النشرة البريدية

برنامج حكومي لدعم صادرات الأسمنت.. تقييم فوري بـ275 مليون دولار.. لوفتهانزا تستأنف رحلاتها للقاهرة.. وبريطانيا: لا مشاكل أمنية.. هيرميس مستشارًا لفريزلاند بصفقة “آراب ديري”

أشرف صبري

أهم العناوين

“الأوبك” تتوقع زيادة التمويلات لمصر إلى 220 مليون دولار بنهاية 2019

“أكتيس” و”الأهلي” و”مصر” يستحوذون على 21% من “فوري” عبر الطرح (انفوجراف)

موسى: هيرميس تدرس دخول سوق الطاقة المتجددة الأمريكي

“سيفا” الأمريكية تطلب 300 فدان لإقامة مجمع طبي بالعاصمة الجديدة

المحكمة الاقتصادية تقيم مزادًا لأصول عقارية بقيمة 800 مليون جنيه الشهر الجاري

“الكهرباء” تسدد 96 مليون جنيه تعويضات لـ19 شركة عن “تعويم الجنيه”

“سويس ري”: 16 دولارًا نصيب الفرد من أقساط التأمين في مصر

حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية تنتهي من تخريج 18 شركة ناشئة جديدة

هيئة الاستثمار تصدر ضوابط التصدير للشركات العاملة بالمناطق الحرة

نصار يصدر قرارًا بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد بوزارة “الصناعة”

هجوم شديد من مجلس الشيوخ على عملة فيسبوك “ليبرا” (فيديو)

 القصة الرئيسية

الحكومة تعد برنامجًا جديدًا لدعم صادرات الأسمنت.. ومنتجون: التحديات أكبر

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت في مصر، ومقترحات دعم هذه الصناعة الاستراتيجية، بحضور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومدحت إسطفانوس، رئيس شعبة صناعة الأسمنت، وعدد من المسئولين.

قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراض التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت حاليًا، وتم الاتفاق على عدد من المقترحات التي تُسهم في دعم هذه الصناعة المهمة.

وأوضح سعد، في بيان لمجلس الوزراء، أنه سيتم إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، وتشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول إفريقيا، لتصدير الأسمنت إليها، كما أكد مسئولو البنك المركزي خلال الاجتماع أن هناك توجيهًا لجميع البنوك لدعم شركات ومصانع الأسمنت، بحيث يتم إعادة جدولة مديونيات هذه الشركات والمصانع، في حالة طلب ذلك.

قال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن البرنامج الحالي لدعم الصادرات، والذي أقره صندوق تنمية الصادرات الأسبوع الماضي، لا يتناسب مع المشكلات والتحديات التي تواجهها صناعة الأسمنت خلال الفترة الماضية.

وأضاف لصحيفة البورصة، أن مجلس الوزراء سيعمل على إعداد برنامج جديد لدعم صادرات الأسمنت خلال الفترة المقبلة.

وأشارت بيانات المجلس التصديرى لمواد البناء، إلى تراجع صادرات الأسمنت خلال شهر مايو الماضي بنسبة 15% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وحققت 10 ملايين دولار، مقابل 12 مليون دولار خلال الفترة نفسها 2018.

أوضح التقرير أن صادرات شهر أبريل من الأسمنت سجلت 15 مليون دولار، مقابل 10 ملايين دولار، للعام السابق.

وذكر إسطفانوس أن الاجتماع شهد اتفاقا على تشجيع اندماج الشركات الصغيرة في كيانات أكبر، قادرة على المنافسة.

 

تقرر أن يكون غدًا الثلاثاء عطلة رسمية في القطاعين الحكومي والخاص، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، ونحن في نشرة إيكونومي بلس سنكون كذلك في عطلة، على أن تعود النشرة لبريدكم الإلكتروني كالمعتاد صباح الأربعاء إن شاء الله.

 

 توك شو 

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تعليق إنجلترا رحلاتها الجوية إلى مصر، والتنمية الاقتصادية في مُحافظات الصعيد، وتوقعات أسعار اللحوم في موسم “الأضحى” والأرصاد الجوية.

بدايةً، علق سامح الحفني، رئيس هيئة الطيران المدني، على تعليق إنجلترا خطوطها الجوية إلى مصر لمدة 7 أيام بـ”عليه علامات استفهام، ولا يوجد سبب منطقي لذلك.. والقرار جاء مدفوعًا بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لذا اعتذر السفير البريطاني لوزير الطيران”.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن أكبر شركتين عالمتين راجعتا الإجراءات الأمنية وواصلوا رحلاتهم إلى مصر، وستعود الرحلات البريطانية يوم 26 يوليو الحالي.

قال مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الهيئة تستهدف توفير 60 مليون متر مُربع أراضٍ صناعية حتى نهاية العام 2020.

وأشار لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، إلى اهتمام الدولة بتنمية الصعيد، والذي قال فيه: “يحظى بنصيب الأسد في اهتمامات الدولة، ونعمل على تيسير إجراءات إنشاء المصانع، وإصدار التراخيص”.

قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم مُنخفضة بالمقارنة مع التوقيت الحالي من العام الماضي، قبل موسم عيد الأضحى.

وأضاف خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أن طرح الدولة عدد كبير من الأضاحي بأسعار جيدة، تسبب في تراجع اللحوم البلدية، وتوقع استمرار التراجعات في وجود الموسم.

ربط أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بين الحالة المزاجية للمواطن ودرجة الحرارة المعتدلة، وقال: “درجة الحرارة الآن مُعتدلة بالنسبة لفصل الصيف، وسترتفع درجة واحدة اليوم، وتوقع عدم ارتفاعها فوق 38 مئوية”.

واعتبر خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “مانشيت” على قناة “On E”، أن ارتفاع نسبة الرطوبة سببًا رئيسيًا للشعور بارتفاع درجة الحرارة.

نتابع

أعلنت شركة الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا” في بيان رسمي، عن استئناف رحلاتها إلى القاهرة اعتبارًا من أمس الأحد، بعد تعليق استمر ليوم واحد لدواع أمنية، فيما اعتذر السفير البريطاني لدى القاهرة، جيفري آدامز، للفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، عن عدم إبلاغ  السلطات المصرية قبل صدور قرار تعليق الرحلات الجوية إلى القاهرة، مشددًا على أن قرار الخطوط الجوية البريطانية لا يتعلق بالتدابير الأمنية للمطارات المصرية، خاصةً على ضوء تطوير المنظومة الأمنية لجميع المطارات، وذلك بشهادة لجان المرور الدولية ومن بينهم لجنة المرور البريطانية، وأكد الجانبان في بيان للوزارة استمرار الجهود المشتركة والعمل سويًا لحل مشكلة تعليق الشركة رحلاتها لمطار القاهرة لمدة أسبوع في أسرع وقت.

علمت “البورصة“، أن بنكي الأهلي ومصر الحكوميين وصندوق استثمار تابعًا لشركة “أكتيس” لإدارة الصناديق سيستحوذون على 21% من شركة فورى لخدمات المدفوعات الإلكترونية التي سيتم طرحها في سوق المال الأسبوع المقبل، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة، عن توصل المساهمين الرئيسيين في الشركة وإدارة الشركة لاتفاق مع شركة “أكتيس” والبنكين الحكوميين للدخول في هيكل ملكية “فورى” عبر شراء 21% من رأسمال الشركة في الطرح مقسمة بالتساوي على الشركات الثلاث بواقع 7% لكل شركة.

وفي سياق متصل، قال أشرف صبري، رئيس “فوري”، لبوابة “حابي” إن تقييم الشركة الذي سيتم على أساسه تحديد سعر السهم في طرحها المرتقب بالبورصة يبلغ 275 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه وفقًا للمتوسطات الحالية لسعر صرف الدولار والتقييم المبدئي للشركة، فإن سعر السهم في الطرح سيدور حول 6.5 جنيه، وأوضح أن نصيب الاكتتاب العام من إجمالي الطرح يبلغ 5%، مقابل 10% للاكتتاب الخاص، و21% التي تم الاتفاق عليها مع مستثمرين استراتيجيين ومؤسسات مالية.

 انفوجراف

فوري تطرح أسهمها في البورصة  

تفاصيل الأخبار

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 96 قطعة أرض بأنشطة خدمية متنوعة في المناطق الصناعية بـ11 مدينة جديدة، قال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس الهيئة إنَّ الهيئة ستبدأ يوم 6 أغسطس المقبل بيع كراسات الشروط والمواصفات بأجهزة المدن الجديدة.

موّل صندوق الأوبك للتنمية الدولية، مشروعات وتعاملات تجارية بقيمة 165 مليون دولار للسوق المصري خلال الفترة من يناير لنهاية يونيو الماضي متوقعًا زيادتها لـ220 مليون دولار بنهاية 2019، وقال سعود الراجحي، عضو ادارة عمليات تمويل القطاع الخاص والتجارة بالصندوق، إن تمويلات النصف الأول خُصص منها 95 مليون دولار للمشروعات المتناهية الصغر، و30 مليون دولار لاستيراد سلع تموينية، و40 مليون دولار لاستيراد مواد بترولية، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة أن الصندوق اعتمد تمويلات بقيمة 270 مليون دولار لمصر خلال العام المالي الماضي، وجهت لدعم المشروعات متناهية الصغر وتحقيق الأمن الغذائي عبر استيراد السلع التموينية إضافة إلى توفير تمويلات لاستيراد المنتجات البترولية.

قامت حاضنة الأعمال “AUC Venture Lab” بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخريج الدورة الثانية عشرة من حاضنة الأعمال للشركات الناشئة، وقامت 18 شركة ناشئة محتضنة بعرض منتجاتها وخدماتها بالدورة الـ12والتى يرعاها البنك العربي الإفريقي الدولي.

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول، مع جو ريني، الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون العالمية، أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وسبل زيادته خلال الفترة المقبلة، في ظل استراتيجية الوزارة للتوسع في انشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة للبترول والغاز، اضافة لتنفيذ برامج مكثفة لبناء قدرات الكوادر البشرية ورفع كفاءتها لمواكبة النمو المستمر في النشاط البترولي والمشروعات الكبرى لصناعة البترول والغاز.

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار، أمس، قرارًا بضوابط التصدير للشركات العاملة بالمناطق الحرة، لمتابعة مدى التزامها بنسب التصدير المُقررة لها، ونص القرار على إخطار كافة المشروعات بالمناطق الحرة بالالتزام بنسب التصدير المقررة لها خلال عام 2019، وأنه حال عدم التزامها بتلك النسب يتم عرض موقفها على السلطة المختصة بالهيئة، لتقرير ما تراه مناسبًا في هذا الشأن، كما أصدرت الهيئة قرارا بالاكتفاء بإجراءات الفحص المستندي والمكتبي دون إجراء معاينات ميدانية للشركات التي تتقدم بطلبات الحصول على تراخيص عمل أو إقامات، إذا كان رأسمال الشركة المدفوع 100 مليون جنيه أو أكثر، وذلك بغرض تسهيل إجراءات عمل لجان الموقف التنفيذي للشركات.

قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” كميات الغاز الطبيعي المصدر عبر مصنع “إدكو” للإسالة التابع لشركة شل الهولندية بنحو 750 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا مقارنة بـ 500 مليون قدم خلال الشهر الماضي، وقال مصدر بـ”إيجاس”، إن كميات الغاز المصدرة زادت عبر “إدكو” للإسالة بعد ربط 250 مليون قدم مكعبة من حقلي جيزة وفيوم بالبحر المتوسط على الإنتاج المحلى.

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بتشكيل اللجنة الرئيسية لمكافحة الفساد بالوزارة برئاسة المهندس عماد فوزى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، وعضوية أحمد عبدالحميد، رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وسيد عبدالعزيز، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، وقال المهندس عماد فوزى، إنَّ القرار يعكس التزام الدولة بمكافحة الفساد والتزام الوزارة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، واللجنة تستهدف تعزيز قيم النزاهة والشفافية وتطبيق معايير أداء الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام.

يقول الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، في مقالة بعنوان، لماذا ينبغي ألا يخفض “الفيدرالي” الفائدة بقدر كبير؟ إنه يدعم قيام البنوك المركزية بكل ما في وسعها لدعم النمو العالي والمستدام والشمولي.. لكن هذا لا يعني استخدام جميع الأدوات عندما يكون أداء الاقتصاد جيدًا إلى حد ما، والأسواق المالية منتعشة، والذخيرة السياسية محدودة.

قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه تم التوصل خلال اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير التجارة، ورئيس شعبة الأسمنت وعدد من المسئولين، إلى تدشين برنامج لدعم صادرات الأسمنت وتشجيع الاتفاقيات الثنائية مع دول إفريقيا لتصدير الأسمنت، وأكد مسؤولون بالبنك المركزي أن هناك توجيهًا لجميع البنوك بإعادة جدولة مديونيات شركات ومصانع الأسمنت، وتشجيع اندماج الشركات الصغيرة.

كشف كريم موسى، الرئيس التنفيذي المشارك للمجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة تدرس دخول سوق الطاقة المتجددة الأمريكي الفترة المقبلة سواء طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، إلى جانب التركيز على تنمية أعمالها بمجال الطاقة الشمسية بالسوق الأوربية، وقال موسى في تصريحات لجريدة “حابي” إن المجموعة تعتزم أيضًا تنفيذ أولى صفقاتها بقطاع الأدوية خلال الأسابيع القليلة القادمة، باستثمارات تتجاوز 350 مليون جنيه، رافضًا الكشف عما إذا كانت تعمل في إنتاج الأدوية أم توزيعها.

علمت جريدة “حابي” أن المجموعة المالية هيرميس اقتنصت دور المستشار المالي لشركة فريزلاند كامبينا إنترناشونال هولدنج الهولندية في تقديم عرض الاستحواذ على كامل أسهم الشركة العربية لمنتجات الألبان آراب ديري، فيما سيلعب مكتب الشرقاوي وسرحان دور المستشار القانوني للشركة الهولندية، وتوقعت مصادر أن يتم تقديم عرض الاستحواذ خلال شهر ونصف إلى شهرين على أقصى تقدير، بما يتناسب مع الفترة القانونية للفحص.

تقدمت مجموعة سيفا الأمريكية العاملة في القطاع الطبي، بطلب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للحصول على قطعة أرض مساحتها 300 فدان لإقامة مشروع طبي متكامل، وفق ما أكده اللواء محمد عبد اللطيف نائب رئيس الشركة، مشيرًا إلى أن شركة العاصمة دخلت بمرحلة متقدمة من المباحثات مع وزارتي الصحة والتعليم حول المشروع، وسيتم الإعلان عن تفاصيله قريبًا.

تستعد محكمة القاهرة الاقتصادية لطرح مزاد علني لأوامر عقارية بقيمة تقديرية تصل إلى 800 مليون جنيه ناتجة عن عدم التزام أطراف متعاقدة مع بنوك وشركات بسداد مديونياتهم خلال الشهر الجاري، وقالت مصادر قضائية إنه تم الاستعانة بـ3 وكلاء عقاريين لتقييم الأصول والمنشآت المرهونة لصالح عدة بنوك ومستثمرين، لضمان حقوق جميع الأطراف.

سددت الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعويضات لـ19 شركة بقيمة 96 مليون جنيه لمواجهة تضررها من قرار تعويم الجنيه، خلال الفترة من أول مارس 2016 حتى 31 ديسمبر من العام ذاته والمترتب عليها الإخلال بالتوازن المالي لعقود المقاولات والتوريدات، وفقا لمستندات تعد “إجيماك” أعلى الشركات التي حصلت على تعويضات بقيمة 71 مليون جنيه، ثم شركة السويدي بنحو 16 مليون جنيه، وبلغت تعويضات شركة الصديق للمقاولات 2.3 مليون جنيه.

بلغ نصيب المواطن المصري من أقساط التأمين 16 دوﻻرًا، وبما يعادل 300 جنيه، نهاية العام الماضي، وكشف التقرير السنوي الذى تصدره شركة سويس ري حول نشاط التأمين عالميًا عن العام الماضي 2018، أن مصر جاءت في الترتيب 84 عالميًا فيما يتعلق بكثافة التأمين – والتي تعني نصيب الفرد من أقساط التأمين بالدوﻻر اﻷمريكي، من إجمالي 88 دولة شملها التقرير، وسجل نصيب الفرد من أقساط وتأمينات الممتلكات والمسئوليات 9 دوﻻرات وفى تأمينات الحياة 7 دوﻻرات فقط، وكشف التقرير، أن مصر جاءت في المركز 83 عالميًا من حيث نسبة الأقساط إلى الناتج المحلى الإجمالي.

فيديو اليوم

شن السيناتور الديمقراطي شيرود براون، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي هجوما عنيفا على عملة ليبرا التي تسعى فيسبوك لإطلاقها، وعانى دايفيد ماركس المسئول عن مشروع العملة الإلكترونية من عملية استجواب شديدة اللهجة خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول عملة فيسبوك “ليبرا”، تنتهي بسؤاله عن قبوله الحصول على مرتبه بعملة الفيسبوك أم لا؟ … تعرف على إجابة ماركس

 أخبار أخرى

أظهرت بيانات جهاز الإحصاء، ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية بنسبة 4.7% خلال مايو، وذلك بفضل نمو عدة قطاعات أبرزها نمو الرقم القياسي لصناعة البتروكيماويات بمعدل 21.7% وصناعة الملابس بمعدل 25.9%.

طرحت وزارة المالية، أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 18.750 مليار جنيه، توزعت بين أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9 مليارات جنيه بمتوسط عائد 17.74%، وأذون أجل 273 يومًا بقيمة 9.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.64%.

أصدر البنك المركزي، أمس مجموعة من الضوابط الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالي، حيث أكد أهمية تبسيط تلك القواعد في إطار تصميم منتجات وخدمات مصرفية منخفضة المخاطر بمحددات معينة تخضع لأطر رقابية، بالإضافة إلى متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للفئات المستهدفة.

تناقش الجمعية العمومية لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات في 4 أغسطس المقبل، دمج ثلاث شركات تابعة لها في الشركة الأم، وهي العرفة للاستثمار في تسويق وتوزيع الملابس الجاهزة، والعرفة للاستثمار في صناعة الملابس الجاهزة، والعرفة للاستثمار في صناعة الغزل والنسيج والأقمشة، بحسب بيان الشركة.

تراجع صافي ربح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك خلال العام المالي 2018/2019 إلى 450 مليون جنيه بمعدل انخفاض بلغ 69.7% مقابل 1.48 مليار جنيه خلال العام المالي السابق عليه.

قفز صافي ربح شركة أبوقير للأسمدة خلال 2018-2019، بمعدل 30.4% إلى 3.16 مليار جنيه، مقارنة بصافي ربح 2.42 مليار جنيه في العام المالي السابق عليه.

 

اقتصاد الخليج

حصلت شركتا كامكو للاستثمار، وبيت الاستثمار العالمي “جلوبل”، الكويتيتان على موافقة هيئة أسواق المال بشأن مشروع الاندماج بينهما وتوقعت الشركتان أن تنتج عملية الدمج واحدا من أكبر الكيانات الاستثمارية بالمنطقة بأصول مدارة تبلغ 14 مليار دولار وعمليات استثمارات مصرفية بقيمة 21 مليار دولار متضمنة أسواق الأسهم والدين وعمليات الدمج والاستحواذ.

 قال بنك أبوظبي الأول، إن فتح ملكية الأجانب في أسهمه دون قيود هو مجرد مقترح فقط تمت مناقشته ضمن تقرير التحليل ومناقشة مجلس الإدارة للبيانات المالية للنصف الأول من عام 2019، مضيفًا أن المقترح ليس فقط للبنك وإنما للشركات المساهمة العاملة بالدولة كنوع من تشجيع الاستثمارات.

عربي ودولي

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان حالة القوة القاهرة وتوقف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية في وقت متأخر السبت بعد توقف إنتاج حقل الشرارة أكبر الحقول النفطية بالبلاد عقب إغلاقه في اليوم السابق بسبب إغلاق أحد الصمامات.

توقع المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات، نمو أعداد السياح القادمين للمملكة 10% العام الحالي مع فتح خطوط رحلات طيران عارض ومنتظم جديدة بدعم من الهيئة، ليتجاوز عدد السياح خمسة ملايين سائح.

نقلت وكالة “شينخوا” أن بعض الشركات الصينية تسعى لمشتريات جديدة من منتجات زراعية أمريكية، موضحة أن بعض الشركات الصينية مع تواصلت مصدرين أمريكيين بخصوص شراء منتجات زراعية وطلبت رفع الرسوم عن المنتجات.

قال كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان المنتخب حديثًا، إن بلاده ستقدم ميزانية عام 2020 في وقت لاحق هذا العام وستحترم تمامًا الأهداف المالية التي جرى الاتفاق عليها مع المقرضين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية