أخبار

صادرات مصر من البتروكيماويات تنمو بنسبة 23% وتسجل 8.6 مليار دولار في 2022

البتروكيماويات
نمت صادرات مصر من البتروكيماويات بنسبة 23% لتسجل 8.6 مليار دولار في 2022، مقابل 7.033 مليار دولار خلال عام 2021، بحسب المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.
 
ينفذ قطاع البترول حاليا عدة مشروعات استراتيجية مهمة في مجالي التكرير والبتروكيماويات تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية والتوسع في صناعات القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ثروات مصر الطبيعية بالتوازي مع العمل على خفض انبعاثات الكربون في أنشطة القطاع المختلفة، بحسب ما قاله وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا.
 
كانت وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت دراسة وتنفيذ11  مشروعا جديدا لإنتاج البتروكيماويات بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 19 مليار دولار خلال الفترة 2020- 2035،  في إطار دعم الدولة للقطاع الخاص ومشروعات البتروكيماويات.
 
“صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة من المقدر أن تشهد تطورا كبيرا وملحوظ في مصر خلال السنوات القليلة القادمة، ما سينعكس إيجاباً على الصادرات التي ارتفعت خلال الأعوام الماضية طبقاً لتقارير حديثة عن القطاع، بما يشير إلى أهمية هذه الصناعة وتأثيرها على الاقتصاد في مصر”، وفق ما يرى المؤسس والعضو المنتدب لشركة “أنكوراج للاستثمارات” أحمد محرم.
 
يضيف محرم :”من المتوقع استمرار النمو في المستقبل في ظل انتقال مصر بشكل عام من الاعتماد على الاستيراد إلى التوجه نحو التصدير، وهو ما أكدته وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني”.
أوضح محرم: “أنه من المتوقع أن مشروع “أنكور بنيتويت”، الذي تنفذه شركة أنكوراج للاستثمارات لتطوير مجمع صناعي ضخم للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن يحقق صادرات تزيد عن المليار دولار في العام الأول على أن تصل لحوالي مليار و450 مليون مع العام الثاني من التشغيل الفعلي للمشروع”.
 
تقدر حجم الاستثمارات الإجمالية للمشروع بحوالي 2.5 مليار دولار ويسهم فيما يقدر بنحو 750 مليون دولار زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر، هذا ويحتوي المجمع الصناعي “أنكور بنيتويت” على عدد من الوحدات الصناعية لإنتاج البروبيلين، وعدد من المشتقات والكيماويات المتخصصة لتحقيق زيادة في القيمة الاقتصادية المضافة من مشتقات الغاز الطبيعي، كما تخطط الشركة لمراحل توسعية لإنتاج منتجات أخرى تكاملية في المستقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية