أخبار

المركزي يضع شروط لفروع شركات الصرافة ويحدد حالات إلغاء تراخيصها

الفائدة
قرر البنك المركزي المصري إلزام شركات الصرافة بتخصيص مبلغ 5 ملايين جنيه من رأس مال الشركة لكل فرع وبناء عليه يتم تحديد الحد الأقصى لعدد الفروع المسموح بها لشركة الصرافة.
 
يتضمن ذلك الفروع القائمة والتي سبق الحصول على موافقة البنك المركزي على فتحها ولم يتم تفعيل تلك الموافقة، إلى جانب الفروع المزمع فتحها استنادا إلى قيمة رأس المال.
 
تحصل شركة الصرافة على الموافقة المبدئية لإنشاء فرع على أن تكون مدة صلاحية الموافقة 3 أشهر، ويجوز للمركزي مد هذه المهلة لمدة أو مدد أخرى مماثلة.
 
منح المركزي شركات الصرافة مهلة عام لتوفيق الأوضاع، باستثناء الحد الأدنى لرأس المال الذي يتعين استفاءه بحد أقصي 15 سبتمبر المقبل.
 
ويشترط المركزي  للحصول على موافقة مبدئية للسير في إجراءات ترخيص شركة الصرافة الأ يقل رأس المال عن 25 مليون جنيه.
 
يستغرق المركزي 90 يوما للبت في الموافقة على طلب تأسيس شركة صرافة، وفي حالة الموافقة يتم إخطار الشركة بالموافقة المبدئية على التأسيس على أن تكون مدة صلاحية الموافقة 6 أشهر من تاريخ صدورها وإلا اعتربت الموافقة كأن لم تكن ويجوز لمجلس الإدارة مد هذه المهلة لمدة أخرى مماثلة.
 
في المقابل، ففي حالة رفض الطلب يخطر مقدم الطلب بذلك خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.
 
تأتي قرارات المركزي ضمن عدة خطوات يتخذها لتنظيم عمل شركات الصرافة.
 

متى يلغي المركزي ترخيص شركة صرافة؟

 
حدد البنك المركزي المصري عدة حالات يتم فيها إلغاء الترخيص ووقف العمليات كليا وشطب التسجيل لشركات الصرافة بينها اتباع سياسة تضر بالمصلحة الاقتصادية العامة أو بتنظيم سوق الصرف الأجنبي.
 
يتخذ المركزي قرار إلغاء الترخيص أيضا في حالة التوقف عن ممارسة النشاط بدون موافقة مسبقة من البنك المركزي.
 
كما يتم أيضا إلغاء الترخيص للشركات في حالة الإندماج مع شركة صرافة أخرى دون الحصول على موافقة البنك المركزي، بجانب توقف الشركة عن الوفاء بإلتزاماتها أو إشهار الإفلاس أو التصفية.
 
ويحق لمحافظ البنك المركزي إلغاء الترخيص وشطب القيد لشركات الصرافة من السجل في حالة مخالفتها لشروط الترخيص أو لأي من الضوابط الواردة من البنك المركزي لشروط ترخيص شركات الصرافة والرقابة والإشراف عليها.
 
وكان قد وافق مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة الأسبوع الماضي على إصدار التعليمات الخاصة بقواعد ترخيص شركات الصرافة والرقابة والإشراف عليها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسهم “آكت فاينانشيال” تنهي اكتتاب الطرح الخاص بمعدل تغطية 20.2 مرة

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة "آكت فاينانشيال" نحو...

منطقة إعلانية