النشرة البريدية

مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات من القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء.. “سيتي جروب” تستبعد تعويم الجنيه حتى سبتمبر المقبل

تعريفة شحن السيارات الكهربائية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

التضخم في مصر يعود لمسار الصعود مجددًا خلال مايو

دراسة طرح “إيثيدكو” في البورصة المصرية

تابعة لـ”القابضة” الإماراتية مهتمة بشراء 25% من “كيما”

“السعودية المصرية” تقترب من الاستحواذ على “النصر للزجاج”

“ألفا ماركت” تسعى لبيع 25% من أسهمها لصندوق خليجي

“الدولية الإسلامية” ترفع التمويل لـ”التجارة الداخلية” بقيمة 100 مليون دولار

منطقة “القناة” توافق على 3 مشروعات باستثمارات 900 مليون دولار

القصة الرئيسية

مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات من القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء

تعمل الحكومة على توسيع مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء وجعل السوق أكثر تنافسية لجذب الشركات العالمية لاستثمار نحو 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، وفق مصادر لجريدة “البورصة”، حيث قالت إن الحكومة تتلقى أسبوعيًا طلبات من شركات عربية وعالمية للاستثمار في الطاقة المتجددة، وتم الاتفاق على تحديد قائمة الشركات المهتمة والراغبة في الاستثمار لمناقشتها من قبل مجلس الوزراء بعد دراستها من قبل الجهات المختصة من وزارة الكهرباء. ويشير الاتجاه داخل وزارة الكهرباء إلى دمج القطاع الخاص بشكل أكبر في منظومة الطاقة بمصر، ومشاركة الحكومة في خطتها نحو التوسع في الطاقة المتجددة والتصدير للدول المجاورة.

تعد هذه الخطوات ضمن إجراءات مسار التحول في استراتيجية الكهرباء لفتح سوق منافسة، والتي أجريت في دراسة متكاملة بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. أوضحت المصادر، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أصدر قرارات جديدة لترسيخ مبدأ الحياد التنافسي وتشجيع الاستثمار والقطاع الخاص تفعيلا لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار. تمثلت القرارات في الموافقة على إجراء تعديلات على القواعد السارية في مجال أنشطة الكهرباء لتوحيد الإجراءات والمعاملات السارية على الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة مع القطاع الخاص وعدم التمييز بينهما، إعمالًا لمبدأ الحياد التنافسي.

كما تشمل القرارات تقليص مواعيد البت في طلبات استصدار التصاريح والتراخيص وتجديدها إلى نصف المدة التي كانت مقررة بالقانون مسبقًا، بالإضافة إلى إقرار حد إعفاء من مقابل الدمج بأثر فوري لكافة مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المنشأة بنظام صافي القياس، والمرتبطة بشبكة الكهرباء حتى 10 ميجاوات.

في سياق متصل، أبدت شركة أكتيس ومقرها لندن وادرا باور هولدينج الماليزية اهتمامهما بشراء حصة بمحطة كهرباء في مصر بصفقة، قد تصل قيمتها ملياري دولار. تعتزم الشركتان، وفق وكالة “بلومبرج”، الدخول في عروض لشراء أكبر حصة ممكنة من محطة الكهرباء الواقعة في بني سويف، والتي شيدتها سيمنز عام 2018، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المداولات خاصة.. التفاصيل

أهم الأخبار

استبعد مصرف سيتي جروب اتجاه مصر لخفض قيمة الجنيه حتى سبتمبر المقبل على الأقل، مع تخفيف العائدات السياحية الوفيرة المتوقعة، ومبيعات الأصول الحكومية، من الضغط الملقى على عاتق الاقتصاد المصري. قال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمانات السيادية في الأسواق الناشئة في المجموعة، إن هناك تراجعًا في أزمة العملات الأجنبية في البلاد، وتهدئة مخاوف المستثمرين من إعادة هيكلة الديون، دفعا المجموعة إلى تبني توقعات أكثر إيجابية للسندات المقومة بالجنيه والدولار على المدى القصير.

أي قرار بشأن خفض العملة المصرية بحسب سيتي جروب، قد يُؤجل حتى سبتمبر المقبل، بالتزامن مع موعد مراجعة صندوق النقد الدولي لمدى الالتزام ببرنامج إنقاذ تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، أو بعد شهر من ذلك التاريخ خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة مراكش المغربية، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

في سياق متصل عاود التضخم في مدن مصر، مساره الصعودي مجددًا في مايو تحت ضغوط رفع الحكومة لأسعار السولار، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر أمس، وارتفعت أسعار المستهلكين في مصر إلى 32.7% خلال مايو على أساس سنوي، مقابل 30.6% في أبريل، أما على أساس شهري، وزادت وتيرة التضخم إلى 2.7% من 1.7% في أبريل.

تدرس الحكومة إمكانية طرح حصة من الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو” في البورصة المصرية، ضمن عدة بدائل عقب إتمام عملية الاستحواذ الجاري تنفيذها عليها، من جانب شركة سيدي كرير خلال الفترة الراهنة. تأسست الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته في 2011 بإجمالي تكلفة استثمارية 1.9 مليار دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بين “سيدي كرير” 20% والشركة القابضة للبتروكيماويات 20% وشركة جاسكو 11% والبنك الأهلي المصري 21%، وبنك مصر 10%، وبنك الاستثمار القومي 14% وآخرين. وتمتلك الشركة مجمع لإنتاج البتروكيماويات بالإسكندرية.

فيما أبدت شركة تابعة لـ”القابضة إيه دي كيو”، أحد صناديق الاستثمار السيادي في إمارة أبوظبي، اهتمامها بشراء حصة تتراوح بين 20 و25% من الشركة المصرية للصناعات الكيماوية – كيما، وفقًا لتصريحات مصادر إلى جريدة البورصة، والتي أضافت، أن خيار بيع حصة من شركة صناعة الأسمدة ضمن البدائل التمويلية المطروحة لتوفير تمويل للمرحلة الثانية من مشروع “كيما 2”.

من ناحية أخرى توقعت المصادر، الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع “كيما 2” خلال السنوات الثلاث المقبلة باستثمارات تصل إلى نحو 297 مليون دولار، على أن يتم إصدار أمر الإسناد خلال الأسبوع الجاري لتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم بطاقة إنتاجية 600 طن يوميًا حامض و665 طنا يوميًا نترات أمونيوم لأغراض صناعية.

تضع الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية اللمسات الأخيرة لصفقة استحواذها على 70% من أسهم شركة النصر للزجاج والبلور، عبر زيادة رأسمالها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب حديث محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، مع “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف أنه يجرى الاتفاق حاليًا على خطة التطوير الخاصة بشركة النصر للزجاج، التي تتضمن إضافة خط إنتاج جديد لصناعة ألواح الزجاج المستخدمة في خلايا توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لسد احتياجات السوق المصرية.

من جهة أخرى، كشف مصدر مسئول بسلسلة سوبر ماركت “ألفا” عن وجود مباحثات متقدمة مع صندوق استثمارات قطري وآخر إماراتي لبيع حصة لا تزيد على 25% من الشركة، لتوفير السيولة اللازمة للخروج من أزمة تراكم الديون. وتأتي المباحثات بعد إغلاق الشركة لفروعها مؤقتًا، لتسوية المديونات وإعادة الهيكلة. وأشار المصدر إلى أنه جرى الاتفاق مع أحد كبار الدائنين، وهو بنك محلي اتفق على أخذ أصل من أصول الشركة بقيمة قد تصل إلى 90 مليون جنيه مقابل تسوية المديونية، وفق صحيفة “الشروق”.

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، عن تمديد وزيادة حجم التمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بنحو 100 مليون دولار جديدة، ليصل إجمالي التمويل إلى 700 مليون دولار. جاء ذلك خلال وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حجر الأساس لمخزن استراتيجي مقرر إنشاؤه بمحافظة السويس على مساحة 10 أفدنة، وباستثمارات 1.5 مليار جنيه، لتأمين احتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع والجاهزة للاستخدام لفترات طويلة بمحافظات إقليم قناة السويس.

وكشف “المصيلحي” في تصريحات صحفية عن أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.9 شهر، مع وصول حجم التوريد المحلي للقمح إلى 3 ملايين و440 ألف طن قمح حتى الآن، ومرشح للزيادة في ضوء استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال اجتماعه الخميس الماضي، على 3 مشروعات باستثمارات 900 مليون دولار. تشمل المشروعات إقامة شركة شانجاي شينجدا الصينية مشروع لصناعة الملابس الجاهزة بـ40 مليون دولار، على مرحلتين يتم تصدير منتجاته بالكامل للسوق الأمريكية بطاقة إنتاجية 43 مليون قطعة سنويًّا، واعتماد إقامة مشروع شركة كونكريت بلس لتصنيع الإطارات على مساحة 400 ألف متر مربع بمنطقة السخنة، بـ750 مليون يورو، ويستهدف إنتاج 2.4 مليون إطار سنويًّا لمركبات النقل والسيارات الملاكي.

وبحسب بيان صحفي، وافقت الهيئة أيضا لشركة فليكس الهندية على إنشاء منطقة تخزين للمادة الخام لمنتجاتها داخل ميناء السخنة، باستثمارات 110 ملايين دولار، داخل المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية، على مساحة 250 ألف متر مربع، وبطاقة إنتاجية 30 ألف طن شهريًّا.

تأمين

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي التمويل الممنوح عبر الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة، والتي تشمل أنشطة سوق رأس المال، أنشطة التمويل غير المصرفي، بلغت قيمتها 145.3 مليار جنيه، خلال الربع الأول من 2023، بحسب تقرير صادر عن الهيئة. وقال إن قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغت 43.5 مليار جنيه، كما بلغت قيمة إصدارات الأسهم نحو 41 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي. سجلت قيمة عقود التأجير التمويلي 28.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 10.8 مليار جنيه قيمة الأوراق المخصمة، و10.2 مليار جنيه قيمة التمويل الاستهلاكي.

سددت شركة بيت التأمين المصري السعودي – سلامة، تعويضًا بقيمة 35 مليون جنيه لشركة الهلال للصناعات الوسيطة “الهلال والنجمة” نتيجة حريق بأحد مخازن الشركة، وفقًا لمحمد عبد المولى، العضو المنتدب للشركة. وأضاف، أن سداد التعويض جاء بعد دراسة فنية وافية للأخطار التي تحققت ومنصوص عليها في الوثيقة وباتفاق كامل مع العميل.

نتابع

وقعت شركة إيجاس المصرية وفجر الأردنية المصرية اتفاقية، تقضي بإمداد الغاز الطبيعي من مصر عبر البنية التحتية الممتدة إلى الأردن متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين، وذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالأردن، علاوة على المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية بالبلاد بالغاز، تبعًا لبيان صحفي.

حصلت شركة مصر لصناعة الكيماويات على موافقة الشركة القابضة للكيماويات، بالسير قدمًا في تنفيذ مشروع حبيبات الكلور، بتكلفة استثمارية 1.3 مليار جنيه، بعد أن بينت الدراسات الأولية الجدوى المالية للمشروع المزمع. وقالت “مصر للكيماويات” في بيان إفصاح إنه جارٍ التواصل مع العديد من البنوك بشأن المشروع، ولم يتم التوصل لاتفاق مع أي بنك حتى الآن، مشيرة إلى عقد محادثات مع شركات القطاع الخاص لتوقيع عقد اتفاق مؤسسين تمهيدًا لتأسيس شركة لإدارة المشروع.

وافق مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر على إسناد إدارة محافظه المالية إلى 4 شركات بقيمة 320 مليون جنيه، تنفيذا لخطته بضخ أموال جديدة في البورصة، وتشمل هذه الشركات إي أف جي هيرميس، والأهلي للاستثمارات، وبلتون، وأن آي كابيتال، حسبما أعلن الصندوق.

فيما أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بشأن ضوابط القيد بسجل خبراء إعادة تقييم الأصول لدى الهيئة. وتقسم الضوابط السجل إلى عدة أقسام بحسب الأصول المراد تقييمها، لتشمل شركات الاستشارات المالية والجهات المرخص لهما من الهيئة للقيام بأعمال التقييم المالي وإعداد دراسات القيمة العادلة، وكذلك خبراء تقييم الأصول العقارية، بالإضافة إلى قسم خبراء تقييم الآلات والمعدات ووسائل النقل والانتقال.

طالب تحالف مصرفي يضم 13 بنكًا من شركة الشرقية للسكر “النوران” بسداد الفوائد المديونيات المستحقة على الشركة والبالغ قيمتها 4 مليارات جنيه، حيث أوضحت مصادر لصحيفة “الشروق” أن البنوك الدائنة سبق أن توصلت إلى اتفاقية مع الشركة لجدولة الديون المستحقة عليها لمدة 10 سنوات منها عامان سماح لسداد أصل الدين مع إسقاط الفوائد وغرامات التأخير بسبب صعوبة المركز المالي للشركة.

استطاعت الشركة تحقيق أرباح مع زيادة رأسمالها وهو ما دفع البنوك للمطالبة بتحصيل فوائد على الديون المستحقة عليها والتي سبق التنازل عنها بسبب الوضع المالي للشركة” تبعًا للمصادر. ويضم تحالف البنوك الدائنة عودة – مصر، وتنمية الصادرات، وبنك مصر، والعربي، والقاهرة، وأبوظبي الأول، والعقاري المصري العربي، والمصري الخليجي، والتنمية الصناعية، والإسكندرية، والمصرف المتحد، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعى، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

طالبت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية بإلغاء فرض رسوم إغراق على استيراد الحديد لتحقيق توازن بين العرض والطلب في السوق المحلية، وفق طارق شكري، رئيس مجلس إدارة الغرفة ووكيل أول لجنة الإسكان بمجلس النواب. وقال لصحيفة “الشروق” إن سوق الحديد تعاني من فجوة سعرية كبيرة بين سعر المصنع وسعر البيع بسبب نقص المعروض، لذلك تتواصل الغرفة مع الجهات الحكومية لإلغاء رسوم الإغراق على الحديد المستورد، مضيفًا أن الغرفة طالبت بخفض رسوم التخديم على النشاط الإداري والتجاري إلى 50% لمدة عامين على الأقل.

اقتربت شركة النصر للإسكان والتعمير إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال من التعاقد على تطوير قطعة أرض مساحة 100 فدان بالساحل الشمالي، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”. كما تتفاوض الشركة مع عدة جهات لاقتناص قطعة أرض بالساحل الشمالي التى تستحوذ على أولويات الشركة في الوقت الحالي ضمن خطة نمو محفظة الأراضي التي تمتلكها.

كما تعاقدت شركة ريدكون للتعمير على عقود مقاولات بقيمة 4 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات سكنية لصالح شركتي أورا ديفلوبرز، والشركة السعودية المصرية للتعمير، ونقلت صحيفة “الشروق” عن أمل عبدالواحد، العضو المنتدب للشركة، أنه تم التعاقد على تنفيذ عمارات سكنية كاملة التشطيب بإجمالي ملياري جنيه بمشروعها السكني في العاصمة الإدارية “بلوفير”، إلى جانب إبرام عقد مقاولة بقيمة ملياري جنيه لتنفيذ أعمال انشائية ضمن مشروع اورا بالساحل الشمالي.

فيما أفادت الصحيفة بأن شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري تدرس تطوير قطعتي أرض بمساحة 447 فدانًا بالساحل الشمالي بنظام المشاركة، وجارٍ التفاوض مع الجهات المالكة للأرض حول نسب المشاركة في الإيرادات، كما تجرى المفاضلة بين القطعتين لاختيار إحداهما حسب العرض المالي والموقع الجغرافي الأنسب. وتقع القطعة الأولى على مساحة 247 فدانًا بالقرب من الكيلو 120 طريق الإسكندرية مطروح، والمشروع الآخر على مساحة 200 فدان بالقرب من الكليو 179 طريق الإسكندرية مطروح خليج رأس الحكمة.

تغادر هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية البلاد اليوم، متجهة إلى الهند للمشاركة باجتماع وزراء التنمية ضمن أعمال مجموعة العشرين، والمنعقد بدولة الهند بصفتها رئيس الدورة الحالية للمجموعة في الفترة بين 11 إلى 13 يونيو الجاري. ويهدف الاجتماع إلى تزويد الوفود والمشاركين بالمعلومات الخاصة بالتنظيمات الإدارية واللوجستية، بحسب بيان للوزارة.

أعلن بنك الطعام المصري استمرار جهوده خلال الفترة الحالية، فيما يتعلق بنشاطه الخاص بعيد الأضحى وبرنامج صك الأضحية الذي أطلقه مؤخرًا، لتوفير الصكوك للأضاحي البلدية والمستوردة. يعد بنك الطعام المصري من أهم وأكبر الجهات التي تعمل على توفير صكوك الأضاحي بفضل ما تملكه من إمكانيات مادية وبشرية، خاصة مزرعة “وفرة” بالبحيرة والخاصة والتابعة لبنك الطعام المصري.. التفاصيل

إنفوجراف

العمل

اقتصاد الخليج

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.8% على أساس سنوي، في الربع الأول من العام الحالي، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية، والتي أضافت أن معدل النمو السنوي المسجل في الربع الأول من العام الحالي 2023، هو ثاني أدنى نمو سنوي سجله الاقتصاد، منذ آخر انكماش له في الربع الأول من عام 2021، عندما انكمش بـ2.4%. أما على أساس فصلي، فقد انكمش اقتصاد المملكة بـ1.4% في الربع الأول من العام الحالي، مقابل نمو بـ1.3% في الربع الأخير من عام 2022.. التفاصيل

وصل رأس المال السوقي للبورصات العربية إلى 4.790 تريليون دولار في شهر مايو الماضي، وفق بحسب النشرة الشهرية لصندوق النقد العربي، وبلغ رأس المال السوقي لسوق أبوظبي للأوراق المالية 731.25 مليار دولار، بينما بلغ رأس المال السوقي لسوق دبي المالي لنحو 169.27 مليار دولار، وسجل رأس المال السوقي للسوق المالية السعودية “تداول” نحو 2.82 تريليون دولار.

وبلغ رأس المال السوقي لبورصة قطر نحو 166 مليار دولار، وبورصة الكويت 131.2 مليار دولار وبورصة مسقط 61.47 مليار دولار وبورصة الدار البيضاء 56.04 مليار دولار، وبورصة مصر 36.7 مليار دولار، وبورصة البحرين 31.3 مليار دولار. وبحسب نشرة صندوق النقد العربي، سجل رأس المال السوقي لبورصة عمان نحو 24.9 مليار دولار، وبورصة بيروت 18.9 مليار دولار، وبورصة فلسطين 5.01 مليار دولار، وبورصة دمشق 2.69 مليار دولار.

عربي ودولي

أعلنت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، تخفض تصنيف تونس الائتماني إلى “-ccc”، وسط نقص ملموس في التمويل الخارجي بما يتجاوز التصور الخاص بزيادة الضغوط على الاحتياطيات. وقالت الوكالة، إن خفض تصنيف تونس الائتماني يعكس عدم اليقين بشأن قدرة البلاد على جمع التمويل الكافي لتلبية متطلباتها المالية الكبيرة. وفق رويترز فإن “فيتش” ذكرت أنه في ظل غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي من الممكن أن تحصل تونس على تمويل خارجي بقيمة 2.5 مليار دولار في 2022.

وتوقعت “فيتش”، تحسن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي على نحو طفيف في 2024، وأن يظل في نفس المستوى في المدى المتوسط، إذ إن التصور الأساسي يفترض التوصل لاتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي بنهاية العام لكن هذا موعد أبعد بكثير عن توقعات سابقة.

سجلت شركات التعدين في غانا زيادة 32%، في إنتاج الذهب العام الماضي، مما مكنها من استعادة صدارة منتجي الذهب في إفريقيا، وفقًا لرئيس غرفة شركات التعدين في غانا جوشوا مورتوتي، والذي أضاف أن الزيادة ترجع للتوسع في إنتاج المناجم القائمة. خسرت غانا المركز لصالح جنوب إفريقيا عام 2021 بعد انخفاض هائل في إنتاجها، لكن ارتفع إنتاجها من الذهب إلى 3.7 مليون أونصة في 2022، مقابل 2.8 مليون أونصة في العام السابق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية