النشرة البريدية

“قطر للاستثمار” يتفاوض لشراء 30% من “القابضة للفنادق” بـ750 مليون دولار.. “جولدمان ساكس”: المركزي المصري يحتاج 5 مليارات دولار لضمان سعر صرف مرن 

وزير قطاع الأعمال العام

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

هل تطرح “موبكو” حصة إضافية بالبورصة؟

سلطة الطيران المدني توقف العمل بنظام تذاكر الـ”SOTO”

“البترول” تطرح مزايدتين جديدتين قبل نهاية 2023

“إيديتا” تنفذ صفقة الاستحواذ على كامل أسهم “فانسي فودز”

“جوكي مصر” تستهدف 120 مليون يورو حجم أعمال خلال 5 سنوات

“جينيكس” تحصل على تكنولوجيا تصنيع 14 لقاحًا بتكلفة 25 مليون دولار

 القصة الرئيسية

“قطر للاستثمار” يتفاوض لشراء 30% من “القابضة للفنادق” بـ750 مليون دولار

يتفاوض جهاز قطر للاستثمارات العامة، الذراع السيادية لدولة قطر، على شراء حصة تبلغ نحو 30% من الشركة القابضة للفنادق التاريخية، وفق مصادر مطلعة لجريدة البورصة. وتضم الشركة 7 فنادق هي “ماريوت” القاهرة، و”كتاراكت” أسوان، و”مينا هاوس” الهرم، و”وينتر بالاس” الأقصر، و”سيسل” الإسكندرية، و”موفنبيك” أسوان، و”ألفنتين” أسوان. والتقييم المبدئي للحصة سيصل إلى نحو 750 مليون دولار وفق المصادر، والتي قالت إن التوقيع المبدئي سيتم في غضون شهر، فيما سيتم التنفيذ في غضون شهرين، موضحًة أن صندوق مصر السيادي قيم الفنادق قبل الطرح على مستثمرين استراتيجيين، وبذلك تقييم الصفقة للشركة الجديدة عند 2.250 مليار دولار.

وكان وزير قطاع الأعمال محمود عصمت فبراير الماضي، قد قال إن القيمة النهائية لشركة الفنادق سيعتمد على نتيجة دراسة القيمة العادلة، التي تعدها شركات عالمية، لكل فندق من فنادقها، وبحسب المصادر سيتم تمثيل الجهاز في مجلس إدارة الشركة. وقال أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي في وقت سابق، إن طرح شركة الفنادق التاريخية سيكون من خلال زيادة رأس المال لمستثمر استراتيجي بالدولار بهدف رفع كفاءة الفنادق لزيادة ربحيتها، تمهيدًا لطرحها في البورصة المصرية في مرحلة لاحقة.

في سياق متصل، كشفت مصادر رفيعة المستوى لجريدة “البورصة”، إن صناديق سيادية إماراتية وقطرية مهتمة بالاستحواذ على مشروعات للطاقة في مصر بقيم تصل إلى 3 مليارات دولار، ولم تفصح المصادر عن المشروعات، ولكنها أكدت عزم الصناديق تقديم عروض رسمية خلال أسابيع. وتنوي الحكومة عرض عدد من أصول محطات الكهرباء والطاقة المتجددة على مستثمرين استراتيجيين لشراء حصص منها، ومن ضمنها محطة كهرباء بني سويف التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية، ومجمع محطات طاقة رياح الزعفرانة وجيل الزيت.

وعقدت الحكومة مناقشات طوال الشهرين الماضيين مع عدد من الصناديق السيادية العربية لبحث الاستثمار في عدد من المجالات بمصر، وسبل الاستحواذ على مشروعات حكومية مطروحة، وعلى رأسها الطاقة والسياحة والبتروكيماويات، على أن يتم استكمال المباحثات خلال الشهر الحالي، وفق المصادر. تسعى مصر لتعزيز تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة الحالية حيث تواجه أزمة نقص عملة، كما تسعى للعودة لمسار برنامج صندوق النقد الدولي. وتستهدف الحكومة طرح بعض الأصول الحكومية أمام القطاع الخاص للاستحواذ على نسب منها، وتُقدّر الحكومة قيمة هذه الأصول بنحو 40 مليار دولار، يجرى طرحها على مدار 4 سنوات بمتوسط 10 مليارات دولار كل عام.

أهم الأخبار 

اعتبر بنك جولدمان ساكس أن البنك المركزي المصري بحاجة إلى 5 مليارات دولار قبل أن ينتقل إلى سعر صرف أكثر مرونة، بحسب تقرير حديث صادر عنه، مشيرًا إلى أنه لن تكون هناك مرونة في سعر الصرف بدون توفر سيولة نقدية مناسبة. ويرى البنك الأمريكي أن هذا المبلغ يخص متطلبات النظام المصرفي، وليس كل احتياجات العملة الصعبة في مصر، مضيفًا: “سمعنا عن تقديرات بين 15 و18 مليار دولار، منها المتأخرات التي تراكمت على السلطات المصرية لمختلف الموردين”.

وأوضح التقرير أن أكبر هذه المتأخرات تأتي لصالح شركات نفط عالمية، إذ انخفضت المدفوعات الحكومية لهذه الشركات إن لم تكن توقفت منذ الحرب الروسية الأوكرانية. وأكد البنك أن السلطات المصرية تفضل تنفيذ إصلاحات مثل بيع أصول حكومية لها قبل الانتقال إلى سعر صرف مرن، وقد يقود النشاط الحالي إلى بيع بعض الأصول في الأسابيع المقبلة، لكنها ستظل متواضعة بالنظر إلى العوائق الهيكلية، على حد تقدير جولدمان ساكس.

وتسابق الحكومة المصرية الزمن لجمع ملياري دولار قبل نهاية يونيو الجاري عن طريق بيع أصول وشركات حكومية، لكن هذا الهدف يبدو بطيئًا للغاية، وهو ما نتج عنه انتقادات من العديد من المؤسسات المالية، إلى جانب تأخر بدء المراجعة الأولى لبرنامج صندوق النقد الدولي، وفق جولدمان ساكس.

وفي سياق متصل رجحت مصادر طرح حصة إضافية من شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” خلال الفترة المقبلة، في ظل رغبة خليجية قوية للشراء، بالتزامن مع ارتفاع قوي في سعر السهم بآخر 8 جلسات بلغ 146.5% ليصل إلى 246.55 جنيه، مصحوبًا بحجم تداولات السهم بالبورصة المصرية، وفق جريدة المال. ورهنت المصادر طرح حصة من رأسمال “موبكو” بموافقة صندوق مصر السيادي، على أن يتم إعلام مسئولي الشركة بذلك في مراحل لاحقة متقدمة.

قررت سلطة الطيران المدني، وقف العمل بنظام تذاكر الـ”SOTO” وهي تذاكر يبدأ وينتهي خط سيرها خارج مصر، ولا يتضمن خط السير أي نقاط داخل جمهورية مصر العربية، اعتبارًا من اليوم 15 يونيو. وأضافت سلطة الطيران المدني في خطابها المرسل إلى شركات الطيران ووكلاء السياحة، أنه في ضوء زيادة معدلات مبيعات تذاكر الطيران لخطوط سير تبدأ وتنتهي خارج جمهورية مصر العربية ولا يتضمن خط السير نقاط داخل مصر والمعروفة بنظام الـ “SOTO” مما له آثار سلبية على الاقتصاد المصري، تقرر إيقاف العمل بهذا النظام حتى إشعار آخر. وكانت مصر قد اتخذت إجراءًا مشابهًا خلال أزمة العملة في صيف العام 2016، وتعاني حاليًا من أزمة مشابهة.

تخطط وزارة البترول لطرح مزايدتين جديدتين للتنقيب عن النفط والغاز في 16 منطقة على الأقل جنوب مصر وبالبحر الأحمر قبل نهاية 2023. حسبما نقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مصدر مطلع أن إحدى المزايدات الجديدة ستكون في 8 مناطق تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، والأخرى في 8 مناطق على الأقل تابعة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول. وأوضح مصدر آخر أن المناطق التي ستطرح في مزايدة “جنوب الوادي القابضة”، ستكون الأولى للشركة منذ المزايدة التي طُرحت في مارس 2019، وشهدت ترسية 3 قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر الأحمر على شركات شيفرون، وشل، ومبادلة الإماراتية.

نفذت شركة إيديتا للصناعات الغذائية صفقة الاستحواذ على كامل أسهم شركة فانسي فودز للصناعات الغذائية، وتم سداد 99 مليون جنيه، وسيوظف باقي قيمة الصفقة في تسوية مديونيات الشركة محل الاستحواذ، بما فيها مديونيات البنوك وحساب جاري مساهمين. وسبق أن أعلنت “إيديتا” أن قيمة الصفقة 380 مليون جنيه.

استقبلت مصر 215 كيلو جرام ذهب بصحبة مسافرين منذ الإعفاء الجمركي، 80% منها سبائك. بحسب الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، خلال مداخلة لبرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON. وساهم قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، بضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار. غتوري أشار إلى أن زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، يُسهم في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.

تستهدف شركة “جوكي مصر” للصناعات البلاستيكية، الوصول بحجم أعمالها في مصر إلى 120 مليون يورو خلال 5 سنوات، وفق مدير مبيعات الشركة سعد عبدالرحمن لجريدة البورصة، والذي قال إن حجم أعمال “جوكي مصر” بلغ 74 مليون يورو خلال العام الحالي، بدأت الشركة عملها في مصر بأربعة خطوط إنتاج حتى وصلت خلال العام الحالي إلى 38 خط إنتاج آليًا بدون تدخل بشري حتى وصول المنتج إلى العمى، كما تصدر منتجاتها إلى 12 دولة.

أبرمت شركة “جينيكس” القابضة للأدوية واللقاحات، اتفاقيات للحصول على تكنولوجيا تصنيع 14 لقاحا بتكلفة 25 مليون دولار، وتعمل على تصدير منتجاتها إلى 4 دول أفريقية، بحسب، آدم الضبع، رئيس مجلس إدارة الشركة والذي قال “لكل لقاح طريقة دفع خاصة، لن يتم دفع القيمة الإجمالية دفعة واحدة، ولكن لكل اتفاقية نظام دفع خاص بها، بعضها سيتم دفع قيمة الاتفاقية الخاصة بها بعد التصنيع، والبعض سيتم الدفع على دفعات”.

تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء أكاديمية جينفاكس ومصنع للمستحضرات الحيوية واللقاحات نحو 150 مليون دولار، تتضمن 30 مليون دولار تكلفة إنشاءات المصنع، وتبلغ مرحلة الإنشاءات الخاصة بالمصنع، ومرحلة الحصول على شهادات الجودة والاعتمادات الدولية ستستغرق نحو 36 شهرًا. وفق الضبع، يجرى التفاوض مع بنكين محليين للحصول على قرض دولاري لتمويل 20% من تكلفة المصنع، ويضم هيكل مساهمي “جينيكس” مستثمرين من الإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو اليوم

دعت الحكومة مؤخرا بنوكا عالمية لتولي دور الاستشاري لبيع حصتها البالغة 20% ببنك الإسكندرية.. فمن يقتنص حصة الحكومة؟

نتابع

تتفاوض وزارة الاتصالات مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في تصميم أجهزة الهواتف المحمولة، للمشاركة في استراتيجية توطين صناعة الإلكترونيات بالسوق المحلية. وذكر مصدر بقطاع الاتصالات، أن المفاوضات تركز على تصنيع الهواتف الذكية والعادية، طبقًا لصحيفة “المال”.

فيما انطلقت فعاليات بعثة طرق الأبواب التي تنظمها “الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA” أمس الأربعاء بالمملكة المتحدة، والتي تستمر حتى غدًا الجمعة، تحت عنوان “النمو الأخضر: تعزيز روابط التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر نحو مستقبل مستدام”، بهدف دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والترويج للفرص الاستثمارية في مصر. يشارك في البعثة طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووفد من المستثمرين ورجال الأعمال.

تتبنى مجموعة ألاميدا خطة توسعية في مصر، تتضمن افتتاح مستشفى جديد في محافظة أسيوط بتكلفة استثمارية 50 مليون دولار، مع العمل على إنشاء مدينة طبية متكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال الدكتور فهد خاطر، رئيس المجموعة، إن هناك مناقشات مع الجهات الحكومية للمساهمة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وإدارة المستشفيات الجامعية.

تعتزم شركة إيدج القابضة تأسيس ذراع جديدة للتمويل متناهي الصغر، على أن تبدأ نشاطها قبل نهاية العام الحالي، في إطار خطة الكيان الأم التوسعية لزيادة حجم أعمالها، على حد تصريح أحمد سليم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تدبير للتأجير التمويلى التابعة لشركة إيدج، لصحيفة “المال”. فيما وقعت شركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر اتفاقية تمويل مع البنك الأهلي المصري بقيمة 100 مليون جنيه، لتوسيع خدمات التمويل لأصحاب المشروعات متناهية الصغر بمختلف محافظات الجمهورية من خلال 30 فرعًا، بحسب بيان صحفي.

ينوي تحالف يضم عدة شركات تمويل عقاري مخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية لحل مشكلة إلزامها بالتعامل فقط مع المسوقين المسجلين لدى الهيئة عند إتمام عملية شراء وحدات لصالح العملاء بنظام التمويل العقاري. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الهيئة ألزمت منذ فترة شركات التمويل العقاري بعدم التعامل إلا مع الوسطاء المسجلين لديها، ما أدى لتبادل حجم التمويلات هذا العام بسبب انخفاض عددهم.

أسندت وزارة الكهرباء عملية تدشين محطتى محولات رشيد 1 ورشيد 6 إلى تحالف شركتي الجيزة لصناعة الكابلات الإسكندرية للأعمال الهندسية بالأمر المباشر، باستثمارات 900 مليون جنيه، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”. فيما تفاضل شركة “جنرال مصر” بين 4 ماركات تجارية للاستحواذ على وكالة للسيارات النقل “البيك أب”، بغرض إنتاجها وطرحها في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، ووفق صحيفة “المال” تتضمن المفاوضات الجارية مشروع تجميع طرازاتها محليًا، بهدف تفادي الصعوبات المفروضة على عمليات الاستيراد.

قرر البنك المركزي المصري مد العمل بالتعديل الخاص بمعاملة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك حتى نهاية يونيو 2024، حيث يتم إدراج العملاء ضمن المرحلة الثالثة والالتزام بالشروط التعاقدية، مثل وجود مستحقات تساوي أو تزيد عن 180 يومًا متصلة، وذلك بدلًا من 90 يوم. ونص كتاب صادر عن “المركزي” على أن يتم ترقية العملاء من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الثانية في حالة استيفاء كافة العناصر الكمية والنوعية الخاصة بالمرحلة الثانية وسداد العوائد المستحقة المجنية/ المهمشة، والانتظام في السداد لمدة 90 يومًا. وتراجعت نقود الاحتياطي “MO” إلى 1.552 تريليون جنيه بنهاية مايو 2023، مقابل 1.559 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي. وتتكون نقود الاحتياطي “MO” من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي، ووادئع البنوك بالعملة المحلية.

احتلت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة المركز الأول في مؤشر الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، ضمن 74 وكالة استثمار من مختلف دول العالم شملها تقرير الاتحاد العالمي لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA) لعام 2023.

اختارت مجلة فوربس مجموعة “طلعت مصطفى” القابضة ضمن قائمتها لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023. حلت المجموعة في المركز الثامن بقيمة سوقية بلغت نحو 648 مليون دولار وبحجم أصول يقدر بنحو 5.3 مليار دولار حتى نهاية 2022، بحسب فوربس الشرق الأوسط، تمتلك المجموعة محفظة أراض مساحتها 74 مليون متر مربع منها نحو 30 مليون متر مربع لم يتم تطويرها بعد.. التفاصيل

وقعت شركة “فودافون مصر”، اتفاقية شراكة مع شركة “المنصور للتطوير العقاري”، بهدف تقديم أحدث الخدمات الرقمية المتكاملة “Triple Play” في المجتمعات السكنية التي تطورها الشركة. الاتفاق يأتي في إطار سعي فودافون مصر لتعزيز التحول الرقمي ونشر التقنيات الحديثة، وتقديم أفضل خدمات المجتمعات العمرانية، وفقًا لأحدث المعايير العالمية. بموجب الاتفاقية ستقدم “فودافون مصر” خدمات Dual Play التي تتضمن خدمة الإنترنت فائق السرعة.. التفاصيل

دخل جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي القطري” في مفاوضات مع مصر للاستحواذ على حصص مملوكة للحكومة في 7 فنادق، بحسب ما نقلته “رويترز” عن مصادر لها. قدرت المصادر الحصة التي يسعى الجانب القطري للاستحواذ عليها 30%. يدير الصندوق السيادي القطري استثمارات تقدر بنحو 445 مليار دولار.. التفاصيل

إنفوجراف

السيارات

اقتصاد الخليج

تعتزم الهيئة العامة السعودية للموانئ، إنشاء مركز لوجستي لتزويد السفن بالوقود بميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، بتكلفة تصل إلى ملياري ريال، ما يعادل 533 مليون دولار، وفقًا لبيان للهيئة على موقعها الإلكتروني. وقالت إنها أبرمت اتفاقية مع شركة “البانوفا العالمية” بالشراكة مع شركة “طرف الأغر”، لإنشاء مركز متكامل لتزويد السفن بالوقود. تبلغ مساحة المشروع 393 ألف متر مربع، ويقام على مرحلتين، تُنشأ في كل مرحلة خزانات تتجاوز مساحتها 196 ألف متر مربع وسعة 1.2 مليون متر مكعب، وبطاقة استيعابية لكامل المراحل 2.5 مليون متر مكعب.

 أطلقت إعمار العقارية، مشروعها، ذا أويسس في إمارة دبي، ويقع بين مجمع عقارات جميرا للغولف ومجمع دبي للاستثمار. تزيد مساحة مشروع ذا أويسس عن 9.4 مليون متر مربع، وتبلغ قيمة تطويره الإجمالية أكثر من 20 مليار دولار، وفق بيان صادر من الشركة، ويضم المشروع أكثر من 7000 وحدة سكنية تتراوح ما بين القصور والفلل ذات الإطلالات على القنوات المائية والبحيرات والمتنزّهات.

عربي ودولي

يستهدف المغرب رفع إنتاجه من الغاز الطبيعي إلى 400 مليون متر مكعب سنويًا في الأعوام القليلة المقبلة، من 100 مليون متر مكعب حاليًا، ما يغطي 40% من الاستهلاك المحلي، بحسب تصريحات وزيرة الطاقة والتنمية المستدامة، المغربية ليلى بن علي لـ”اقتصاد الشرق”. الوزيرة أشارت إلى أن هناك اكتشافات جديدة تخضع للتطوير في منطقتي “تندرارا” و”العرائش” بقُدرة إنتاجية تناهز 300 مليون متر مكعب على الأقل، وستغطي تلك الاكتشافات احتياجات إنتاج الطاقة الكهربائية لمدة تصل إلى 20 عامًا.

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الاتحادي الأمريكي، الإبقاء على سعر الفائدة الأمريكية، في اجتماع أمس الأربعاء، عند 5% و5.25%، على التوالي، عقب تباطأ معدل التضخم السنوي خلال شهر مايو الماضي، إلى 4% مقابل 4.9% في أبريل الماضي. وفي اجتماع مايو 2023، رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بنحو 0.25% أو 25 نقطة أساس وفق التوقعات، بعد وصول معدلات التضخم الأساسي لمستوى 4.9% في أبريل 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“التموين” تتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ 13 أبريل

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليوني طن من القمح المحلي...

منطقة إعلانية