النشرة البريدية

22 مليار دولار استثمارات أجنبية دخلت مصر العام الماضي.. 3 حلول عاجلة لحل أزمة السيولة الدولارية

حسن عبدالله

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل تضم الحكومة “أموك” لبرنامج الطروحات؟

تفعيل مذكرة “إنرجيا شانيا” لإنشاء مجمع هيدروجين أخضر بـ7 مليارات دولار خلال شهرين

“إيديتا” تنهي استحواذها على شركة “مخبوزات مجمدة” الأسبوع المقبل

“زايلم” الأمريكية تستهدف الوصول بحجم أعمالها في مصر إلى 5 مليارات جنيه

“مترو الأنفاق” تطرح مناقصة صيانة المحطات الكهربائية للخط الأول

محافظ “المركزي” يدعو إلى تشجيع القطاع الخاص بدلًا من الاعتماد على الدين

الآسيويون أكثر الأجانب حصولًا على تراخيص العمل بالقطاع الخاص المصري

القصة الرئيسية

22 مليار دولار استثمارات أجنبية دخلت مصر العام الماضي

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن مصر جذبت استثمارات أجنبية بنحو 22 مليار دولار في العام المالي الماضي (2021-2022)، وهذا رقم كبير في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها معظم دول العالم.

أضاف خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة الاستثمار الخاص “المحلي والأجنبي” بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني، أن الاستثمارات التي دخلت مصر العام الماضي كبيرة، ولكن شهدنا خروج 13 مليار دولار منها 11 ونصف المليار دولار من قطاع البترول وهذا من طبيعة القطاع، ليصل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر العام المالي الماضي 8.9 مليار دولار.

أكد أن أغلب الجهات المعنية بالاستثمار، لديها مشكلة في إجراءات تنفيذ القرارات التي تصدر، وفي أغلب الأوقات يكون مسئول التنفيذ غير مدرك للقرار وكيفية تنفيذه.

وأوضح هيبة، أن القرارات التي صدرت من الحكومة يتم متابعتها بشكل يومي، ومنها على سبيل المثال، منح إقامات للأجانب عند تأسيس شركته في مصر، بمجرد تقديم الطلب، والقرار صدر من وزارة الداخلية.

وشدد على ضرورة أن يكون لدى مصر رؤية مستقبلية إلى أين نريد أن نذهب، قائلًا: “لقد كان لدى مصر هوية اقتصادية في الماضي، لكن لم يتم تطويرها، ومصر ظلت لفترة منعزلة عن الاقتصاد العالمي”.

ذكر أنه تم تعديل قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأضيف إليه ريادة الأعمال، وتم التوصية بإنشاء وحدة دائمة تحت رئاسة الوزراء وعضوية الجهات الحكومية المعنية بقطاع الاستثمارات، لتكون قبلة ريادة الأعمال في مصر، ووضع أطر تنفيذية بشكل فعال.

وقال إن مصر لديها خطط واستراتيجيات مختلفة لدعم الاستثمارات المختلف، عبر 6 قطاعات، أبرزها قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، وتحديدًا الاستثمار في الهيدروجين الأخضر، حيث تم توقيع 23 مذكرة تفاهم.

أشار إلى أن هناك شركات عالمية أنشأت مراكز إقليمية في مصر، ومراكز عالمية في مجال صناعات الغزل والنسيج وصناعات الأجهزة الكهربائية وبعضها وصلت بالمكونات المحلية لأكثر من 70%‎.

أهم الأخبار

تدرس اللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات الحكومية ضم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” لقائمة الشركات المحتمل بيع حصص إضافية منها عبر البورصة المصرية خلال الفترة المقبل، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

كما أشارت المصادر إلى وجود اهتمام إماراتي بالاستثمار في شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”.

تسابق مصر، التي تحتاج السيولة، لحل معضلة تأمين تمويل ضروري، قبل مراجعة رئيسية سيجريها صندوق النقد الدولي، لكن ماذا سيأتي أولًا جولة أخرى من تخفيض العملة أم موجة من الاستثمارات الخليجية؟، هذا السؤال طرحته وكالة “بلومبرج” في سياق تحليلها لموقف الاقتصاد المصري.

قالت الوكالة إن هناك مشكلة آنية، حيث يريد هؤلاء المستثمرون -قبل ضخ أي استثمارات- رؤية انخفاض أكبر في قيمة الجنيه المصري، الذي فقد بالفعل نحو نصف قيمته خلال العام الماضي، وفي الوقت ذاته، تريد الدولة العملة الأجنبية من نفس تلك الصفقات قبل أن تترك عملتها للهبوط، ما قد يعزز التضخم الذي يفوق فعليًا 30%.

وأضافت: مع ذلك، فإن المعضلة ليست بلا حل، حيث يرى الاقتصاديون أن تحديد سعر صرف لكل صفقة على حدة إحدى الطرق التي تمكّن مصر وحلفاءها الخليجيين من موازنة مصالحهم، والتي تسمح للقاهرة باستيفاء اشتراطات مراجعة صندوق النقد الدولي بنهاية الشهر المقبل ومن ثم الحصول على الشريحة الثانية من القرض.

الحل الثاني بحسب الوكالة يتمثل في إمكانية تقديم خصم على قيمة الأصول الحكومية كأحد الحلول للتعويض عن القوة النسبية للجنيه، حسبما ترى مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري.

بينما يتمثل الحل الثالث، بحسب “مونيكا”، في أن يتم تحديد سعر صرف منفصل للصفقات كحل محتمل آخر، لكنها مع ذلك، تقول إن “الاستثمارات الأوسع ما تزال تتطلب خفض أكبر لقيمة الجنيه”.

يسعى بنك “ستاندرد تشارترد” لافتتاح فرعه بمصر العام المقبل واستمرار تقديم الدعم اللازم للحكومة. ويرى بيل وينترز، الرئيس التنفيذي للبنك في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” أن هناك ضغوطًا لدى الكثير من العملاء السياديين، دفعت لتخلف البعض عن السداد، مثل سريلانكا، لكنه في الوقت ذاته أكد تركيز المصرف البريطاني على الأسواق الناشئة والبقاء خلال تلك الفترة من أجل توفير المساعدة.

وقال “وينترز”: “لدينا علاقات قوية في مصر، وهم يتخذون بعض القرارات المؤلمة لإصلاح الاقتصاد وسوف نقدم لهم الدعم اللازم”. وقبل عام تقريبًا أعلن البنك أنه يعتزم تقليص أنشطته في أفريقيا والشرق الأوسط، مع التركيز على اقتصادات أكبر وأسرع نموًا في المنطقة مثل السعودية، حيث افتتح أول فرع له، وكذلك مصر.

وأضاف: “استثمرنا بشكل كبير في المنطقة وافتتحنا مصرفًا محليًا في السعودية منذ عامين ونستمر بتطويره وسوف نفتتح مصرفًا في مصر العام المقبل وسوف نطوره”.

تستعد الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تفعيل مذكرة التفاهم مع شركة إنرجي شاينا “Energy China” الصينية العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الشهرين المقبلين، لتحويلها لاتفاقية إطارية بين الجهات الموقعة للمذكرة قريبًا، وذلك بعد التوافق مع الشركة بشأن إنشاء مجمع صناعي الهيدروجين الأخضر / الأمونيا الخضراء داخل منطقة السخنة المتكاملة بالمنطقة الاقتصادية، وفق تصريح وليد جمال الدين رئيس الهيئة الاقتصادية، خلال لقاء مسئولي الشركة في بكين.

وبحسب بيان صحفي للهيئة، فإنه جارٍ إعداد دراسة الجدوى والسير في الإجراءات الفنية والتمويلية للمشروع بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبدء المباحثات مع كبرى الشركات العاملة في صناعة معدات وآلات المجمع الصناعي  باستثمارات تقارب 7 مليارات دولار، لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

كما عقد “جمال الدين” جلسة مفاوضات مع سونج لي، رئيس صندوق التنمية الصيني الأفريقي، لبحث إمكانية تمويل الصندوق لمشروعات مرتقبة والتواجد بالمنطقة الاقتصادية، حيث أبدى رئيس الصندوق استعداده لتمويل المشروعات الصينية المهتمة بالاستثمار بالمنطقة، خاصةً المشروعات الكبرى مثل الهيدروجين الأخضر وصناعاتها المكملة.

من المقرر أن تنهي شركة إيديتا للصناعات الغذائية استحواذها على شركة أغذية، متخصصة في عمل المخبوزات المجمدة الأسبوع المقبل، وفقًا لما قالته مصادر لـصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أن “إيديتا” بصدد توقيع الاتفاقية النهائية للاستحواذ على 100% من أسهم تلك الشركة بقيمة 380 مليون جنيه، رافضة الإفصاح عن اسم الشركة لحين التوقيع النهائي منتصف الأسبوع المقبل. وتابعت المصادر، أن الصفقة تأتي في إطار استراتيجية “إيديتا” للتوسع عن طريق الاستحواذ على شركات تدعم نموذج أعمالها، إلى جانب خطتها التوسعية بإضافة خطوط جديدة.

ووافق مجلس إدارة الشركة في فبراير الماضي على تقديم عرض للاستحواذ على نسبة 100% من أسهم رأسمال إحدى الشركات غير المقيدة بالبورصة المصرية والتي تعمل في نشاط الصناعات الغذائية.

تستهدف شركة زايلم العالمية لإنتاج مضخات المياه تحقيق حجم أعمال بقيمة 5 مليارات جنيه خلال الـ5 سنوات عبر مصنعها الجديد بالشراكة مع مجموعة طيبة المنزلاوى.

وقال شادي المنزلاوي على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة، إن الهدف من المصنع هو العمل على تعميق التصنيع المحلي من خلال توطين التكنولوجيا الخاصة بشركة زايلم الأمريكية ومن المستهدف أن يبدأ المصنع بنسبة مكون محلي تصل لنحو 40%، لتصل لنحو 70% مع المرحلة الثانية من المشروع.

أضاف المنزلاوي أن المصنع الجديد يستهدف تصدير 50% من الإنتاج للدول الأفريقية والشرق الأوسط. وافتتحت زايلم مصنعها لإنتاج مضخات المياه بالشراكة مع مجموعة طيبة المنزلاوى، على مساحة 9 آلاف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 2000 و4000 مضخة مياه سنويا. وتصل استثمارات المرحلة الأولى للمصنع لـ300 مليون جنيه وتجرى حاليًا المجموعة دراسات الجدوى الخاصة بالمرحلة الثانية للمشروع.

طرحت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مناقصة على الكيانات المحلية، للمنافسة على أعمال صيانة جميع معدات ومهمات المحطات الكهربائية والشبكة الهوائية بالخط الأول للمترو “حلوان – المرج”، قبل منتصف مايو المقبل، بتكلفة متوقعة تدور حول 250 مليون جنيه، بحسب صحيفة “المال”.

فيديو اليوم

يبدو أن الأمر أكثر من مجرد صفقة لشراء لاعب كرة قدم.. لماذا تريد السعودية التعاقد مع الأرجنتيني ليونيل ميسي وتدفع له 400 مليون دولار؟

نتابع 

دعا محافظ البنك المركزي حسن عبدالله إلى التحول من الاستثمارات القائمة على أدوات الدين إلى الاستثمارات الفعلية في رأس المال، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في ظل الضغوط التي تُعاني منها معظم موازنات دول القارة.

كما دعا أمس في كلمته خلال اليوم الأول من فعاليات اجتماعات بنك التنمية الأفريقية بشرم الشيخ مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية لاتباع نهج جديد لمساندة الدول الأفريقية بحيث لا ينحصر دورها في تقديم القروض وما تفرضه من أعباء متزايدة على اقتصادات دُول القَارة، وإنما العمل على زيادة تدفق قنواتها التمويلية تجاه تشجيع الاستثمارات في المشروعات البيئية والتنموية التي تُعّزِز التنمية المستدامة.

واقترح أن تَتَبنى مؤسسات التمويل الإقليمية رسالةً واضحةً تَقضي بتجنب التوسع في الإقراض مرتفع التكلفة وتوجيه الجانب الأكبر من برامجها التمويلية نحو تشجيع الاستثمارات المباشرة في دول القارة.

وقال “عبدالله”، إنَّ الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية تتزامن خلال العام الحالي مع عدة مستجدات أبرزها اضطراب أداء القطاعات المالية، واستمرار ارتفاع الضغوط التضخمية، وتزايد حدّة الاضطرابات الجيوسياسية، فضلًا عن تداعيات أزمة وباء “كوفيد – 19”.

توافق صندوق مصر السيادي وجهاز الاستثمار العماني على عدد من المشروعات المطروحة، بالقطاعات ذات الأولوية ومنها الصناعات الدوائية، والصناعات الغذائية، والطاقة المتجددة، ومن جانبه قال عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني، إنه سيتم استكمال دراسة المشروعات المطروحة للشراكة حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ويتم البدء في تنفيذ الاستثمارات المشتركة في الربع الأخير من نفس العام، تبعًا لبيان صحفي.

فيما نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مسئولة في قطاع الاتصالات أن شركات المحمول الأربعة ستتحمل نحو 100 مليون جنيه زيادة سنوية في تكلفة تقديم الخدمة للعملاء بعد قرار الحكومة الأخير رفع سعر السولار بواقع جنيه للتر.

كشف الدكتور خالد إسماعيل، مؤسس صندوق “Himangel” لرأسمال المخاطر، عن اعتزام الصندوق التخارج من شركتين يمتلك بهما حصصًا تتراوح نسبتها بين 7 و15% بنهاية العام الحالي، مفضلًا عدم الإفصاح عن تفاصيل تلك الكيانات والحصيلة المستهدفة، وفق صحيفة “المال”.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح شركة مدينة مصر بمعدل 153.1% خلال الربع الأول من 2023، مسجلة 304.4 مليون جنيه، مستفيدة من نمو الإيرادات بنسبة 24.1% لتصل إلى 1.015 مليار جنيه .

وحققت الشركة مبيعات تعاقدية خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 1.792 مليار جنيه، بمعدل ارتفاع 12.8% في فترة المناظرة. فيما سجلت  شركتي منك للاستثمار العقاري وإيجي كان للتطوير العقاري التابعتان لمدينة مصر، مبيعات تعاقدية بقيمة 544 مليون جنيه، ولم يتم إدراجها في القوائم المجمعة عن فترة الربع الأول.

سجلت شركة ابن سينا فارما صافي أرباح بقيمة 72.16 مليون جنيه خلال أول 3 أشهر من العام الجاري، مقابل 58.8 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، بنسبة نمو 22.7%، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 6.84 مليار من 5.33 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، نمت أرباح شركة المالية والصناعية بنسبة 11.3%، لتصل إلى 87.21 مليون جنيه، مقابل 98.36 مليون جنيه أرباحًا خلال الربع الأول من 2022، بدعم من نمو الإيرادات من 308.67 مليون إلى 383.4 مليون جنيه في فترة المقارنة.

حققت شركة مصر للأسواق الحرة ارتفاعا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 54.88% ليصل إلى 211.19 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل 136.36 مليون جنيه بالفترة المناظرة، مع نمو الإيرادات إلى 838.42 صعودًا من مستوى 655.08 مليون جنيه.

يمثل الأجانب الوافدين من الدول الآسيوية، غير العربية، العدد الأكبر من إجمالي عدد الأجانب الحاصلين على ترخيص للعمل في القطاع الخاص والاستثماري داخل مصر بنهاية العام الماضي. وبشكل عام لا يعتبر عدد الوافدين من الأجانب الحاصلين على تراخيص العمل بالقطاع الخاص كبيرا، إذ وصل إجماليهم بنهاية 2022 إلى 13331 شخصا، ارتفاعا من 11718 شخصا.

بلغ عدد الوافدين من الدول الآسيوية غير العربية والحاصلين على تراخيص، 4762 أجنبيًا، مثلت 35.7% من إجمالي الأجانب الحاصلين على ترخيص للعمل في القطاع الخاص المصري، يليهم الأوروبيون بعدد 4054 بنسبة 30.4%، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

يقود جهاز قطر للاستثمار جولة تمويل من الفئة “D” بأكثر من 250 مليون دولار لمنصة “بيلدر. إيه آي” العاملة بمجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والمدعومة من قبل “مايكروسوفت”. وقالت “بيلدر” التي يقع مقرها في لندن في بيان أمس إن الصندوق السيادي القطري انضم إلى مستثمرين حاليين وجدد، من بينهم “آيكونك كابيتال” و”جانجل فنتشرز”، و “إنسايت بارتنرز”. وبذلك يرتفع إجمالي ما جمعته الشركة إلى أكثر من 450 مليون دولار، وفقًا لـ”بلومبرج”.

سيصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030، “والتحول إلى مصدّر للفائض من هذه السلعة، وفقًا لما قاله نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي حيان عبد الغني لـ”اقتصاد الشرق”. وأضاف على هامش منتدى قطر الاقتصادي أمس في الدوحة، أن بلاده لديها خطة استثمارية للتحوّل إلى مصدّر للغاز، إذ تركز جولتا التراخيص الخامسة والسادسة المطروحتان حاليًا، على مشاريع الغاز بهدف تلبية احتياجات البلاد منه لتوليد الطاقة الكهربائية وتقليل الكميات المستوردة لهذا الغرض.

عربي ودولي 

زاد نشاط الأعمال في الولايات المتحدة خلال مايو، بأكبر مستوى في أكثر من عام، مدعومًا بالطلب القوي على الخدمات، في الوقت الذي تحسنت فيه الانطباعات حول التوقعات الاقتصادية. ونما مؤشر مديري المشتريات المركب “إس آند بي جلوبال فلاش” لشهر مايو بمقدار 1.1 نقطة ليصل إلى 54.5 نقطة، حسبما ذكرت المجموعة أمس الثلاثاء. يعد هذا هو أعلى مستوى منذ أبريل من العام الماضي، متجاوزًا مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين نمو النشاط وتقلّصه.

رجحت مصادر لوكالة “رويترز” إدراج لبنان على “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لرقابة خاصة بسبب إجراءات الدولة غير الكافية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية محتدمة منذ 2019 ويكافح لتأمين صفقة مع صندوق النقد الدولي. وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها، فيما أثيرت مخاوف بأن البلاد التي تعتمد على تدفقات النقد الأجنبي من الخارج يمكن أن تخفي التدفقات المالية غير المشروعة المتزايدة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية