أخبار

“أوروبا” ترفع نسبة فحص البرتقال المصري لـ30% من الشحنات بسبب متبقيات المبيدات

رفع الاتحاد الأوروبي نسبة الفحص العشوائي المفروض على وارداته من البرتقال المصري من 20 إلى 30% لإجمالي الشحنات الواردة، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الشحنات المصابة بـ"متبقيات المبيدات".

رفع الاتحاد الأوروبي نسبة الفحص العشوائي المفروض على وارداته من البرتقال المصري من 20 إلى 30% لإجمالي الشحنات الواردة، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الشحنات المصابة بـ”متبقيات المبيدات”.

اطلع “ايكونومي بلس”، على منشور رسمي صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية يُحذر فيه مُصدري البرتقال من مصر إلى أوروبا من ارتفاع حالات الرفض بسبب متبقيات المبيدات.

زيادة نسبة الفحص سيؤثر على نفاذ صادرات المحصول المصري إلى دول الاتحاد، وإذا استمر إرسال شحنات مصابة بمتبقيات المبيدات قد يدفع ذلك الاتحاد لفرض مزيدًا من القيود في المستقبل، بحسب منشور المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

طالع أيضًا: رغم التراجع.. مصر تحتفظ بترتيبها كثاني أكبر مصدري الموالح إلى أوروبا

تشديد فحص البرتقال المصري

على خلفية الأزمة، أصدرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، مجموعة تعليمات بشأن فحص البرتقال، بحسب ما قالته مصادر لـ”ايكونومي بلس”.

“قرارات الحجر الجديدة، أكدت على أهمية سحب عينة متبقيات مبيدات من كل شحنة برتقال سيتم تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي وذلك لجميع الشركات المُصدرة بدون أي استثناء”، أوضحت المصادر.

أيضًا حدد “الحجر الزراعي” 25 شركة لتشديد عمليات الرقابة على صادراتهم من البرتقال قبل الشحن إلى موانئ أوروبا” ، أوضحت المصادر.

“الشحنات التي ترفضها دول أوروبا يتم تحويلها إلى أسواق أخرى قريبة من دول الاتحاد، ما يقلل القيمة المالية لها، لأنها غير مناسبة بشكل كامل على اعتبار أن هذه الأسواق تقبل البرتقال بمواصفات وجودة أقل من أوروبا”، قال رئيس شركة السادات أجروفروت، هيثم السعدني.

بشكل عام، ومنذ 3 سنوات تتصدر مصر قائمة أكبر مُصدري البرتقال حول العالم، وتصل تقديرات صادرات العام الجاري إلى 1.7 مليون طن، من خلال إنتاج نحو 4.7 مليون طن من موالح أكثر من 80% منها برتقال.

إقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. “البرتقال المصري” الأكثر تصديرًا لجنوب شرق آسيا

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية