النشرة البريدية

21 % من أسهم فوري بالبورصة لمستثمرين استراتيجيين.. الخطوط الجوية البريطانية ولوفتهانزا تعلقان رحلاتهم للقاهرة مؤقتًا..كيف أثرت أسعار الفائدة على قروض الشركات؟

أهم العناوين

بلومبرج: تجارة الفائدة في إفريقيا جذابة وخاصة بمصر

محللون: البورصة تنتظر محفزات للخروج من “عنق الزجاجة”

“شعاع” تتوقع نمو أرباح الشركات المدرجة بالبورصة 8.2% في 2019

“هيرميس” تؤسس صندوقًا للاستثمار في القطاع العقاري خلال 2020

“سويفل” ثالث أكبر صفقة تمويلية لشركة نائشئة بالشرق الأوسط (إنفوجراف)

“التمويل الإسلامية” تضخ 50 مليون دولار للقطاع الخاص المصري يناير المقبل

115 شركة تسدد جدية حجز أراضي “المجتمعات العمرانية” بالتخصيص المباشر

“مصر إيطاليا” تضخ 6 مليارات جنيه بالمشروعات الخدمية في العاصمة الإدارية

البنك الزراعي المصري يسوي ديونًا متعثرة بقيمة 1.3 مليار جنيه

لماذا استحق المصري “محمد العريان” تهنئة الملكة اليزابيث؟ (فيديو)

القصة الرئيسية

الخطوط الجوية البريطانية ولوفتهانزا تعلقان رحلاتهم للقاهرة مؤقتًا .. والحفني : الأزمة تشغيلية وليست أمنية

ألغت شركة الخطوط الجوية البريطانية، جميع رحلاتها المتجهة للقاهرة لمدة أسبوع كإجراء احترازي، حيث أبلغت الركاب الذين كانوا على وشك الصعود إلى متن طائرة متجهة من مطار هيثرو في لندن إلى القاهرة بإلغاء الرحلة وأنه لن تكون هناك رحلات بديلة لمدة أسبوع، وذلك دون أن تحدد الشركة طبيعة المشكلة الأمنية، بحسب موقع “بي بي سي”، وقال متحدث باسم الخطوط البريطانية، إننا نراجع باستمرار الترتيبات الأمنية في جميع مطاراتنا حول العالم، وجاء قرار تعليق الرحلات الجوية للقاهرة بغرض إجراء مزيد من التقييم، نظرًا لأن سلامة العملاء وطاقم العمل تأتي في قمة أولوياتنا ولن نقوم بتشغيل أية طائرة يشوبها أي شكوك بشأن مستوى الأمان المتوافر لها، وأطلقت وزارة الخارجية البريطانية، الجمعة، تحذيرًا لمواطنيها المسافرين لمصر من تزايد مخاطر الإرهاب ضد رحلات الطيران، ما استلزم تطبيق إجراءات أمنية إضافية على الرحلات المغادرة من مصر إلى المملكة المتحدة.

أيضا قالت شركة طيران لوفتهانزا إنها ألغت رحلات من فرانكفورت وميونيخ إلى القاهرة أمس السبت وإن رحلاتها ستستأنف اليوم الأحد، وكانت صحيفة فاينانشال تايمز قد نقلت عن متحدث باسم الشركة قوله إن الشركة أوقفت بشكل مؤقت رحلاتها إلى القاهرة كإجراء وقائي في الوقت الذي تجري فيه مزيدا من التقييم.

من جانبه عقَّب الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، على تعليق الخطوط الجوية البريطانية بأن بيان تعليق الرحلات شمل معظم المطارات العالمية، وتم تخصيص فترة أسبوع لمطار القاهرة؛ لمراجعة الإجراءات الأمنية، مضيفًا: “البلاغ وصلنا بالفعل بتعليق الرحلات دون توضيح لأسباب هذا القرار”

وأضاف رئيس سلطة الطيران المدني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية “MBC مصر”، مساء أمس السبت،  : “دي كلها إجراءات احترازية، كل المطارات المصرية مؤمنة وفقًا لمعايير الأمان العالمية، الأزمة تشغيلية وليست أمنية”، متابعًا: “حتى الآن لم يصلنا بيان رسمي من الشركة البريطانية بالأسباب التي دفعتها لتعليق رحلاتها، وعند وصول البيان هنحلل الأسباب وسيتم التواصل مع الجانبَين البريطاني والألماني”

وتابع الحفني: “الموضوع سياسي وليس خاصًّا بالتأمين، كل ما السياحة في مصر بتنتعش بتحصل أزمة مفتعلة، هناك شركات إنجليزية ما زالت تعمل؛ ومنها شركات كبرى، مثل شركتَي توماس كوك وطومسون”، لافتًا إلى أن الأمر متعلق بأزمة تشغيل لهذه الشركات، وليست له علاقة بالتخوفات الأمنية

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، قانون المعاشات الجديد، والتأمينات الاجتماعية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، اعتبر محمود عنبر، أستاذ بقسم الاقتصاد جامعة أسوان، أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد يأتي في إطار السياسة الاجتماعية التي تتبناها الدولة لتخفيف العبء من على كاهل محدودي الدخل.

وأوضح لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن القانون يحظى بتوافق كل المعنيين بقطاع المعاش والتأمينات، حيث منح أصحاب المعاشات ضمانات أكبر، أبرزها ربط قيمة المعاش بمُعدلات التضخم.

قدر محمد ناجي، مسئول التحول الإداري والمؤسسي بمنظومة التأمين الصحي، عدد الأسر المُدرجَة على قوائم المنظومة الجديدة في مُحافظة بورسعيد بـ20 ألف أسرة، وأن إجراءات التسجيل تهتم فقط ببطاقات الرقم القومي، وشهادات الميلاد، وذلك خلال مُداخلة له مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”.

قال عمر حسن، مستشار وزيرة التضامن للتأمينات الاجتماعية، إن العمالة غير المنتظمة، مثل التراحيل، أصبح لهم تأمين بقيمة لا تقل عن 900 جنيه شهريًا مُقابل دفع 72 جنيهًا كتأمين.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن اشتراك العمالة عير المنتظمة في التأمينات الاجتماعية يقدر بـ9% من الحد الأدني للأجور، والدولة ستتحمل 12% من قيمة اشتراك التأمين للعامل، بعد أن تراجعت نسبة الاشتراك من 25% في القانون الجديد، ويبلغ عدد المؤمن عليهم نحو 17 مليون فرد نسعى لزيادتهم إلى 50 مليونًا.

توقعت إيمان شاكر، وكيل هيئة الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة طفيفًا بين أيام الثلاثاء والخميس المُقبلين.

وأشارت خلال مُداخلة مع التليفزيون المصري، إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة حتى منتصف الأسبوع الجاري، وتتراوح درجات الحرارة بين 36 و37 مئوية.

نتابع

تبدأ شركة فوري لخدمات الدفع الإلكتروني، اليوم، إجراءات طرح حصة مؤثرة من رأسمالها في البورصة المصرية بالتعاون مع مستشار الطرح “المجموعة المالية هيرميس”، وسيتم الاستقرار على النسبة النهائية المطروحة من فوري اليوم والتي تتراوح بين 36% و40% فيما تم الاستقرار على بيع 21% من أسهم الشركة لمستثمرين استراتيجيين فيما ستتم النسبة المتبقية التي ستتراوح بين 15% و19% على الطرحين الخاص والعام، ومن المنتظر أن تتم عملية الطرح الخاص في الفترة من 27 وحتى 31 يوليو والعام خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس على أن يبدأ التداول على سهم الشركة يوم 8 أغسطس المقبل. التفاصيل

أكد محللون أن البورصة المصرية تنتظر مزيدًا من المحفزات الإيجابية للخروج من نطاقها العرضي بين مستويات 13500 و14100 نقطة، والذي تسير فيه منذ فترة ولم يساعدها إنهاء أزمة جلوبال تيلكوم على تحويل اتجاه السوق إلى الصعود، وتوقع متعاملون أن يسيطر الهدوء على تعاملات الأسبوع المقبل الذي يتخلله إجازة ثورة يوليو يوم الثلاثاء المقبل، وأن يستمر الاتجاه العرضي المائل للهبوط على أن يتجه مؤشر EGX 30 صوب مستوى 13500 نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري، ورجح محمد عسران، العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الأوراق المالية، أن يسيطر الهدوء على وتيرة التعاملات في البورصة للأسبوع المقبل، مرجحًا انخفاض السوق لمستوى 13570 نقطة، موضحًا أن السوق يفتقد المحفزات التي من شأنها أن ترفع من قيم التداولات عن المستويات الحالية التي اعتبرها متدنية، وتوقع محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن يسير السوق في نطاق عرضي مائل للهبوط مستهدفًا مستوى 13500 نقطة، موضحًا أن خبر إنهاء أزمة جلوبال تيلكوم مع مصلحة الضرائب المصرية، لم يتعد أثره جلستي تداول ووصفه أنه بمثابة مسكن للوضع المتأزم بالبورصة.

لم يعزز خفض البنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% العام الحالي، معدلات حصول الشركات الخاصة على قروض بخلاف المشروعات المتوسطة والصغيرة، بل إن الشركات الكبرى اتجهت لخفض مديونياتها لدى البنوك.وأرجع مصرفيون ومحللون تحدثوا لصحيفة البورصة ذلك إلى أن مستويات الفائدة مازالت عائقًا أمام الإقراض بهدف الاستثمار، وأن الاستثمار في سلاسل الإمداد هو الخيار الأفضل للبنوك حاليًا.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إن خفض الفائدة في فبراير كان بمثابة لفتة من المركزي إلى إنه يسعى لتخفيف التشدد النقدى لكن تأثيرها كان محدودًا في ظل استمرار الأوعية اﻻدخارية مرتفعة العائد للإفراد، وأن القرار كان منفردًا ولم تتبعه سلسلة من التخفيضات لذلك فقد أثره، وتوقع أن يخفض المركزي أسعار الفائدة بين 1 و2% خلال 2019، وبين 2 و3% خلال العام المقبل، وانتعاش الطلب على القروض الرأسمالية بداية من الربع الأخير من العام.

وقال محلل مالي، في أحد بنوك الاستثمار، إن سعر الفائدة يمثل عقبة حقيقية أمام الاقتراض في ظل سيطرة عدم اليقين على الاقتصاد، فالمنتجون يضطرون كما رصد مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني لخفض أسعار المنتجات في بعض الأشهر التي يقل فيها السحب ويرتفع فيها التضخم، فيجد نفسه أمام ضغط كبير على هامش ربحه.

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك، إن الأهلى يستهدف من 8 إلى 10% نموًا سنويًا في محفظة قروض الشركات، متوقعًا أن تزيد المستهدفات مع استئناف البنك المركزي لدورة التيسير النقدي.

فيديو اليوم

توجهت الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا إلى جامعة كامبريدج العريقة خصيصا لتهنئة الاقتصادي المصري د. محمد العريان على انتخابه عميدا لكلية كوينز، التي سبق وتخرج منها، ولكن من هو محمد العريان وكيف كان مشواره التعليمي والمهني وإسهاماته والمناصب التي تقلدها وصولا لتهنئته من ملكة بريطانيا

تفاصيل الأخبار

تتفوق السندات الأفريقية في أدائها على الأسهم مع هجرة المستثمرين للأصول الأكثر خطورة وفقًا لوكالة أنباء “بلومبرج”، وحقق مؤشر السندات الأفريقية “إيه إف إم آي”، والذي يضم ديون 8 دول إفريقية مقومة بالعملات المحلية من بينهم جنوب إفريقيا، ونيجيريا، ومصر غانا، مكاسب بنسبة 6.1% بالدولار منذ بداية مايو، وأضافت الوكالة أن تجارة الفائدة كانت جذابة بشكل خاص في مصر، وحققت السندات المقومة بالجنية المصري، بفائدة 16%، مكاسب إجمالية بحوالي 8% خلال نفس الفترة، وبذلك ارتفعت مكاسبهم إلى 25% العام الجاري، وترى “بلومبرج” أن الأسهم الإفريقية لم تحظ بنفس الاهتمام بالسندات رغم أنها أرخص من نظيراتها؛ بسبب اهتمام المستثمرين في الأسهم بالنمو الاقتصادي وعدم تحقيق الدول الإفريقية الكثير منه، ويبلغ مضاعف ربحية الأسهم الأفريقية – باستثناء جنوب إفريقيا – خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة 9 مرات، بينما يبلغ مضاعف ربحية أسهم الأسواق الناشئة والحدودية 12 مرة لكل منهم.

توقعت شركة شعاع للأوراق المالية – مصر، في مذكرة بحيثة نمو أرباح الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بنسبة 8.2% على أساس سنوي إلى 81.5 مليار جنيه في 2019، كما توقعت ارتفاع الإيرادات 8.6% على أساس سنوي إلى 588.9 مليار جنيه، وذلك بقيادة قطاع الطاقة والمرافق المتوقع نموه بنسبة 53%، ثم قطاع السلع الاستهلاكية الترفيهية المرشح لتسجيل نمو بمعدل 24%.

سددت 115 شركة استثمار عقارى جدية حجز قطع أراض بالمدن الجديدة وفقًا لآلية التخصيص المباشر، وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة تلقت 500 طلب من شركات عقارية للحصول على أراض في 25 مدينة جديدة، وأضاف أن الهيئة سعرت 314 قطعة أرض بمساحة 17.2 مليون متر مربع، وأرسلتها للشركات التي طلبت شراءها وسددت 115 شركة منها جدية الحجز.

تدرس المجموعة المالية هيرميس تأسيس صندوق استثمار مباشر بالقطاع العقاري خلال عام 2020، على أن يكون تأسيس الصندوق بشراكة مع كبرى شركات التطوير العقاري، في الوقت الذي تجري تقييمًا لاقتحام مجال المدفوعات الإلكترونية، وكشف كريم عوض، الرئيس التنفيذى للمجموعة، أن الأنشطة الجديدة التي تعتزم المجموعة اقتحامها خلال السنوات القادمة، تتمثل في دخول نشاط التأمين، موضحًا أن الشركة أصبحت تعمل في 5 أنشطة بعد دخولها مؤخرًا نشاط التمويل العقاري بالشراكة مع غبور أوتو وطلعت مصطفى.

شهدت محلات بيع المجوهرات والمصوغات الذهبية رواجًا نسبيًا مقارنة بالأيام العادية نظرًا لزيادة حفلات الخطوبة والزواج مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة المجوهرات والمصوغات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن قطاع المشغولات الذهبية، شهد رواجًا نسبيًا خلال الأسبوع الماضي، نظرًا لارتفاع معدلات الطلب عليه من قبل المواطنين استعدادًا إلى إقامة حفلات الخطوبة والزواج عقب الأضحى المقبل، متوقعًا ارتفاع الطلب على الذهب خلال أيام العيد.

كشف هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التي تعد ذراع البنك الإسلامي للتنمية، عن أن المؤسسة تعتزم ضخ تمويلات للقطاع الخاص في مصر لأول مرة بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى الاستعداد لضخ 50 مليون دولار للشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة بداية يناير المقبل، بالتعاون مع البنوك المصرية، بحسب موقع مصراوي.

كشف هاني العسال، رئيس شركة مصر إيطاليا القابضة، لبوابة “المال”  أن شركته ستضخ استثمارات تقارب الـ6 مليارات جنيه، بمشروعاتها الخِدمية والتجارية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن مشروعيها  “البوسكو” و”فينشي” البالغ استثماراتهما 30 مليار جنيه.

أكد السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، الانتهاء من إجراء تسوية ديون متعثرة بقيمة 1.3 مليار جنيه، مشيرًا في تصريح لموقع “مصراوي” إلى فوز شركة “ارنست آند يونج” العالمية بمناقصة تطوير البنية التكنولوجية للبنك.

انفوجراف

“سويفل” ثالث أكبر صفقة تمويلية لشركة نائشئة بالشرق الأوسط

أخبار أخرى

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن المستثمرين في أنحاء العالم ضخوا 18.3 مليار دولار في صناديق السندات والأسهم في ظل تنامي الآمال بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة، حيث تلقت الأسهم تدفقات بـ6.2 مليار في الأسبوع المنتهي في 17 يوليو، مقابل 12.1 مليار دولار للسندات.

شهد عاصم الجزار، وزير الإسكان، توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة فاس السعودية للطاقة التجارية، لإنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بالعاشر من رمضان، تعمل على خدمة مدن القاهرة الجديدة – الشروق – بدر – العبور – العاشر من رمضان.

بحث عمرو طلعت، وزير الاتصالات، مع ستيفان روميتييه، سفير فرنسا بالقاهرة، إمكانية إقامة شراكات مع الهيئات والشركات الفرنسية العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أظهر التقرير الشهري للمجلس التصديري لمواد البناء، ارتفاع صادرات مصر من الحديد الصلب بنسبة 13% لتسجل 1.44 مليار جنيه، في حين تراجعت صادرات الأسمنت بمعدل 15% إلى 173 مليون جنيه.

تعتزم شركة ذى آدرس للتطوير العقاري استثمار ملياري جنيه لتطوير مشروع سكني متكامل “فيلات” بمنطقة التجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة، بحسب عمرو بدر، رئيس الشركة.

 

اقتصاد الخليج

اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع المسئولين التنفيذيين بكبرى شركات الطيران الأمريكية لمناقشة ما يرددونه من أن الدعم الذي تقدمه قطر والإمارات لشركتي طيرانهما الوطنيتين يتسبب في فقد وظائف بالولايات المتحدة.

أشارت تقديرات لصندوق النقد الدولي إلى أن ميزانية السعودية ستسجل عجزًا قدره 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يقل عن تقدير سابق بلغ 7%، لكنه سيبقى فوق توقعات الحكومة البالغة 4.2%، ويتوقع الصندوق أن يتباطأ مجمل النمو إلى 1.9%.

أظهرت بيانات رسمية أن صادرات السعودية من النفط الخام هبطت لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2017، عند 6.94 مليون برميل يوميًا بانخفاض يزيد قليلًا على 3% عن الشهر السابق.

توقع بنك أوف أمريكا ميريل لينش أن يظل خام برنت يُتداول في نطاق بين 60 و67 دولارا للبرميل بالنصف الثاني من 2019 في حالة غياب تحقق “مخاطر ثنائية” نابعة من التوترات في الشرق الأوسط والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

خفض باركليز توقعاته لسعر النفط بالنصف الثاني من 2019، وقلص البنك توقعاته لسعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في 2019 بواقع دولارين إلى 69 دولارا و61 دولارا للبرميل على الترتيب، كما خفض تقديراته لسعر برنت في 2020 بواقع 6 دولارات إلى 69 دولارا وبمقدار 5 دولارات للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط.

عربي ودولي

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن مجلس النواب أقر الجمعة ميزانية الدولة للعام 2019، دون أن يقدم تفاصيل بشأن المستوى الذي تستهدفه للعجز بينما تسعى حكومته لوضع الدين العام تحت السيطرة.

توقع تقرير لمؤسسة “جارتنر” العالمية للأبحاث، انخفاض شحنات الأجهزة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، بنسبة 3.3% على أساس سنوى، لتصل إلى 2.2 مليار وحدة في عام 2019.

شن السيناتور الديمقراطي شيرود براون، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي هجوما عنيفا على عملة ليبرا التي تسعى فيسبوك لإطلاقها، وعانى دايفيد ماركس المسئول عن مشروع العملة الإلكترونية من عملية استجواب شديدة اللهجة خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول عملة فيسبوك “ليبرا”.

حث صندوق النقد الدولي الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن على توسيع دفع رواتب القطاع العام ليشمل البلد بكامله لمساعدة اقتصاده الذي دمرته الحرب على التعافي.

تضخم عجز ميزانية بريطانيا بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الضريبي، وقال مكتب الإحصاء الوطني إن صافي اقتراض القطاع العام في يونيو بلغ 7.2 مليار جنيه استرليني، مع استبعاد بنوك القطاع العام، ارتفاعا من 3.3 مليار استرليني في يونيو 2018، وبلغ الاقتراض بنهاية يونيو 17.9 مليار استرليني بزيادة 33%عن الفترة نفسها من العام الماضي.

قال البنك المركزي الروسي إن احتياطيات روسيا من الذهب بلغت 71.0 مليون أوقية (أونصة) حتى أول يوليو، مضيفا أن قيمة حيازاته من المعدن النفيس بلغت 100.28 مليار دولار.

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إن الوكالة لا تتوقع ارتفاعا كبيرا لأسعار النفط بسبب تباطؤ الطلب ولأن هناك تخمة في أسواق الخام العالمية.

قال معهد التمويل الدولي إن إجمالي ديون الشركات والأسر والحكومة الصينية زاد إلى 303% من الناتج الإجمالي في الربع الأول من 2019 من 297% في نفس الفترة قبل عام، ليبلغ إجمالي ديون الصين أكثر من 40 تريليون دولار، بما يشكل نحو 15% من الديون العالمية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“الوزراء”: مصر سددت 5.4 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف سلط من خلاله الضوء...

بنوك وشركات تشارك بقوة في قمة “رايز أب 2019”

شهد اليوم الثاني لقمة رايز أب 2019، المنعقدة بمقر الجامعة...