النشرة البريدية

كيف قيمت الحكومة أداءها خلال 2018-2019؟.. معركة رسوم البليت تصل محطة الإدارية العليا.. صندوق النقد يصوت على آخر شرائح قرض مصر الأسبوع المقبل

أهم العناوين

19.2 مليار دولار استثمارات الأجانب بأدوات الدين حتى منتصف يونيو

وزير الطاقة الأمريكي يزور القاهرة الأسبوع المقبل (حصري)

هيرمس تقود طرح شركتي قطاع خاص بالبورصة خلال 2019

4 بدائل لصرف متأخرات دعم الصادرات واليوم آخر موعد للتقدم

التصدير في مصر.. تكلفة أقل وقت أطول (إنفوجراف)

وزارتا “التضامن” و”المالية” تفضان تشابكات بقيمة 899 مليار جنيه

“سوديك” ترفع تسهيل ائتماني من “CIB” إلى 500 مليون جنيه

“جيزة للأنظمة” توقع عقد مشروع عدادات ذكية بالسعودية بـ30 مليون دولار

“الكهرباء” تدرس طرح مزايدات تناقصية لإنشاء محطات شمسية في “الزعفرانة”

لديك بيزنس خاص.. إليك 6 نصائح فارقة في التسويق الإلكتروني (فيديو)

 القصة الرئيسية

مدبولي: الحكومة تحقق لأول مرة مستهدفات الموازنة بنسبة 100%

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة نجحت في تنفيذ البرامج الاقتصادية التي تبنتها في برنامجها الذي اعتمده البرلمان، والوصول إلى تحقيق المستهدفات من تلك البرامج بأفضل النتائج.

وأضاف في تعليق على المؤشرات الأولية لنتائج موازنة العام المالي الماضي في مجلس الوزراء أن الحكومة لأول مرة تحقق مستهدفات الموازنة بنسبة 100%.

وقال إن موازنة العام المالي الماضي حققت فائضًا أوليًا بنسبة 2% من الناتج المحلي، وعجزًا كليًا بنسبة 8.2%، رغم أن المُستهدف كان بنسبة 8.4%.

أضاف أن حجم الفائض الأولي بلغ 104 مليارات جنيه بنهاية يونيو الماضي، وهو ما لم يتحقق منذ عام 2000.

وقالت مصادر حكومية إن الوفورات المحققة في الدعم ساهمت بشكل كبير في تحسين عجز الموازنة العامة خلال العام المالي السابق وفقًا للمؤشرات المبدئية البالغة 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق فائض أولي.

وذكرت مصادر لصحيفة البورصة، أن معدلات الإنفاق على الاستثمارات الحكومية المنصرفة خلال العام المالي 2018-2019 تدور بين 85 و90% من إجمالي المدرج بالموازنة، وهو ما يعني أن الفائض تحقق من أبواب أخرى.

وأشارت إلى أنه يتم إدراج أجور العاملين بالقطاع الحكومي المعارين بالخارج ضمن بند اﻷجور سنويا تحسبا لعملية العودة أثناء العام المالي، وهو ما يترجم في صورة وفر بين 1 و2 مليار جنيه، مضيفة أن اﻹيرادات الضريبية ساهمت هى اﻷخرى في تعزيز نمو اﻹيرادات.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إن الحكومة خفضت الدين العام إلى 90.5% من الناتج المحلي في يونيو الماضي، مقابل 93% كانت مستهدفة في موازنة العام الماضي، وكانت 108% في يونيو 2017.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن انضباط الأسعار، وتوافر السلع خلال الفترة الأخيرة يعطي مؤشرات إيجابية لأداء الحكومة، و”يؤكد أننا نسير على الطريق السليم، ويُحفزنا في الوقت نفسه؛ لاستكمال تنفيذ الإصلاحات والجهد المبذول لتحقيق المستهدفات في العام المالي الجديد”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، الأداء المالي للحكومة، وصكوك الأضاحي، وانكسار الموجة الحارة.

بدايةً، أوضح نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة لم تلجأ خلال العام المالي الماضي إلى مجلس النواب لطلب مُساعدات مالية، وقال: “الحكومة مارست أكبر قدر ممكن من الضبط المالي”.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”: “ما تم من نجاحات ناتج عن 3 أضلاع هم، صبر المواطن، والقيادة السياسية الواعية، والعمل بروح الفريق”.

قال جابر طايع، وكيل أول وزارة الأوقاف، إن الوزارة تحصل على قاعدة بيانات من وزارة التضامن للوصول للأسر الأكثر احتياجًا عند توزيع صك الأضاحي، وتوفر فرص عمل عدة، وتم تحصيل 17 مليون جنيه صكك أضاحي في الموسم الحالي.

وأشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى أن وزارة الأوقاف تصل بصكوك الأضاحي إلى كل الأماكن من أسوان إلى الدلتا، ويتم توزيعها بصورة كريمة وغير مهينة.

أعلن أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن إنكسار الموجة الحارة التي ظهرت في الـ48 ساعة الأخيرة، والتي تسبب فيها مُنخفض قادم من الصحراء الغربية.

وتوقع لبرنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور” انخفاض الحرارة بداية من اليوم بين 4 و5 درجات، مثلما الحال في الرطوبة، حتى يوم الأحد المُقبل على أقل تقدير.

نتابع

يصوت صندوق النقد الدولي على نتائج  المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج التسهيل الممدد الذي تنفذه مصر، الأربعاء المقبل وبناءً عليه يتحدد مصير الشريحة الأخيرة، والبالغة قيمتها ملياري دولار، وقال الصندوق، عبر موقعه الإلكتروني، إن المجلس التنفيذى سيصوت على المراجعة الخامسة لمصر ضمن برنامج تسهيل الصندوق الممدد الموقع مع الحكومة نوفمبر 2016، يوم 24 يوليو المقبل.التفاصيل

يصل وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري إلى مصر الأسبوع المقبل، بعد زيارة لإسرائيل، لعقد اجتماعات حول الطاقة في الإقليم، وعلمت “إيكونومي بلس” من مصادر أمريكية أن بيري سيمثل الولايات المتحدة في “منتدى غاز شرق المتوسط” في القاهرة. التفاصيل

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، لوكالة “رويترز” إن صافي استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغ 19.2 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى منتصف يونيو الماضي. علمًا بأن البنك المركزي أعلن أمس الأول أن استثمارات الأجانب سجلت 16.42 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، وأضاف أن عجز الموازنة خلال العام المالى الماضى كان 431 مليار جنيه مقابل 433 مليار جنيه العام المالى السابق عليه، وهى المرة الأولى منذ 2010 التي تتراجع فيها قيمة عجز الموازنة.

قال كريم عوض، رئيس  المجموعة المالية هيرمس، إن المجموعة ستركز علي توسيع الحصة السوقية كبنك استثمار في إفريقيا وليست فقط بمجال السمسرة في ظل وجود فرص واعدة في هذا السوق بالمرحلة المقبلة، و قال مصطفي جاد، رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرمس إن المجموعة تقود حاليًا طرح شركتي قطاع خاص بالبورصة خلال النصف الثاني من عام 2019، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي للمجموعة أنه يوجد اقبال كبير من المستثمرين الأجانب علي برنامج الطروحات الحكومية إذ تقود المجموعة طرحين منهما لشركتي الإسكندرية للحاويات وبنك القاهرة المتوقع تنفيذها قبل نهاية عام 2019، ووفقا لكريم موسي رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة، تستعد “هيرمس” لتوقيع صفقات استحواذ جديدة بقطاع المدارس بمدينتي القاهرة والإسكندرية بقيمة 30 مليون دولار خلال أسبوعين، التفاصيل 

بدأت شركة تابعة للشركة المصرية الكويتية القابضة، الإنتاج من أول بئر غاز بمنطقة تنمية كاموس بشمال سيناء البحرية بمعدل إنتاج يومي قدره 25 مليون قدم مكعب وبلغت تكلفة حفره 15 مليون دولار، ومن المتوقع أن يحقق إيرادات تتجاوز 500 مليون جنيه خلال العامين القادمين، وأشارت المصرية الكويتية في بيان أمس إلى أنه جار الانتهاء من حفر البئر الثانية بنفس المنطقة تمهيدًا لوضعها على الإنتاج خلال الربع الثالث من 2019.

فيديو اليوم

التسويق الإلكتروني قد يكون أحد أهم الطرق لنجاح أعمالك، فما هي أهم النصائح التي تحتاجها لتسويق إلكتروني ناجح؟

 تفاصيل الأخبار

وافق مجلس الوزراء على منح المصدرين 4 بدائل جديدة لسداد مستحقاتهم لدى صندوق تنمية الصادرات، فضلًا عن المقاصة مع مصلحة الضرائب، ووفقًا لخطاب رسمي من وزارة الصناعة للمجالس التصديرية، وفر مجلس الوزراء 4 بدائل لسداد مستحقات الشركات المتأخرة، منها تخصيم مستحقات الشركات من التزاماتها تجاه وزارات (الكهرباء، والبترول، والاستثمار)، بخلاف حصول الشركات على صكوك من وزارة المالية بالمبالغ المُستحقة والسماح باستخدامها لدى البنوك والجهات الحكومية، التفاصيل

صرحت غادة والي، وزيرة التضامن، في بيان أمس، بأنه تم فض ملف التشابكات المالية مع وزارة المالية، والذي أسفر عن رصد تشابكات تقدر بـ 898.74 مليار جنيه، سيتم سدادها بفوائدها إلى هيئة التأمينات من قبل المالية بموجب القانون الذي وافق عليه مجلس النواب خلال الأيام الماضية، وفي ضوء ذلك ستتلقى التأمينات 160.5 مليار جنيه سنويًا بفائدة مركبة 5.7%.

ذكر بيان لشركة السادس من أكتوبر سوديك، أنها عدلت عقد التسهيل الائتماني مع البنك التجاري الدولي الموقع نهاية أغسطس 2017، بشأن مشروع أكتوبر بلازا بغرض زيادة التسهيل بواقع 230 مليون جنيه ليصل إلى 500 مليون جنيه.

وقعت شركة جيزة للأنظمة التابعة لشركة بى انفستمنتس القابضة عقد مشروع استبدال عدادت ذكية للمياه مع شركة المياه الوطنية السعودية بقيمة إجمالية 30 مليون دولار تقريبا، بحسب بيان رسمي.

تصاعدت المعركة بين مصانع حديد التسليح من “الدورة المتكاملة” و”الدرفلة” حول رسوم إغراق البليت، إذ تلقت المحكمة الإدارية العليا، أمس، 8 طعون من هيئة قضايا الدولة نيابةً عن وزارة الصناعة ضد قرار القضاء الإدارى بوقف الرسوم، ورفض الاستشكالات عليه، حددت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا جلسة 4 أغسطس لنظر الطعون الثمانية، والتي اختصمت شركتي العُلا لدرفلة الحديد، والجيوشي للصلب، وعددًا من الشركات الأخرى المُتضامنة مع الحكم الصادر بإلغاء رسوم الحماية على واردات حديد التسليح والبيليت، وفرضت وزارة الصناعة رسوم إغراق على واردات البليت منتصف أبريل الماضي، بنسب تتراوح بين 3 و15% من سعر البيع، يُحددها السعر النهائي في البورصات العالمية بين 450 و550 دولارًا.

تدرس وزارة الكهرباء طرح مزايدات تناقصية “Auctions” لإنشاء مشروعات طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في منطقة الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر،وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة استردت أراضي من شركات كانت تعتزم تدشين محطات طاقة شمسية ضمن برنامج تعريفة التغذية، وقطع الأراضي المتاحة تكفي لإنتاج 200 ميجاوات، وهو ما دفع وزارة الكهرباء لتنفيذ مشروعات في هذه المساحة.

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، إنَّ مفاوضات الاتفاق لتوريد 6 قطارات مكيفة للخط الثاني للمترو مع شركة هيونداى روتيم الكورية قاربت على الانتهاء، متوقعًا أن يتم توقيع العقد قريبًا، ويمول البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، صفقة القطارات الجديدة بتكلفة131.1 مليون دولار.

تلقى سوق السيارات المستعملة العديد من الصفعات منذ بداية العام الحالي، بدأت بتطبيق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الأوروبية ما أدى إلى تراجع أسعارها، ثم ظهرت حملات مقاطعة شراء السيارات لتتسبب في ركود سوق السيارات بعض الشيء، وتنافست شركات السيارات في تقديم عروض تخفيضات على أسعار السيارات الجديدة لتزيد من ركود المستعمل، وأخيرًا جاء قرار نقل ملكية السيارة إجباريًا للمشتري ليقضي على عمليات توالى البيوع عن طريق التوكيل الذى كان السبيل الشائع لبيع السيارات داخل سوق المستعمل.

انفوجراف

التصدير في مصر.. تكلفة أقل وقت أطول

أخبار أخرى

ارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول بنحو 260 ألف مشترك خلال شهر أبريل الماضي إلى 93.7 مليون مشترك مقارنة بـ93.4 مليون مشترك في مارس الماضي.

توقع وزارة التموين، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع البنك المركزي واتحاد البنوك وشركة أي سكور، لإتاحة خدمات السجل التجاري إلكترونيًا للبنوك، عبر بوابة شركة i-score كنافذة ومنصة إلكترونية.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن 5 شركات تأمين تتنافس على الممارسة العامة المطروحة من جمعية الهلال الأحمر المصري للتأمين على 1000 من العاملين والمتطوعين بها ضد أخطار الحوادث الشخصية في عملية تأمينية تبلغ 600 مليون جنيه، وتشمل الشركات الخمس مصر للتأمين، إسكان للتأمين، المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، ووثاق للتأمين التكافلي – مصر.

وقعت الهيئة القومية للبريد، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مذكرة تفاهم تهدف إلى توفير حزمة من الخدمات المالية وغير المالية  لأصحاب المشروعات الصغيرة عبر مكاتب البريد.

اقتصاد الخليج

قالت مصادر تجارية إن شركات الشحن تحاول تقليص الوقت الذي تقضيه سفنها بالشرق الأوسط بعدما أدت هجمات على ناقلات نفط لرفع تكلفة التأمين وتقليص مشتريات وقود السفن من الفجيرة بدولة الإمارات، لتتحول الشركات بصفة أساسية إلى سنغافورة.

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 179 مليار دولار في مايو 2019، بارتفاع 2.4 مليار دولار مقارنة بشهر إبريل 2019، لتحافظ بذلك السعودية على المركز الـ11 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية، وفيما يخص الإمارات فقد خفضت حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 2.5 مليار دولار إلى 53.2 مليار دولار بنهاية مايو 2019.

ارتفعت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، إلى 7481.2 مليون درهم بنهاية النصف الأول 2019، بنمو 49% عن نفس الفترة من عام 2018. (الدولار يعادل 3.67 درهم).

عربي ودولي

كرر صندوق النقد الدولي دعوته للمغرب للمضي قدما نحو زيادة مرونة سعر الصرف بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد أمام الصدمات الخارجية وتعزيز القدرة التنافسية.

قال معهد التمويل الدولي، إنَّ مستويات الديون العالمية قفزت بالربع الأول من 2019، متجاوزة المستوى القياسي الذي سجلته العام الماضي، وأوضح المعهد، في تقرير، إن الدين ارتفع بمقدار 3 تريليونات دولار خلال الربع الأول ليصل الإجمالى إلى 246.5 تريليون دولار أى ما يقرب من 320% من الناتج الاقتصادي العالمى، وقالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن هذا الرقم بمثابة ثانى أعلى رقم يتم تسجيله منذ الربع الأول 2018 على الرغم من ارتفاع الديون في عامي 2016 و2017 كحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

انخفضت أسعار المنازل في لندن بأسرع وتيرة في 10 سنوات تقريبا في مايو، وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن أسعار المنازل بالعاصمة انخفضت 4.4% على أساس سنوي بما يمثل أكبر انخفاض منذ أغسطس 2009.

قال صندوق النقد الدولي إن الدولار الأمريكي مقدر بأعلى من قيمته الحقيقية بنسبة 6 إلى 12%، بناء على العوامل الأساسية للاقتصاد في المدى القريب، في حين أن مستويات اليورو والين الياباني واليوان الصيني منسجمة مع العوامل الأساسية.

أعلن بنك أوف أمريكا ارتفاع أرباحه الفصلية 10% إلى 7.11 مليار دولار، بدعم تحسن الطلب على القروض في الولايات المتحدة.

ذكرت صحيفة لا ريبوبليكا أن تليكوم إيطاليا، تدرس خطة لبيع أصول بنحو ملياري يورو بما في ذلك حصة في وحدتها آي.إن.دبليو.آي.تي للأبراج المدرجة بشكل منفصل.

أسست رينو مشروعًا مشتركًا مع مجموعة جيانغ لينغ موتورز يستهدف سوق السيارات الكهربائية بالصين في صفقة تستحوذ فيها “رينو” على 50% في المشروع الجديد، من خلال سترفع رأسمالها بحوالي 128.5 مليون يورو للاستحواذ على الحصة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ريتشارد بانكس يكتب: مصر تتمتع بفرص اقتصادية تحسد عليها لكنها تحتاج إلى مزيد من الجهد للاستفادة منها

فى ظل تباطؤ النمو العالمى وتزايد القومية الاقتصادية والحروب التجارية،...