أخبار

ما قرار المركزي بشأن الفائدة في اجتماعه المقبل؟

المركزي

كتبت: ميري راغب

 
تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لاتخاذ قرار الفائدة الخميس المقبل، وسط توقعات متباينه بشأن القرار، وبعد تراجع معدلات التضخم في أبريل عن مستويات قياسية مرتفعة سجلها في مارس، إذ يعد رفع الفائدة أحد أدوات كبح التضخم.
 
“نري أن البنك المركزي سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس القادم”، قالت رضوي السويفي، رئيس البحوث لشركة الأهلى فاروس في رسالة لإيكونومي بلس.
 
أرجعت السويفي توقعها لاتجاه الفيدرالي الأمريكي لإنهاء جولة التشديد النقدي والبدء بتثبيت الفائدة، إلى جانب الهدوء النسبي الذي تشهده معدلات التضخم في مصر، وتثبيت سعر الصرف الرسمي، وانخفاض أسعار السلع الأساسية عالميا. 
 
تباطأ التضخم في مدن مصر خلال أبريل الماضي لأول مرة منذ يونيو 2022، ليوقف بذلك مساراً صاعداً استمر نحو 10 أشهر، وبلغت معدلات التضخم السنوي في أبريل 30.6%، مقابل 32.7% في مارس، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 
منصف مرسي، رئيس قسم البحوث في شركة سي كابيتال، كان له رأي مخالف نسبياً، إذ توقع أن المركزي سيرفع سعر الفائدة 1% حتي نهاية يونيو 2023.
 
قال مرسي: “رفع الفائدة إن لم يحدث في اجتماع المركزي القادم في 18 مايو 2023 سيحدث في الاجتماع الذي يعقبه في يونيو، حيث أن سياسة التشديد النقدي في مصر لم تنتهي بعد”.
 
رفع البنك المركزي الفائدة في اجتماعه السابق في نهاية مارس 2023 بنسبة 2% لتصل الفائدة للإقراض إلي 19.25% و للإيداع 18.25%، ويكون بذلك قد رفع معدلات الفائدة 10% منذ مارس 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية