال شهر بعد اختيار العرض المناسب لإدارة الإصدار المرتقب، بحسب صحيفة “الشروق”.

وكانت المجموعة المالية هيرميس قد أتمت في مارس الماضي الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة الأولى بقيمة 998.5 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه.

قالت صحيفة “الشروق” إن شركة بريميير للاستشارات المالية ستنتهي من دراسة تحديد القيمة العادلة لسهم شركة مصر للألومنيوم الشهر الحالي، تمهيدًا لبدء تقديم الشركة الحكومية مستندات زيادة رأسمالها للهيئة العامة للرقابة المالية، للموافقة وإنهاء الإجراءات، في ظل عزمها زيادة رأسمالها بإدخال مستثمر استراتيجي، بغرض إعادة تأهيل المصنع والحفاظ على الطاقة الإنتاجية الحالية بمعدل 320 ألف طن سنويًا، بتكلفة 300 مليون دولار.

كما أكدت مصادر أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم “EGA” تدرس الاستثمار في “مصر للألومنيوم”، في حين أن موقف الصندوق السيادي السعودي من الاستثمار في الشركة بات غامضًا.

فيما أفادت الصحيفة بأن الهيئة القومية للأنفاق تتجه إلى اختيار التحالف الفائز بمشروع مترو أبوقير بمحافظة الإسكندرية عن طريق الممارسة بدلًا من المناقصة في ضوء ما كشف عنه الفتح المالي من تقارب الأسعار بين العروض المتنافسة.

ووفق المصادر، فإن الهيئة تنتظر موافقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لاعتماد نظام الممارسة بين التحالفات الثلاثة المتنافسة على المشروع البالغ استثماراته 1.6مليار يورو لمدة عامين.

وفي حالة الممارسة يتم التخفيض في السعر أثناء لجنة فض المظاريف المالية والفنية ويتم الترسية على الشركة التي تقوم بتخفيض السعر من المظروف المالي. وتضم قائمة التحالفات الثلاثة كل من تحالف شركات سي أر بي سي الصينية وكونكريت بلس والسعداء وشركة ادلر وشركة سي أر أس سي، وتحالف أوراسكوم للإنشاءات وشركة تاليس الفرنسية، أما التحالف الثالث فيضم شركات المقاولين العرب وحسن علام القابضة وألستوم الفرنسية وكونكورد.

يتنافس 25 رجل أعمال على عضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، في الانتخابات التي تجرى اليوم الأحد.

قال علاء السقطي، نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن رؤساء جمعيات المستثمرين في المحافظات وعددهم يصل إلى 50 جمعية، سيختارون 15 عضوًا لتمثيلهم في مجلس الإدارة من إجمالي 25 مرشحًا. وأضاف السقطي لصحيفة “البورصة” أن انتخابات الاتحاد، تخضع لقانون الجمعيات الأهلية وهي تختلف عن انتخابات اتحادي الصناعات والغرف التجارية، فالمرشحون لا يتحالفون في قوائم إنما يخوضون الانتخابات بشكل فردي.

أشار إلى أن قائمة المرشحين تضم 15 عضوًا في مجلس الإدارة الحالي، و10 وجوه جديدة تتنافس لأول مرة على العضوية. وتضم الوجوه القديمة، محمد المرشدي، علاء السقطي، محرم هلال، سطوحي مصطفى، محمود الشندويلي، على حمزة، محمد خميس شعبان، سمير عارف، وليد هلال، هشام على، معتصم راشد، محسن الجبالي، بهاء العادلي، محمد هلال، محمد سعد الدين. بينم تضم الوجوه الجديدة، ماجد الحيدري، هشام جزر، هالة أبو السعد، وسامى سليمان، عبير عصام.

ويتكون مجلس الإدارة من 15 عضوًا تنتخبهم الجمعية العمومية للاتحاد من بين ممثلي الجمعيات والمؤسسات المشتركة في الاتحاد والمسددة لاشتراكها ويراعى أن يمثل 12 عضوًا من الجمعيات و3 أعضاء من المؤسسات الأهلية على الأكثر يكون من بينهم ممثل للقاهرة الكبرى.

أطلقت مدينة مكادي هايتس، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية المتكاملة بالبحر الأحمر، مسابقة خاصة لجميع الأسر المصرية تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي لتمنح الأسرة الفائزة فرصة امتلاك وحدة داخل مدينة مكادي هايتس، والاستمتاع بتجربة الحياة العصرية المتكاملة التي توفرها المدينة الساحرة. وشركة أوراسكوم للتنمية هي مطور المدن المتكاملة الذي يطلق هذه المسابقة بهدف خلق أمتع اللحظات مع العائلات والأحباء.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

قررت شركة أرامكو السعودية تأجيل طرحا عاما أوليا لوحدتها لتجارة الطاقة، وهي صفقة كانت ستصنف كواحدة من أكبر مبيعات الأسهم في العالم هذا العام، وفق ما نقلته بلومبرج عن مصادر لها. وأبطأت شركة النفط التي تسيطر عليها الدولة بشكل كبير الأعمال التحضيرية للصفقة في الأشهر الأخيرة، وقال أحد الأشخاص إنه لم يحدد جدولًا زمنيًا جديدًا للإدراج، والذي قد يتم تأجيله حتى العام المقبل ما لم يتحسن السوق.. التفاصيل

رصدت المملكة العربية السعودية 600 مليون ريال (160 مليون دولار) لإطلاق حملة موسم الصيف، بهدف التعريف بالوجهات السياحية في المملكة، وفق وزير السياحة أحمد الخطيب. وقال الخطيب إنَّ عدد السياح الوافدين من الخارج لجميع الأغراض إلى المملكة وصل لأعلى معدل ربعي خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 7.8 مليون سائح بنسبة نمو 64% عن الربع الأول 2019، أي قبل جائحة كورونا، بحسب “اقتصاد الشرق”.

عربي ودولي

اتفق العراق مع إيران على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات، وفقًا لتصريحات نقلتها وكالة “مهر” عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي. الغاز الإيراني سيغذّي محطتي كهرباء بغداد والبصرة، بحسب الوزير الذي قال إنَّه تم أمس السبت، توقيع مذكرة تعاون بين البلدين في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات خلال لقائه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل في بغداد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية