أخبار

“شيشة” المُصنعة لـ”الفاخر” تدرس طرح أسهمها بإحدى بورصات الشرق الأوسط

شيشة
قدمت شركة “AIR” المالكة لشركة “شيشة” المصنعة لتبغ “الفاخر” الدعوة للبنوك للمشاركة في طرح عام أولي محتمل في الشرق الأوسط.
 
لم تختر الشركة سوقا محدد لقيد أسهمها، بحسب مصادر تحدثت لـ”بلومبرج” حول الأمر.
 
يذكر أن شركة “Advanced inhalation ritual” مملوكة بالأغلبية لشركة الأسهم الخاصة كينجزواي كابيتال ومقرها لندن.
 
استحوذت شركة كينجزواي كابيتال على شركة “الإقبال للاستثمار” الخاصة من بورصة عُمان في عام 2020 في صفقة قدرت قيمة مالك شركة “الفاخر”  بأكثر من 1.4 مليار دولار بما في ذلك الديون، وتم تغيير اسم الشركة لاحقًا إلى AIR.
 
بدأت الفاخر كشركة مصنعة لتبغ الشيشة في عام 1999 وهي موجودة الآن في أكثر من 100 دولة.
 
تشمل محفظة AIR أيضًا شركات الشيشة الأخرى بما في ذلك منصة التجارة الإلكترونية Hookah-shisha.com و OOKA وهو جهاز قائم على الكبسولات ولا يستخدم الفحم، وفقًا لموقعها الإلكتروني.
 
ذكرت رويترز في مارس أن روتشيلد كان يقدم المشورة لشركة كينجزواي كابيتال بشأن طرح عام أولي أو بيع محتمل. 
 
إذا تم إدراجها في دولة الإمارات العربية المتحدة، فسيكون ذلك بمثابة طرح عام أولي نادر لشركة خاصة في الدولة الخليجية، إذ تهيمن كيانات مملوكة للدولة على نشاط بيع الأسهم.
 
تعد شركة الأنصاري للخدمات المالية هي الشركة الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص التي تم طرحها للاكتتاب العام في الإمارات العربية المتحدة هذا العام.
 
تباطأت طفرة الاكتتاب العام في الخليج أسواق دول الخليج العربي التي تسارعت وتيرتها في أواخر عام 2021 على خلفية ارتفاع أسعار النفط هذا العام حيث أثرت المخاوف من ركود محتمل على معنويات المستثمرين وكذلك النفط.
 
تم جمع 5.1 مليار دولار فقط من خلال عمليات الإدراج في المنطقة هذا العام، بانخفاض 64% عن العام الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبيرج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية