النشرة البريدية

مصر تسدد 3.5 مليار دولار وتتوقع إيرادات تاريخية للسياحة.. “ازدهار” تخطط لإطلاق صندوق للمشروعات المتوسطة بمليار جنيه

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة تصدر حزمة حوافز لمشروعات الهيدروجين الأخضر

مصر تخاطب بنوكًا ألمانية لتأمين موافقتها على طرح محطات “سيمنز”

تخصيص أراضٍ لـ”سكاتك” و”ميرسك” لإنتاج 320 ميجاوات طاقة رياح

“إيجى ليس” تستهدف ضخ تمويلات بقيمة 600 مليون العام الجاري

“أوراسكوم كونستراكشن” تبيع حصة بقيمة 1.8 مليار جنيه بشركة تابعة

البرتقال المصري الأكثر تصديرًا لجنوب شرق آسيا

منصة “Symple” ترتب لتمويل بـ 10 ملايين دولار في 2023

“بست فلاور” تستحوذ على “سنابل للمطاحن والتنمية”

القصة الرئيسية

مصر تسدد 3.5 مليار دولار وتتوقع إيرادات تاريخية للسياحة

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تحقيق إيرادات قياسية من قطاع السياحة بقيمة 14 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، مقارنة بـ10.7 مليار دولار للعام المالي السابق له، كما توقع استقرار سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار في ديسمبر المقبل.

إذا حققت السياحة الرقم الذي يتوقعه الوزير، فسيكون هو الأكبر على الإطلاق للقطاع السياحي، حيث كان أعلى إيراد يتم تحقيقه في العام 2019 بقيمة 13 مليار دولار، لكنَّه تدهور بشدة بعد ذلك إلى 4 مليارات دولار في 2020 مع تفشي فيروس “كوفيد”، ثم عاود التعافي إلى 8.9 مليارات دولار في 2021.

تأتي تصريحات الوزير في وقت تُعوّل الحكومة على القطاع السياحي باعتباره أحد أهم مصادر الدخل الأجنبي، ففي سبتمبر الماضي؛ قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إنَّ مصر تستهدف زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حاليًا ما بين 11 مليار دولار لـ12 مليار دولار سنويًا، إلى 30 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

شهدت إيرادات مصر السياحية قفزة خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، بنحو 25% لتصل إلى 7.3 مليار دولار، وفقًا لبيانات حديثة للبنك المركزي، وهو ما حدث بدعم من تنوّع أسواق الوافدين إلى البلاد وانخفاض سعر الجنيه.

وكشف معيط في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق” أمس، على هامش لقائه مجلس الأعمال المصري الكندي سددت مصر مستحقات سندات دولية خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 3.5 مليار دولار. وقال إنَّ “نهاية العام الجاري في ديسمبر ستشهد بدء التعافي ومرحلة العودة لمؤشرات الاقتصاد المصري، واستقرار سعر الصرف والأسعار”.

أهم الأخبار

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قانون بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي تبرم اتفاقيات المشروع الخاصة بها خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون، وتشمل المشروعات المستفيدة محطات إنتاج المياه المحلاة التي تخصص نسبة معينة من إنتاجها لاستخدامها في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة التي تخصص نسبة لا تقل عن 95% من إنتاجها لتغذية مصانع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ومحطات إنتاج المياه المحلاة.

وبموجب مشروع القانون، تُمنح هذه المشروعات عدة حوافز، منها حافز استثماري نقدي لا تقل قيمته عن 33% ولا تزيد عن نسبة 55% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع أو توسعاته، بحسب الأحوال، ولا يعد هذا الحافز دخلًا خاضعًا للضريبة.

كما تتضمن الحوافز أن تُعفى من ضريبة القيمة المضافة المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل النقل اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، عدا سيارات الركوب، وتخضع صادرات مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لضريبة القيمة المضافة بسعر (صفر%).

وتلتزم وزارة المالية بتحمل الخزانة العامة لكل من قيمة الضريبة على العقارات المبنية التي تستحق على مباني مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وكذلك قيمة ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر المستحقة على عقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن المرتبطة بها.

ارتفع صافي الديون المضمونة من الخزانة العامة للدولة – وتشمل القروض وتسهيلات الموردين – إلى ما يعادل 29.73% من الناتج المحلي بنهاية يناير الماضي، مقابل 21% في يناير 2022، بحسب بيانات الحساب المالي لوزارة المالية. وارتفعت الديون المحلية المضمونة من نحو 11.5% من الناتج المحلي في يناير 2022 إلى 13.7% في يناير الماضي، فيما قفزت نسبة الديون الخارجية إلى 16% مقابل 8.4%.

وقالت وزارة المالية إن سعر الصرف لعب دورًا في زيادة الضمانات، إذ ارتفعت من 27% في ديسمبر إلى 29.73% بنهاية يناير مع وصول سعر الدولار إلى 31 جنيهًا مقابل 24.8 جنيه في ديسمبر 2022.

كما اعتمدت الحكومة تخصيص قطعتي أرض لصالح شركة سكاتك النرويجية، وشركة ميرسك الدنماركية، في منطقة جبل الزيت بخليج السويس، لاستخدامها في إنتاج طاقة كهربائية من طاقة الرياح بقدرات تقريبية 320 ميجاوات، بهدف تغذية مشروع الشركة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع الشركة الثانية لإنتاج الوقود الأخضر واستخدامه في إمدادات تموين السفن العابرة لقناة السويس.

وأقرت الحكومة منح الرخصة الذهبية لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، بغرض تصميم وإنشاء وإدارة وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح وبيعها، في منطقة شمال جبل الزيت بقدرة 500 ميجاوات، بتكلفة استثمارية تبلغ 680 مليون دولار.

ويصل البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع إلى 32 شهرًا، حيث من المخطط الانتهاء من تنفيذه وتشغيله بنهاية عام 2025، بحسب بيان رئاسة الوزراء.

فيما اعتمد مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون المنظم لقواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، حيث بموجب التعديل سيتم فتح المدة المقررة لتقديم الطلبات من واضعي اليد إلى الجهة الإدارية المختصة لتقنين الأوضاع لمدة 6 أشهر، تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، مع جواز مد هذه الفترة لمدة أخرى مماثلة بقرار من مجلس الوزراء، ويكون التصرف إما بالبيع أو بالإيجار المنتهي بالتمليك أو بالترخيص بالانتفاع.

خاطبت الحكومة البنوك الألمانية المقرضة لمحطات كهرباء سيمنز، للحصول على موافقتها بشأن طرح حصة للمستثمرين لتوفير جانب من النقد الأجنبي، باعتبار أن عقود التمويل تشترط عدم التصرف المالي بالمحطات كعملية بيعها المزمعة، إلاّ بعد موافقة تلك البنوك أو سداد القروض، بحسب حديث مسئولين حكوميين لـ”اقتصاد الشرق”.

وأكدت المصادر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر بدأت سداد أقساط القروض منذ 2019، وهي منتظمة في السداد دون تأخير. وأشارت أن عملية الطرح تستلزم فصل محطات سيمنز الثلاثة وتأسيس 3 شركات لإداراتها، وبالفعل تم تأسيس أول شركة وهي “بني سويف لإنتاج الكهرباء” وتشكيل مجلس إدارتها، لكن إجراءات نقل الأصول للشركة الجديدة لم تنته بعد، وذلك حتى يكون هناك كيان قانوني للدخول كطرف في الشراكة، على غرار المعمول به في اتفاقيات شراء الطاقة.

تعتزم منصة سيمبل “Symple” المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا جمع تمويلات بقيمة 10 ملايين دولار، من خلال الترتيب لجولة تمويل غير تقليدية أو عبر المؤسسات المالية، حسبما كشف محمد الفقي، المدير التنفيذي للمنصة، لصحيفة “المال”.

فيما نقلت الصحيفة عن عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، أن الشركة تخطط لإطلاق صندوق جديد بالعملة المحلية في الربع الثالث من العام الحالي، للاستثمار في المشروعات المتوسطة، وفقًا لتعريف البنك المركزي، برأسمال مستهدف مليار جنيه، يرتفع تدريجيًا حتى 2 مليار جنيه.

وقع بنك القاهرة اتفاقية تمويل مع شركة إرادة لتمويل المشروعات متناهية الصغر، تحصل بمقتضاها الأخيرة على مبلغ 100 مليون جنيه، لتنفيذ خطة توسعية في قطاع تمويل متناهي الصغر للمشروعات والأنشطة، بحسب بيان صحفي. تأسست “إرادة” العام الماضي بالشراكة بين شركة اتصالات مصر وصندوق مصر السيادي للخدمات المالية والتحول الرقمي إلى جانب عمرو أبو العزم الذي يتولى الإدارة التنفيذية للشركة.

استحوذت شركة مطاحن “بست فلاور” على شركة سنابل للمطاحن والتنمية بالكامل بهدف زيادة القدرات الإنتاجية للشركة والتوسع في الصادرات. وقال عادل طلبة، رئيس مجلس إدارة مطاحن شركة “بست فلاور”، إن قيمة الصفقة بلغت 100 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الطاقة الانتاجية لـ”سنابل للمطاحن” تبلغ 150 طنًا يوميًا والقدرات التخزينية للصوامع التابعة تبلغ لها 10 آلاف طن.

أضاف طلبة لصحيفة “البورصة” أن شركته لديها مطحن بطاقة إنتاجية 150 طنًا يوميًا و4 صوامع بطاقة تخزينية 5 آلاف طن للصومعة الواحدة بجانب مصنع لإنتاج المكرونة باسم مكرونة روما بطاقة 60 طنًا يوميًا. تابع أن الشركة سجلت في البورصة السلعية وتقوم بالشراء من الجلسات التي يتم طرح الدقيق المستورد فيها من قبل هيئة السلع التموينية، مشيرًا إلى أن خطوة طرح القمح من خلال البورصة السلعية تعد خطوة جيدة لتوفير القمح في الوقت الحالي في ظل عدم توفر الدولار.

افتتح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مركز مصر للتكنولوجيا والابتكار (ETIC) التابع لشركة بي دبليو سي (PwC) البريطانية العاملة في مجال الاستشارات والخدمات المهنية، والذي تم تجهيزه في القاهرة باستثمارات 10 ملايين دولار، ويستهدف المركز ابتكار الحلول الرقمية وتطبيقها في مجالات رئيسية مثل خدمات السحابة وتحليلات البيانات والأمن السيبراني، وإتاحتها في السوق المصرية وتصديرها إلى أسواق الشرق الأوسط وأوروبا، تبعًا لبيان صحفي.

في الوقت ذاته، أطلقت شركة أكسس أمس الأربعاء، منصة “أكسس باي axis pay” الإلكترونية كمنصة مدفوعات رقمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع شركة فيزا مصر، والتي تتيح للأفراد والشركات والتجار إجراء المعاملات المالية إلكترونيًا، بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري لتقديم خدماتهاكشف جاك ماركو، شريك مؤسس والعضو المنتدب لشركة أكسس، في مؤتمر صحفي أمس عن جمع تمويلات بنحو 250 مليون جنيه لصالح المنصة، وفق موقع “حابي”.

تسعى شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي لضخ تمويلات بقيمة 600 مليون جنيه، خلال العام الجاري، وإضافة نشاط التخصيم. وقالت إيمان إسماعيل، العضو المنتدب لشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، التابعة لبنك التنمية الصناعية، إنَّ الشركة تقدمت بطلب لهيئة الرقابة المالية للحصول على رخصة مزاولة نشاط التخصيم، إلى جانب التأجير التمويلي، التي تستهدف الشركة ضخ تمويلات فيه بقيمة 600 مليون جنيه خلال 2023.

وكشفت “إسماعيل” لـ”البورصة”، أن الشركة تستهدف الوصول بحجم محفظتها التمويلية إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية 2023، فيما وصل حجم المحفظة حاليًا نحو 1.5 مليار جنيه، على الرغم من التحديات الحالية من أسعار الفائدة، والضغوط التضخمية.

فيديو اليوم

8 مصريين ضمتهم قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 بين قادة السياحة والسفر لعام 2023.. في هذا الفيديو مزيدا من التفاصيل

نتابع

تميل توقعات بنوك الاستثمار نحو تثبيت الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقرر اليوم الخميس مع حذر من وجود فرصة للرفع الاستباقي لاحتواء التخفيض الرابع المنتظر للجنيه وتداعياته.

ومن بين 9 محللين وبنوك استثمار تحدثت إليهم صحيفة “البورصة”، وحصلت على مذكراتهم توقع 3 فقط رفع الفائدة، هم “ستاندرد شارترد”، و”إتش سي”، و”كابيتال إيكونوميكس”، بينما توقع 3 التثبيت وهم بنك الاستثمار برايم، وهانى جنينة، المحاضر بالجامعة الأمريكية، و”هيرميس”، فيما يرى محللو “العربية أونلاين” ومنى بدير، المحللة بأحد البنوك، و”سي آي كابيتال”، أنه سيكون هناك تثبيت للفائدة سواء في الاجتماع الحالي أو المقبل. وبررت المؤسسات توقعات التثبيت بتباطؤ التضخم الذي يتيح المجال لالتقاط الأنفاس، وقياس أثر القرارات السابقة، وتباطؤ نمو السيولة المحلية والمعروض النقدي.

وقعت شركة إنفنيتي باور مذكرة تفاهم مع مجموعة كوبلوزوس من خلال شركتها التابعة دامكو للطاقة وشركة إليكا البحر المتوسط للربط الكهربائي، لدراسة إمكانية الدخول في شراكة لتطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة التي ستمد خط “GREGY” للربط الكهربائي المصري اليوناني. ووفق بيان صحفي، يرتكز مشروع الربط الكهربائي للطاقة الخضراء بين مصر واليونان على كابلات بحرية بقدرة 3000 ميجاوات، مع إمكانية النقل الكهربائي في الاتجاهين.

في سياق متصل، أعربت شركة جون دي نول البلجيكية عن رغبتها في التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، خاصةً الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، والربط الكهربائي مع أوروبا، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع جين بيتر نول المدير العام للشركة.

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، الانتهاء من عمليات التقييم الفني لبوابة التعدين، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في مجال البترول والغاز، حيث ستحتوى بوابة التعدين على كافة البيانات الجيولوجية والخرائط المطلوبة من قبل المستثمرين لتسهيل عرض الفرص الاستثمارية في مجال الثروة المعدنية بمصر، جاء ذلك خلال لقاء مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأمريكية في مصر، طبقًا لبيان صادر عن الوزارة.

اقتربت مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية من اقتناص قطعة أرض مساحتها 5700 متر في مدينة أسيوط الجديدة، لتوظيفها في إنشاء أول فرع لمستشفى السلام الدولي في منطقة الصعيد، في إطار توسعات المجموعة اللافتة في السوق المحلية، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

أسندت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالأمر المباشر مناقصة تدشين محطة محولات روافع رشيد 5″ بجهد 220 كيلو فولت إلى شركة إنيرجيا للطاقة، بعد تقدمها بالعرض الأفضل وانتهاء التفاوض معها، وتصل إجمالي تكلفة المحطة إلى 1.2 مليار جنيه، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

كشف المهندس محمود لاشين، رئيس الشركة السعودية المصرية للمختبرات الطبية “سلك”، عن أن عقد الشراكة الأخير الموقع مع شركة الرؤية الأولى الطبية- فرست فيجون السعودية -التابعة لجامعة الملك عبد العزيز بجدة- يستهدف تأسيس كيان في مجال معامل التحاليل، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن رأسمال هذه الشركة يبلغ 120 مليون ريال، وستكون نسب المساهمة مناصفةً بين الطرفين.

تعتزم الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية توجيه مذكرة عاجلة إلى مجلس الوزراء اليوم الخميس للعمل على حل أزمة الشحنات العالقة بالموانئ، خلال الفترة الماضية؛ بسبب أزمة الدولار.

وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة، إنَّ هناك نحو 183 شحنة مستلزمات طبية عالقة في الموانئ المصرية بقيمة تصل 35 مليون دولار في انتظار تدبير البنوك للنقد الأجنبي للإفراج عنها، لافتًا إلى رفع المذكرة إلى جميع الجهات الرسمية المعنية لمحاولة حل الأزمة التي تؤثر على القطاع الطبي. وأشار إلى أن تكدس تلك الشحنات بالموانئ تسبب في حدوث اضطراب ونقص كبير في المستلزمات الطبية بالسوق المصري، موضحًا أن هذه الشحنات هي التي أبلغ بها عدد من التجار بعدم قدرتهم على إخراجها من الموانئ، وهناك عدد آخر لم يخاطب الشعبة بوجود أزمة في الإفراج.

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشن عن بيع كامل حصتها في إحدى الشركات التابعة لها والمتخصصة في إنتاج مواد كيماويات البناء لصالح شركة “Sika” السويسرية. تم هذا البيع بعد قيام الشركة السويسرية بالاستحواذ على كامل مجموعة “MBCC” والتي تم الإعلان عنها في 2 مايو الجاري.. التفاصيل

شحنت مصر 25 ألف طن من البرتقال إلى البلدان الرئيسية في جنوب شرق آسيا وتضمن ماليزيا، وإندونيسيا، وسنغافورة، وتايلاند، وكمبوديا، احتلت بها جميعًا المرتبة الأولى على قائمة كبار مصدري البرتقال في أول 5 أشهر من الموسم الجاري (أكتوبر 2022 – فبراير 2023)، بعد بقائها في المرتبة الثانية في هذه المنطقة خلال السنوات الخمس الماضية.

بشكل سنوي، وحتى نهاية الموسم الماضي، حل البرتقال المصري ثانيًا على قائمة كبار الموردين للبرتقال إلى نصف الكرة الشمالي، بعد منافسه الأول من القادم من “جوهانسبرج” بجنوب إفريقيا.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

أطلق الصندوق الثقافي السعودي برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام بميزانية تبلغ 300 مليون ريال، ضمن مبادرة لتمويل القطاع تقدر قيمتها بنحو 879 مليون ريال. وكشف الصندوق عن برنامجه الاستثماري الجديد على مسرح مهرجان كان السينمائي المنعقد حاليًا في فرنسا في الفترة من 16 إلى 27 مايو.. التفاصيل

عربي ودولي

قاربت ديون العالم من الوصول إلى مستويات غير مسبوقة بعدما قفزت بـ8.3 تريليون دولار في الربع الأول العام الجاري إلى 305 تريليونات دولار، كان ثلثها من نصيب الأسواق الناشئة، وفق معهد التمويل الدولي.

تعتبر تلك ثاني زيادة ربع سنوية على التوالي، بعد ربعين من الانخفاض الحاد منذ انطلاق دورة التشديد النقدي المتسارعة منذ العام الماضي. كان الارتفاع في الديون مدفوعًا بشكل أساسي بالشركات غير المالية والقطاع الحكومي، بحسب تقرير المعهد، الذي قال إن الدين العالمي أصبح الآن أعلى بمقدار 45 تريليون دولار من مستويات ما قبل وباء “كوفيد”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية