أخبار

قرارات إغلاق المجال الجوي ترسم خريطة معقدة لخطوط الطيران بالشرق الأوسط

تُستخدم شركات الطيران في الشرق الأوسط لتفادي أماكن الاضطرابات، لكن إغلاق المجال الجوي الناجم عن تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة يعني أنها تواجه الآن عمليات تحويل في اتجاهات الطيران.

النزاعات السبب الرئيسي
وبحسب وكالة بلومبرج، تركت النزاعات في المنطقة إرثا لمناطق حظر الطيران قبل وقت طويل من اندلاع التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران.

فقد تم منع شركات الطيران الإسرائيلية من السماء فوق معظم دول الشرق الأوسط الأخرى منذ عقود ، في حين أن الحروب في سوريا واليمن تعني أن التحليق الجوي هناك ينطوي على مخاطرة كبيرة ، وفقًا للجهات المنظمة.

وقبل عامين، زادت الخلافات بين الدول العربية وبعضها البعض، خاصة الرباعي العربي الذي يضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين الذي حظر الطائرات القطرية من التحليق فوق سمائها، من خليط المناطق المحظورة.

مضيق هرمز

القيود المفروضة من قبل هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية وتليها معظم شركات النقل في جميع أنحاء العالم بعد تدمير إيران لطائرة أمريكية بدون طيار ، يعني أن المجال الجوي فوق مضيق هرمز خارج الحدود.

وبينما يُعرف هذا الممر بطريق الشحن ، فإنه يوفر أيضًا أسرع وصلة جوية بين الخليج الفارسي وأجزاء من جنوب آسيا.

خسائر اقتصادية

وتتعدى قرارات حظر الطيران الأمور السياسية لتنعكس في إضافة آلاف الأميال وعدة ساعات إلى الرحلات، وردع الركاب وتضخيم فاتورة الوقود حتى في الوقت الذي تكافح فيه شركات النقل، بما في ذلك طيران الإمارات ومقرها في دبي والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران في أبو ظبي، الآثار السلبية للتباطؤ الاقتصادي في المنطقة.

القطرية الخاسر الأكبر

وكشفت شركة الخطوط الجوية القطرية، عن تكبدها نحو 70 مليون دولار خسائر في العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس/أذار 2018، مقارنة بتحقيق 772 مليون دولار أرباحاً في العام الأسبق، بسبب المقاطعة العربية الذي دفع طائراتها للتحليق بآلاف الأميال الإضافية للوصول إلى وجهاتها، لتفادي سماء دول الرباعي العربي.

أكثر الطرق تضرراً
1- بدأت رحلات شركة الاتحاد للطيران إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد في تجنب الطرف الشرقي للخليج الفارسي، في أعقاب مرسوم القوات المسلحة الأنغولية في الشهر الماضي.
2- تقوم شركة طيران الإمارات بتحويل الخدمات إلى أديس أبابا بعيدًا عن اليمن، منذ اندلاع الحرب في الدولة الصحراوية في عام 2015.
3- يجب أن تطير شركة العال الإسرائيلية إلى البحر الأحمر وخليج عدن لتجنب الأجواء السعودية، في طريقها إلى مومباي، مما يضيف ساعتين إلى الرحلة من تل أبيب، ويضع الناقل الإسرائيلي في وضع غير موات بعد أن سمح السعوديون لشركة طيران الهند بالطيران مباشرة.
4- يتعين على الخطوط الجوية القطرية، الممنوعة من التحليق بالسعودية والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة بعد خلاف سياسي، أن تتجه شمالاً عبر سوريا للوصول إلى روما.
5- الملكية الأردنية ، على النقيض من ذلك، بين شركات الطيران التي تتجنب سوريا بنشاط بسبب الصراع الدائر هناك. 6- لا يمكن لرحلات الطيران إلى الدول العربية الأخرى عبور إسرائيل ، بحيث يجب أن تتجه خدمة من عمان إلى بيروت جنوبًا قبل أن تتجه شمالًا إلى مصر ، مما يضاعف وقت السفر.
7- بالمثل، تجنب الخطوط الجوية العربية السعودية كلا من سوريا وإسرائيل، بحيث تأخذ رحلاتها من الرياض إلى اسطنبول طريقًا على شكل حرف L لعبور البحر الأبيض المتوسط.

الطيران-شركات الطيران-خطوط الطيران-الشرق الأوسط-مطارات
الطيران-شركات الطيران-خطوط الطيران-الشرق الأوسط-مطارات

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية