النشرة البريدية

شركات المحمول تترقب تعديل أسعار خدماتها.. مصر تدرس إنشاء محطة إسالة جديدة لتنمية صادرات الغاز 

رامي الدكاني

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر حصلت على وديعتين من قطر وليبيا بقيمة 1.7 مليار دولار نهاية 2022

طرح “دمياط” و”بورسعيد” للحاويات بعد البت في عرض الاستحواذ عليهما

“طاقة عربية” تستوفى شروط التداول بالبورصة دون الاضطرار للطرح

تفاصيل تدشين البورصة المصرية لسوق شاملة للعقود الآجلة

ساويرس يخطط لبناء مدينة مماثلة لـ”الجونة” في السعودية

“أبو سومة” تضخ 1.6 مليار جنيه لإنشاء فندقين بالغردقة

“إيبيكو” تستهدف تشغيل مصنع البدائل الحيوية الربع الثاني 2024

القصة الرئيسية

شركات المحمول تترقب تعديل أسعار خدماتها

تترقب شركات المحمول قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تعديل أسعار الخدمات التي تقدمها، والذي قد يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب مصادر لجريدة البورصة. وأضافت أن اللجان التي شكّلها الجهاز لبحث تعديل الأسعار عقدت اجتماعات مع الشركات وانتهت من عملها بالفعل، ووفقًا لتقديرات المصادر فإن الزيادة المرتقبة حال إقرارها ستتراوح بين 10% و15%، وهي زيادات كانت ضمن مقترحات الشركات خلال مناقشة الأمر مع لجان الجهاز.

وكانت شركات المحمول قد قدمت طلبات إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بزيادة أسعار الخدمات التي تقدمها للتعامل مع ارتفاع التكاليف خلال الفترة الماضية مع تراجع قيمة الجنيه، وكانت آخر زيادة لأسعار خدمات شركات المحمول قد حدثت في عام 2017، بعد شهور من تحرير سعر الصرف في 2016، وذكرت الشركات أنها تواجه صعوبات في تحديث الشبكات وتحسين أدائها في ظل أسعار الخدمات الحالية. في المقابل يرى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن قرار تعديل الأسعار ليس مسألة تجارية فقط، ولكن له بعد اجتماعي وبعد آخر اقتصادي يتم أخذهما بعين الاعتبار في أي قرارات تتخذ.

وتستهدف شركة “فودافون” ضخ استثمارات خلال 2023 بقيمة تتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه في تقوية الشبكة وتطوير خدماتها، في حين تعتزم شركة “أورنج مصر” ضخ استثمارات تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات جنيه لدعم وتحسين الشبكة خلال العام الجاري، كما تعتزم تنويع المحفظة الاستثمارية في عدة مجالات. في حين تستهدف “اتصالات مصر من &e” ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتراوح بين 5 و6 مليارات جنيه خلال العام الجاري في تطوير شبكتها وتحسين جودة الخدمة.

في سياق متصل، توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تسويق شبكات الجيل الخامس في مصر بحلول النصف الثاني من 2023، لكنه لن يكون لها تأثير فوري، إذ سيختار المشغلون التركيز على الخدمات القائمة على الصوت والبيانات في السوق الشامل، ومع ذلك فإنه بحلول نهاية عام 2032، سيكون أكثر من 95% من المشتركين على شبكات (4G) و(5G). وقالت فيتش إن سوق الاتصالات المصري سيوفر مزيجًا من الطلب القوي على الخدمات، بالإضافة إلى مجال كبير للنمو المتوازن خلال الفترات القادمة.

مؤتمر سوق المال

 أهم الأخبار

كشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، أمس الأحد، أن مصر حصلت على وديعة بقيمة مليار دولار إضافية من قطر، وأخرى بقيمة 700 مليون دولار من ليبيا بنهاية العام الماضي 2022. ويصل إجمالي الودائع القطرية قصيرة الأجل لدى المركزي المصري إلى 4 مليارات دولار، فيما وصلت ودائع ليبيا إلى 900 مليون دولار مقابل 200 مليون بنهاية سبتمبر 2022. ووصلت الودائع قصيرة الأجل من دول عربية لدى المركزي المصري إلى 14.9 مليار دولار مقارنة مع 13.2 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، واستقرت الودائع طويلة الأجل من الدول العربية عند 15 مليار دولار.

سجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، معدلًا شهريًا بلغ 2.9% في مايو 2023، مقابل معدلًا شهريًا بلغ 1.6% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا 1.7% في أبريل 2023. وكشف البنك المركزي عن وصول المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.3% في مايو 2023 مقابل 38.6% في أبريل 2023. وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن أول أمس عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 32.7% في مايو الماضي، مقابل 30.6% في أبريل 2023.

قالت وثيقة حكومية إن مصر تدرس إنشاء محطة إسالة جديدة وخطوط أنابيب لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمصافي وتنمية صادراتها من الغاز المسال، مع دراسة سبل زيادة الصادرات من الغاز المسال إلى المناطق الواعدة التي يتنامى طلبها على الغاز خلال العامين المقبلين. تمتلك مصر محطتي لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا، بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها، وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

كما أظهرت الوثيقة التي أطلع عليها “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن مصر تستهدف زيادة صادراتها البترولية بنسبة 15% خلال العام الجاري لتصل إلى نحو 21 مليار دولار، مع التطلع للوصول بهذه الصادرات إلى نحو 24 مليار دولار خلال 2024. وتسعي مصر لتحقيق فائض سنوي في الميزان البترولي بما يصل إلى 3 مليارات دولار. وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 50 مليون طن في 2022 بزيادة 14% تقريبًا عن معدلات الإنتاج في عام 2021، وهو ما ساهم في تحقيق الاحتياجات المحلية، كما حققت صادرات بلغت 8 ملايين طن بقيمة 8.4 مليار دولار مقابل 3.5 مليار دولار فقط في 2021.

كشفت مصادر أن طرح شركتي “بورسعيد” و”دمياط” لتداول الحاويات سيكون بعد البت في عرض الاستحواذ القطري المقدم على الشركتين من قبل إحدى الشركات التابعة للصندوق السيادى لدولة قطر، والمتضمن الاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من الشركتين، وفق جريدة البورصة. المصادر قالت إن المستشار المالي المستقل شركة “فينبى للاستشارات المالية” انتهى من إعداد القيمة العادلة للشركتين، وتم تسليمها للشركة القابضة للنقل البحرى، فيما قامت بتقديمها للهيئة العامة الرقابة المالية على أن يتم استكمال بعض الأوراق المطلوبة لعملية الطرح بالبورصة المصرية.

ووافقت لجنة القيد في البورصة المصرية على قيد شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات مؤقتًا لمدة 6 أشهر، لحين إتمام إجراءات تنفيذ الطرح العام والخاص أمام الجمهور. وتبلغ المهلة الممنوحة من قبل البورصة 6 أشهر وستنتهى الشهر الجارى، وفى حال لم يتم استيفاء الموافقات والإجراءات المطلوبة للطرح، سيتم التقدم بطلب لمد المهلة مرة أخرى وفقًا للمصادر، مرجحة أن تتم عملية الطرح مطلع الربع الثالث من العام الجاري.

قالت صحيفة “حابي” إن شركة طاقة عربية استوفت شروط القيد والتداول في البورصة المصرية دون طرح، من خلال زيادة عدد المساهمين بهيكل ملكية الشركة إلى 311 مساهمًا بحوزتهم نحو 14% من إجمالي أسهم الشركة المقيدة في البورصة، بخلاف المساهمين الرئيسيين. وكشف تقرير الإفصاح بغرض التداول الذي قدمته الشركة للهيئة العامة للرقابة المالية، تضمن قيمة عادلة استرشادية للسهم عند 8.90 جنيه، تم إعدادها من قبل شركة بيكر تيلي التي لعبت دور المستشار المالي المستقل، بينما لعب مكتب ذو الفقار وشركاه دور المستشار القانوني لعملية القيد، وبذلك تصل القيمة العادلة لإجمالي أسهم الشركة في ضوء دراسة المستشار المالي المستقل لما يزيد على 12 مليار جنيه.

تعكف البورصة المصرية على صياغة خطة تدشين سوق شاملة للعقود الآجلة في مصر، والتي تتضمن في البداية طرح عقود مستقبلية على مؤشري “EGX30″ و”EGX70” ثم لاحقًا الأسهم مرتفعة السيولة، ثم السلع والمعادن الثمينة، وأخيرًا الخيارات. وقال رامى الدكانى، رئيس البورصة المصرية، إنه جارٍ التفاوض حاليًا مع بنوك محلية “حكومية وخاصة” وخليجية، للانضمام كأعضاء للتسوية في شركة “تسويات” لخدمات التقاص الخاصة بالعقود الآجلة، مضيفًا أن هناك مناقشات مع شركة بلتون لتتولى صناعة السوق الآجلة، وفق صحيفة “المال”.

وأشار رئيس البورصة المصرية إلى أن أبرز ضوابط عمل شركات السمسرة في نشاط الوساطة في العقود الآجلة تتضمن ضرورة سيطرة الأشخاص الاعتبارية على 50% من هيكل ملكيتها، وألا ينخفض رأسمالها عن 10 ملايين جنيه. ونقل موقع “أموال الغد” عن “الدكاني” توقعات ببدء عمل سوق المشتقات المالية في أغسطس القادم. كما كشف عن دراسة تدشين سوق للشركات الناشئة على غرار نظيرتها الموجودة في بورصة لندن، بهدف تشجيع رواد الأعمال.

يخطط الملياردير سميح ساويرس لتنفيذ مشروع في السعودية على غرار مدينة الجونة المصرية، حيث يرصد استثمارات لن تقل عن 500 مليون دولار للمرحلة الأولى من المشروع، المطل على البحر الأحمر، وسيجري تنفيذه بالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص السعودي. وأكد “ساويرس” في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش مؤتمر الأعمال العربي الصيني في الرياض أمس، أن استثماراتنا في مصر لا يمكن أن تتوقف، والتوسع مستمر في مشروع الجونة، كاشفًا عن عزمه ضخّ 100 مليون دولار خلال عامين لإنشاء فندق جديد وتوسعة فنادق قائمة.

تعتزم شركة أبوسومة للتنمية السياحية، مطور”سوما باى”، افتتاح فندقين جديدين خلال العامين المقبلين بطاقة استيعابية إجمالية 380 غرفة، وفق تصريحات إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذى للشركة إلى جريدة البورصة، وتنفذ الشركة الفندقين في مدينة الغردقة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 1.6 مليار جنيه. وسيتم افتتاح أول فندق في سبتمبر 2024، وتبلغ الطاقة الاستيعابية له نحو 180 غرفة، والآخر خلال عام 2025 بطاقة 200 غرفة.

تستهدف شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” بدء التشغيل الفعلى لمشروع مصنع “إيبيكو 3” لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بنهاية الربع الثانى من 2023، وفقًا لعبدالرحيم غريب، مدير علاقات المستثمرين بالشركة في تصريحات لجريدة البورصة، والذي أضاف أن الشركة بدأت التجهيزات اللازمة للمصنع، على أن تبدأ شركة “فارما ديول” السويدية والمسند إليها أعمال المصنع توريد أولى دفعات المواد الأساسية الخاصة بالإنشاء خلال الشهرين المقبلين. وارتفعت التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع من 1.2 مليار جنيه إلى نحو 2.5 مليار جنيه. وارتفعت أرباح الشركة 8.4% خلال الربع الأول من 2023، لتصل 188.4 مليون جنيه، مقارنة بربح 173.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

فيديو اليوم

يتطلع أنسي نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة مجموعة أورسكوم المالية القابضة وابن الملياردير الشهير نجيب ساويرس، للاستثمار مستقبلا في قطاعات التطوير العقاري والصحة، وينصح الشركات الناشئة بعدم اللجوء للتمويل الفترة القادمة.

نتابع

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركة سكاتك النرويجية قدمت عرضًا للربط الكهربائي مع أوروبا عبر إيطاليا، وتم التنسيق مع شركة بلجيكية تعمل في مجال إنزال الكابلات البحرية بالبحر المتوسط للمشاركة في مشروعات الربط الكهربائي مع أوروبا بإجمالي 3000 ميجاوات قابلة للزيادة إلى 10 آلاف ميجاوات. ولا يزال العمل جاريًا على مشروعات الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال اليونان وإحدى الشركات اليونانية، وفق وزير الكهرباء مضيفا أنه تم إنجاز 20% من الربط الكهربائي مع السعودية.

دخلت وزارة قطاع الأعمال في مفاوضات مع عدد من المستثمرين لتطوير شركة تنمية الصناعات الكيماوية “سيد” للأدوية عبر زيادة رأسمالها، حسبما تحدث الوزير محمود عصمت مع “الشرق مع بلومبرج”. واستبعد الوزير طرح الشركة للاكتتاب العام كخيارٍ أول، في ظل التفاوض حاليًا مع مستثمرين على تطوير شركتي أدوية، إحداهما “سيد، كما فعلنا بالضبط في صفقة شركة النصر للزجاج”.

تصدر القمح السلعة الخام الأكثر استيرادا في واردات مصر خلال العام الماضي، بقيمة 4 مليارات دولار، تلاه الذرة بقيمة 2.9 مليار دولار، بحسب بيان صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء مضيفًا أن واردات فول الصويا حلت في المركز الثالث بقيمة 2.7 مليار دولار، وبعده خامات الحديد ومركزاتها بقيمة 1.5 مليار دولار، ثم القطن غير المندوف بقيمة 303 ملايين دولار.. التفاصيل

في سياق متصل، تعتزم روسيا تسليم مصر 3 ملايين طن قمح الشهر الجاري، وفق جيورجي بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة، والذي قال إن موسكو تعد أكبر مورد للقمح وبعض المنتجات الزراعية الأخرى لمصر، وتم تصدير 5.9 مليون طن من الحبوب لمصر، وتعتزم تسليم ثلاثة ملايين طن أخرى. ويتم حاليًا بحث إمكانية الدفع على تبادل السلع الغذائية بالعملات الوطنية.. التفاصيل

بدأت شركة فيفو الصينية للهواتف المحمولة رسميًا عملية إنتاج أجهزتها بالسوق المصرية في مصنعها بمدينة العاشر من رمضان، لتصبح بذلك رابع علامة تجارية عالمية تقوم بالتصنيع محليًا بعد كل من “HMD” المالكة لعلامات نوكيا، إلى جانب سامسونج الكورية وإنفينيكس، وفق صحيفة “المال”. وسبق أن قدرت الشركة حجم الإنتاج المتوقع بنحو مليوني هاتف ذكي سنويًا كمرحلة أولى، بنسبة مكون محلي تصل إلى 40% في مصنعها بمدينة العاشر من رمضان، المُقام على مساحة 11 ألف متر مربع، باستثمارات 20 مليون دولار من المتوقع زيادتها إلى 30 مليون دولار.

عينت شركة المطورون العرب مكتب “ذو الفقار للاستشارات القانونية” لتقديم الاستشارات القانونية في عرض الاستحواذ المقدم من شركة الجودى للمقاولات على عامر سوريا، بحسب جريدة البورصة، ووافق مجلس إدارة شركة المطورون العرب القابضة مبدئيًا على اعتماد تقرير دراسة تحديد القيمة العادلة لأسهم شركتها التابعة عامر سوريا، والمعدة بواسطة المستشار المالي المستقل شركة الأعمال والاستشارات المالية عن الأوراق المالية “فاكت”، بقيمة 13 مليون دولار. وتلقت “المطورون العرب” القابضة في مارس الماضي عرضًا من شركة الجودي للمقاولات لشراء كامل نسبة مساهمتها في شركة عامر سوريا، مقابل 18 مليون دولار.

كلف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الدكتور فايز الضباعني بتسيير أعمال وظيفة رئيس مصلحة الضرائب المصرية لحين شغل الوظيفة، وذلك خلفًا لمختار توفيق رئيس المصلحة السابق الذي بلغ سن المعاش الجديد. وكان يشغل “الضباعني” منصب رئيس الإدارة المركزية لشئون المراكز الضريبية والمشرف على مأموريات ضرائب الشركات المساهمة والاستثمار.

شهدت النسخة الثالثة لـ”مدينتي هاف ماراثون” مشاركة كبيرة من المتسابقين الذين بلغ عددهم نحو 2000 متسابق مصري ومن جنسيات مختلفة من 45 دولة أجنبية، وانطلقت فعاليات النسخة الثالثة من “الهاف ماراثون” أول أمس الجمعة في مدينتي، إحدى مشروعات مجموعة طلعت مصطفى. حضر انطلاق المارثون الدكتور عمرو حداد، مساعد وزير الشباب والرياضة للتنمية الرياضية، وعمر هشام طلعت، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة طلعت مصطفى، ويوسف قدري، رئيس القطاع التجاري لأندية مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وأيمن حقي، الرئيس التنفيذي ومؤسس ذا تراي فاكتوري.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصادية قناة السويس‎‎

اقتصاد الخليج

كشفت مؤسسة البترول الكويتية أن شركة نفط الكويت التابعة لها دشنت خط الغاز الاستراتيجي حجم 40 بوصة والذي يمتد من شمال دولة الكويت إلى ميناء الأحمدي وسجل الإنتاج النفطي للكويت خلال العام 2022 زيادة بنسبة 11.82% سنويًا، بواقع 286 ألف برميل يوميًا. وبلغ متوسط إنتاج الكويت في العام الماضي 2.705 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ2.419 مليون برميل يوميًا في عام 2021.

وقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية في الشارقة، اتفاقية مع شركة إنفينيتي للطاقة والتعدين الهندية التي تتخذ من المنطقة مقرًا لها، لمضاعفة استثماراتها في المنطقة الحرة، عبر خطة لإنشاء مصفاة نفط متعددة الوظائف، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات، والتي أضافت أن المصفاة ستكون بطاقة إنتاجية 10 آلاف برميل يوميًا وبطاقة تكرير سنوية تصل إلى 3.6 مليون برميل. وبموجب الاتفاقية، ستستأجر الشركة قطعة أرض بمساحة 200 ألف قدم مربعة لبناء منشآتها ومرافقها، وتعزيز قدرتها التخزينية مع تحميل وتفريغ المواد بأكثر من 20 فتحة تحميل.

عربي ودولي

قال خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي إن استثمارات شركتي سابك وأرامكو في الصين تتجاوز 20 مليار دولار، ولاتزال المفاوضات بين الصين ومجلس التعاون الخليجي قائمة بشأن اتفاقية التجارة، وقطعت شوطًا طويلًا جدًا والقيادة من الطرفين أبدت حرصًا عليها من دول مجلس التعاون والقيادة الصينية، وفقًا للفالح أثناء مشاركته في الدورة العاشرة لمؤتمر الأعمال العربي الصيني بالرياض، أمس الأحد.

وكشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أنه سيتم الإعلان قريبًا عن استثمارات سعودية صينية مشتركة، في ظل تنامي العلاقات بين البلدين. “لا نلتفت للانتقادات بشأن تنامي العلاقات السعودية الصينية.. المملكة والصين لديهما قدر كبير من التعاون الثنائي، ومازال النمو على طلب النفط في الصين يتزايد”، وفق وزير الطاقة السعودي الذي قال إن “المملكة تريد جزءًا من هذا الطلب”.

ساهم رفض إيلون ماسك في دفع إيجار مقر “تويتر”، بزيادة حجم القروض العقارية التجارية المتعثرة التي واجهها “جولدمان ساكس” في الربع الأول، بحسب صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، والتي أضافت أن “تويتر” توقف عن دفع الإيجار في نوفمبر، وأخبر ماسك، أغنى رجل في العالم، الموظفين بأنه لا يعتزم استئناف الدفع أو تغطية المدفوعات السابقة المستحقة، بحسب ما نقلته الصحيفة عن دعاوى قضائية.

وتعثرت “كولومبيا بروبيرتي” (Columbia Property)، التي تقاضي “تويتر” لتفويت المدفوعات، عن سداد القرض في فبراير، وقفزت قيمة قروض “غولدمان” للمقترضين المتأخرين في السداد من قطاع العقارات التجارية 612% في الربع الأول إلى 840 مليون دولار. على سبيل المقارنة، وارتفعت القروض للقطاع المصرفي الأمريكي بأكمله 30% إلى أكثر من 12 مليار دولار. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية