النشرة البريدية

لماذا أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير؟.. مصر تتطلع لتأمين ضمانة “البنك الآسيوي” لإصدار سندات مرتبطة بالمناخ

حسن عبدالله

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

306 كيلو ذهب دخلت مصر خلال 42 يومًا

“الطاقة المتجددة” تخاطب “مجلس الوزراء” لتخصيص أراضٍ لمشروعات جديدة

“الأهلي الكويتي” يموّل “التعاون للبترول” بمليار جنيه

“بايونيرز للتنمية العمرانية” تسعى لاقتراض 6 مليارات جنيه

“مصر لإدارة صناديق الاستثمار” تطلق صندوقًا عقاريًا خلال الربع الثاني من 2024

“سان جوبان” الفرنسية تستحوذ على “دراي ميكس” مقابل 785.3 مليون جنيه

البنك الزراعي المصري يتلقى 9 عروض للتأمين على أصوله

القصة الرئيسية

لماذا أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة؟

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها الخميس الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75 على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%. بيان المركزي أرجع قرار التثبيت إلى استمرار توقعات الأسعار العالمية للسلع في التراجع، مقارنةً بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعاتها السابقة، ورغم مساهمة كل من تقييد السياسة النقدية وانخفاض الأسعار العالمية للطاقة في الحد من الضغوط التضخمية العالمية، تظل مستويات التضخم الحالية أعلى من المستويات المستهدفة في الاقتصادات الرئيسية.

على الصعيد المحلي، كشف البيان أن معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي سجل 3.9% خلال الربع الأخير من عام 2022 مقارنةً بمعدل نمو بلغ 4.4% خلال الربع الثالث من ذات العام. وبالتالي، سجل النصف الأول من العام المالي 2023/2022 معدل نمو بلغ 4.2%. عمرو الألفي، رئيس البحوث في “برايم المالية”، اعتبر في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق” أن “القرار يعد هو المناسب لتلك المرحلة، فرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، لن يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل، والذي سينعكس بدوره على أسعار السلع للمستهلكين، ما يؤدي إلى زيادة التضخم في النهاية. كما أن رفع أسعار الفائدة سيضر بميزانية الدولة في وقت تتخطى فيه عوائد أذون الخزانة 24%”.

ويتفق أحمد عبد النبي، رئيس البحوث في “مباشر كابيتال” مع الألفي، قائلًا: إن “ضرر رفع الفائدة بالتوقيت الحالي أكثر من نفعه، فاستهداف استثمارات الأجانب في أدوات الدين لم تعد هي الأولوية الآن. إذ إن الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية مفيد جدًا لناحية عدم التأثير على البيئة الاستثمارية، ولعدم رفع تكلفة الاقتراض على الحكومة”.

من ناحية أخرى، يتواصل صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء مع بنوك حكومية، للحصول على قرض بقيمة تتراوح ما بين 10 و15 مليار جنيه، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”. المصادر كشفت أن القرض الذي يسعى الصندوق للحصول عليه بضمانة من وزارة المالية، يوجه لتمويل الالتزامات العاجلة المستحقة لصالح إحدى الجهات الحكومية، ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات. ويخاطب الصندوق البنك المركزي المصري للحصول على موافقة لدعم الفائدة على القرض، وعدم ربطه بسعر الكوريدور، وهو ما استبعدت المصادر الموافقة عليه؛ بسبب تعليمات صندوق النقد الدولي التي تتحفظ على منح تمويلات بفائدة مدعمة من جانب البنوك.

أهم الأخبار

تخوض مصر محادثات مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، للحصول على ضمانة البنك الإنمائي متعدد الأطراف لضمان إصدار سندات مرتبطة بالمناخ، وفق تصريح جين ليكون، رئيس البنك، لموقع “الشرق مع بلومبرج”. قال رئيس البنك، في مقابلة على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد في باريس: “إننا نعمل مع دولة واحدة لتوفير ضمان لإصدار سنداتها، وهي مصر”، موضحًا أن “الضمان سيسهل وصول مصر إلى أسواق رأس المال ويقلل من تكاليف الاقتراض، وسيتم استخدام السندات لتمويل المشاريع الخضراء”.

اجتاز 306 كيلوجرامات من الذهب المنافذ الجمركية بصحبة الركاب القادمين من الخارج، خلال 42 يومًا، منذ بداية تطبيق قرار رئيس الوزراء، بالإعفاء من الجمارك والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المُضافة في 11 مايو الماضي، وحتى 22 يونيو الحالي. وبحسب بيان لوزارة المالية، فإن ذلك يعني أن آخر 11 يومًا دخل مصر نحو 112 كيلو ذهب، بما يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار الذهب، لتسجل في تعاملات السبت، 2215 جنيهًا لعيار 21 مقابل 2250 جنيهًا، و1898 جنيهًا لعيار 18 مقابل 1929 جنيهًا، و2531 جنيهًا لعيار 24 مقابل 2572 جنيهًا، و17.72 ألف جنيه للجنيه الذهب مقابل 18 ألف جنيه، بحسب بيانات آي صاغة، لكن الأسعار ارتفعت مجددًا يوم الجمعة بنحو 15 جنيهًا، جراء نمو الطلب تحت ضغط التخوفات من تحرك الأسعار مجددًا عقب عطلة العيد. وعلى الصعيد العالمي فقدت الأوقية 38 دولارًا، إذ اختتمت تداولات الجمعة عند 1920 دولارًا، مقابل 1958 دولارًا في ختام الأسبوع السابق عليه.

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التقدم بطلب إلى مجلس الوزراء لتخصيص مزيد من الأراضي لصالح مشروعاتها سواء “الرياح” أو “الشمسية” خلال أيام. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الأراضي المطلوبة تقع في منطقة غرب أسوان، مشيرة إلى أن الحكومة وافقت على السماح بوصول ارتفاع محطات الرياح إلى 220 مترًا. وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت اتفاقية، الأسبوع الأول من يونيو الحالي، مع شركة “مصدر” الإماراتية، وائتلاف شركائها الذي يضم “إنفينيتي باور وحسن علام للمرافق”، لتوفير قطعة أرض لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية 10 جيجاوات، باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

وافق البنك الأهلي الكويتي على منح تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار جنيه لصالح شركة التعاون للبترول، وذلك ضمن تمويل مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه تسعى الشركة للحصول عليه. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق” إن البنك وافق على الاكتتاب في القرض بالعملة المحلية والعملة الأجنبية بما يعادل مليار جنيه.

واقتربت شركة التعاون للبترول من توقيع اتفاقية تمويل مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 100 مليون دولار مع تحالف بنوك محلية يضم 13 بنكًا، تبعًا للمصادر التي أشارت إلى أن الشركة في انتظار الحصول على موافقات نهائية من البنوك المشاركة في التمويل المنتظر. وتسعى “التعاون للبترول” للحصول على القرض للمساهمة في تمويل مشتريات لمنتجات بترولية لصالح الهيئة العامة للبترول، وسيكون القرض مقابل ضمانة الهيئة العامة للبترول.

في الوقت نفسه، تتفاوض شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية مع عدة بنوك، للحصول على قرض مشترك بقيمة 6 مليارات جنيه، لتغطية جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروع متعدد الاستخدامات على مساحة تقارب 180 ألف متر مربع، ضمن مشروع “ستون بارك” بالتجمع الخامس بالقرب من الجامعة الأمريكية، وفق حديث مصادر مع صحيفة “الشروق”. المصادر قالت إن القرض متوسط الأجل، ويجرى تسويقه بين عدد من البنوك، ويتولى الأهلي المصري، أكبر البنوك العاملة في السوق، ترتيبه، والمتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائى بشأنه في الربع الثالث من العام الحالي.

كما يعتزم البنك الأهلي المصري منح تمويل بقيمة 150 مليون جنيه لصالح شركة الحمزاوي العقارية، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية للمرحلة الثانية لإنشاء مشروع فندقي “هلنان بورفؤاد” باستثمارات تقارب نصف مليار جنيه بمدينة بورفؤاد. وفق صحيفة “الشروق” يشمل المشروع رفع كفاءة وتطوير 130 غرفة فندقية جديدة بإجمالى 295 غرفة فندقية، وتطوير شاطئ بورفؤاد بطول 300 متر.

فيما تعتزم شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار، إطلاق صندوق عقاري خلال الربع الثاني من العام المقبل، بحسب مصدر في بنك مصر، وفق جريدة “البورصة”. وستكون الشركة المملوكة، لبنك مصر بواقع 60%، والحصة المتبقية مناصفة بين بنك القاهرة، وشركة مصر للتأمين، متخصصة في إدارة الصناديق العقارية. وبحسب القوائم المالية لبنك القاهرة فإن قيمة المساهمة تبلغ نحو 1.667 مليون جنيه تعادل نحو 20% من قيمة أسهم الشركة، أى أن رأس المال يبلغ نحو 8.335 مليون جنيه.

استحوذت شركة سان جوبان الفرنسية، العاملة في مجال صناعة الزجاج والجبس، على 100% من أسهم المتحدة للبويات والكيماويات “دراي ميكس”، المملوكة لشركة أوراسكوم للإنشاءات، وبحسب تصريحات مصادر لصحيفة “المال” فإن قيمة الصفقة تدور حول 785.3 مليون جنيه. “دراي ميكس” تأسست في 1997، وتعد ضمن أبرز الشركات المنتجة للمونة الأسمنتية سابقة التجهيز والتي تخدم صناعة البناء في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

تأمين

تلقى البنك الزراعي المصري عروضًا من 9 شركات تأمينات عامة وممتلكات بالسوق المصرية ضمن المناقصة المطروحة من البنك، للتأمين على أصوله وممتلكات، وفق “أموال الغد”، وشملت قائمة الشركة المنافسة بالمناقصة كلًا من مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وقناة السويس للتأمين، وثروة للتأمين، والمهندس للتأمين، بجانب مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، وإسكان للتأمين، بالإضافة إلى رويال للتأمين. وكان البنك قد طرح مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات للتأمين على أصوله وممتلكاته المصرف ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها لمدة عامين بإجمالي مبالغ تأمين 70 مليار جنيه.

تستهدف شركة المهندس للتأمين إجمالي أقساط بقيمة 1.13 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2024/2023، وفقًا للموازنة التقديرية للشركة. وقال خالد عبد الصادق، العضو المنتدب للشركة في بيان للبورصة المصرية، يوم الخميس الماضي، إن إجمالي الاستثمارات المتوقعة 1.39 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024. كما تستهدف تحقيق أرباح بقيمة 128 مليون جنيه خلال العام المالي المقبل. وسجلت المهندس للتأمين صافي ربح قيمته 100.6 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من العام المالي الحالي، مقارنة بنحو 55.5 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي، بنسبة نمو تصل إلى 81.4%.

نتابع 

وقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة الدولية ستيل عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مساهمة مصرية باسم “إيجي درو”، يكون غرضها إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد “PC Wire”، التي يتم استخدامها في تصنيع فلنكات السكة الحديد، والأعمدة الكهربائية، والهياكل المعمارية مسبقة الصب، وأنابيب الصرف الصحي الخرسانية، وتستخدم في تصنيع خزانات المياه بهدف توفير جزء من احتياجات الدولة وتقليل فاتورة الاستيراد، وفق بيان صحفي.

وسيقام المشروع على أرض توفرها الشركة بمساحة نحو 15 ألف متر مربع في منطقة المعصرة، بإحدى الشركات المملوكة لها. كما أبرمت “القابضة الكيماوية” عقد اتفاق المساهمين مع شركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج حبيبات الكلور.

فيما تم توقيع عقد اتفاق لتوريد غاز الهيدروجين وإنشاء وحدة خاصة لتجهيزه وتسويقه، بين شركة مصر لصناعة الكيماويات، وتحالف من شركتي ايميكسس للهندسة والمقاولات، وجالف كرايو الغازات الصناعية. ينص العقد على تدشين التحالف الأخير، وحدة لتجهيز غاز الهيدروجين للاستخدامات المختلفة وتحمل تكلفته، وتسويقه، وبيعه، كما يتم إنشاء وتركيب الوحدة داخل مصنع خاص بشركة مصر لصناعة الكيماويات، بمنطقة المكس بمحافظة الإسكندرية، وفق بيان صحفي.

تعمل وزارة الإنتاج الحربي في الوقت الحالي على تأسيس 6 شركات وخطوط إنتاج جديدة، تضم شركة أسترو للفلاتر التوربينية لمحطات الكهرباء بالتعاون بين شركة المعصرة للصناعات الهندسية وشركة “ATD” الإماراتية. وقالت الوزارة في تقرير أصدرته الخميس الماضي، إنه جارٍ إنشاء 2 خط إنتاج بشركة حلوان للأجهزة المعدنية بالتعاون مع شركة جود سينس إيجيبت لتوطين صناعة ألواح التكسية بالألومنيوم.

وكشفت “الإنتاج الحربي” عن الاستعداد لإنشاء خط تصنيع الجراجات الذكية بالتعاون مع شركة “فوجى سينيو” الصينية في ضوء عقد الشراكة الموقع بين الشركة “مصنع 360 الحربي” والشركة الصينية وتم توريد عدد 13 جراج من الشركة الصينية في شهر فبراير 2023 وجارٍ استكمال إجراءات تجميعها بإمكانيات مصنع 360 الحربي كمرحلة أولى.

تخطط وزارة النقل – ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق لتوفير 5 مليارات جنيه، خلال الربع الأول من العام المالي 2023/ 2024، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مقابل تنفيذ أعمال تغذية مشروع القطار الكهربائي السريع بالمسار الأول “العلمين – السخنة”، تبعًا لصحيفة “المال”. وفقًا لوزارة النقل فإن منظومة القطار الكهربائي السريع الجديدة تتألف من 3 خطوط رئيسية بطول 2000 كيلومتر.

كشف مصدر لجريدة “المال” في وزارة التجارة والصناعة، أن شركة أوبو مصر للهواتف المحمولة تواجه صعوبات في عمليات استيراد الآلات ومعدات تشغيل مصنعها المرتقب تدشينه في مصر، الأمر الذي يعطل خططها الإنتاجية بالسوق المحلية. في حين ردت شركة أوبو أن مصنعها في مصر مازال في مراحل مبكرة بعمليات الإنتاج.

طرحت شركة الديار القطرية، ممثلة في شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري، مناقصة لتنفيذ مشروعات بنية تحتية باستثمارات تقارب 750 مليون جنيه ضمن مشروع سيتي جيت. ذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن المشروعات المستهدف تنفيذها تقع ضمن المرحلة الأولى لمشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة. ويتنافس على المشروع عدد من الشركات المصرية والقطرية، أبرزها تحالف كونكريت بلس والمانع القطرية.

أبدت باجاج أوتو، أكبر الشركات الهندية المصدرة للدراجات النارية، رغبتها في توسيع نشاطها بمصر وإقامة مشروع لصناعة المركبات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة شرق بورسعيد لقربها من الميناء؛ ما يسمح بسهولة التصدير للأسواق الإفريقية والخارجية، وفق بيان من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويزور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الهند، والتقى ممثلي شركة باجاج أوتو المصدرة لأكثر من مليوني وحدة من الدراجات النارية، والمركبات ذات الثلاث عجلات إلى 79 دولة.

تبدأ شركة رينيو باور الهندية، المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة، تنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال العام المقبل، حسب بيان من المنطقة الاقتصادية. وجرى توقيع اتفاق إطاري مع الشركة الهندية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الصناعية بالعين السخنة. تقدر الطاقة الإنتاجية المبدأية للمصنع بنحو 20 ألف طن سنويًا، يمكن زيادتها حتى 220 ألف طن سنويًا باستثمارات تصل إلى نحو 8 مليارات دولار.. التفاصيل

إنفوجراف

استيراد

اقتصاد الخليج

كشفت وكالة “بلومبرج” أن الصندوق السيادي القطري يسعى لعقد صفقة لشراء حصة بشركة تمتلك ثلاثة امتيازات، منها فريق “واشنطن ويزاردز” (Washington Wizards) المقيد بالرابطة الوطنية لكرة السلة، في سابقة هي الأولى من نوعها بالرياضة الأمريكية. يخطط “جهاز قطر للاستثمار” للاستحواذ على 5% من شركة “مونيومنتال سبورتس آند إنترتينمنت” (Monumental Sports and Entertainment). “سبورتيكو” (Sportico) نشرت عن الصفقة في وقت سابق قائلة إن الاتفاقية ستقدر قيمة “مونيومنتال” – التي تمتلك أيضًا “واشنطن كابيتالز” (Washington Capitals) التابع لدوري الهوكي الوطني، و”واشنطن ميستيكس” (Washington Mystics) المقيد بالاتحاد الوطني لكرة السلة للسيدات بنحو 4 مليارات دولار.

أعلنت كل من أرامكو السعودية وشركة توتال إنيرجىز، أمس السبت، ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 11 مليار دولار في مجمع “أميرال”، ويهدف المجمع الجديد الذي يتم دمجه مع مصفاة ساتورب الحالية في الجبيل إلى ضم واحدة من أكبر الوحدات لتكسير اللقيم المختلط في منطقة الخليج العربي، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.650 كيلو طن سنويًا من الإيثيلين والغازات الصناعية الأخرى؛ وفقًا لبيان صحفي.

ومن المتوقع أن يجذب هذا التوسع أكثر من 4 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية، تشمل: ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات والإطارات، كما يُتوقع أن يُسهم التوسّع في توفير نحو 7000 وظيفة محلية مباشرة وغير مباشرة.

عربي ودولي

تبدأ مجموعة موانئ دبي العالمية، عملياتها في محطة حاويات بلوان الجديدة في إندونيسيا، عقب انتهائها من إبرام اتفاقية مع الحكومة الإندونيسية ستتمكن المجموعة بموجبها من إدارة المحطة و‏البدء في إجراء توسعات كبيرة،وفق وكالة الأنباء الإماراتية.‏ وستساعد الشراكة الإستراتيجية بين هيئة الاستثمار الإندونيسية ومشغِّل الموانئ “بيلندو” المملوك للحكومة الإندونيسية، ومجموعة موانئ دبي العالمية في إنشاء أهم رابط مباشر لإندونيسيا مع مضيق ملقا، وهو أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم.‏ تهدف الاتفاقية إلى زيادة قدرة “محطة حاويات بلوان الجديدة” من 600.000 حاوية نمطية قياس 20 قدمًا في الوقت الحالي إلى 1.4 مليون حاوية.

تراجعت ثروة مليارديرات صنعوا ثروتهم من التكنولوجيا بنحو 13.3 مليار دولار لتصل إلى مستويات 1.11 تريليون دولار بنهاية تعاملات يوم الجمعة الموافق 23 يونيو 2023، بحسب بيانات حديثة لمؤشر بلومبيرج للأثرياء. إيلون ماسك تصدر أبرز عمليات التراجع، إذ فقد 5.73 مليار دولار ليبلغ حجم ثروته 230 مليار دولار، ثم لاري إليسون المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات وتراجعت ثروته بنحو 2.09 مليار دولار إلى 132 مليار دولار، وفقد ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت 1.5 مليار دولار لتصل ثروته إلى 116 مليار دولار، كما فقد بيل جيتس تراجعت 887 مليون دولار لتصل إلى 131 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية