أخبار

«بطاطس بالبيض والبسطرمة» بـ 300 مليون جنيه

تستهدف شركة فارم فريتس، المتخصصة فى تصنيع البطاطس نصف المقلية، ضخ استثمارات جديدة بقيمة 300 مليون جنيه لتصنيع منتج جديد، وهى عبارة عن بطاطس مصنعة بالبيض، والبسطرمة يطلق عليها «بطاطس لكويتد»، على أن يبدأ الإنتاج منتصف العام المقبل.

قال أشرف القطيم، رئيس شركة فارم فريتس، إنها كانت تعتزم ضخ تلك الاستثمارات بداية من العام الجارى، لكن التغيرات السعرية التى طرأت على الطاقة، والكهرباء والمياه، دفعت الشركة إلى إعادة دراسة الجدوى مرة أخرى، وإرجاء ضخ الاستثمارات لحين وضوح الرؤية.

وأضاف ، أن المنتج الجديد عبارة عن تصنيع بطاطس بالبيض والبسطرمة، ويعتبر المنتج مختلفاً عن باقى المنتجات التى تصنعها الشركة؛ لأنه يعتمد على خلط البطاطس بالمادة الإضافية.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية لخطى الإنتاج ستصل 5 آلاف طن شهرياً فى بداية التشغيل، ومن المتوقع أن تتضاعف إلى 10 آلاف طن مع زيادة التعاقدات، وفتح أسواق تصديرية جديدة.

وذكر أن الشركة ستصدر أكثر من 90% من المنتج الجديد، لصالح عدد من الأسواق التى تورد لها، وهى دول شرق آسيا، واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم فارم فريتس مصنعين على مساحة 61 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، بواقع 30 ألف متر مربع لكل مصنع، وإجمالى طاقة إنتاجية 22 ألف طن شهرياً.

وأشار »القطيم« إلى أن الشركة تصدر 85% من إنتاجها لصالح 22 دولة؛ منها دول عربية، وأفريقية، بالإضافة إلى الأسواق الأوروبية وشرق آسيا مثل روسيا واليابان.

وتابع أن «فارم فريتس هى المورد الرئيسى لجميع فروع ماكدونالدز حول العالم».. وتأسست »فارم فريتس« فى مصر عام 1988 كشراكة بين فارم فريتس هولندا، وشركة الأغذية الكويتية أمريكانا.

وذكر »القطيم«، أن إجمالى استثماراتها تجاوز مليار جنيه حالياً، وتعتبر هى الشركة الأولى فى الشرق الأوسط، وأفريقيا فى تصدير البطاطس نصف المقلية.

أشار إلى أن الشركة تمتلك أكثر من 17 ألف فدان حالياً مخصصة لزراعة البطاطس كما تصنف فى المركز الثالث عالمياً من حيث الإنتاج والتصدير.

وتابع أن شركة فارم فريتس تتواجد فى 43 دولة حول العالم ولديها 7 مصانع بإجمالى إنتاج 1.5 مليون طن بطاطس بعدة دول منها مصر وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية ولديها 100 مكتب بيعى وتسويقى حول العالم.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه بنهاية العام الجارى، مقابل 2 مليار جنيه العام الماضى بدعم من تشغيل المصنع الذى افتتحته الشركة نهاية 2017 بكامل طاقته الإنتاجية، بالإضافة إلى الأسواق التصديرية الجديدة التى تستهدف التعاقد معها مثل دول شرق آسيا واليابان.

أشار إلى أن الشركة استثمرت 50 مليون دولار نهاية 2016 فى إنشاء مصنع جديد للبطاطس نصف المقلية، وافتتحته فى 2017، لكنه يعمل بـ50% من طاقته الإنتاجية لتوقف إحدى ثلاجات التخزين لصعوبة ترخيصها من قبل وزارة البيئة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، إنَّ عدم ترخيص الثلاجة تسبب فى خسائر كبيرة تقدر بنحو 15 مليون جنيه.

وأضاف »القطيم«، أن جهاز البيئة طالب الشركة بإنشاء محطة لمعالجة مياة الصرف الصحى لاستيفاء شروط السلامة البيئية، وبالفعل أنشأت الشركة محطة لمعالجة المياه بتكلفة 70 مليون جنيه، وتواجه الشركة تعنتاً فى إصدار الترخيص من قبل الجهاز.

وأشار إلى أن الشركة تقدمت بتظلم لوزارة البيئة منذ ثلاثة أشهر لحل المشكلة واستئناف عمل الثلاجة، لكنها لم تتلق رداً.

أوضح »القطيم«، إلى أن استمرار البيروقراطية فى الجهزة الحكومية والمغالاة فى الضرائب العقارية سيتسبب فى تأخر النمو الصناعى.

أضاف أن الزيادة المتتابعة فى أسعار مستلزمات الإنتاج مثل الطاقة، والمواد البترلية، والمياه، دفعت الشركة إلى خفض هامش الربح إلى أقل من 7% مقابل 10% لتعزيز القدرة التنافسية لها فى الأسواق الخارجية.

واعتبر »القطيم«، أن قرار التعويم الذى صدر نهاية 2016 انعكس إيجابياً على الشركة؛ نظراً إلى ارتفاع حجم الكمية التى تصدرها.

وأشار إلى أن الشركة تركز على الأسواق التصديرية أكثر فى الفترة الحالية؛ نظراً إلى رغبتها فى منتجات الشركة بخلاف الأسواق المحلية.

وتضم مجموعة «أمريكانا» 9 شركات، حالياً، هى فارم فريتس، وجرين لاند لمنتجات الألبان، وهاينز، وأمريكانا للمعلبات، وكوكى، وأخيراً شركة ليدر، وماى مصر.

المصدر : جريدة البورصة

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية