النشرة البريدية

تراجع المخاطر السيادية لمصر.. بيتكوين تهوي 30%.. خريطة الاستثمار المصرية.. قمر صناعي إماراتي 100%

أهم الأخبار

مصر الأكثر تراجعا فى المخاطر السيادية خلال يناير بنسبة 17.9%

تراجع فاتورة واردات مصر من  السلع التموينية الإستراتيجية 3% في 2017

البنك المركزى يطرح اليوم أذون الخزانة بقيمة 15 مليار جنيه

“التموين” تصف دواجنها المستورة من البرازيل بـ”رونالدو نمرة واحد.. وبتجيب أجوان” “بيتكوين” تهوي 30% في أسبوع مسجلة أسوأ أداء منذ 2013

دبي تنتهي من تصنيع أول قمر صناعي إماراتي 100%

“ستاندرد اند بورز” تثبت تصنيف الكويت عند المرتبة (A.A)

القصة الرئيسية

خريطة الاستثمار في مصر .. الواقع والفرص المتاحة

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الحكومة ملتزمة باتخاذ كافة الإجراءات لتحسين مناخ وبيئة الأعمال والاستثمار فى مصر، مشيراً إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادى التى تبنتها الحكومة قد أعادت مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاستثمار العالمى كأحد أهم مقاصد الاستثمار إقليمياً ودولياً.

قدر قابيل خلال افتتاح فعاليات ملتقي مصر الثالث للاستثمار حجم الفرص التي تتيحها خريطة الاستثمار الصناعي في مصر بأكثر من 4800 فرصة استثمارية وإن مصر ملتزمة باتخاذ كافة الإجراءات لتحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر، لافتا إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة قد أعادت مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاستثمار العالمي كأحد أهم مقاصد الاستثمار إقليميا ودوليا.

من جانبه، أكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية أن مشاركة 800 رجل أعمال من 51 دولة بملتقى الاستثمار المقام بمصر، يؤكد أن القاهرة أصبحت مركزا للمستثمرين، لافتا كلمته فى مؤتمر ملتقى الاستثمار إلى أن سعى الحكومة المصرية من خلال الثورة التشريعية والإجراءات  هى رسالة لا تقبل التأويل انه يوجد سعى دائم نحو مزيد من الاستقرار.

وأوضح أنه يوجد الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر، وذلك من خلال حكومة إلكترونية تتعامل بيسر وشفافية وشراكة مع القطاع الخاص ومشروعات كبرى وموارد شابة وأراضى شاسعة وأكثر من 32 مليار دولار منح دولية و2 مليار مستهلك بفضل الاتفاقيات التجارية.

نتابع

البنك المركزى يطرح اليوم نيابة عن وزارة المالية أذون الخزانة بقيمة 15 مليار جنيه ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

تستضيف القاهرة بعد غد الثلاثاء مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال أفريقيا” الذي ينظمه البنك المركزي المصري بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والجامعة العربية والاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، بمشاركة 550 من المسؤولين والخبراء المتخصصين الدوليين ومسؤولي الشركات التكنولوجية.

تنطلق فعاليات الجناح المصري للفرانشيز جيت، المشارك في المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري الأول تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، خلال الفترة من 5 إلى 7 فبراير الجاري، بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات.

التوك شو

قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة تستورد من خلال جهاز الخدمة الوطنية، أجود أنواع الدواجن المجمدة من البرازيل، والمطابقة للمواصفات القياسية، مضيفًا”  : “شحنة الفراخ اللى بـ 17 جنيه برازيلى رونالدو نمرة واحد وبتجيب أجوان.. وصفقة الفراخ دى مش أوفسايد”.

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية ببرنامج “الحياة اليوم” الذى يقدمه الإعلامى تامر أمين، عبر فضائية “الحياة”، أن شحنات الدواجن المجمدة ساهمت فى خفض الأسعار، حيث تم تخفيض سعر الدواجن المجمدة إلى 17  جنيها للكيلو، بدلا من 29  جنيها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، فى إطار حرص الحكومة على توفير السلع الغذائية ومنتجات الدواجن واللحوم بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى ولتخفيف العبء عن المواطنين.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

هبطت عملة بيتكوين 9% في تعاملات نهاية الأسبوع، لتتجاوز خسائر العملة الرقمية الأكثر شهرة 30% خلال الأسبوع الماضي، وتتجه إلى تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أبريل 2013، وانخفضت بيتكوين إلى 8155 دولارا، لتهوي بأكثر من النصف مقارنة بمستوى الذروة الذي بلغ نحو 20 ألف دولار في ديسمبر.

قالت شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، إن المخاطر السيادية انخفضت فى جميع البلدان خلال شهر يناير الماضى، مضيفة أن مصر كانت الأكثر تراجعاً بنسبة 17.9% وذلك قبل الانتخابات الرئاسية، تلاتها المملكة العربية السعودية بنسبة 16.4% بعد هدوء التوترات السياسية، كما تراجعت الإمارات بنسبة 6.7%.

أما بالنسبة لسعر العملة المصرية، فقالت مباشر، فى تقريرها الشهرى الذي نشرته اليوم السابع إن سعر الجنيه ارتفع بشكل طفيف خلال شهر يناير بنسبة 0.53%، غير أنها لفتت إلى أنه بحساب ضعف الدولار الأمريكى فى الشهر ذاته، فأن الجنيه المصرى كان من المفترض أن يكون أقوى.

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تراجع فاتورة استيراد السلع التموينية الاستراتيجية في 2017 بنسبة 3% لتسجل 10.628 ملياردولار. ووبحسب التقرير الذي نشرته “بوابة الأهرام”، فإن السلع التموينية  الإستراتيجية التي تتمثل في 15 سلعة تستحوذ على 19% من واردات مصرغيرالبترولية والتى  تراجعت خلال 2017 لتبلغ 56.814 ملياردولارمقابل 66.309 مليار دولار خلال 2016.

إنفو جراف

عناوين سريعة

انتخاب مصر بالإجماع كأول رئيس للجنة حماية المستهلك لدول الكوميسا

هيئة السلع التموينية في مصر تشتري 180 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة دولية.

صافى مشتريات الأجانب بالبورصة تقترب من 4 مليارات جنيه منذ بداية 2018

اكتشاف مقبرة بمنطقة أهرامات الجيزة يعود تاريخها للأسرة الخامسة قبل 4400 عام

وزيرا الاستثمار وقطاع الأعمال يتوجهان لدبي للمشاركة في المؤتمر العالمي لصناعة السكر

وزارة الصناعة تدعو أصحاب المصانع المتعثرة إلى التقدم بطلب لبيان حالة التعثر أو التوقف، لبحث إمكانية تقديم يد العون لهذه المصانع

حق “اكتتاب ايكمى” يتصدر قائمة أنشط شركات بورصة النيل

اقتصاد الخليج

ثبتت وكالة ستاندرد اند بورز الاميركية التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة (A.A) مع نظرة مستقبلية مستقرة للتصنيف،مشيرة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت انكمش بنحو 2.3% في 2017، متوقعة أن يبلغ النمو الاقتصادي للكويت 3% خلال السنوات 2019-2021، وأن تسجل الموازنة العامة عجزا ماليا بنحو 16 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. (كونا)

دشنت إمارة دبي أول قمر صناعي إماراتي يتم تصنيعه بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين بنسبة 100%، دون أي مساعدة أجنبية وفقا لتصريحات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ومن المقرر إطلاق القمر الذي يحمل اسم “خليفة سات” إلى الفضاء خلال 2018، عقب الانتهاء من إجراء سلسلة تجارب الإطلاق.

الاقتصاد العربي

طالب محتجون في الأردن الحكومة بإعادة النظر في القرارات الأخيرة المتعلقة برفع الدعم عن مادة الخبز ومشتقات البترول والضرائب التي فرضت على مختلف السلع المواد التموينية، وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المشاركين في المسيرات دعوا إلى تخفيض الأسعار وإلغاء الضرائب عن السلع الحيوية.

أعلنت وزارة النفط العراقية ارتفاع إنتاج البلاد من الغاز المسال بأكثر من 40% خلال الاشهر الماضية بمعدل 6.125 ألف طن يومياً، وهو ما يمهد لدخول العراق بقوة الى مصاف الدول المصدرة للغاز حسب تصريات وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي.

البنك المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير عند 5%

كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن حجم الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط في بلاده بلغت حوالي 140 مليون دولار خلال 2017، فيما بلغ حجم الاستثمارات المتراكمة منذ عام 2000، نحو 2.7 مليار دولار.

أخبار عالمية

توقف العمل في مصانع شركات “بي.إم.دبليو” و”أودي” و”بورشه”و”دايملر” بسبب إضراب أكثر من 500 ألف عامل للمطالبة بزيادة الرواتب (د ب أ)

جانيت يلين تنضم لمؤسسة بروكينجز للأبحاث بعد أربع سنوات في رئاسة مجلس الاحتياطي الأميركي

صعود الدولار يكبد الذهب خسائر إسبوعية بـ1.4% إلى سعر 1331.25 دولار للأوقية (الأونصة)

تكبدت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية، خسائر كبيرة خلال الإسبوع الماضي، بلغت 4.12% لداو جونز و3.86% لستاندر آند بورز، فيما بلغت خسائر ناسداك الإسبوعية 3.53%.

أرباح شركة إكسون موبيل النفطية في الربع الراربع من 2017 دون التوقعات مسلجة 8.4 مليار دولار، كما سجلت مكاسب غير نقدية بـ5.9 مليار دولار نتيجة لتعديل النظام الضريبي في الولايات المتحدة.

 

كشفت مصلحة الدولة للطاقة في الصين، أن إجمالي الطاقة المولدة بالرياح في البلاد خلال عام 2017 بلغ 305.7 مليار كيلو وات في الساعة، بما يعادل 4.8% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد. (د ب أ)

ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية ذات العشر سنوات، لـ2.8335% في تعاملات نهاية الأسبوع، فيما يتوقع بعض مديري صناديق الاستثمار أن ترتفع العائد لـ3% قريبا.

أصول الصندوق الوطني للثروة في روسيا ترتفع 1.7% إلى 66.3 مليار دولار في الأول من فبراير الجاري  (رويترز)

أرباح شركة شيفرون الأمريكية لإنتاج النفط تقفز 647%  في الربع الرابع من 2017 لتصل إلى 3.1 مليار دولار بفعل خفض التكاليف وارتفاع أسعار الخام.

“بورشه” تعتزم مضاعفة ميزانية تطوير السيارات الكهربائية إلى 6 مليار يورو بحلول عام 2022، وفقا لما ذكره أوليفر بلومه رئيس الشركة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)

توقعت شركة “جيزيكه أند ديفرينت” الألمانية، الرائدة دوليا في طباعة العملات، أن الأوراق النقدية لن تختفي من التداول في الحياة اليومية في المستقبل المنظور، رغم الرقمنة، حيث لا يزال إنتاج العملاقت الورقية في أوروبا وأفريقيا والصين في تزايد.

 

 

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية