أخبار

هل يصبح شباك التذاكر السعودي الأكثر جاذبية للأفلام المصرية؟

الأفلام المصرية

كتبت: ميري راغب

 
بدأت المملكة العربية السعودية بإنشاء أول دارعرض سينمائي في أبريل 2018، حيث وصل عدد دور السينما في 2022 إلي 63 دار عرض مقابل 54 فقط في 2021، وبلغ إجمالي الإيرادات 905 مليون ريال سعودي في ديسمبر 2022، بزيادة قدرها 9%مقابل 874 مليون ريال في2021 ، وفقا لهيئة الإعلام المرئي والمسموع.
 
لاقت الأفلام السينمائية المصرية إقبال كبير من الجمهور السعودي، إذ تصدرت الأفلام المصرية قائمة الأعلي إيرادات خلال 2022، مثل فيلم “بحبك” لتامر حسني، محققاً حوالي 58.8 مليون ريال سعودي، وأيضا فيلم “من أجل زيكو” لكريم محمود عبد العزيز حقق إيرادات وصلت إلي 41.5 مليون ريال سعودي، وفيلم “وقفة رجالة” لماجد الكدواني فاقت إيراداته 58 مليون ريال سعودي، بحسب ما نشره حساب السينما السعودية علي تويتر.
 
أما فيلم “شوجر دادي” بطولة ليلي علوي و بيومي فؤاد فحقق نجاح مختلفاً، بعد أن تصدر الفيلم شباك التذاكر السعودي منذ أول أسبوع لعرضه متفوقاً علي فيلم الأكشن “Fast X” بطولة ڤان ديزل، بحسب قناة الإخبارية السعودية.
 
واصل الفيلم نجاحه بتفوق إيراداته في شباك التذاكر السعودي عن إيراداته في شباك التذاكر المصري، فحقق إيرادات حوالي 164 مليون جنيه من خلال الشباك السعودي و حوالي 4 ملايين جنيه في الشباك المصري في نفس الفترة أي في خلال ثلاث أسابيع منذ بداية عرضه في آخر أسبوع من شهر مايو، وذلك بحسب موقع إعلام دوت كوم.
 

لماذا الفارق الكبير في الإيرادات بين الشباكين؟

 
يرى المنتج أحمد الجابري أن تعطش السوق السعودي لتجربة مشاهدة الأفلام في دور العرض السينيمائية، قد يكون بين أسباب فروق الإيرادات، خاصة وأن للسينما المصرية طابع خاص ومميز وتحديدا الأفلام الكوميدية منها.
 
الجابري قال إن قلة عدد دور العرض بجانب سعر التذاكر المنخفض في مصر، قد يكون بين أسباب الفارق في الإيرادات عن السعودية.
 
فيما قال المنتج جمال العدل، رئيس شركة العدل جروب “إن سوق السعودية جديد و لا زلنا نستكشف ما هو الذوق السعودي، لذا من المبكر الجزم بأن السوق السعودي سيكون الأكثر جذبا للأفلام المصرية”.
 
يضيف العدل: “يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يزال هناك فروق في الإيرادات لبعص الأفلام بين مصر والسعودية، إذ لا يزال بعض الأفلام تحقق الإيرادات الأعلي لها في مصر”.
 
اختتم العدل حديثه مشيرا إلى ضرورة دراسة الأمر، ومعرفة متطلبات السوق السعودي وذوق الجمهور من محبي السينما به.
 
تعمل السعودية علي تنويع قطاعات اقتصادها ومصادر الدخل لخزانة الدولة لتقليل الاعتماد علي النفط في إيراداتها، وستعمل أكبر شركة عرض سينمائي في العالم “إيه إم سي” بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لإنشاء مشاريع ترفيهية.
 
تخطط السعودية لتكون موقعا إقليميا لتصوير أفلام هوليوود، وتتطلع المملكة لمنافسة المغرب والأردن الوجهتين الأفضل حاليا، وأعلنت عن استثمار 64 مليار دولار بصناعة الترفيه، وفقا لوكالة بلومبرج.
 
 
من المقرر أن يتم إنشاء 350 دار عرض سينمائي بالسعودية، بأكثر من 2500 شاشة عرض في المملكة، بحلول عام 2030، بحسب هيئة الإعلام المرئي والمسموع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية